محتوى يحترم عقلك
The thermometer vector illustration in flat style

تعريف درجة الحرارة

تعريف درجة الحرارة هنالك الكثير من الاكتشافات العلمية الحديثة في مجال العلوم والتي كان لها تأثير كبير على حياة الإنسان، ساهمت كافة تلك الاكتشافات في مساعدته على القيام بالمهام اليومية المختلفة التي يحتاج إلى إنجازها مع توفير الكثير من الوقت والجهد الذي يمكن أن يبذله.

تعريف درجة الحرارة

  • التعريف العام الذي يمكن أن يتم وصفة لدرجة الحرارة هي الكمية الكاملة من الطاقة من النوع الحراري الذي يمكن أن يعمل أي جسم من الأجسام على تخزينه بالداخل مع إضافة بعض العوامل التي يمكن أن تساعد على عملية تخزين تلك الطاقة.
  • تعتبر هي المؤشر العام الذي يمكن أن يعلم منه الإنسان الحركة التي تقوم بها كافة الجزيئات أو أنواع الذرات التي يتكون منها أي نوع من أنواع الأجسام التي يمكن أن تتواجد على سطح الكرة الأرضية.
  • هي المقياس العام الذي يمكن به الكشف عن الدرجة العامة للسخونة أو درجة البرودة التي يتمتع بها أي جسم، وبالتالي يمكن معرفة الوضع أو الحالة التي تتم في هذا الجسم بشكل كامل من الداخل.
  • هي الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها معرفة الحركات أو الاتجاه الذي تمشي فيه كافة الجزيئات الحرارية في داخل هذا الجسم وبالتالي تعمل على تسهيل عملية التعامل معه أو القيام بإجراء بعض التفاعلات المختلفة عليه.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول معلومات عن حياة البطريق وكيف يتعايش طائر البطريق مع درجة الحرارة؟ من خلال الرابط التالي: معلومات عن حياة البطريق وكيف يتعايش طائر البطريق مع درجة الحرارة؟

الدور العام لدرجة الحرارة

تمثل درجة الحرارة المقياس الأساسي في الكثير من الأشياء التي يمكن أن يتعامل معها الإنسان في حياته اليومية، كما أن لها دور في أكثر التفاعلات الكيميائية التي يمكن أن يقوم بها في المختبرات العلمية أو بعض التجارب الأخرى، ومن أهم أدوار درجة الحرارة ما يلي:

  • تساهم درجة الحرارة في إجراء كافة التفاعلات التي تدخل في المجالات المختلفة في العلوم، مثل تلك التي يتم إجراؤها في مجال الكيمياء أو التفاعلات الفيزيائية أو حتى التي تتواجد في مجال علم الأحياء.
  • تمثل درجة الحرارة العامل الأساسي الذي تعتمد علية الحالة التي تتواجد عليها المادة التي يتعامل معها الإنسان، مثل الحالات المعروفة وهي السائلة أو الحالة الصلبة وكذلك الحالة الغازية، تعمل على التأثير في الأوضاع العامة للجزيئات التي تتكون منها تلك المواد.
  • تمثل درجة الحرارة عامل مهم في كافة الحركات التي يمكن أن يتعرض إليها الضغط الجوي، كذلك لها دور هام في مجال الكثافة النسبية التي تتكون منها معظم المواد الموجودة في العالم، بالإضافة إلى دورها في مجال التوصيل الخاص بالتيار الكهربائي.
  • تؤثر درجة الحرارة على كافة التفاعلات الكيميائية تعتبر من المتطلبات الأساسية التي يجب أن تتم إضافتها من أجل أن تنجح تلك العملية، وهو الشيء الذي تم به تفسير معلومة الجسم الخاص بالإنسان وطريقة قيامه بحفظ الجزيئات الحرارية والتي تعتبر نسبتها 37 درجة مئوية.
  • لها دور كبير في الكشف عن الأشياء التي يمكن أن تتغير في الطاقة النووية وعلوم الفلك فيمكن أن تؤثر في تلك المجالات التي قد تتعرض إلى درجات الحرارة الكبيرة.

للمزيد من المعلومات حول قياس درجة حرارة الجسم بأفضل الطرق وأدقها يمكنك النقر على الرابط المرفق: قياس درجة حرارة الجسم بأفضل الطرق وأدقها

الأدوات العامة لقياس درجة الحرارة

تنقسم الأدوات التي يمكن أن يتم من خلالها قياس درجات الحرارة في أي من الأجسام الموجودة في العالم إلى ثلاثة أقسام، ويمكن أن يتم شرحها بالتفصيل في النقاط التالية:

