محتوى يحترم عقلك

أضرار القهوة على الحامل

أضرار القهوة على الحامل فالقهوة للحامل تكون من الأمور الضارة في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأنها تجعل الهرمونات تسبب شعور بالغثيان، وهناك كميات مسموح بها خلال فترات الحمل من القهوة لأنها تحتوي على الكافيين، كما يمكن أن تتناول المرأة القهوة المنزوعة الكافيين لأن فترة الحمل من الفترات الحساسة، والتي لابد أن تحرص فيها المرأة على أن تبعد عن جميع ما يكون له تأثير على الجنين، ومن ضمن قائمة الممنوعات في فترات الحمل هي القهوة، لأنها من مصادر الكافيين التي تتسبب في مخاطر على الأم والجنين.

أضرار القهوة على الحامل

هناك الكثير من مخاطر شرب القهوة للحامل في الشهر الأول، ومن أهم هذه المخاطر ما يلي:

1- الإجهاض المبكر

الاستهلاك المرتفع للقهوة خلال الشهر الأول من الحمل يكون له تأثير كبير، ويصبح الحمل مهدد بالإجهاض أو تعرض الجنين إلى الوفاة، ولهذا هناك تحذير واضح من تناول الشاي أو القهوة خلال الفترة الأولى من الحمل.

2- الكافيين يتسرب إلى جسم الجنين

الأم التي تفرط في تناول القهوة خلال الأشهر الأولى من حملها يؤدي هذا إلى تسرب مادة الكافيين إلى جنينها خلال المشيمة، وجسم الجنين لا يمكنه أن يتخلص من مادة الكافيين مثل الأشخاص البالغين لهذا تظل هذه المادة في جسم الجنين فترة طويلة من الوقت، فتسبب له الكثير من مشاكل النمو.

3- ضعف تدفق الدم في المشيمة

تناول القهوة بكميات كبيرة في الشهر الأول يؤدي إلى ضعف في تدفق الدم في المشيمة، ويؤدي هذا إلى الضرر الكبير بالجنين في المراحل التالية من الحمل، ويؤدي إلى التدفق السريع للدم في الأوردة والشرايين، يمكن أن يتعرض الطفل إلى الجلطات الدموية التي تتجمع في المشيمة يحدث الضرر البالغ بالجنين، وقد يتعرض إلى الموت أو يكون له تأثير سلبي على تنفسه وتغذيته.

4- انخفاض وزن الطفل عند الولادة

المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة في الشهور الأولى بكميات بسيطة لا يكون لها تأثير على الجنين أو الأم التي تناول الجرعات الكبيرة من القهوة يؤدي إلى الضرر بالجنين بعد الولادة، حيث أنه من الممكن أن يتم ولادته بالوزن القليل أو يتعرض إلى المشاكل الصحية في الفترات المتنوعة من حياته.

5- زيادة أعراض الحمل

هناك الكثير من الأعراض والتغيرات التي تظهر على المرأة الحامل في بداية الحمل، ومن أبرزها التقلبات الهرمونية واستهلاك كميات كبيرة من القهوة يزيد من أعراض الحمل، والتي من أهمها القلق والتوتر والشعور بالإرهاق والاحساس بالقيء والغثيان والحرقة في المعدة، بالإضافة إلى الكثير من المشاكل الهضمية.

6- التأثير على امتصاص الفيتامينات

تناول القهوة بكميات كبيرة يكون له تأثير واضح على امتصاص الجسم للفيتامينات، وهذا من الأمور التي تؤدى إلى أضرار القهوة للحامل، لأنها تفقدها الكثير من الحديد في جسمها، والكثير من المعادن الضرورية لفترة الحمل حتى تحمي جسمها من التعرض إلى الأنيميا.

اقرأ أيضًا: اضرار الكابتشينو على الحامل

تأثير شرب الحامل للقهوة على مستوى ذكاء الطفل

أثبتت الدراسات التي تم اجرائها على عدد كبير من السيدات الحوامل وأطفالهن بعد الولادة لفترات من الوقت، أثبتت الدراسات أن هناك العلاقة السلبية التي تربط بين استهلاك السيدات الحوامل كميات كبيرة من القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين، وتأثير الأطفال الإدراك والسلوك المعرفي والمهارات المتنوعة ومستوى الذكاء، أما السيدات التي تتناول القهوة بكميات مناسبة خلال فترة الحمل أثبتت الدراسات أن هناك عدم تأثير على القدرات المعرفية العقلية لأطفالهم.

