خريطة شبه الجزيرة العربية صماء

خريطة شبه الجزيرة العربية صماء كثيرًا ما يسأل عنها وعن رسمها طلاب المرحال الثانوية في المملكة العربية السعودية.. فأولًا: ما هي الخريطة الصماء؟

الخريطة الصماء هي رسم توضيحي مبسط للدولة وحدودها، وتقسيم المدن داخلها.. ولا يشمل هذا الرسم تلوين البحار والمحيطات والأنهار، ولا يشمل الإشارة إلى الجبال والوديان، فقط يشمل توضيح مكان وحدود كل ما سبق..

خريطة شبه الجزيرة العربية صماء

خريطة شبه الجزيرة العربية صماء

شبه الجزيرة العربية هي أكبر شبه جزيرة في العالم ومساحتها 3237500 كيلومتر مربع. وتتكون شبه الجزيرة من دول اليمن وعمان وقطر والبحرين والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

تشكلت شبه الجزيرة نتيجة لتصدع البحر الأحمر بين 56 و 23 مليون سنة مضت، ويحدها البحر الأحمر من الغرب والجنوب الغربي، والخليج الفارسي من الشمال الشرقي، وبلاد الشام من الشمال والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي.

تلعب شبه الجزيرة دوراً سياسياً حاسماً في العالم العربي بسبب احتياطها الهائلة من النفط والغاز الطبيعي.

المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في شبه الجزيرة العربية هي الرياض ودبي وجدة وأبو ظبي والدوحة ومدينة الكويت وصنعاء ومكة المكرمة ومسقط.

قبل العصر الحديث تم تقسيمها إلى أربع مناطق متميزة: ساحل البحر الأحمر (تهامة)، الهضبة الوسطى (اليمامة)، ساحل المحيط الهندي (حضرموت) وساحل الخليج الفارسي (البحرين).

أما الحجاز ونجد فيشكلا معظم المملكة العربية السعودية. ويتكون جنوب شبه الجزيرة العربية من اليمن وبعض أجزاء المملكة العربية السعودية (نجران وجازان وعسير) وعمان (ظفار).

يتكون شرق الجزيرة العربية من الشريط الساحلي بأكمله للخليج الفارسي.

اقرأ أيضًا : خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

الخريطة السكانية لشبه الجزيرة العربية

وعلى الرغم من قلة عدد السكان تاريخياً، إلا أن شبه الجزيرة العربية السياسية معروفة بارتفاع معدل النمو السكاني ــ نتيجة لتدفقات العمالة الوافدة القوية جداً فضلاً عن معدلات المواليد المرتفعة المستمرة. ويميل السكان إلى أن يكون المواليد من الذكور، وفي العديد من الولايات، يتجاوز عدد مواطني جنوب آسيا عدد المواطنين المحليين.

في عام 2014 كان عدد سكان شبه الجزيرة العربية المقدر يبلغ 77,983,936 (بما في ذلك المغتربين).

الحدود السياسية بين دول شبه الجزيرة العربية

الدول المكونة لشبه الجزيرة العربية (من الشمال إلى الجنوب باتجاه عقارب الساعة) هي: الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة من الشرق.. وعمان من الجنوب الشرقي.. واليمن من الجنوب.. والمملكة العربية السعودية في المركز. وتقع دولة البحرين قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة.

ست دول (المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان) تشكل مجلس التعاون الخليجي.

المملكة العربية السعودية تغطي الجزء الأكبر من شبه الجزيرة.. يعيش غالبية سكان شبه الجزيرة العربية في السعودية واليمن.. وتحتوي شبه الجزيرة على أكبر احتياطي من النفط في العالم..

المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هما الأكثر ثراءً في المنطقة.

قطر شبه جزيرة صغيرة في الخليج الفارسي، وهي موطن لمحطة الجزيرة الناطقة باللغة العربية البوق قناة البث الأهم لدى تنظيمات الإسلام السياسي.. وشركتها الناطقة باللغة الإنجليزية الجزيرة الإنجليزية.

الكويت على الحدود مع العراق هي دولة مهمة بشكل استراتيجي، وتشكل واحدة من الأسباب الرئيسية لقوات التحالف التي صعدت لغزو العراق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003.

تاريخ شبه الجزيرة العربية

يعود تاريخ شبه الجزيرة العربية إلى بدايات سكن الإنسان في شبه الجزيرة العربية قبل 130,000 سنة. ومع ذلك، تم العثور على عظام وحفريات من الإنسان العاقل في صحراء نفود، مما يشير إلى أن أول هجرة بشرية من أفريقيا إلى شبه الجزيرة العربية قد تعود إلى حوالي 90,000 سنة مضت.. ومع ذلك، فإن الأدوات الحجرية من العصر الحجري القديم الأوسط إلى جانب أحافير الحيوانات الأخرى المكتشفة في مدينة بشمال غرب المملكة العربية السعودية، قد تعني ضمنياً أن الهومينيد هاجروا عبر “الجزيرة العربية” بين 300,000 و500,000 سنة مضت.

