محتوى يحترم عقلك

أضرار الهاتف المحمول على العين

أضرار الهاتف المحمول على العين تختلف من شخص إلى شخص آخر ولكن على أي حال حتماً سوف يحدث ضرر للعين، وبالتالي إذا كنت من الأشخاص التي تجلس لفترات طويلة أمام الهاتف المحمول فينبغي عليك الحذر من هذا الأمر والانتباه إلى الأضرار التي تنتج عن ذلك لأنها من الأشياء التي قد تؤدي إلى فقدان البصر، تعرف معنا في المقال التالي على موقع زيادة على أضرار الهاتف المحمول على العين.

أضرار الهاتف المحمول على العين

أضرار الهاتف المحمول على العين

اكتشف بعض العلماء في جامعة توليدو أن تعرض العين إلى الضوء الأزرق الذي يأتي من الهاتف من الممكن أن يؤدي إلى ما يسمى باسم التنكس البقعي، بالإضافة إلى أنه قد يؤدي إلى فقدان البصر نتيجة تعرض العين إلى مجموعة من الأضرار ومنها ما يلي:

إجهاد العين

أضرار الهاتف المحمول على العين

نظراً لامتلاك الضوء الأزرق الذي يأتي من الهاتف الطاقة الكبيرة جداً والطول الموجي القصير فإن هذا الأمر يعمل على إجهاد العين بشكل كبير، بالإضافة إلى الاختلاف الكبير بين الضوء المرئي وكذلك الضوء الأزرق وبين الطاقة الموجودة في الطول الموجي، وهذا الأمر يعمل على إنتاج الضوضاء المرئية التي تعمل على حدوث إجهاد كبير العين، وبالإضافة إلى ذلك فإن العين قد يحدث لها العديد من الأعراض التي تدل على الإجهاد الشديد ومن بين هذه الأعراض بما يلي:

  • الصداع الشديد.
  • ألم في الرقبة وكذلك الكتف.
  • عدم رؤية الشخص بشكل جيد.

جفاف العين

أضرار الهاتف المحمول على العين

يحدث الجفاف في العين بناءً على الوقت الذي يقضيه الشخص أمام الحاسوب فعندما يكون الوقت كبير فإن هذا الأمر يؤدي إلى جفاف العين بناءً على ما قالته المستشفيات الموجودة في جامعة أيوا، حيث قالت إن الشخص الذي يستخدم أجهزة الحاسوب لفترات طويلة فإنه يعرض رمش العين إلى التقليل بنسبة تصل إلى 66 في المئة.

حيث تعمل العين على نشر المواد الرطبة عند الرمش وبالتالي عندما يتم إبقاء العين مفتوحة فترة طويلة فإن الهواء يتعرض إليها بكل سهولة ومن ثم يتسبب هذا الأمر إلى جفاف العين ويزيد الأمر سوء عند زيادة سطوع شاشة الهاتف المحمول.

التهاب العين

أضرار الهاتف المحمول على العين

عندما يستخدم الشخص الهاتف بطرق غير مباشرة فإن هذا الأمر يعمل على حدوث التهاب في العين بسبب انتقال العديد من الكائنات الدقيقة جداً إليها والتي تأتي بكل سهولة  عن طريق الهواء أو عن طريق الطعام وكذلك الماء،  ويمكن أن تكون هذه الكائنات الدقيقة موجودة بكل سهولة على أسطح الهواتف وبالتالي عند استخدام الهاتف وملامسة العين بشكل مباشر فإن هذا الأمر يعمل على حدوث التهاب لها ومن ثم ينبغي على الشخص تنظيف الهاتف بشكل مستمر والابتعاد عن جميع الميكروبات.

ماذا قالت الدراسات عن الأضرار التي يشهد بها المحمول على العين؟

بعد أن تعرفنا على أضرار الهاتف المحمول على العين ينبغي الآن توجيه الحديث عن الدراسات التي تحدثت عن هذه الأضرار ومن بينها ما يلي:

  • هناك أستاذ مساعد في جامعة توليدو يسمى الدكتور أجيث كاروناتني حيث قال إن التفاعل الذي ينتج من الضوء الأزرق الناتج من الهاتف المحمول والخلايا المستقبلة للعين من الممكن أن يقتل أي نوع من أنواع الخلايا.
  • يعود هذا الأمر إلى أن الضوء الأزرق والطول الموجي القصير، بالإضافة إلى الطاقة الكبيرة جداً، وهذا الأمر من الممكن أن يعمل على حدوث العديد من التغيرات الكيميائية في حالة الوصول إلى شبكة العين بطريقة مباشرة ومن ثم يحدث تلف في الشبكية.
  • بالرغم من وصول الأمر إلى هذه الدرجة فهناك بعض الأمور المشكوك بها والتي تتعلق بكمية الضوء الأزرق وكذلك المدة التي يمكن من خلالها إتلاف الخلايا التي يستطيع الشخص الرؤية عن طريقها.
  • تحدث أيضاً طبيب عيون يسمى الدكتور مارك فروم عن هذا الأمر وقال إن أضرار الهاتف المحمول على العين لا يمكن علاجها بشكل بسيط وسهل.