  • القسم الأول ميزان الحرارة الذي يعمل من خلال مادة الزئبق، حيث يتم وضع هذا الميزان في اي من الاماكن التي يمكن أن تتواجد على سطح الأرض ويتم تغير المكان أو النسبة العامة الزئبق في الميزان وتشير إلى نسبة الحرارة المتواجدة في هذا المكان.
  • القسم الثاني ميزان الحرارة الذي يعتمد على مقاومة كهربائية، في هذا النوع من أنواع الأدوات التي يتم من خلالها معرفة درجة الحرارة تكون أداة القياس هي مقدار التغير في نسبة المقاومة الكهربائية المتواجدة في وحدة القياس تلك، والتي تشير إلى نسبة الحرارة.
  • القسم الثالث ميزان درجة الحرارة الذي يعتمد على الإشعاع، تتم في هذا النوع من أنواع أدوات قياس درجة الحرارة معرفة الجزيئات الحرارية التي يمكن أن تتواجد في أي مكان أو في الجسم عن طريق الإشعاع الذي يمكن أن يقوم هذا الجسم بإخراجها تجاه الجهاز.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول طريقة تشغيل المكيف على البارد وما هي أفضل درجة حرارة عن طريق الرابط المعلن: طريقة تشغيل المكيف على البارد وما هي أفضل درجة حرارة

معايير درجات الحرارة

هنالك بعض المعايير الهامة التي اتفق عليها العلماء على أن تكون هي الأساس في تحديد الحالة التي يمكن أن يتواجد عليها الجزيء الحراري في أي من الأجسام التي تتواجد على سطح الأرض، وتلك المعايير هي ما سنقوم بشرحها في النقاط التالية:

  • من أهم المعايير الخاصة بدرجات الحرارة هي الماء، وهو الشيء الذي اتفق علية الكثير من العلماء باعتبار أن الماء يمكن أن يمر بكافة الحالات التي يمكن أن يتواجد عليها أي جسم مثل الحالة الصلبة مثل الجليد أو الحالة السائلة كالماء العادية أو الغازية مثل البخار.
  • تختلف المعايير التي يمكن أن تطبق على الماء باعتبارها تنتقل بين الحالات الثلاثة التي يمكن أن يتواجد عليها أي من الأشياء الموجودة على سطح الأرض بحيث يمكن أن يتم استخدام عنصرين من عناصر القياس وهي الدرجة التابعة لفهرنهايت والدرجة التابعة سلسيوس.
  • في مجال الحساب يمكن معرفة المقدار العام والاختلاف الذي يمكن أن يتواجد بين كافة تلك الدرجات التي يتم فيها حساب درجات الحرارة في الأجسام المختلفة ولكن في العموم فإن معيار التغير في تلك الدرجات ثابت ويمكن إدراكه بكل سهولة.
  • اعتبر العلماء تغير الماء من الحالة السائلة إلى أخرى صلبة وهي الثلج بأن يتم استخدام الدرجات المعينة التي يمكن أن تدل عليها وهي الصفر في ما يخص سلسيوس ودرجة 32 فهرنهايت.
  • أما فيما يخص انتقال الماء بين الحالتين السائلة وهي الماء العادي والحالة الغازية وهي البخار فيمكن تحديد قيمة الدرجات الخاصة بها على أن تكون 100 بالنسبة إلى درجة سلسيوس وان تكون 212 بالنسبة إلى معيار درجة فهرنهايت.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول ترتيب الفصول الأربعة ما هو؟ وتأثير ميل المحور الأرضى على درجات الحرارة من خلال الرابط التالي: ترتيب الفصول الأربعة ما هو؟ وتأثير ميل المحور الأرضى على درجات الحرارة 

الوحدات الثابتة لقياس درجات الحرارة

يمكن العمل على قياس درجات الحرارة باستخدام ثلاثة من الوحدات التي أثبتتها الأبحاث العلمية، والتي يمكن أن نقوم بطرحها في النقاط التالية:

  • الوحدة الأولى وحدة الكلفن، وهي من الوحدات الشائعة التي يتم استخدامها في قياس التغيرات التي يمكن أن تحدث في درجات الحرارة  انتقال الجزيئات الحرارية في الأجسام المختلفة والتي يتم استخدام حرف k كرمز مخصص لها.

الدرجة الأقل التي تم اكتشافها وتحديدها في تلك الوحدة الخاصة للقياس هي درجة كلفن صفر، ويتم استخدام تلك الوحدة في قياس درجات الحرارة والتغيرات التي يمكن أن تطرأ عليها في الاماكن العلمية التي يحدث فيها الكثير من التفاعلات المختلفة.

  • الوحدة الثانية وحدة سلسيوس، من الوحدات الأساسية التي يتم استخدامها عند الحاجة إلى قياس درجة الجزيئات الحرارية أو معرفة درجة انتقالها في الأجسام المختلفة المتواجدة على سطح الأرض.

الرمز الخاص لتلك الوحدة هو رمز c حيث يكثر استخدام تلك الوحدة في كثير من الأوقات في التغيرات التي يمكن أن تحدث في المجال الجوي.

  • الوحدة الثالثة وحدة فهرنهايت، يرمز إلى تلك الوحدة من وحدات قياس درجة الحرارة برمز f يمكن أن تتم بعض العمليات الحسابية التي تمكن الإنسان من تحويل أي من تلك الوحدات إلى الوحدات الأخرى بكل سهولة.

لقد قمنا في هذا المقال بعرض تعريف درجة الحرارة، وتعرفنا على الدور العام لدرجة الحرارة، والأدوات العامة لقياس درجة الحرارة، ومعايير درجات الحرارة، والوحدات الثابتة لقياس درجات الحرارة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.