أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول

أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول تعد من أكثر العلامات التي تبحث عنها السيدات، وهذا بسبب وجود بعض المجتمعات التي ترى أن الحمل في ولد هو من الأمور الهامة الواجب حدوثها، وأن من لا تنجب طفل ذكر تكون عار على أسرتها وزوجها، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول

يجب أولًا وقبل أن نعرض لكِ هذه العلامات أن ننوه أن كل هذه خرافات قديمة قد انتشرت بين السيدات، وهذا من أجل أن تطمئن لعدم حدوث أي مشكلة، ولكن كافة هذه الأعراض لم تثبت علميًا حتى وقتنا هذا، حتى إذا نجحت مع غيركِ فليست أكيدة على نجاحها معكِ، ومن أبرز الأعراض المنتشرة الآتي:

1- الحصول على بشرة صافية

من الأساطير المنتشرة أن الحمل ببنت سيجعلكِ تظهرين بشكل أقل جمالًا وهذا اعتقادًا أن الفتاة تسرق جمالها من الأم، بينما حملكِ بذكر سيؤدي إلى اختفاء حب الشباب والبثور على البشرة، كما يُقال إن المرأة الحامل بولد تعاني من مشكلة الهالات السوداء بشكل أكبر من الحامل ببنت.

اقرأ أيضًا: هل حرقان البول من علامات الحمل

2- الغثيان الصباحي

هناك عدد كبير من السيدات اللاتي اعتقدن أن الحمل بولد يؤدي إلى الإصابة بغثيان صباحي أقل، وهذا على العكس الحمل بفتاة الذي ينتج عنه زيادة مستوى الهرمونات وبالتالي حدوث عملية الغثيان بشكل متكرر وحاد، ولكن الحقيقة هي أن غثيان الصباح يختلف من امرأة إلى أخرى.

حيث أكد الأطباء أن السيدات اللاتي يعانين من غثيان الصباح بصورة كبيرة أثناء الحمل يكن أكثر عرضة لإنجاب الإناث، ولكن هذا الأمر لم يثبت حتى الآن وتبقى مجرد خرافة لا يوجد عليها أي دليل علمي.

 3- الرغبة في تناول الطعام الملحة

من ضمن الأساطير التي انتشرت حول أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول أن المرأة الحامل بذكر ترغب في تناول الأطعمة اللاذعة والمالحة بشدة وهذا على عكس الحامل بأنثى التي تميل إلى تناول الحلويات والشوكولاتة.

ولكن الحقيقة هي أنه لا يوجد أي علاقة بين الرغبة في تناول نوع معين من الطعام وجنس الجنين، فهي فقط متوقفة على احتياجات المرأة الغذائية.

4- ارتفاع البطن

في كثير من الأحيان تجدين الأشخاص من حولك يعملون على معرفة جنس الجنين من ارتفاع البطن لديكِ، حيث يعتقدون أن ارتفاع البطن لأعلى يرمز إلى حملك ببنت، بينما ارتفاعها إلى أسفل يدل على الحمل بولد.

وفي أساطير أخرى يُقال إن شكل البطن المكور والدائري يدل على كون الجنين ذكر، بينما البطن المسطح يكون أبرز العلامات على كونها أنثى، ولكن حتى وقتنا هذا لم يصل العلماء إلى أن هذه المعلومات أكيدة وتظل خرافات تتناقل بين الأجيال.

5- عدد نبضات قلب الجنين

من ضمن أبرز أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول والتي تشيع بين السيدات هي نبض الجنين، حيث يُعتقد أنه إذا كان نبض الطفل حوالي 140 نبضة في الدقيقة يرمز إلى كونه ولد.

أما إذا كان أعلى من ذلك فالمولود أنثى، وبالتأكيد هذه المعلومة ليست إلا خرافة، فالأطباء أكدوا على عدم وجود فرق في نبضات الجنين باختلاف نوعه في مراحل الحمل الأولى.

6- تغير لون البول

يمكن أن تظهر لكِ هذه المعلومة على أنها غريبة ولكنها بالفعل تنتشر بين فئة كبيرة من السيدات، وهذا لأنهن يعتقدن أن لون البول الغامق هو أبرز علامة على كونها حامل بذكر، بينما لون البول الفاتح يدل على حملها ببنت، ولكن لا يوجد أي دليل علمي على هذا ويظل الأمر مجرد إثارة لفضول الأم.

7- زيادة طول شعر الجسم والرأس

تقول الأساطير إن الحمل بولد يؤدي إلى زيادة طول شعر المرأة وجعله براق ولامع، لكن الحمل بأنثى سيتسبب في ضعف الشعر وظهوره بشكل باهت، ولكن في الحقيقة أن نمو شعر الأم متوقف على اتباع أحد الأنظمة الغذائية السليمة، وإذا كانت تتغذى بصورة طبيعية سيزداد شعرها طولًا، وفي جميع الحالات يمكن أن يتوقف الأمر على التغيرات الهرمونية الحادثة لها.

8- تغير وضعية النوم

من المتعارف عليه أن النساء أثناء الحمل يعانين من صعوبة في الحصول على وضعية مناسبة لينامن بها، ولكن الخرافة الشهيرة تقول بأن المرأة في حالة نومها المتكرر على الجانب الأيمن وإيجاد الراحة به فهذه علامة على كونها حامل بأنثى.

لكن إذا كنتِ تشعرين بالراحة في النوم على الجانب الأيسر فهذه إشارة إلى أن الجنين ذكر، ولكن نذكركِ عزيزتي أنه لا داعٍ من مراقبة وضعية نومكِ من أجل معرفة جنس الجنين كل ما عليكِ فعله هو العثور على الوضعية الأنسب لكِ أثناء هذه الفترة.

