مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021

مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021

مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021 المحددة، تشمل أعياد ومناسبات رسمية ودينية، والتي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ لذا سيصحبكم موقع زيادة عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.. لنتابع.

مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021

مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021

يبحث الكثير من مواطني الإمارات العربية المتحدة عن مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021، ويذكر أن تلك الإجازات تتضمن عدد من المناسبات الدينية والأعياد التي تحتفل بها دولة الإمارات، وتعطي لمواطنيها خلالها عطلات للاحتفال بتلك المناسبات.

كما تشمل تلك الإجازات مواطني الدولة الأساسيين، بالإضافة إلى مواطني الجنسيات الأخرى، كما أنها تشمل كلا القاطعين العام والخاص، وقد تمتد لأيام متتالية، وفيما يلي سنعرض لكم المواعيد الخاصة بتلك الإجازات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هى الاجازات الرسمية بعد راس السنة الهجرية لهذا العام

رأس السنة الميلادية

تبدأ إجازات دولة الإمارات لعام 2021 بيوم رأس السنة الجديدة الموافق 1 يناير، الذى يبدأ الاحتفال به مساء 31 من ديسمبر، من خلال مجموعة من العروض والألعاب النارية والحفلات المتنوعة التي تخطف الأبصار وتتغير كل عام.

يذكر أن احتفالات دبي في رأس السنه 2021  قد اشتملت على عدد من عروض الألعاب النارية في برج خليفة وبرج العرب، إلي جانب العروض التي تم إقامتها في الفنادق ومطاعم الدولة، بالإضافة إلى الحفلات الغنائية التي يقوم بإحيائها العديد من النجوم الغنائيين والمطربين في العالم العربي والغربي.

عيد الفطر

تعد إجازة عيد الفطر من العطلات التي تحتفل بها كل الأمة الإسلامية، وذلك بعد تمام شهر رمضان المعظم وستكون العطلة 4 أيام على التوالي لكافة القطاعات الحكومي والخاص وجميع المدارس والجامعات، وذلك وفقًا لرؤية هلال رمضان ليتم تحديد عيد الفطر الذي يوافق 29 رمضان إلى 3 شوال في التاريخ الهجري، أما بالنسبة للتاريخ الميلادي فقد يوافق 11مايو إلى 13 مايو، وقد يتغير بفارق يوم واحد.

تشتمل أجواء العيد على طقوس احتفالية متعددة من أبرزها تناول الكعك المحلى بالسكر والعيدية وتجمع العائلة ورؤية الأصدقاء والتسامر معهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة ونظام الإجازات للعاملين بالقطاع الخاص

يوم عرفة

يعتبر يوم 9 ذي الحجة من أيام العطلات الرسمية في دولة الإمارات ومعظم الدول العربية، فهو يوم صعود حجاج بيت الله إلى جبل عرفات، في شعائر حج بيت الله الحرام، ويكون هذا اليوم الذي يسبق عيد الأضحى مباشرةً، ويحدد وفقًا للقمر، مثل كل الشهور الهجرية.

عيد الأضحى

تلي إجازة يوم عرفة إجازة عيد الأضحى المبارك لمدة 3 أيام على التوالي للقطاعات الحكومية والخاصة والمدارس والجامعات، وذلك بدءًا من 10 – 12 ذي الحجة.

يبدأ عيد الأضحى بتكبيرات صلاة العيد، وتتوالى مناسك العيد من ذبح أضاحي العيد وتوزيع العيديات وارتداء ملابس العيد، وقد يلجأ بعض الرجال للملابس التقليدية عبر ارتداء الكندورة التي تشبه الجلباب وتتميز النساء احتفالًا بالحناء والتطيب بأطيب الروائح للرجال والنساء وتجمع الأقارب ولقاء الأصدقاء.

