قواعد المعلومات جامعة الملك سعود

قواعد المعلومات جامعة الملك سعود من شأنها أن تتيح كافة المعلومات التي تساعد المنسوبين في الجامعة، فماذا تضمن تلك القواعد وما أهميتها، هذا ما سنذكره في هذا الموضوع وكل ما يتعلق بقواعد المعلومات جامعة الملك سعود، والرابط الخاص بها، من خلال موقع زيادة.

قواعد المعلومات جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود من أقدم المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، والتي تم إنشاءها منذ عام 1377 هـ الموافق 14 من شهر ربيع الثاني، لعام 1957 م، كما قد مرت جامعة الملك سعود بالعديد من التغيرات في اسمها عبر الحكام المختلفين، وهو ما يجعل من ذكر خدماتها أمر مطلوب.

فتعتبر جامعة الملك سعود من ثاني أكبر الجامعات في المساحة مستوي العالم، والتي تحتوي على الكثير من التخصصات، والكليات المختلفة داخله، كما أن الجامعة تتميز بوجود موقع لا يقل أهمية عن مركزها في العالم، فهو يشمل جميع الخدمات التي قد يحتاجها الطلاب، أو منسوبي الجامعة، من تقديم، أو استعلام، وغيرها.

إن موقع جامعة الملك سعود من أحد أكبر المواقع المتواجدة لمؤسسة جامعية في العالم، يحتوي الموقع على العديد من الخدمات التي يحتاجها الطلبة، ومنسوبي الجامعة، بالإضافة إلى الخدمات التي قد يحتاجها الأساتذة العاملين في الجامعة، إلا أننا هنا نخص بالذكر قواعد المعلومات جامعة الملك سعود.

فقد أتاحت جامعة الملك سعود منصة قواعد معلومات إلكترونية عديدة، فقد اشتركت في حوالي 80 قاعدة معلومات بليوغرافية، وتتضمن قواعد المعلومات الإلكترونية بحوث المؤتمرات العالمية، حيث يصل عدد العناوين حوالي ستة ملايين ونصف كتاب، ورسالة جامعية.

تساعد قواعد البيانات الباحثين، والفي الحصول على قواعد البيانات الببليوجرافية، الخاصة بالكتب والدورات الأجنبية، ومن أمثلة قواعد المعلومات الإلكترونية:

  • قاعدة بيانات الدوريات Ulrich
  • قاعدة بيانات خاصة بالكتب baker and taylor
  • قاعدة بيانات الكتب Bip.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز للبنات 1443

رابط الوصول إلى قواعد المعلومات جامعة الملك سعود

توجد خدمة قواعد المعلومات جامعة الملك سعود ضمن الصفحة الرئيسية لعمادة شئون المكتبات في موقع جامعة الملك سعود، حيث تتميز صفحة العمادة بتواجد العديد من الخدمات بها، حيث تضم خمسة تبويب عند فتحها، والتي تتضمن الخدمات المختلفة للموقع، ويمكن الوصول إلى الصفحة من خلال الضغط هنا.

في حالة الرغبة للوصول إلى قواعد المعلومات جامعة الملك سعود يتم اتباع الخطوات التالية، للاستفادة من مختلف المراجع، والقواعد التي تشملها الموقع:

  1. يتم فتح الصفحة الرئيسية لموقع عمادة شئون المكتبات، والذي من الممكن الدخول إليه مباشرة عن طريق الضغط هنا
  2. الضغط على تبويب قواعد المعلومات المتواجد في الجزء الأيمن من الصفحة الرئيسية أسفل الفهرس الآلي، أو من الممكن الوصول إلى صفحته بشكل مباشر من خلال الضغط هنا
  3. يتم إدخال اسم المستخدم الخاص بالجامعة.
  4. كتابة كلمة السر الخاصة بالإيميل الجامعي.
  5. تحويل اللغة إلى العربية من خلال النقر على كلمة Ar الظاهرة في الشاشة.
  6. يتم اختيار المصادر العربية.
  7. النقر على أحد المصادر، أو اختيار الكل من خلال الضغط على الدائرة المتواجدة لجانب الكلمة.
  8. الضغط على زر استمرار في أسفل الشاشة.
  9. بعدها يتم اختيار المجال الخاص بالبحث من القائمة المنسدلة.
  10. النقر على كلمة البحث.
  11. يمكن الضغط على الموضوع من أجل الحصول على الصفحة التي يظهر بها معلومات النشر.
  12. في حالة ظهور كلمة ” النص كامل ” في أسفل الموضوع، فإنه يمكن الضغط عليها لتحميل الملف بصيغة pdf على الهاتف.
  13. حينها يمكن الاستمتاع بالمعلومات القيمة المتواجدة في البحث.