هل القهوة تسبب الإجهاض

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين تناول أكثر من كوب واحد من القهوة بشكل يومي، وحدوث عمليات الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل، لأن القهوة لها التأثير السلبي على السيدة الحامل لأنها تمتلك   الخصائص المنشطة التي يمكنها أن تحفز ضغط الدم ومعدلات الضربات للقلب، وهذه العوامل تعتبر من العوامل الخطيرة جداً على السيدات الحوامل، ولهذا أكد الباحثون أنه لابد أن تتخلي السيدات الحوامل عن شرب القهوة، لأنها تحتوي على الكافيين حتى لا يكون لها تأثير على الجنين أو على صحتها.

أهم أضرار القهوة للحامل

هناك الكثير من أضرار القهوة على الحامل، والتي من أهمها ما يلي:

  • القهوة لها تأثير كبير على السيدة الحامل حيث أنها تسبب انخفاض الوزن الجنين.
  • تناول القهوة بالكميات الكبيرة يجعل الكافيين يعبر إلى المشيمة ثم إلى مجرى الدم للجنين مما يؤدي إلى وجوده في جسمه فترة طويلة من الوقت، فتنزر من أخطار ولادة الطفل بالكثير من الآلام والأمراض
  • عندما تستهلك السيدة الحامل 8 أكواب من القهوة بشكل يومي أو أكثر خلال فترة الحمل يكون هناك خطر كبير في أن يولد الجنين ميت.
  • هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على جسم المرأة الحامل بسبب تناول كميات كبيرة من القهوة، لأن الجسم لا يمكنه أن يتخلص من الكافيين بسبب الحمل، ويزيد هذا من تركيز هذه المادة في الدم.
  • القهوة ترفع من معدلات ضربات القلب، وتزيد من الضغط في الدم، و تشعر المرأة الحامل بالكثير من الأرق والتوتر طوال فترة الحمل.
  • شرب القهوة يسبب حرقة في المعدة لأنها تنتج الأحماض المعدية.
  • القهوة يكون لها تأثير سلبي على مستوى الحديد المتواجد في الجسم، لأنها تحتوي على المواد التي تسبب البطء الكبير في امتصاص الجسم للحديد.
  • لابد أن يتم استهلاك القهوة باعتدال خلال فترات الحمل.

اقرأ أيضًا: الأشياء التي تتجنبها الحامل في الشهور الأولى

نصائح للتخفيف في الكافيين

  • هناك أضرار القهوة على الحامل، ولهذا يمكن أن تقوم السيدة الحامل في تخفيف نسبة الكافيين حيث يتم خلط القهوة منزوعة الكافيين بالقهوة العادية.
  • يمكن أن تستخدم كمية كبيرة من الحليب و كمية صغيرة من القهوة، وخلطهم عند شرب القهوة هذا الأمر يقلل من نسبة الكافيين المتواجد في القهوة إلى النصف.
  • يمكن أن نستبدل الشاي بشاي الأعشاب لأنه لا يحتوي على الكافيين، ويتم شربه كبديل للقهوة مع ضرورة أن تختار الأنواع الآمنة على الحمل، والتي لا تسبب أي نوع من الأضرار وتمتلك الفوائد الصحية إلى الجسم.

شرب القهوة العربية للحامل

  • الكافيين للحامل يعتبر من الأمور الضارة جداً، ولكن شرب القهوة العربية للحامل ليس له تأثير بشكل سلبي الا عند تناول الكميات الكبيرة من القهوة بشكل يومي، عند تناولها باعتدال لا يكون لها أي تأثير على الحامل أو الجنين.
  • الإفراط في شرب القهوة العربية للحامل يؤدي إلى تعرضها إلى الإجهاض، والعديد من المخاطر التي تصيب الجنين والأم بالكثير من الأضرار.
  • تناول القهوة بالنسب العالية يكون له التأثير السلبي على صحة المرأة الحامل، وخاصة على القلب الذي يتعرض إلى الكثير من المخاطر خلال مراحل الحمل.
  • القهوة العربية يمكنها أن تؤثر على ضغط الدم خلال فترات الحمل، وتجعل المرأة تتأثر بالكثير من التغيرات الجسدية والنفسية خلال فترات الحمل.
  • عند تناول القهوة العربية في الشهور الأولى من الولادة نجد أن القهوة تؤثر على الرضاعة الطبيعية للطفل.

اقرأ أيضًا: هل القهوة ترفع ضغط الدم

الكمية المسموحة من القهوة للمرأة الحامل

إذا قامت المرأة الحامل باستهلاك كمية من القهوة معتدلة خلال فترات الحمل تكون آمنة تماماً من الأضرار، حيث إن الحامل يمكنها أن تستهلك 200 جرام من الكافيين بشكل يومي مع العلم بأن الكافيين لا تحصل عليه المرأة الحامل من القهوة فقط، ولكنه نجده في العديد من المشروبات والمأكولات المتنوعة مثل البوظة المنهكة بالقهوة والشوكولاتة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، كما أن الكافيين نجده في الكثير من المنتجات العشبية والعديد من الأدوية التي نحصل عليها بدون وصفة طبية مثل أدوية الحساسية والرشح والصداع، لهذا لابد أن يكون هناك عناية كبيرة في تناول مصادر الكافيين للمرأة الحامل.

