إشارات الصم والبكم

إشارات الصم والبكم ومعناها تعتبر هذه الإشارات هي طريقة تواصل تستخدم مع الأشخاص الذين لديهم احتياجات خاصة مثل عدم الحديث أو عدم السمع وهي تساعد على النمو الذهني والشفوي للصم والبكم ، وهناك عدة طرق لتعلم هذه اللغة ومنها الطريقة اليدوية أو ما تسمى بالإشارات اليدوية ومنها أيضا طريقة التعليم الشفوي وهناك العديد من الطرق الأخرى التي سوف ندرسها في هذا المقال.

إشارات الصم والبكم ومعناها

  • أصل لغة الإشارات يرجع إلى القرن السابع عشر في دولة أسبانيا ، وتتضمن هذه اللغة العديد من الحركات التقليدية ، والأشارات مثل حركات اليدين او حركات الأصابع وغيرها من الحركات المختلفة الكثيرة.
  • في معظم الأحيان تكون هذه الإشارات تمثل جملة كاملة وليس كلمة واحدة وهذة اللغة العريقة تواجدت مع وجود الصم والبكم في العالم من خلال مقال نشر بعنوان – اختصار الرسائل والفن لتعليم البكم الكلام-واعتبرت من ذلك الحين هي أول طريقة للتعامل مع مشكلة الصم والبكم وكانت بقلم الكاتب – خوان بابلو بوني تيل- والذي يعتبر أول من حارب من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تم نشر الأبجدية التي يتم إستخدامها اليوم للصم والبكم في فرنسا ، وعرفت بالأبجدية الفرنسية وذلك في خلال القرن الثامن عشر.
  • تم إنشاء أول مدرسة الاطفال الصم في باريس عاصمة دولة فرنسا وكان ذلك في منتصف القرن الثامن عشر ، وكان يعد بمثابة عمل كبير ويدل على الأشخاص الذين يعانون من فقدان النطق لديهم احتياجات خاصة.
  • تم إفتتاح المدرسة الأمريكية للصم والبكم على يد لورانت كليرك عام 1817 والذي يعد تاريخ حافل ومهم بالنسبة لتاريخ الصم والبكم.
  • لورانت كليرك من الأشخاص الذين كافحوا وجاهدوا من اجل الاشخاص الذين لديهم قدرات خاصة فهو قام بالعديد من الأعمال الجليلة التي مازال يذكرها التاريخ حتى لحظتنا هذه في مجال إشارات الصم والبكم ، فهو أول من قام بإنشاء أول مدرسة للصم في الولايات المتحدة الأمريكية وبالأخص في ولاية هارفارد بالاستعانة بصديقه  توماس هوبكنز قالودينت – وهو أيضا يعد من النابغين في هذا المجال ذو الأهمية الكبيرة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج فطريات اللسان البيضاء: علاج فطريات اللسان البيضاء

طريقة تعلم لغة الصم والبكم 

هناك العديد من الأسس التي يجب توافرها واتباعها على من يريد تعلم لغة الإشارة للصم والبكم ومنها أنه عندما يتم مقابلة الأشخاص الذين لديهم احتياجات خاصة أو الذين لديهم إعاقة ما يجب أن يكون الحديث وجها لوجه وأن نعمل علي جذب تركيزهم باكبر قدر من الإمكان وذلك يتم عن طريق دمج إشارات اليد مع الحديث فذلك يساعد علي زيادة نسبة تركيز الشخص الذي يستقبل الحديث.

  • يجب الحذر الشديد في التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من إعاقة ما فلابد من توخي عدم جذب وشد هؤلاء الأشخاص من يديهم.
  • يجب عدم مقاطعة المتحدث الذي لديه احتياجات خاصة وعدم التلويح له بالقرب من وجهه لأن مثل هذه الحركات تؤدي إلى استفزازهم استفزازا شديدا.
  • يجب التكلم بطريقة عادية وان يكون الشخص المتحدث مرح وغير عبوس 
  • يجب وضع الأيدي بموضع لا يخفي الفم ومن الأفضل ان تكون اليدين بالقرب من الصدر بحيث ان نجعل الشخص الأصم أن يستطيع النظر إلى اليدين والشفاة ه في نفس ذات الوقت.
  • مراعاة عدم إستخدام جمل طويلة بحيث يمكن أن يجدوا صعوبة في تفسير وإيجاد معاني لهذه الإشارات الكثيرة فيجب أن نكون حذرين في مثل هذة المواقف.  
  • يجب أن نراعي أن نكون مبتسمين الوجه دائما وإبعاد الأيدي عن الفم اثناء حديثنا مع الأصم وان نكون محافظين على الهدوء العام بشكل جيد وغير ملفت للنظر.
  • يجب إحترام مستوى الذكاء الذي نتعامل معه وعدم استخدام بجمل طويلة جدا بحيث يصعب علي الشخص الذي أمامنا فهمها وكذلك يجب استخدام كلمات الإشارة في مكانها الملائم والطبيعي حتي لايفهم شيئا اخر تماما.
  • يجب محاولة عدم الاعتذار عن عدم قدرتنا بالتخاطب مع الشخص ذوي الإعاقة أو ذوي الإحتياجات الخاصة ونحاول أن نكون مرحين باكبر قدر من الإمكان فهم يعرفون أن أي شخص يريد تعلم لغة الإشارة يتعلمها عن طريق التدريب والممارسة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ما هي الغدة النخامية وما هي هرمونات الغدة النخامية: ما هي الغدة النخامية وما هي هرمونات الغدة النخامية

