عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ هي أحد الرسائل التي تظهر للعملاء المقيمين في المملكة العربية السعودية، في حالة تأخره عن سداد قيمة الدين، وفي التالي سيُطلعكم موقع زيادة على معنى تلك الرسالة بالتفصيل، بالإضافة إلى بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن وذلك في السطور التالية.

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46

إن كنت أحد المواطنين المقيمين داخل حدود المملكة العربية السعودية وتخلفت عن سداد قيمة المديونية الخاصة بك في الموعد المحدد لها، فبالتأكيد ستتلقى رسالة مضمونها “عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ”.

قديمًا كانت المادة 46 أحد المواد القانونية التي تعد بمثابة القيود للأشخاص المدينين، كما أنها أحد المواد التابعة إلى اللائحة التنفيذية المكونة للنظام التنفيذي في المملكة العربية السعودية، والتي تسببت بتعطيل العديد من المواطنين، والإضرار بحياتهم، ومع مرور الوقت أصبحت تمثل جزء من التاريخ، وظل الحال على ما هو عليه إلى أن صدر قرار من وزير العدل السعودي يتضمن الغائها.

تعني المادة 46 من نظام التنفيذ التابع إلى قانون المملكة العربية السعودية بتطبيق بعض الإجراءات القضائية على المواطنين، والتي تصدر في الأساس من المحكمة ومن ثم تصدر من الجهات الحكومية بالتبعية وذلك في حالة تأخر المواطن عن سداد قيمة المديونية الخاصة به.

معنى رسالة “عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ” التي يتلقاها المواطنين المتخلفين عن سداد قيمة المديونية، هو أنه وفقًا للقوانين والتشريعات القضائية فسيتم إيقاف كافة الخدمات الإلكترونية التي كان العميل يتمتع بها في الوقت السابق لحين سداد قيمة مديونيته.
يمكنك أيضًا الاضطلاع على: المادة 46 من نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية

الخدمات الإلكترونية التي تتضمنها المادة 46

بعدما تعرفنا على معنى رسالة “عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ”، سنتعرف الآن على الخدمات الإلكترونية التي تتضمنها المادة.

لا يقتصر الأمر على إيقاف الخدمات الإلكترونية فقط، وإنما يتسع الأمر ليشمل حرمان المواطن من إجراء بعض العمليات الحكومية، والتي تتمثل في إجراءات إصدار بطاقة الهوية الوطنية أو تجديدها أو تجديد الإقامة.

كما تتضمن تلك الإجراءات تعطيل إجراءات استخراج جواز سفر أو تجديد رخصة القيادة، وغيرها من العمليات الأخرى التي سيتم تعطيلها في حالة تأخرك عن سداد المديونية.

كما أن أحد تلك العمليات التي سيشملها إجراء التعطيل هي إجراءات السفر، وإصدار صكوك التوكيل، بالإضافة إلى ذلك فإنه سيتم حرمان المواطن السعودي المدين من استخدام العمليات المصرفية التي تتضمن السحب والإيداع وتحويل الأموال سواءً على المستوى الدولي أو المحلي.

لا يشمل القرار إيقاف الخدمات الأساسية التي تتضمن التعليم أو الحصول على العلاج وتلقي الخدمات الطبية، بالإضافة إلى الإعاقة عن العمل وتأديته بشكل طبيعي، كما لا ينبغي أن يتم الحاق الضرر بأحد أفراد أسرة المواطن المدين أو المحيطين به بالتبعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سداد القرض قبل ميعاده وشروطه وما هي عقوبة التعثر في السداد

نص المادة 46 من نظام التنفيذ

عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46

في التالي سنعرض لكم نص المادة 46 من نظام التنفيذ السعودي، والتي تختص بحالة تأخر المواطنين عن سداد قيمة المديونية الخاصة بهم في الموعد المحدد لها.

“إذا لم يتمكن المدين من التنفيذ وقضاء الدين ويقوم برد الأموال، كما لم يتمكن من الوفاء بهذا الدين المتعلق به في مدة لا تتجاوز 5 أيام، منذ أن جرى الإشعار عن هذا الأمر أمام المحكمة، والنشر في إحدى الصحف فسوف يتم تعريفه كمماطل، وأمر قاضي التنفيذ بما يلي:

  1. منع المدين من السفر.
  2. إيقاف إصدار صكوك التوكيل منه بصفة مباشرة وغير مباشرة في الأموال أو ما يؤول إليها.
  3. ‏الإفصاح عن أموال المدين القائمة، وما يرد إليه مستقبلا، وذلك بمقدار ما يفي بالسند التنفيذي وحجزها.
  4. الإفصاح عن رخص وسجلات أنشطة المدين التجارية، والمهنية.
  5. إشعار مرخص له بتسجيل المعلومات الائتمانية بواقعة عدم التنفيذ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

المادة 46 وفقًا لنظام البنوك

وفقًا إلى نص المادة 46 التابعة إلى قانون المملكة العربية السعودية، فيما يخص البنوك المصرفية فإنه تتم تنفيذ العقوبة المقررة في نص المادة على المواطن الذي تأخر عن سداد المديونية في الوقت المحدد لها وذلك في حال أن قام الطرف الآخر بالمطالبة بالحصول على مستحقاته المالية، في حين أن الشخص المدين يعجز عن سداد تلك المستحقات في الوقت الحالي.