مجلس التعاون الخليجي

مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمعروف باسم مجلس التعاون الخليجي هو اتحاد سياسي حكومي واقتصادي إقليمي يتكون من لجميع الدول العربية في الخليج الفارسي باستثناء العراق..

تم التوقيع على ميثاق مجلس التعاون الخليجي في 25 مايو 1981 والذي تم بموجبه إنشاء المؤسسة رسمياً.. وفيما يلي نذكر نبذة تعريفية مختصرة عن كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

المملكة العربية السعودية

خريطة شبه الجزيرة العربية صماء

هي دولة في غرب آسيا تشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي 2,150,000 كيلومتر مربع، وهي من الناحية الجغرافية أكبر دولة ذات سيادة في غرب آسيا، وثاني أكبر دولة في العالم العربي (بعد الجزائر)، وخامس أكبر دولة في آسيا، والمرتبة 12 الأكبر في العالم.

يحد المملكة العربية السعودية الأردن والعراق من الشمال، والكويت من الشمال الشرقي، وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة من الشرق، وعمان من الجنوب الشرقي واليمن من الجنوب.

يتم فصلها عن مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل خليج العقبة.. وهي الدولة الوحيدة التي لديها ساحل البحر الأحمر وساحل الخليج الفارسي، وتتكون معظم تضاريسها من الصحراء القاحلة والأراضي المنخفضة والجبال.

اعتباراً من أكتوبر 2021 كان الاقتصاد السعودي الأكبر في الشرق الأوسط والثامن عشر في العالم.. كما تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أصغر سكان العالم سناً: 50 في المائة من سكانها البالغ عددهم 33.4 مليون نسمة تقل أعمارهم عن 25 عاماً.

الإمارات العربية المتحدة

خريطة الإمارات

الإمارات تقع في غرب آسيا في الطرف الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية على الخليج الفارسي، ويحدها عمان من الشرق والمملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب، فضلاً عن تقاسم الحدود البحرية مع قطر من الغرب وإيران من الشمال. وهي اتحاد من سبع إمارات تتكون من أبو ظبي (التي هي عاصمة) وعجمان ودبي والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وأم القيوين.. حدودها معقدة، مع العديد من الجيوب داخل الإمارات المختلفة.

دولة الكويت

هي دولة في غرب آسيا.. تقع في الطرف الشمالي من شرق المملكة العربية السعودية عند طرف الخليج الفارسي، وتحدها العراق من الشمال والمملكة العربية السعودية من الجنوب.

اعتبارا من عام 2016 يبلغ عدد سكان الكويت 4.5 مليون نسمة: 1.3 مليون كويتي و 3.2 مليون مغترب. يمثل المغتربون حوالي 70% من السكان.

سلطنة عمان

هي دولة عربية تقع على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية في غرب آسيا.. تقع البلاد في موقع مهم استراتيجياً عند مصب الخليج الفارسي، وتشترك في حدود برية مع الإمارات العربية المتحدة من الشمال الغربي، والمملكة العربية السعودية من الغرب، واليمن من الجنوب الغربي، وتشترك في الحدود البحرية مع إيران وباكستان.

البحرين

هي دولة ذات سيادة في الخليج الفارسي.. تضم الدولة الجزيرة أرخبيلًا صغيرًا يتكون من 33 جزيرة طبيعية و51 جزيرة اصطناعية إضافية، تتمحور حول جزيرة البحرين التي تشكل حوالي 83 % من مساحة البلاد. وتقع البلاد بين شبه جزيرة قطر والساحل الشمالي الشرقي للمملكة العربية السعودية، التي تربطها بجسر الملك فهد الذي يبلغ طوله 25 كيلومتراً (16 ميل).

ووفقاً لآخر تعداد للسكان في عام 2010 يبلغ عدد سكان البحرين أكثر من 1.2 مليون نسمة، نصفهم تقريباً من غير المواطنين. يسكنون في 780 كيلومترا مربعا من مساحتها، وهي ثالث أصغر دولة في آسيا بعد جزر المالديف وسنغافورة. العاصمة وأكبر مدنها هي المنامة.

قطر

تحتل شبه جزيرة قطر الصغيرة موقعًا على الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية.. غير معروف حتى الآن ما إذا كان ينبغي اعتبارها دولة ذات السيادة ملكية دستورية أم ملكية مطلقة متنازع عليها.. حدودها البرية الوحيدة مع المملكة العربية السعودية.. خليج البحرين – مدخل الخليج الفارسي – يفصل قطر عن البحرين.

خريطة شبه الجزيرة العربية صماء مكتوبة

وهكذا نكون قد أوضحنا بالصور خريطة شبه الجزيرة العربية صماء وأوضحناها بالكلمات أيضًا.. ونتمنى أن يكون في هذا التوضيح كل الإفادة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.