بعض النصائح اللازمة لتقليل أضرار الهاتف المحمول على العين

يوجد مجموعة من النصائح التي ينبغي وضعها في الاعتبار عند الجلوس أمام الهاتف المحمول لفترات طويلة والتي يمكن من خلالها المحافظة على العين وعدم تعرضها إلى العديد من الأضرار ومن بين هذه النصائح ما يلي:

  • ينبغي ضبط الهاتف على الوضع الليلي في حالة استخدامه حتى يتم تقليل الضوء الأزرق الذي ينبعث من الهاتف ويسبب ضرر للعين.
  • يجب التقليل من الفترات الطويلة التي يتم فيها استخدام الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية بطريقة عامة، كما ينبغي إعطاء العين فترة من الراحة أثناء الليل بشكل خاص.
  • يجب أن يغلق الشخص عينيه لفترة قصيرة أو ينظر إلى مناطق غير قريبة منه لأن هذا الأمر سوف يساعد كثيراً على استرخاء عضلة العين وبالتالي يقلل من التوتر الذي يحدث لها ويعطيها راحلة كاملة.

نقترح لكم أيضاً قراءة: حل مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف آيفون أو أندرويد بشكل نهائي

بعض النصائح الهامة للحفاظ على صحة العين

حتى يمكن تجنب أضرار الهاتف المحمول على العين ينبغي المحافظة على العين بشكل خاص ومن أجل حدوث ذلك يجب قراءة بعض النصائح اللازمة لهذا الأمر ومن بينها ما يلي:

  • ينبغي فحص العينين من خلال زيارة الطبيب المخصص لها من فترة إلى فترة أخرى.
  • يجب ممارسة الرياضة وذلك لأنها تساهم بشكل كبير في الحماية من الأمراض التي قد عمل على حدوث العديد من المشاكل في العين منها على سبيل المثال مرض السكري أو التعرض إلى الارتفاع الشديد لضغط الدم والكوليسترول.
  • ينبغي الامتناع عن التدخين لأنه يسبب أمراض الرئتين وليس هذا فحسب بل إنه يعمل على حدوث الأضرار المرتبطة بالعصب البصري.
  • ينبغي ارتداء النظارات الشمسية حتى يمكن من خلالها توفير الحماية اللازمة للعينين عند التعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر.
  • يجب إعطاء استراحة للعين على الأقل كل 20 دقيقة ويمكن إعطاء هذه الاستراحة من خلال نظر الشخص إلى نقطة بعيدة يصل البعد فيها إلى 20 قدم لمدة تصل إلى 20 ثانية.
  • إذا كنت من الأشخاص التي تستخدم العدسات فينبغي تنظيفها جيداً حتى لا يحدث أي أضرار للعين.

نقترح لكم أيضاً قراءة: أضرار الأجهزة الإلكترونية على الأطفال والمراهقين والمشكلات التي تسببها

المأكولات التي يمكن من خلالها تعزيز صحة العين

لا ينبغي أن نقتصر الحديث في هذا المقال عن أضرار الهاتف المحمول على العين ولكن يجب أيضاً أن نشير إلى المأكولات الصحية والمفيدة للعين، حيث يوجد مجموعة من العناصر التي يمكن من خلالها تعزيز صحة العين على سبيل المثال الأوميغا 3 أو بعض الفيتامينات منها فيتامين E وكذلك C، ومن أجل الحصول على هذه العناصر ينبغي التعرف على بعض الأكلات الموجودة فيها ومن بينها ما يلي:

  • الخضروات التي تحتوي على أوراق غامقة اللون منها على سبيل المثال السبانخ.
  • بعض الأسماك الزيتية منها التونة وكذلك سمك السلمون.
  • توجد أيضاً هذه العناصر في كل من الفاصوليا والبيض، بالإضافة إلى المكسرات.
  • يحتوي أيضاً البرتقال على هذه العناصر، بالإضافة إلى العصائر وبعض الفواكه الحمضية.
  • يمكن الحصول على هذه العناصر في المحار.

