خريطة الوطن العربي صماء والتقسيم السياسي والجغرافي لها

خريطة الوطن العربي صماء حيث يقوم جميع الطلاب بالمدارس العربية بدراسة هذه الخريطة لكي يتعرفوا من خلالها على الحدود الجغرافية للمنطقة التي ينتمون إليها، لذلك فقد حرصنا من خلال هذا المقال على استعراض أهمية دراسة خريطة الوطن العربي صماء وتاريخها بالإضافة إلى العديد من المعلومات الجغرافية المتعلقة بالوطن العربي عبر موقع زيادة

الوطن العربي

الوطن العربي عبارة عن منطقة جغرافية تتكون من مجموعة من الدول التي ترتبط حدودياً مع بعضها البعض، وتلك الدول تجمعها لغة واحدة وهى اللغة العربية التي تختلف لهجاتها من بلد لآخر.

يمتد الوطن العربي من المحيط الأطلنطي غرباً إلى الخليج العربي شرقاً، شاملاً دول شمال إفريقيا وبعض دول من غرب آسيا، كما أنه يشمل بعض المناطق التي تقع تحت احتلال الغير متحدثين باللغة العربية مثل فلسطين، هضبة الجولان، لواء اسكندرون، جزر الكناري، سبتة، مليلية وصخرة الحسيمية، فضلاً عن بعض الجزر التي تقع تحت سيطرة إيران مثل طنب الكبرى والصغرى وجزيرة أبو موسى.

موقع الوطن العربي

  • يشغل الوطن العربي مساحة شاسعة في كل من قارتي آسيا وأفريقيا، وتوضح خريطة الوطن العربي أن العالم العربي يقع بين دائرة عرض 2 جنوباً و37 درجة ونصف شمالاً، فضلاً عن كونه يقع بين خطي طول 60 درجة شرقاً و17 درجة غرباً.
  • تقدر مساحة الوطن العربي بحوالي 14 كيلو متر مربع، وهذه المساحة تقدر بنسبة 10.2% من مساحة العالم.

السكان والنشاط الاقتصادي في الوطن العربي

ينتمي معظم سكان الوطن العربي إلى أصل عرقي واحد، حيث أنهم ينحدرون في أصولهم العرقية إلى مجموعة البحر المتوسط وهى إحدى فروع السلاسة القوقازية.

تنقسم السلالات البشرية إلى 3 سلالات رئيسية هي السلاسة القوقازية وهم أصحاب البشرة البيضاء والسمراء، والسلاسة المغولية وهم أصحاب البشرة الصفراء، والسلاسة الزنجية وهم أصحاب البشرة السوداء.

يتحكم في حركة النمو السكاني عاملان رئيسيان هما معدل النمو الطبيعي الذي يقاس بحساب الفرق بين معدل المواليد والوفيات، ومعدل النمو الغير طبيعي وهو الفرق بين الهجرات القادمة والهجرات المغادرة.

خريطة الوطن العربي صماء

الخريطة عبارة عن رسم تصوري للكرة الأرضية أو جزء منها،  يتم وضعها بهدف توضيح معالم الوطن العربي، تلك المنطقة التي تشمل العديد من الدول ذات الثقافات واللغات المشتركة.

وخريطة الوطن العربي عبارة عن مخطط مرسوم بشكل مسطح لسطح الأرض بعضها ملون والآخر يأتي باللون الأبيض والأسود، والهدف من هذه الألوان هو التعرف على حدود العالم والمسطحات المائية والخضراء، بالإضافة إلى معرفة امتداد الأنهار والمحيطات.

أما الخريطة الصماء فهى الخريطة التي لا تحتوي على أي بيانات سواء كانت أسماء الدول أو المدن أو أياً من المعالم الحضارية والسياحية والتضاريس، فهى رسم صامت مهمته توضيح حدود وشكل الدول ليس إلا.

تم استخدام هذا النوع من الخرائط قديماً قبل أن يتم تطويرها ووضع البيانات والمقاييس عليها، وحالياً يتم استخدامها بالاختبارات الدراسية للطلاب في مادة الجغرافيا لكي يقوم الطالب بوضع البيانات المطلوبة عليها في أماكنها السليمة.

خريطة الوطن العربي صماء أبيض وأسود

يحرص المعلمون باستمرار نحو ابتكار طرق وأساليب جديدة، تشجع الأطفال في المراحل الدراسية المبكرة على التعلم بطرق جديدة وبناءة.

ويعد استخدام الخرائط الصماء الأبيض وأسود واحدة من أهم وأبرز هذه الأساليب، حيث أن هذه الطريقة تسهل على الطلاب حفظ أسماء الدول ومعرفة أماكنها على الخريطة.

تاريخ خريطة الوطن العربي صماء

عرف الإنسان رسم الخرائط منذ زمن بعيد، حيث أنه كان يقوم برسمها لتوضيح المعالم فقد كان يقوم برسم الخرائط للنجوم في السماء وليس لمعالم وتضاريس الأرض.

