طريقة عمل كيكة التمر بدون بيض

كيك التمر بدون بيض نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن كيكة التمر تعتبر من الحلوى المميزة والجميلة الغنية بالسعرات والعناصر الغذائية المفيدة والتي قلما نجدها في أنواع الحلوى المختلفة؛ تصلح للتناول في الصباح كوجبة افطار وفي العشاء وبين الوجبات وتعتبر من الحلوى الصحية التي تعتبر مفيدة لأطفالنا لكي يتناولها وتمدهم بالسعرات الحرارية المفيدة التي يحتاجونها.

كيك التمر بدون بيض

ومن الحلوى التي من الممكن تعويض الدقيق الأبيض بالشوفان لعمل الكيك والتي تنتشر الكثير من الصور الخاصة بكيكة التمر على الانترنت وعلى الانستجرام؛ فمن الممكن عملها الشوفان مع كمية مناسبة من التمر وبعض انواع الفاكهة المجففة والمكسرات وعمل كيكة التمر الغنية والصحية المفيدة ومقاديرها سهلة ومتنوعة وسوف نتناول الطرق المختلفة لطهي كيكة التمر في المقال التالي.

فوائد التمر الصحية

  • التمر يعالج مشاكل الأرق وقلة النوم في الليل ويحتوي على مكونات تعمل على تهدئة الجهاز العصبي وتساعد على النوم لساعات كافية في المساء.
  • يعالج مشاكل الإسهال وكافة الاضطرابات المعوية ويساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي.
  • يساهم في علاج أمراض فقر الدم ويعالج نقص الحديد
  • التمر يحمي القلب ويقي من الجلطات ويحمي من التهاب الأوعية الدموية
  • يقي التمر الجهاز الهضمي والقولون من أمراض السرطانات
  • التمر من الأطعمة الهامة لكل من يبحث عن طرق لإنقاص الوزن أو زيادته أيضا بسبب القيمة الغذائية العالية فيه والتي تدعم الكثير من الانظمة الغذائية والكثير من الاطعمة المفيدة.
  • التمر مصدر عالي من مصادر إنتاج الطاقة في الجسم وغني بالألياف والعناصر الغذائية الهامة
  • السعرات الحرارية في التمر عالية ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف والكربوهيدرات والنحاس والمنغنيز والحديد.
  • تناول التمر في الصباح يعتبر مصدر هام وغني للكثير من المعادن الهامة لدعم الجسم في كافة الانشطة الهامة والحيوية؛ ومن المصادر الطبيعية للسكر البسيط التي ترفع معدل السكر في الدم بشكل طبيعي ويحتوي على الكثير من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع و تقوي وتدعم الجهاز الهضمي ويساعد على الاسترخاء وزيادة التركيز.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيكة البرتقال سالي فؤاد وطوفي بالشوكولاتة والمكسرات سالي فؤاد

ويمكن أيضًا معرفة المزيد عبر: طريقة كيكة جوز الهند وبالكريمة وكب كيك جوز الهند والسميد

كيكة التمر بدون بيض

المقادير والمكونات: كوب من التمر خالي النواة + نصف كوب من الزيت النباتي + ملعقة من البيكنج صودا + كوب ونصف من الحليب الساخن + كوب من السكر + عدد 2 كوب من الدقيق + ملعقة من الفانيليا + ملعقة كبيرة من القرفة حسب الرغبة.

طريقة  التحضير والاعداد: يتم اولاً نقع كوب من التمر بعد التخلص من النواة في اللبن الساخن لمدة ثلاث ساعات؛ وبعدها يتم تهيئة الفرن في درجة حرارة 180 درجة مئوية يتم دهن صينية متوسطة الحجم بالسمن النبباتي ورشة من الدقيق لمنع الكيك من الالتصاق في الصينية. وبعدها يتم وضع الحليب مع الدقيق في الخلاط الكهربائي وعليهم السكر ونخلطهم في الخلاط إلى أن يمتزج كامل الخليط جيداً.

بعد ذلك يتم اضافة الدقيق مع الفانيليا للخليط السابق وخلطه جيداً بملعقة أو باليد وبعدها يتم وضع البيكنج صودا مع ملعقة القرفة وخلطهم جيداً في العجين وبعدها يتم وضع كامل الخليط في الصينية ويتم فرد المكونات جيداً وبعدها يتم إدخال الكيك الفرن لكي تنضج مدة 45 دقيقة إلى 50 دقيقة. ويتم تقطيعها وهي ساخنة وتقدم مع الشاي الأخضر أو القهوة والعصير.