نقترح لكم أيضاً قراءة: تعبير عن الهاتف النقال ونتائجه الإيجابية والسلبية على الأفراد

أسئلة شائعة بخصوص أضرار الهاتف المحمول على العين

يوجد مجموعة من الأسئلة التي تنتشر بكثرة من قبل الأشخاص التي تستخدم الهاتف بشكل كبير ومن بين هذه الأسئلة ما يلي:

هل مشاهدة الهاتف لفترة طويلة تسبب قصر النظر؟

أضرار الهاتف المحمول على العين

حتى يمكن الإجابة على هذا السؤال ينبغي عرض مجموعة من الدراسات التي أجريت حول هذا الأمر ومن بينها ما يلي:

  • هناك دراسة تم إجراؤها في سنة 2019 في دولة الصين.
  • عملت هذه الدراسة على تقييم العلاقة بين قصر النظر واستخدام الشخص الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير.
  • تم إجراء هذه الدراسة على حوالي 566 طفل وأعمارهم تتراوح بين 6 سنوات و14 سنة.
  • قبل أن تبدأ الدراسة خضعت الأطفال إلى بعض الفحوصات الشاملة للعين وعندما انتهت الدراسة وضحت مجموعة من النتائج ومن ضمنها عدم وجود علاقة بين الشخص الذي يستخدم الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير وحدوث قصر النظر، وبالرغم من ذلك توجد مجموعة من التأثيرات على العين.
  • هناك دراسة أخرى حديثة أجريت سنة 2020 في مركز أيرلندا المتخصص لأبحاث العيون، حيث تم  إجراء هذه الدراسة على بعض الطلاب وصل عددهم إلى 418 طالب وجميعهم يعانون من قصر النظر وقبل حدوث التجربة تم قياس المتوسط العام للوقت الذي يتم قضاؤه أمام الهواتف.
  • أوضحت النتائج وجود علاقة شديدة بين قصر النظر واستخدام الهاتف لفترة طويلة، وبالرغم من ذلك فإن هذا الأمر بحاجة إلى العديد من الدراسات حتى يتم الوصول إلى حقيقة الأمر.
  • بناءً على ما تم توضيحه من دراسات ينبغي القول إن جميع الأدلة ليست كاملة وبالتالي لا يمكن اعتبار حدوث قصر النظر نتيجة استخدام الهاتف لفترات طويلة أمر واقعي.

نقترح لكم أيضاً قراءة:  أبرز فوائد الانترنت وأضراره السلبيات والايجابيات

هل يسبب الهاتف هالات سوداء؟

أضرار الهاتف المحمول على العين

يوجد العديد من الأسباب التي تعمل على ظهور الهالات السوداء وبالتالي لا يمكن اعتبار استخدام الهاتف لفترة طويلة أمر من الأمور التي تعمل على ظهور تلك الهالات، لأن في العادة يتم ظهور هذه الهالات نتيجة عدم النوم والإرهاق والتعب، وبالرغم من ذلك من الممكن أن تظهر هذه الهالات نتيجة الجلوس لفترات طويلة جداً أمام الحاسوب أو الهاتف نتيجة الإجهاد الشديد الذي تتعرض إليه العين والتضخم الذي يحدث في الأوعية الدموية، وهذا الأمر يعمل على حدوث سواد في الجلد المحيط بالعين.

نقترح لكم أيضاً قراءة: فوائد الهاتف في حياة الإنسان وما أضراره وتاريخ اكتشافه

هل يسبب الهاتف ضعف النظر؟

يعتبر مصطلح ضعف النظر من ضمن المصطلحات العامة سواء كان هناك طول نظر أو قصر فهما يعتبران شكل من ضمن الأشكال التي تعمل على ضعف النظر، حيث يحدث ضعف للعين نتيجة مرور الضوء الأزرق إلى العدسة والشبكية وينتج عن هذا الأمر بعض المشاكل منها ما يلي:

  • حدوث التنكس البقعي.
  • حدوث بعض التأثيرات المتعلقة بالتوازن الهرموني عن طريق تحفيز الدماغ بالإضافة إلى تثبيط إفراز الميلاتونين.
  • حدوث جفاف شديد في العين وأيضاً إعتام العدسة.

نقترح لكم أيضاً قراءة: خاتمة عن موضوع الهاتف المحمول وفوائد وأضرار استخدامه

 يمتلك الآن جميع الأشخاص هواتف والبعض منا يجلس فترات طويلة أمامها ومن ثم يزيد البحث عن أضرار الهاتف المحمول على العين، ومن أجل ذلك أوضحنا جميع الأضرار المتعلقة بهذا الأمر والنصائح التي ينبغي وضعها في الاعتبار سواء نصائح تتعلق بتقليل الأضرار أو الحفاظ على العين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.