مواعيد العطل الرسمية في عمان 2024

مواعيد العطل الرسمية في عمان2022 يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث ينتظر جميع سكان سلطنة عمان مواعيد العطل الرسمية التي من خلالها يستطيع المواطن أن يأخذ قسط من الراحة أو للتنزه الأسري وتختلف العطل الرسمية التي ننتظرها عن العطل الأسبوعية التي هي من حق كل شخص وتصنف ضمن القوانين الدولية.

ولا تتردد في زيارة مقالنا عن: العطل الرسمية في الامارات وإجازة رأس السنة الميلادية

مواعيد العطل الرسمية في عمان 2024

مواعيد العطل الرسمية في عمان 2024
مواعيد العطل الرسمية في عمان 2024

سلطنة عمان هي إحدى الدول الإسلامية التي تقدس تاريخها مثل باقي الدول، وتكون تلك العطل الرسمية بمثابة تجديد للذكريات التاريخية المؤثرة في المكان   والتي تزيد من فخر المواطن العماني بكونه من أبناء تلك السلطنة, وإليك بعض مواعيد العطل الرسمية بها:

1ـ الإجازات الاجتماعية في عمان

يوم النهضة العماني يعد أولى أهم الإجازات التي يحصل عليها العمانيون في العام، يعتبر يوم النهضة العماني نقطة تحول في حياة العمانيين وذلك لأنه بعد 15  اليوم وصارت عمان دولة مستقلة قادرة علي إحداث التقدم والازدهار.

يرجع ذلك إلى قابوس بن سعيد زعيم ذلك التحور الذي أتي بثماره علي الشعب العماني، ويحتفل العمانيين بذلك اليوم في الثالث والعشرون من يوليو كل عام ومنذ عاك 1970م.

هذا ما يعني أنهم يحتفلون بهذا اليوم منذ ما يقرب 50 عام والعماني يحتفل بهذا العام ويقدسه تمام التقديس وذلك لما خلفه له من نهضة وعزة وفخر بذاته.

إجازة العيد الوطني العماني التي تحتفل السلطنة العمانية في يوم 18 من نوفمبر كل عام، ويتم الاحتفال بهذا اليوم تخليدًا لذكري أحداثه على مر التاريخ.

بدأ العمانيون في الاحتفال بذلك اليوم تحديدًا منذ تولي قابوس بن سعيد العرش ومن ذلك اليوم وهو أكد عليهم في ضرورية حب العماني لبلده وافتخاره بها، كما أن العماني يحتفل بذلك اليوم منذ ما يقارب علي 50 عام حتي الأن.

2ـ العطل الدينية في سلطنة عمان

تصنف عمان على أنها دولة من الدول الإسلامية وهي وطن عربي ويحدها المملكة العربية السعودية وليست من الدول ذات المساحة الكبيرة أو الصغيرة.

عاصمة سلطنة عمان هي مدينة مسقط، وبالتالي فهي مثلها مثل أي دوله لها عطلات اجتماعية وعطلات بالنسبة للديانة التي تتخذها وفيما يلي سنذكر العطلات الإسلامية في سلطنة عمان:

  • ذكرى الإسراء والمعراج وذلك في يوم الــ 27 من رجب في كل عام هجري، ويتم الاحتفال به تخليدًا إلى ليلة الإسراء بخير خلق الله محمد صل الله عليه وسلم.
  • إجازة رأس السنه الهجرية وهذا للذكرى التي تتوافق مع فتح مكة وبداية عام جديد للإسلام وفخر الشعب العماني بكونه شعب إسلامي.
  • إجازة المولد النبوي وذلك في يوم 12 من ربيع الأول ويتم الاحتفال به كل عام وذلك احتفالاً بمولد خير خلق الله محمد بن عبد الله صاحب الرسالة الإسلامية للعالم أجمع.
  • عطلة عيد الفطر وهنا يحتفل المسلمون بهذا العيد كما أمرهم الله بعد إتمام صيام شهر رمضان، ويكون عطلة صيام عيد الفطر على يومان وليست يوم واحد وتصادف هذا العام في يومي الخميس الموافق 13 من شهر مايو لعام 2024م وحتى يوم السبت الخامس عشر من مايو.
  • عطلة صيام وقفة الأضحى وهذا احتفالاً بوقوف الحجاج على جبل عرفات الذي تكون فيه استجابة الدعاء للحجاج، وسيكون ذلك في يوم الاثنين الموافق 19 من شهر يوليو لعام 2024م.
  • إجازة عيد الأضحى والتي تكون فخر للمسلمين وفيها قد يكون العام الهجري قد قارب علي الانتهاء، وفيها يتم أخذ ما يقرب من أربعة أيام احتفالاً بعيد الأضحى أو يوم النحر وستكون عطلة عيد الأضحى في التاريخ الموافق 20 يوليو عام 2024م.