قام الإنسان القديم بتوثيق معرفته بالخرائط عن طريق رسمها على جدران المعابد والكهوف والتلال القديمة، وظل الوضع على هذا النحو حتى مجيء البابليون ليصبحوا أول من وضع خريطة لمعالم الأرض، وقد كان ذلك في عام 600 قبل الميلاد وقد وجدت هذه الخرائط على ألواح من الطين.

أما اليونانيون فهم أول من قاموا برسم الخرائط الورقية، والتي تم استخدامها في عمليات الملاحة فقد قام أناكسيمانر اليوناني برسم أول خريطة للعالم المُكتشف آنذاك.

وقد برع كلاً من هيرودوت وهكاتيوس وبطليموس وإراتوستينس أيضاً في رسم الخرائط، وبعد مدة طويلة من الزمن تمكن العالم البلجيكي مركاتور من رسم خريطة العالم الصماء، وقد اعتمد في رسمها على الكتب التي قام بقرأتها من مكتبته الجغرافية، التي ضمت ما يقرب من ألف كتاب جغرافي، وقد قام مركاتور بنشر الأطلس الخاص به في عام 1580م.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول خريطة شبه الجزيرة العربية صماء نوصي بقراءة هذا المقال: خريطة شبه الجزيرة العربية صماء

معلومات عن جغرافيا الوطن العربي

  • يشتمل العالم العربي على 22 دولة عربية من ضمنها 12 دولة في قارة آسيا، و10 دول في قارة إفريقيا.
  • يقع بمنتصف الوطن العربي قارات العالم القديم، وهى أوروبا وإفريقيا وآسيا.
  • تشمل خريطة الوطن العربي الصماء عدد كبير من البحار، مثل البحر الأحمر والبحر الأبيض والمتوسط والخليج العربي وبحر العرب.
  • تتكون النسبة الأكبر من مساحة الوطن العربي من الصحاري التي تشمل صحراء شبه الجزيرة العربية والصحراء الإفريقية الكبرى، بالإضافة إلى انتشار العديد من الهضاب والسهول.
  • تمتد الكثير من سلاسل الجبال في الوطن العربي، والتي من ضمنها سلسلة جبال البحر الأحمر، بالإضافة إلى الجبال الساحلية بالشام وجبال الهقار ببلاد المغرب، وسلاسل جبال الحجاز وسلاسل جبال اليمن.
  • يتميز الوطن العربي بأن كافة الدول الموجودة به متصلة ببعضها البعض ولا يوجد مسافات كبيرة بينهم.
  • يعد الدين الإسلامي هو الديانة الرسمية لجميع دول الوطن العربي، وجميع هذه الدول هم أعضاء في جامعة الدول العربية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول خريطة الوطن العربي جغرافيا نوصي بقراءة هذا المقال: خريطة الوطن العربي جغرافيا وحدود الوطن العربي

التقسيم السياسي للوطن العربي

ينقسم الوطن العربي إلى 22 دولة عربية، والتي تنقسم بدورها إلى مجموعة من الأقاليم وهى كالتالي:-

أولاً: إقليم شمال إفريقيا

يضم إقليم شمال إفريقيا كلاً من:

اسم البلد العاصمة العملة المستخدمة
مصر القاهرة جنيه مصري
السودان الخرطوم جنيه سوداني
تونس مدينة تونس دينار تونسي
ليبيا طرابلس دينار ليبي
المغرب الرباط درهم مغربي
موريتانيا نواكشوط أوقية موريتانية

ثانياً: إقليم شرق إفريقيا

يضم إقليم شرق إفريقيا الآتي:

اسم البلد العاصمة العملة المستخدمة
الصومال مقديشو شلن صومالي
جيبوتي مدينة جيبوتي فرنك جيبوتي
جزر القمر موروني فرك قمري

ثالثاً: إقليم الهلال الخصيب

يشمل إقليم الهلال الخصيب الآتي:

اسم البلد العاصمة العملة المستخدمة
الأردن عمان دينار أردني
العراق بغداد دينار عراقي
سوريا دمشق ليرة سورية
لبنان بيروت ليرة لبنانية
فلسطين القدس شيكل أو دولار

رابعاً: إقليم شبه الجزيرة العربية

يضم إقليم شبه الجزيرة العربية الآتي:

اسم البلد العاصمة العملة المستخدمة
البحرين المنامة دينار بحريني
الإمارات أبوظبي درهم إماراتي
عمان مسقط ريال عماني
قطر الدوحة ريال قطري
المملكة العربية السعودية الرياض ريال سعودي
اليمن صنعاء ريال يمني

الفئات التي تحتاج إلى استخدام الخرائط

هناك مجموعة من الفئات التي يتطلب عملها الاستعانة بالخرائط والتي من ضمنها الآتي:-

  • الطيارون.
  • المعلمين.
  • الطلاب.
  • العاملون بمجال الهندسة.
  • القبطان والبحارة.
  • الجيوش الخاصة بالدول.
  • العاملون بمجال السياحة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول خريطة المملكة العربية السعودية الصماء نوصي بقراءة هذا المقال: خريطة المملكة العربية السعودية الصماء وطبيعة المملكة العربية الجغرافية

من هنا وبعد أن توصلنا إلى نهاية المقال نكون قد استعرضنا كافة المعلومات حول خريطة الوطن العربي صماء وأهميتها، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم ونوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.