كما أنه يحرم المواطن المدين من الحصول على راتبه الشهري، إلى جانب هذا فإنه يتم الإعلان عن السجلات التجارية والمهنية الخاصة بالشخص المدين في حالة تخلفه عن سداد قيمة المديونية الخاصة به.

كيفية التصرف عند تلقي “عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46”

في حالة تلقيك رسالة “عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46” فينبغي عليك القيام ببعض الإجراءات الضرورية، والتي يأتي في مقدمتها التزامك الكامل بتنفيذ الحكم القضائي والتوجه مباشرةً إلى المحكمة.

كما أنه هناك علاقة وثقة بين المادتين 46 و75 حيث إنه وفقًا إلى المادة 75 الخاصة بنظام المرافعات الشرعية، فإنه ينبغي على منفذ الحكم أداء واجباته الخاصة تجاه الجهة القضائية التابع لها، ومن ثم فإنه يتوجب عليه القيام بتنفيذ المادة 46 من نظام التنفيذ.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يسجن المتعثر في السداد وما هي الحلول التي يتبعها البنك معه

قرار رفع المادة 46 في السعودية

بعد أن عرضنا لكم معنى رسالة “عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ”، و كافة المعلومات الخاصة بالمادة 46 التابعة إلى قانون المملكة العربية السعودية والخاصة بالإجراءات التي يتم اتخاذها في حالة تأخر المواطنين عن سداد قيمة المديونية في الموعد المقرر لها، ونص المادة نفسها، دعونا نطلع معكم الآن على قرار إلغاء تلك المادة في السطور التالية.

في عام 2021 قام وزير العدل السعودي الدكتور وليد بن محمد الصمعاني بإصدار قرار رسمي يتضمن إدخال بعض التعديلات على نص المادة 46 التابعة إلى قانون البلاد، وتمثلت تلك التعديلات في رفع إيقاف الخدمات الحكومية عن المواطن المدين وفقًا إلى نص المادة 46.

على الرغم من ذلك إلا أنه يظل الجزء الخاص بحرمان المواطن المدين من إجراء المعاملات المصرفية قائمًا حتى قيامه بسداد المستحقات المالية الخاصة به، ويرجع السبب وراء قيام وزير العدل بإدخال تلك التعديلات السابق الإشارة إليها، إلى تعرض العديد من مواطني المملكة العربية السعودية ممن يعجزون عن سداد المستحقات المالية إلى الأضرار.

كما تتمثل تلك الأضرار في تعطيل حياتهم، وحرمانهم من الحصول على بعض الخدمات الحكومية، والخدمات الإلكترونية والتي تعد من الأمور الأساسية والتي لا غنى عنها لأي مواطن.

إجمال بعد تفصيل

بناءً على ما تم عرضه في هذا الموضوع، نجد أن:

  • رسالة “عزيزي العميل سيتم تنفيذ بحقكم المادة 46 من نظام التنفيذ” يتم إرسالها إلى مواطني المملكة العربية السعودية في حالة تأخرهم عن سداد قيمة المديونية الخاصة بهم.
  • معنى الرسالة السابق الإشارة إليها أنه سيتم إيقاف كافة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمواطن المدين، وذلك لحين سداد قيمة مديونيته بالكامل تبعًا للقواعد والتشريعات.
  • تأخرك عن سداد قيمة المديونية يعرضك إلى تعطيل بعض العمليات الحكومية والتي تتضمن تعطيل إصدار بطاقات الهوية الوطنية أو الإقامة وتجديدهما.
  • في حالة تلقيك تلك الرسالة فينبغي عليك الالتزام الكامل بتنفيذ الحكم القضائي والتوجه مباشرةً إلى المحكمة.
  • في عام 2021 قام وزير العدل السعودي بإصدار قرار رسمي يتضمن رفع المادة 46 وإلغاءها.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. هاني عبدالحميد يقول

    تم إصدار قرار 46 وإيقاف خدماتي ومنعي من السفر وإيقاف حساباتي البنكية وانا عليا مديونية 1820ريال سعودي لشركة زين ارجو الافاده وشكرا