صم بكم عمي فهم لا يبصرون تفسير القرطبي وآخرون لهذه الآية

 صم بكم عمي فهم لا يبصرون سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع زيادة بعض التفسيرات اللازمة لهذه الآية للإمام القرطبي صاحب كتاب التفسير الشهير، كما اننا سوف نتناول تفسيرات اخرى قيلت على لسان العرب، يمكنك المتابعة للنهاية للحصول على المزيد.

للحصول على التفسير الصحيح لهذه الآية يمكنك الدخول الى هذا الموضوع لمشاهدته كامًلا: إن الذين امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا وتفاسير المفسرين للآية الكريمة

تفسير صم بكم عمي للإمام القرطبي

  • قام الإمام القرطبي صاحب كتاب التفسير الشهير والمعروف باسم “الجامع لأحكام القرآن” بتفسير الآية رقم ١٨ من سورة البقرة وهي، (صم بكم عمي فهم لا يرجعون).
  • من المعروف أن الإمام القرطبي قام بتفسير كل سور القرآن الكريم، وفسّر أيضًا أحكام السنّة النبويّة الشريفة، وفي قول الله تعالى صمٌّ بكمٌ عميٌ، جاءت صم لتعني أنهم صم عن الكلام، وهو خبر ابتداء مضمر.
  • حسب قراءة حفصة وعبدالله بن مسعود، صمًّا بكمًا عميًا، فالنصب يجوز في حالة الذّم، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم( ملعونين أينما تقفوا) الآية رقم ٦١ من سورة الأحزاب، وأيضًا في قوله تعالى( وامرأته حمالة الحطب) الآية رقم ٤ من سورة المسد، وكذلك في بيت الشعر( سقوني الخمر ثم تكنفوني… عداه الله من كذب وزور)، فعداه الله تم نصبها على الذّم، ولذلك فيعتبر الوقف على كلمة “يبصرون” صواب حسن إذا اتّبعنا هذا المذهب.
  • يجوز أيضًا أن يتم نصب كلمة صمًّا بتركهم، فتكون كالآتي: (وتركهم صمًّا بكمًا عميًا).
  • أما الوقف على كلمة “يبصرون” وفقًا لهذا المذهب فلا يجوز ولا يحسن.

للحصول على الآيات القرآنية لجلب الحبيب وكسب رضاه وحبه، وايضًا لمعرفة كيفية جذب الحبيب من خلال الآيات القرآنية شاهد هذا الموضوع: آية قرآنية لجلب الحبيب والحب الشديد فى نفس اليوم وكيفية جذب الحبيب عن طريق القرآن

صم بكم عمي فهم لا يبصرون

  • تفسير صم بكم عمي فهم لا يبصرون عند كلام العرب، فإن الصمم يعني الانسداد، يقال: قناة صماء في حالة لم تكن مجوفة، والقارورة صممت إذا سددتها، فمعنى كلمة أصم هو من انسدّت كل خروق سمعه، أما الأبكم فهو الشخص الذي لا يتحدث وليس لديه وعي أو فهم، بينما الأخرس فهو الشخص الذي يفهم.
  • يقال إن الشخص الأبكم والشخص الأخرس هما واحد، وقد يقال: شاب أبكم وبكيم، وتعني أنه أخرس وهذا وسيط بين البكم والخرس، مثال على ذلك قول الشاعر: (فليت لساني كان نصفان منهما…بكيم ونصف عند مجرى الكواكب).
  • أما العمى: هو فقدان البصر، وهناك آيات ذكرت فيها كلمة عمى مثل قوله تعالى ( فعميت عليهم الأنباء يومئذٍ) رقم ٦٦ سورة القصص.
  • لا يقصد مما سبق أننا ننفي جميع الحواس ونعني عدم إدراكهم، ولكن الهدف من ذلك هو نفيها من جهة معينة، وقد قال قتادة إن كلمة صم: دلالة على سماع الحق، وكلمة بكم: فهي إشارة إلى التحدّث عنه، بينما كلمة عمي: فهي علامة على الأبصار له.
  • قد كان هذا التفسير هو التفسير المشابه لما يقصده رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، عندما شبّه ولاة نهاية الزمان في حديث سيدنا جبريل( وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها) والله أعلى وأعلم.
  • أما تفسير قول الله سبحانه وتعالى “فهم لا يبصرون”، أي أنهم أناس لا يرون طريق الحق، فالله أعلم بهم مما سبق.

تعرف على معنى إنا أنزلناه في ليلة القدر، ويمكنك أيضا معرفة علامات ليلة القدر من خلال قراءة هذا المقال: انا انزلناه في ليلة القدر وعلامات ليلة القدر المنتشرة بين الناس

في ختام هذا المقال قد قدمنا لكم تفسير آية صم بكم عمي فهم لا يبصرون كما ورد على لسان القرطبي صاحب كتاب التفسير الشهير، وذكرنا لكم أيضًا بعض التفسيرات الأخرى على لسان العرب، دمتم حافظين كلام الله وعاملين به.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.