اقرأ أيضًا: قبول جامعة الملك سعود وشروط القبول والأوراق المطلوبة

رابط البحث في عمادة شئون المكتبة جامعة الملك سعود

بعد معرفة الرابط الخاص لقواعد المعلومات جامعة الملك سعود يأتي الحديث عن رابط البحث في عمادة شئون المكتبة بالجامعة، فيعد موقع جامعة الملك سعود من أكثر المواقع التي تحتوي على العديد من الخدمات، التي تفيد الطلاب، والمنتسبين، بالإضافة إلى أساتذة الجامعة.

فكما تعد قواعد المعلومات في الجامعة من شأنها أن تتيح للطلاب إمكانية الحصول على كافة البيانات المتعلقة بالمراجع، أو الأبحاث والمصادر العربية، والأجنبية، فكذلك يتيح البحث في الحصول على الرسائل الجامعية، أو إمكانية البحث عن كتاب.

فعند الدخول إلى صفحة البحث من هنا، تظهر مجموعة تبويب مختلفة منها ما يتضمن قواعد المعلومات، ومنها ما يمكن منه البحث عن كتاب، كما أنه من الممكن الحصول على المخطوطات من هنا، التي توضح الكتب، والمراجع التي تأخذ أكثر زيارة على الموقع، أو الهامة، مع توضيح اسم المؤلف، بالإضافة إلى عدد الصفحات الخاصة بكل مرجع.

رابط قاعدة البيانات كلية الحقوق جامعة الملك سعود

يمكن الحصول على الرابط الخاص بقاعدة البيانات لكلية الحقوق جامعة الملك سعود، من خلال الدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بعمادة البحث العلمي في موقع كلية الحقوق من خلال الضغط هنا.

الذي يحتوي على قاعدة معلومات للأبحاث بالمجلات العالمية، في مجال العلوم الإنسانية، بالإضافة لأنه يساعد في تحديد الطالب للمجلة التي تفيد التخصص الخاص به، ويمكن الوصول إليه باتباع الخطوات التالية:

  • النزول لأسفل الصفحة واختيار كلمة روابط هامة.
  • النقر على قاعدة بيانات المجلات والأبحاث العلمية ISI.
  • تظهر نبذة تعريفية عن البيانات والمعلومات الخاصة بالموقع.
  • الضغط على كلمة اضغط هنا للدخول للموقع مباشرة، أو الدخول من خلال موقع الجامعة من خلال الضغط هنا

جامعة الملك سعود حصلت على جائزة سكوباس

في عام 2008م، قد حققت جامعة الملك سعود المركز الأول من ضمن جامعات المملكة العربية السعودية كلها في جائزة سكوباس، والتي تعتبر من ضمن أحد منتجات شركة أيلسفير للنشر، وهي من أكبر المنتجات لقواعد البيانات، والمراجع العالمية.

كما أن سكوباس يحتوي على حوالي 16 ألف مجلة مرجعية عالمية، ويعتبر من أكثر المراجع المتخصصة، من أكثر من 4 آلاف ناشر في العالم.

اقرأ أيضًا: تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية

التواصل مع عمادة شئون المكتبات جامعة الملك سعود

للاستفسار عن كافة الأمور المتعلقة بقواعد المعلومات جامعة الملك سعود، يمكن التواصل مع الموقع من خلال أحد الطرق التالية:

  • الاتصال عبر رقم الهاتف 00966114676162.
  • يمكن التواصل مع عمادة خدمة عملاء عمادة شئون المكتبات من خلال البريد الإلكتروني التالي [email protected].

إن قواعد البيانات الخاصة بجامعة الملك سعود تخضع لجميع مبادئ أسس قواعد البيانات، كما أنها تضمن للمنتسبين للجامعة كافة الطرق التي تساعد في الحصول على المعلومات، والمراجع باللغتين العربية، والإنجليزية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.