9- تغير حجم الثدي

من الأساطير الشائعة عن علامات الحمل بولد هي أن السيدة الحامل بذكر يزيد حجم الثدي الأيمن عن الأيسر، ولكن هذه ليست إلا خرافة وهذا لأن أي تغير يطرأ على الثديين يكون أمر طبيعي ويتوقف على طبيعة جسد الأم ولا علاقة له بجنس المولود.

اقرأ أيضًا: علامات التبويض الأكيدة للحمل بولد

10- زيادة مستوى الدهون

أثناء الحمل يمكن أن تكتسب المرأة الحامل المزيد من الوزن في أماكن متفرقة من الجسم، ويكون الاعتماد على الموقع الذي تزداد به الدهون قادر على تحديد جنس الجنين، فعلى سبيل المثال إذا كانت الزيادة من الجهة الأمامية من الجسم فهذه إشارة إلى أنها حامل بذكر.

أما إذا كانت الزيادة في منطقة الوسط فهذه علامة على الحمل بفتاة، ولكن المؤكد أن اكتساب الوزن خلال الحمل يعود إلى طبيعة الجسم ولا جنس الجنين.

11- ظهور خط أسود أسفل السرة

من أشهر أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول هو وجود خط أسود أسفل منطقة السرة، وأن الحامل بذكر يكون هذا الخط أغمق وأكثر سواد، وهذا من المؤكد أنه غير صحيح ومن الأمور المثيرة للاهتمام أن هذا الخط لم يتم التعرف إلى أسباب ظهوره الحقيقة حتى وقتنا هذا ولكن المتعارف عليه أن طول يزداد بمعدل سم كل أسبوع.

12- عدم المعاناة من تقلبات مزاجية

هناك الكثيرات اللاتي يعتقدن أن التقلبات المزاجية خلال الحمل تدل على الحمل بأنثى، ويكون هذا الاعتقاد نابع عن كون معدلات هرمون الأنوثة “الاستروجين” مرتفعة لدى الحمل ببنت، وهذا الأمر يؤدي إلى التقلبات المزاجية بصورة متكررة، ولكن يجب أن ننوه أن التقلبات المزاجية هي من الأمور الطبيعية وتحدث في حالة الحمل بأي نوع من الجنسين ولا ترتبط بجنس الجنين.

طرق معرفة جنس الجنين

بشكل عام لا يجب الاعتماد على الخرافات المتعلقة بأعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول، وهذا لأنها ليست إلا مجرد إشاعات تنتشر من أجل تسلية الأم ومدها بشعور الفضول الدائم، وحتى تتمكني من معرفة جنس الجنين بصورة صحيحة يجب عليكِ اختيار إحدى الطرق الآتية:

1- فحص الموجات فوق الصوتية

من بداية خمسينيات القرن الماضي واستخدمت أجهزة الأمواج فوق الصوتية في مجال الطب، وخاصةً في مجال الحمل، حيث أصبحت الأم تقدر على معرفة نوع جنينها بدايةً من الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ويتم بها تصوير بسيط باستخدام الأمواج فوق الصوتية بواسطة الطبيب وتمكنه من معرفة جنس الجنين.

وهذا عن طريق العضو التناسلي له، وأهم ما في هذا الفحص هو إتاحة الفرصة للزوجين حتى يتمكنوا من الاستعداد إلى استقبال مولدهم عن طريق اختيار اسم المولود وشراء احتياجاته.

2- فحص عينة الزغابات المشيمية

الزغابة هي عبارة عن نتوءات صغيرة الحجم توجد بداخل المشيمة، وتعد المشيمة هي جزء من الجنين وتركيبتها الجينية الوراثية تشابه تركيبة الجنين، وفحص عينة منها يكون مطابق للجنين وهذا دون مس الجنين نفسه، وينصح الأطباء بضرورة إجراء هذا الفحص إذا كان هناك خطر على الحمل، وهذا بسبب قدرته على تشخيص العيوب الوراثية واكتشافها سريعًا.

3- فحص الدم

يستخدم هذا الفحص بهدف اكتشاف أي اعتلالات كروموسومية مثل المعاناة من متلازمة داون وغيرها، ويمكنكِ إجرائه من الأسبوع العاشر، كما أنه يكتشف إذا كان هناك كروموسومات ذكرية في الدم مما يمكنكِ من تحديد نوع الجنين.

4- فحص بزل السلى

هذا الفحص هو المستخدم في حالة كانت السيدة في عمر متأخر أو كون الجنين معرض للإصابة بإحدى التشوهات الخلقية، كما أنه يساعد في معرفة نوعه.

اقرأ أيضًا: أبرز علامات الحمل بولد

5- فحص الحمض النووي

بعدما تعرفنا إلى أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول يجب أن نجزم بأن هذه الطريقة هي الأقل خطرًا على صحة الأم والجنين، وهذا لأنه يتم من خلال حمض الجنين النووي الموجود في دم الأم، والذي يتسرب إليه من خلال المشيمة من الجنين وإلى الأم، ويستخدم في بعض الحالات التي ترتكز في الآتي:

  • في حالة الخوف من تعرض الجنين لأي أمراض جينية خلقية.
  • للرغبة في معرفة جنس الجنين عن طريق الكروموسوم Y المسؤول عن تحديد جنس الجنين.

كما يجب التنويه أن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى نجاح هذا الاختبار مثل جودة عينة الدم ووقت إجرائه.

معرفة نوع الجنين هي من الأمور التي ترغب كل أم في معرفتها عقب معرفة حدوث الحمل، ولكن يوجد البعض الذين يفضلون تركها مفاجأة سارة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.