طرق تعلم لغة الصم والبكم

هناك العديد من الطرق المختلفة لتعلم لغة الإشارة ومنها :

  1. التعليم الشفوي وذلك يتم عن طريق التحدث الشفوي وتحريك الشفاه بدون استخدام لغة الأشارة أو عن طريق الكتابة بإستخدام الايدي.
  2. الطريقة اليدوية أو ما تسمى بالإشارات اليدوية وتتمثل هذه الطريقة في استخدام اليدين وتحريك الأصابع ، وتعلم طريقة اللغة المنطوقة والتي نسعى من خلالها بتنمية قدراتهم علي التعبير عن الحروف عن طريق وضع اليد علي الفم أو الحنجرة او الأنف أو الصدر.
  3. طريقة التلميحات يتم التركيز في هذه الطريقة على تحريك الشفاه مع اليدين وهي تعتبر من أهم الطرق التي تستخدم في تحسين وتقوية اللغة المنطوقة لدى الصم والبكم.
  4. طريقة الإتصال الكلي وفي هذه الطريقة يتم استخدام جميع أو معظم الطرق المتاحة للتخاطب سواء كانت أدوات يدوية، أو سمعية، أو شفهية، أو حركات الأصابع والأيدي.
  5. طريقة اللفظ المنغم يتم ذلك عن طريق الدمج والتداخل بين كل حركات الجسم المختلفة بالإضافة إلى تعبيرات الوجه الكثيرة، والإيماءات المختلفة،  والإشارات، ونبرة الصوت وذلك للتعبير عن أكثر من جملة.
  6. الطريقة الاخيرة هي طريقة التهجئة عن طريق الأصابع وهذه الوسيلة تعتمد علي علي استخدام الأبجدية عن طريق استخدام الأصابع المتمثلة لكل حرف وحركة وتستخدم كثيرا للتعبير عن الكلمات المختلفة وخصوصا الأسماء.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اعراض مرض القلب عند البنات وعوامل الخطر لأمراض القلب وكيفية التعامل معه: اعراض مرض القلب عند البنات وعوامل الخطر لأمراض القلب وكيفية التعامل معه

وسائل تعلم لغة الصم والبكم 

  • التعامل مع الشخص ذوي الاعاقة والأصم مباشرا يساعدك على إتقان اللغة جيدا وتعلم كلمات جديدة من هؤلاء الأشخاص بلغة الإشارة وذلك يدل على أن زيادة الممارسة يساعدك على تحسين وتقوية اللغة بشكل جيد وفعال.
  • هناك العديد من مواقع الإنترنت والتطبيقات التي سوف تساعدك في تعلم لغة الصم والبكم وذلك من خلال الشرح الكافي لمعاني الإشارات المختلفة وذلك يتم على أعلى مستوى عن طريق الصور والفيديوهات المختلفة  ومن أشهر التطبيقات المعروفة  في ذلك المجال هو تطبيق الترجمان وهو تطبيق معروف لترجمة الجمل المنطوقة ، والمكتوبة عن طريق شخصيات ثلاثية الأبعاد.
  • الفيديوهات من أهم الطرق التي تجدي نفعا كبيرا وملحوظ في مجال تعلم لغة الاشارة وهذه الفيديوهات يمكن مشاهدتها وتحميلها بسهولة من خلال الانترنت او من المواقع الشهيرة مثل اليوتيوب.

وللتعرف علي موضوع اعراض مرض القلب العصبي وطرق العلاج: اعراض مرض القلب العصبي وطرق العلاج

أهمية إشارات الصم والبكم 

  • تساعد الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة على التواصل فيما بينهم والتعبير عن حاجتهم. 
  • تساعد على تقليل الضغوط النفسية لغير القادرين على السمع والكلام.
  • تقلل من الخوف والاكتئاب لدى هؤلاء الأشخاص.
  • زيادة رغبة ذوي الإحتياجات الخاصة على التحدث والكلام والتواصل مع الآخرين .
  • تساعد على زيادة النمو الذهني والشفهي للصم والبكم.

ونرشح لكم قراءة موضوع اعراض مرض القلب عند الشباب وعوامل الخطر لأمراض القلب: اعراض مرض القلب عند الشباب وعوامل الخطر لأمراض القلب

تحدثنا في هذا المقال عن لغة الأشارة للصم والبكم ويجب عليك أن تحاول أن تتعلم هذه اللغة العريقة التي لها دور كبير في التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة والذين لا يقلون أهمية عن الأشخاص العاديين بل في بعض الأحيان قد يكونوا لهم دور فعال ومؤثر أكثر من أي شخص آخر ونتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة ولازمه لكم في هذه المقالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.