أضرار زيت السمسم للشعر وكيف نستغل فوائده للشعر والبشرة

أضرار زيت السمسم للشعر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعد زيت السمسم من أقدم البذور الزيتية التي تعرف من قبل الإنسان كما تتميز بزوره بأنها مميزة جداً وبالإضافة إلى ذلك فإن زيت السمسم مشهورة ويكثر استخدامه في وصفات المطبخ العالمية نظراً لاحتوائه على فيتامينات مثل فيتامين د وھ وفيتامين ب كما يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والفسفور ويحتوي أيضاً على بروتينات ومن ذلك فإن السمسم من أفضل زيوت ولكن يحتوي على بعض الأضرار التي سنبدأ بها مقالنا كالتالي:

 أضرار زيت السمسم للشعر

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها زيت السمسم إلا أن هناك أضرار يحتوي عليها زيت السمسم للشعر لأن زيت السمسم يحتوي على كمية كبيرة من الزيت التي تؤدي إلى  إتلاف الشعر ويوجد السمسم في المناطق الاستوائية من أفريقيا وآسيا ومن هذه الأضرار:

  • يعمل زيت السمسم على تلف الشعر بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي يصاب بها، ويعمل زيت السمسم على التقليل من الزيوت الطبيعية التي توجد في الشعر عند الاستحمام.
  • ومن الممكن أيضاً أن يسبب زيت السمسم الشيخوخة في وقت مبكر لبصيلات الشعر كما أنه يمنع من الاحتفاظ بالألوان الطبيعية الخاصة بالشعر مما يسبب أضرار للشعر ويجعل لونه داكناً وبالإضافة إلى ذلك يعمل زيت السمسم على تهيج فروهة الرأس وإصابة الشعر بالجفاف.
  • كما يؤدي إلى كثرة الحكة في فروة الرأس وملأ الشعر بالقشرة ولا يجعل الشعر الرطب من بصيلاته بالإضافة إلى ذلك أنه يساهم في نمو الفطريات التي توجد على سطح الرأس.
  • ومن الممكن أيضاً أن يسبب ظهور قمل في الشعر وجفاف الشعر مما يؤدي إلى إتلافه كما يجعل الإنسان مضغوط نفسياً بسبب هذه الأضرار.
  • ولم تقتصر أضرار زيت السمسم على ذلك بل من الممكن أيضا أن يقوم زيت السمسم بمنع وصول الدورة الدموية إلى الرأس تكسر بصيلات الشعر وتقصيفه.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الشعر والزيوت الطبيعية المناسبة له من خلال: أفضل زيت لتكثيف الشعر ومسببات تساقط الشعر

 فوائد زيت السمسم للشعر

مثل ما ذكرنا الأضرار العديدة التي يحتويها زيت السمسم للشعر فلا بد من ذكر  الفوائد التي يحتوي عليها زيت السمسم للشعر أيضا وهى كالتالي:

  • يعمل زيت السمسم على تغذية فروة الشعر وهذا يرجع إلى العديد من الفيتامينات التي يحتوي عليها بالإضافة إلى العناصر المغذية مثل الزنك والمغنيسيوم والحديد.
  • كما يعد زيت السمسم حامي للشعر من أشعة الشمس التي تضره كما يحمي فروة الشعر ويعد من يحمي الشعر من العدوى لأنه يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والفيروسات والجراثيم والبكتيريا.
  • كما يعمل زيت السمسم على تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو الشعر لأنه لديه القدرة على تحسين الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس.
  • كما أنه يساعد على نمو وإصلاح الشعر من التلف الذي ينتج عن استخدام المواد الكيميائية وبالتالي فهو يوفر التغذية الكاملة لبصيلات الشعر، أي أنه يحمي الشعر من المواد الكيمائية والصبغات ويعيد حيوية الشعر من جديد.
  • يساعد زيت السمسم على تهدئة فروة الرأس نظراً لاحتوائه على مواد مهدئة للشعر بالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل كمبرد للشعر بعد استخدام المكواة المخصصة له.
  • وبالتالي يحافظ على رطوبة الشعر من الداخل ويمنع أي ضرر يصيبه وعند وضع زيت السمسم في الشعر قبل النوم يساعد على إزالة القشرة من الشعر مما يجعل الشعر رطب من الداخل ويعطيه اللمعان المطلوب وتنعيم بصيلات الشعر. يوجد طريقة معينة لاستخدام زيت السمسم للشعر.
  • فيجب أولاً تحضير كمية من زيت السمسم للشعر ولكن هذه الكمية تختلف حسب طول الشعر وبعد ذلك يجب تدفئة زيت السمسم ومن ثم دهن الزيت وتدليك فروة الشعر بالزيت بواسطة رؤوس الأصابع بطريقة دائرية حتى أسفل الرقبة ويجب أن يتم دهان الزيت من بصيلات الشعر وحتى الأطراف.
  • ثم يتم تغطية الشعر بفوطة وترك الزيت به لمده تصل إلى نصف ساعة وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو ثم يتم إضافة البلسم ويتم شطف الشعر بالماء الفاتر وتنشيف الشعر جيداً.