القيمة الغذائية للقهوة

القهوة لها قيمة غذائية عالية حيث أن الكوب الواحد من القهوة المخمرة، والذي يساوي 237 من جرام يحتوي على كمية من الماء والبروتينات والطاقة والكافيين، بالإضافة الى الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية.

فوائد القهوة للحامل في الشهر التاسع

على الرغم من وجود تأثير القهوة على الحامل إلا أنها لها الكثير من الفوائد ومنها:

  • عندما تتناول المرأة الحامل القهوة في الشهر التاسع، فإنه يساعدها إذا كانت تعاني من انخفاض ضغط الدم لأن القهوة لها قدرة على أن ترفع المستوى لضغط الدم تقوم بضبطه.
  • القهوة تعطي الأم الشعور بالنشاط والحيوية، ولكن من الأفضل أن تتناول المرأة الحامل كوب القهوة في الساعات الأولى من الصباح، حتى لا يؤثر هذا على النوم المنتظم بالليل، فيكون له تأثير كبير على طفلها بعد الولادة.
  • وعلى الرغم من هذه الفوائد لابد من عدم الإفراط في تناول الكميات الكبيرة من القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين حتى لا تظهر الأعراض السيئة على صحة الجنين والأم.

اقرأ أيضًا: المشروبات الساخنة المسموحة للحامل

فوائد القهوة للحامل بشكل عام

  • يجب أن تحرص السيدة الحامل على ان تتناول القهوة المنزوعة الكافيين، لأنها تتمكن من تقليل مخاطر الاصابة بالكثير من الأمراض مثل تليف الكبد والسرطان.
  • القهوة المنزوعة الكافيين تقلل من اصابة المرأة الحامل بالسرطان، لأنها تحتوي على المركبات والعناصر الغذائية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة.
  • يتمكن الكافيين من مساعد الدماغ على القيام بوظائفه، ويحسن المزاج السيدة الحامل ويعزز من عملية الأيض.
  • تناول القهوة يساعد على تقليل أخطار الإصابة بالكثير من الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني، ومرض الزهايمر، لأنها لها تأثير كبير على المواد السامة التي توجد في البنكرياس.
  • تعتبر القهوة من المشروبات التي تقلل من أخطار الإصابة بأمراض الكبد المتنوعة مثل الأمراض السرطانية أو تليف الكبد.
  • الأفراد الذين يتناولون القهوة بشكل يومي تقل فرص إصابتهم بالاكتئاب، لأنها تحتوي على القيمة الغذائية الهامة جداً للدماغ.

تأثير القهوة الخضراء على الحامل

  • القهوة الخضراء للحامل لها نفس التأثير مثل القهوة التي يتم شربها أو المنشطات أو الشاي والتي تؤدي إلى أسباب العصبية الزائدة والشعور بالقلق والتوتر والإجهاد.
  • تناول القهوة الخضراء للحامل قد يكون سببه عرضها إلى الاجهاض أو الولادة المبكرة.
  • القهوة الخضراء تحتوي على النسب المرتفعة من الكافيين، وهذا يكون سبب يقلد إنتاج اللبن بالنسبة إلى السيدات المرضعات.
  • الإفراط في تناول القهوة الخضراء للحامل يسبب وصول الكافيين على الجنين أو إلى الطفل الرضيع في حالة السيدات المرضعات مما يؤدي إلى عدم قدرة الطفل على النوم بالشكل الطبيعي.

تأثير أكل القهوة النيئة للحامل

تعتبر القهوة النية من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة من الكافيين، ولكن أقل من القهوة التي يتم شربها، فلا داعي إلى الإفراط من تناول كميات كبيرة من هذا النوع من القهوة، ولا بد من استشارة الطبيب في جميع الأحوال حتى لا يكون هناك أي ضرر على الجنين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس

وفي نهاية المقال نرجو أن نكون أوضحنا لكم أضرار القهوة على الحامل وتأثير شرب الحامل للقهوة على مستوى ذكاء الطفل ونصائح للتخفيف في الكافيين وفوائد القهوة للحامل في الشهر التاسع وما هي الكمية المسموحة من القهوة للمرأة الحامل وفوائد القهوة للحامل بشكل عام

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.