ويمكن التعرف على المزيد من المعلومات عبر: طريقة عمل كيكة الذرة وكيكة البرتقال بدون بيض ومافن الذرة

كيكة التمر بدون دقيق بصوص التوفي

المكونات والمقادير: عدد 2 كوب من الدقيق + كوب من السكر + عدد 2 ملعقة صغيرة من بيكنج صودا + ملعقتين من القرفة + كوب من التمر منزوع النواة + ملعقة كبيرة من العسل النحل + كوب ونصف من الزيت النباتي + نصف كوب من الزبدة + كوب من السكر + نصف كوب من الكريمة + نصف كوب من الكاجو + نصف ملعقة من الفانيليا.

طريقة التحضير والاعداد: يتم وضع وعاء على النار به التمر مع السكر والقرفة ورشة من الملح وتقلب المكونات جيداً حتى يلين التمر قليلاً؛ بعدها يتم اضافة الزيت والمياه على المكونات وتقليبهم جيداً ويتم ترك الخليط على النار مدة ربع ساعة مع التحريك جيداً بعدها يتم إبعاد الخليط عن النار إلى ان يهدأ لمدة ساعة حتى يتم استخدامه مرة أخرى.

يتم وضع الدقيق وملعقة العسل في وعاء مع البيكينج بودر والفانيليا ونضع عليهم التمر ويتم خلطهم جيداً باليد حتى التأكد من اختلاط كافة المكونات سوياً وبعد ذلك يتم وضع الخليط  في وعاء مخصص للكيك يتم وضع رشة من الدقيق ومعها السمن وبعدها يتم وضع الخليط بالتساوي في الوعاء على درجة حرارة من 180 إلى 200 درجة مئوية بعد أن يتم تسخين الفرن لفترة ويتم ترك المكونات في الفرن لمدة من 40 إلى 50 دقيقة ويتم بعدها خروجها من الفرن.

بعدها يتم تحضير صوص التوفي من خلال وضع السكر مع الزبدة والفانيليا والكريمة على النار ويتم تحريك المكونات مع بعضها على النار إلى ان يصبح لون السكر ذهبي وبعدها يتم وضع الكاجو وبعدها يتم ترك المكونات بعيداً عن النار ويتم سكب كامل الصوص على وجه الكيك ويترك إلى ان يبرد وبعدها يتم تقطيع الكيك وبالهنا والشفا.

كيكة تمر بدون بيض و صوص التمر

المكونات والمقادير: كوب ونصف من التمر خالي النواة + كوب من السكر + كوب من الدقيق + كوب من الحليب + كوب ونصف من الزيت  +  ملعقة من بيكنج الصودا + ملعقة من الفانيليا + ملعقة كبيرة من الكاجو واللوز

طريقة التحضير والأعداد : يتم تسخين أو نقع التمر في الحليب طوال الليل أو من الممكن وضع التمر مع الحليب في اللبن وتسخينهم على النار إلى ان يلين التمر ويصبح قوامه طري؛ بعدها يتم اضافة السكر على التمر وطحنهم جيداً في الخلاط الكهربائي إلى أن يصبح القوام لين وهش؛ بعدها نقوم بنخل الدقيق جيداً للتأكد من خلوه من الحصى أو أي حبيبات غير ذائبة.

بعدها يتم وضعه في وعاء ومعه الفانيليا والبيكنج بودر وخلطهم جيداً مع المكسرات وبعدها يتم إضافتهم إلى الحليب والتمر ويتم خلط المكونات جيداً مع بعضها البعض ويتم وضع رشة من الدقيق مع الزيت في صينية الكيك قبل وضع الخليط؛ ويتم تسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية وبعدها يتم وضع الخليط في وعاء الكيك.

ليتم تركه في الفرن مدة 45 دقيقة وبعدها يخرج الكيك ونتركه يهدأ قبل التقطيع ومن الممكن عمل صوص التمر مع الشكولاته ويتم وضعه على الكيك بعد خروجها من الفرن ويتم تقديمه مع الشاي في الصباح.

هناك العديد من الوصفات الاخرى التي يتم الاستغناء فيها عن الدقيق الابيض وتعويضه بالشوفان وذلك لمرضى السكر الذين يرغبون في تناول حلوى قليلة السكر والسعرات الحرارية والتي لا ترفع معدل الجلوكوز في الدم بسرعة وايضاً لمن يرغبوا في إنقاص وزنهم بتناول حلوى صحية عن باقي انواع الحلوى الاخرى.

وبذات الطرق السابق ذكرها يتم وضع الشوفان بديلاً عن الدقيق ويتم اضافة الموز والمكسرات مع التمر والتعويض عن السكر بالعسل الابيض ومن الممكن طحن المكسرات وإدخالها في المكونات وتناولها في الفطار والعشاء.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيك التمر بدون بيض وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.