وتستطيع التعرف على المزيد أيضًا عن زيت السمسم للشعر على وجه الخصوص من خلال: فوائد زيت السمسم لتطويل الشعر العادي والمجعد

 فوائد زيت السمسم للبشرة

بالإضافة إلى الفوائد والأضرار التي سبق ذكرها لزيت السمسم على الشعر فيوجد فوائد كثيرة يحتوي عليها زيت السمسم للبشرة ومن هذه الفوائد كالتالي:

  • يعمل زيت السمسم على حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والخطوط التي تظهر في الوجه وهذا يرجع إلى احتوائه على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد البشرة علي النقاء والنضارة ويدخل في زيت السمسم مجموعة من المستحضرات التجميلية التي تحارب آثار الجذور الحرة حيث توعد السبب الرئيسي في حدوث الشيخوخة المبكرة زيت السمسم يحتوي على مكونات تحميل البشرة من التعرض للشيخوخة المبكرة.
  •   وبالإضافة إلى ذلك فإن زيت السمسم يساعد على التخلص من العيوب التي تصيب البشرة لأنه يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للالتهابات والبكتيريا كما يمكن استخدام زيت السمسم لعلاج الأمراض التي تصيب الجلد ويجب وضعه على البشرة ليلاً وتركه لمدة  ليلة لأنه يغذي البشرة ويرطبها ويعطيها نضارة.
  • يعد زيت السمسم من الزيوت المسئولة عن شفاء الجروح والندبات لأنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ويشفي الجروح ويحسن من مظهر الوجه ويجعله جميل بالإضافة إلى أنه  يعطيه نضارة وإشراقاً ويحمي البشرة من التلف ومن أشعة الشمس لأنه يعد واقي طبيعي كما أنه يساعد البشرة من التلوث ويزيل السموم .
  • يعالج زيت السمسم التشققات التي توجد في البشرة الجافة كما يمكن استخدامه لعلاج التشققات التي توجد في كعب القدم وتنعيمه ويمكن وضعها في الكفتين مما يعطيها النعومة وهذا يتم تحقيقه عن طريق وضع الزيت على اليدين أو القدمين أو الوجه قبل النوم وغسله في الصباح بالماء الفاتر كما يحمي من الأشعة فوق البنفسجية.
  • ومن الجدير ذكره أن زيت السمسم يعتبر صحياً بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب وذلك يرجع لاحتواء زيت السمسم على نسبة كبيرة من الدهون غير المشبعة على عكس غيره من الزيوت وتعمل هذه الدهون التي توجد في زيت السمسم على تقليل نسبة الكوليسترول السيء.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن زيت السمسم يحتوي على أثر إيجابي في تحسين التهاب المفاصل وتحسين جودة النوم بالإضافة إلى استخدامه في عمل المساج لأنه يخفف من الألم الخاص بالكتف والساق.
  • ويعمل على خفض السكر في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر على المدى البعيد كما أنه يستعمل  كحامي من أشعة الشمس على البشرة لأنه يمتص الأشعة فوق البنفسجية.
  • كما يعمل زيت السمسم على تغذية خلايا الجلد وترتيبها بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة حجم الصدر من خلال القيام بتدليك وبحركات دائرية وكما سبق ذكره بأنه مفيد لمرضى السكر لأنه من الزيوت الصحية التي يمكن لمرضى القلب والسكر تناولها.

وأخيرًا يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل عن الشعر والبشرة وكيفية العناية بهمها من خلال: الثوم لتكثيف الشعر الخفيف وفوائد الثوم لتطويل الشعر وطريقة تكثيف الشعر بالثوم وزيت الزيتون

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي احتوى على العديد من المعلومات التي تخص أضرار زيت السمسم للشعر بالإضافة إلى فوائده للشعر وللبشرة كما له فوائد عامة لمرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب كما تعرفنا على فوائده للشعر فكما له أضرار له فوائد عديدة أيضاً لأصحاب الأمراض مثل مرض القلب والسكر وله فوائد أخرى.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.