قانون الإجازات في السلطنة

لكل دولة نهج تسير عليه ويشمل القوانين التي يلتزم بها الحاكم ورعيته ولا يصح لأحد أن يكون فوق القانون أو خارج عنه فتكون القوانين بمثابة الخطوط الحمراء التي لا يمكن لاحد ان يتعداها.

في السلطنة العمانية تكون القوانين داخل مرسوم عماني وفي إحدى المناطق أو الدول الأخرى قد يطلق عليه دستور قانوني.

يصنف بند الإجازات أو العطل الرسمية في عمان إحدى القوانين الهامة والرئيسة في المرسوم العماني، وبمثل تلك القوانين بموجب المجلس القومي للدولة.

تلك القوانين تشمل القطاع الحكومي والقطاع الخاص فلابد من أن تكون الاجازات والعطل الرسمية على الجميع من أبناء الدولة العاملين في القطاعات الخاصة والحكومية.

من يتعدى تلك القوانين يعرض نفسه للمسائلة القضائية والتي قد تضر بعمله وبسمعة منشأته لا محالة.

كما أدعوك للتعرف على: العطل الرسمية في الامارات وإجازة رأس السنة الميلادية

مظاهر احتفال الشعب العماني بالعطلات الرسمية

  • الاحتفالات الوطنية دليل على ثقافة الشعوب وتقدمها ولا شك في أن كل شعب يرغب بظهور تاريخه الحضاري للعالم كله, والذي يتباهى شعبه به بلا شك.
  • تعتبر أهم مظاهر احتفال الشعب العماني بعطلاته أو إجازاته الرسمية، هي تزيين الشعب العماني للشوارع الخاصة به وذلك عن طريق نشر المصابيح التي تشبه ألوان العلم العماني.
  •  يتم تعليق المصابيح في الشوارع بالألوان الأخضر والأبيض والأحمر تباعا, وتضيف للشوارع أشكال مبهجة تدخل علي قلب الشعب البهجة والسرور والفخر بكونه مواطن عماني.
  • يتم أيضًا تزيين المباني الحكومية بالزينة التي تحمل ألوان العلم العماني أيضا مع بعض الكلمات التي تعزز من فخر وثقة العمانيين بأنفسهم، وعند حضور هذا اليوم العماني فيكتب على الجسور والكباري تخليدًا لتلك الذكري.
  •  كما أن الإذاعات الفضائية العمانية تذكر كل تواريخ البلاد المتعلقة بذلك الاحتفال سواء كانت احتفالات متعلقة بالمجتمع أو الاحتفالات الدينية.
  • كما أن الشعب العماني مخصص له زي أو ملابس للاحتفال مناسبة لهذه الاحتفالات يرتديه ويخرج في الشوارع تخليدًا لتلك الذكريات عن طريق التقاط الصور، وأيضًا يخرج الشعب حامل الأعلام وفيه كحال أي شعب يتجمع عند الأقارب والأصدقاء لقضاء الوقت الممتع الذي يخلد في الذاكرة.

ولا يفوتك قراءة مقالنا عن: ما هى الاجازات الرسمية بعد راس السنة الهجرية لهذا العام

أماكن قضاء العطلات في عمان

من الأماكن الشيقة التي يقضي بها العمانيين العطلات الرسمية لديهم هي:

1. حصن مطرح

ويقع في سلطنة عمان تحديدًا على ميناء مطرح والذي يعتبر من أفضل الأماكن التي قد يتواجد بها المواطن لشدة جمالها.

كما أن وجوده يدل على اعتزاز الشعب العماني بتراثه، ويعود بناء مثل هذا الصحن إلى القرون الوسطي وتحديدًا في القرن الـ 16.

2. سوق صحار الساحر

يطلق عليه السوق القديم وذلك لأنه نتاج من ترميم سوق قديم، ولكن حاليا فيعتبر من أفضل الأسواق التجارية التي تعتبر من أهم النقاط الحضارية والتجارية في السلطنة بأثرها.

قد بني على ما يقرب من 5000 ألاف مترًا مربعًا، وهذا السوق متكون من 4 بوابات عملاقه الأولى تبدأ من السوق القديم وتنتهي عند الخور، والثانية تكون عند الجنوب وتنتهي عند بنك عمان الدولي، والثالثة تكون من الواجهة الشرقية، والرابعة تكون من ناحية الغرب.

3. حديقة القؤم

أفضل أماكن المزارات في مسقط والتي يتردد عليها الكثير من الزوار سواء للسياحة أو المزارات في الأعياد أو العطل الرسمية للشعب العماني تحديدًا.

غالبًا ما يتردد عليها الشعب العماني وذلك لأنها من أكبر الحدائق في مسقط وتتميز بتصاميمها الفريدة التي تكون مزاجًا ما بين الفن الإنساني والطبيعة الخلابة التي تأثر النفوس والأعين.

تقوم السلطنة العمانية العربية بمنح مواعيد العطل الرسمية في عمان2022 لرعاياها في القطاعين الخاص والحكومي، وذلك للتخفيف عنهم من أعباء العمل المستمرة وإضفاء القوانين الدولية العالمية.

قد يعجبك أيضًا