رأس السنة الهجرية

يتم ترحيل تلك الإجازة إلى 12 أغسطس من نفس العام، وهو ما يوافق 1 محرم في أشهر السنة الهجرية، ويعد هذا الاحتفال من الاحتفالات الدينية التي تحتفل بها الأمة الإسلامية كافة، لبدأ عام جديد بالتقويم الهجري الذى قام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بوضعه ليكون ذكرى لهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

يذكر أن تلك الإجازة يتم تقديمها لكافة الجهات الحكومية والوزارات كعطلة رسمية في دولة الإمارات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موعد إجازة العيد الوطني الكويتي 2021

إجازة المولد النبوي لعام2021

يتم ترحيلها إلى يوم 21 أكتوبر 2021 في التاريخ الميلادي، أما في التاريخ الهجري فهي توافق الـ 12 من ربيع أول، وهي مناسبة جليلة تحتفل بها كافة الأمة الإسلامية.

يعد ذلك الاحتفال بمناسبة مولد سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف صلى الله عليه وسلم سيد الخلق جميعًا، من أمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف الذي يحتفل به المسلمون كل عام لولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقدومه إلى الدنيا نور ورحمة للعالمين.

يكون الاحتفال من خلال صوم ذلك اليوم، وتناول الحلويات بعد موعد الفطار المحدد على صوت أذان المغرب، وتعد حلويات خاصة في ذلك اليوم مختلفة عن باقي الحلويات العادية، والتي تقدم للأطفال والكبار.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اجازة عيد العمال 2021 وصيغة القرار الوزاري الرسمي لأجازة عيد العمال

يوم الشهيد

تقوم دولة الإمارات بالاحتفال بيوم الشهيد منذ عام 2015، وتحديدًا في الـ 30 من نوفمبر، وذلك بعدما أقرها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بمرسوم رسمي، وذلك بمناسبة سقوط الشهيد سالم سهيل خميس في اليوم ذاته من العام 1971، وظل الاحتفال بتلك المناسبة حتى عام 2019.

حيث تم تغييره ليكون في الأول من ديسمبر، إحياءً لذكرى الشهداء الذين  قدموا أرواحهم فداءً للوطن، وتحيي المؤسسات الحكومية والخاصة ذكرى هؤلاء الشهداء باعتبار ذلك اليوم عطلة رسمية تقديرًا لما قدموه من تضحيات وذلك بتنكيس علم الإمارات.

اليوم الوطني الإماراتي

هي أخر إجازة في عام 2021 بدولة الإمارات، تكون على مدار يومين بدءًا من الـ 2 من ديسمبر، وحتى الثالث من الشهر ذاته، وذلك احتفالًا باليوم التي اتحدت فيه إمارات الدولة السبع تحت لواء الاتحاد، لتتبع القيادة الرشيدة في عدة مجالات، وتحتفل الإمارات بذلك اليوم منذ عام 1971 وحتى الوقت الحاضر على مدار 50 عام من الاحتفال بالاتحاد.

تكون إجازة اليوم الوطني للإمارات للقطاعين العام الحكومي والخاص داخل دولة الإمارات كما تقام الحفلات الغنائية والترفيهية، تعبيرًا عن مظاهر البهجة بذلك اليوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: راتب الاجازة السنوية للقطاع الخاص وكيفية تحديد مدة الأجازة السنوية في القطاع الخاص

الإجازات المدرسية الرسمية في الإمارات لعام 2021

تشتمل الإجازات المدرسية على الصعيدين الحكومي والخاص في دولة الإمارات على عدة إجازات نذكرها فيما يلي:

  • إجازة الربيع: تبدأ من 28/3/2021 حتى 15/4/2021
  • إجازة الصيف: لا يجب أن تزيد الإجازة الصيفية لجميع المدارس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات عن 2 – 8 أسابيع.
  • إجازة الشتاء: تقدم لجميع المدارس دون استثناء الحكومية والخاصة من 30/12/2012 إلى 31/12/2021

بذلك نكون قد ذكرنا لكم كافة مواعيد الإجازات الرسمية في الإمارات 2021  مع مراعاة ذكر التغيرات والتأجيلات التي طرأت على بعضها، ومن أمثلة هذه الأعياد رأس السنة الميلادية، عيد الفطر، يوم عرفة، عيد الأضحى، رأس السنة الهجرية، والمولد النبوي الشريف، كما تطرقنا لعرض المواعيد الخاصة بالإجازات المدرسة، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.