أضرار تربية الحمام في المنزل

أضرار تربية الحمام في المنزل وفوائدها كثيرة من الجانبين ولكثرة طلب كثير من الناس الحديث عن هذا الموضوع فإننا يسرنا اليوم أعزائي القراء أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال الذي يحتوي على تربية الحمام، أضرار تربية الحمام في المنزل والأمراض التي قد تنتج عن تربية الحمام، بالإضافة إلى الطرق التي يجب اتباعها عند تنظيف فضلات الحمام للوقاية من الأمراض التي يمكن أن يتسبب فيها؛ وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

الحمام محبب للكثير من الناس لطريقة عمله تفضلي سيدتي بقراءة هذا المقال طريقة حشو الحمام بالأرز وشاورما الفراخ وطريقة عمل الحمام المشوي

أضرار تربية الحمام في المنزل وفوائدها

تربية الحمام

يقوم البعض بتربية الحمام كنوع من الهوايات المفضلة لديه، ويقوم البعض الآخر بتربية الحمام للحصول على مصدر إضافي للدخل، حيث تتميز تربية الحمام أنها سهلة ولا تحتاج إلى عمالة، كما لا تحتاج إلى تكاليف مرتفعة حيث تتعدد أنواع الحمام ويمكنك الاستثمار في النوع المناسب لإمكانياتك.

أصبح العديد من الأساليب الحديثة متاح الآن ويمكنك الاستفادة منها في تربية الحمام، لأنها سوف تمنحك المزيد من الأرباح، أما استخدام الطرق التقليدية فإنه سوف يمنحك أرباح أقل.

مميزات وفوائد تربية الحمام في المنزل

يمكنك الحصول على العديد من الفوائد عند تربية الحمام، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • الحمام من أسهل الطيور التي يمكنك التعامل معها، وتبدأ الحمامة من عُمر 6 شهور في فقس البيض، وتنتج في المتوسط حمامتين كل شهر.
  • لا يستغرق بيض الحمام سوى 18 يوم فقط للفقس.
  • الحمامة الصغيرة تكون مناسبة للاستهلاك من عُمر ثلاث إلى أربع أسابيع.
  • يمكنك تربية الحمام في مكان صغير بالمنزل وبأقل التكاليف الممكنة.
  • يتميز غذاء الحمام أنه منخفض التكلفة.
  • يتميز لحم الحمام أنه لذيذ وعليه إقبال شديد في الأسواق.

يهتم معظم الناس بتفسير الأحلام لكل ما يخص رؤية الحمام تفضلوا بمتابعة مقالنا الحمامة البيضاء في المنام وتفسيرها على اختلاف حالة الرائي

أضرار تربية الحمام في المنزل

  • تعتبر الطيور ومنها الحمام ناقلة للأمراض لأن هذه الطيور تسافر وتنتقل لمسافات طويلة، وبذلك يمكن أن تنقل هذه الطيور طفيليات وأمراض معدية.
  • يمكن أن ينتقل جزء من فضلات الحمام من خلال الهواء ويستقر على الطعام أو الماء الذي يشربه الإنسان، وهو ما ينتج عنه الإصابة بالتسمم بسبب عدوى السالمونيلا.
  • في بعض الأحيان يُصاب الإنسان بمرض تنفسي وهو داء النوسجات، وينتج هذا المرض عن استنشاق الفطريات وهو مرض قاتل.

الأمراض الناتجة عن تربية الحمام

هناك الكثير من الأمراض التي قد تنتج عن تربية الحمام ومنها ما يلي:

الأمراض البكتيرية والجرثومية

من اضرار تربية الحمام في المنزل أن يصاب الإنسان بعدد من الأمراض الجرثومية، وتنتج عنها التهابات جلدية وانتفاخ واحمرار في الجلد، وتنتشر هذه الالتهابات في أنحاء متفرقة من الجسم مع الشعور بالصداع والقشعريرة.

ومن الأعراض الأخرى التي تصاحبها آلام المفاصل، ارتفاع درجة الحرارة، وقد ينتج عن هذا المرض ولادة مبكرة أو إجهاض للمرأة الحامل.

لمزيد من المعلومات عن الحمام وتربيته تفضلوا بمتابعة هذا المقال ما هو الطعام الذي يجعل الحمام يبيض وافضل أنواع الحمام

الأمراض البروتوزوالية

وهي من الأمراض التي تنتج عن الكائنات وحيدة الخلية، ولم يتم اكتشاف أي علاج لها إلى اليوم وبالتالي فإن الحالات المصابة بها تموت خلال أربع أسابيع، حيث يتسبب المرض في الإجهاض، أو تلف أنسجة الدماغ، أو الوفاة.

الأمراض الفيروسية

قد ينتج عن التعامل مع الحمام التعرض للإصابة بالأمراض الفيروسية التي ينتج عنها أضرار بالجهاز العصبي بالدماغ وبالتالي التدمير البطيء للدماغ، كما يؤثر على الأعصاب ويتسبب في التهابات العمود الفقري التي قد ينتج عنها الشلل أو الوفاه.

كيفية تنظيف فضلات الحمام

يمكنك تجنب اضرار تربية الحمام في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية عند تنظيف الفضلات الخاصة بالحمام:

  • عند تنظيف الفضلات سواء كانت كمية قليلة أو كمية كبيرة، لابد أن تقوم بغسل يديك بطريقة جيدة عقب الانتهاء من تنظيف الفضلات.
  • في حالة الإصابة بمرض مناعي مثل الإيدز أو الإصابة بالسرطان يجب ألا تتعامل مع هذه الفضلات وألا تقوم بتنظيفها.
  • التنظيف الروتيني للفضلات عادةً ما لا يُشكل خطر على الصحة، ولكن يجب أن يتم ارتداء القفازات خلال التنظيف ثم التخلص منها، ومن المفضل أيضًا أن ترتدي قناع الوجه أو الكمامة، وترتدي الملابس الواقية.

توجد أنواع كثيرة من الحمام لمعرفة كل التفاصيل تفضلوا بقراءة هذا المقال اغلى انواع الحمام وتقييمه في المسابقات العالمية

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أضرار تربية الحمام في المنزل وفوائدها

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.