ما هو الجيش الانكشاري

تعريف الجيش الانكشاري، سوف نذكره لكم في مقالنا هذا، فالجيش الانكشاري، هو جيش عثماني متبع للدولة العثمانية، وبدأ تكوين هذا الجيش في أواخر القرن الرابع عشر،و تم تأسيس هذا الجيش لحماية الدولة العثمانية، وذلك بوضع قوانين صارمة، وصعبة ولكن تم تخفيف هذه القوانين في أواخر القرن السادس عشر،والآن سوف نوضح لكم كل ما يخص هذا الجيش الانكشاري.

ما هو الجيش الانكشاري

  • الجيش الانكشاري هو جيش عثماني، تأسس في أواخر القرن الرابع عشر،وأصبح الجيش الانكشاري ذو قوة عسكرية عثمانية قوية ومهمة بعد تأسيس هذا الجيش بشكل مباشر، وكان جيش قوي، وكان الجنود أقوياء وذو مهارة عالية وانضباطهم ،وشجاعتهم وبسالتهم في إستخدام الأسلحة.
  • وكان الجيش الانكشاري من أمهر وأشطر الجيوش في الدولة العثمانية، وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات بسبب نجاحهم العظيم وتقربهم من الملك الأعظم، فكان يحترمه الجميع وخاصاً في القرنين الخامس عشر، والسادس عشر، كما كان هذا الجيش الانكشاري، يصدر القوانين الصعبة الصارمة، مثل العزوبية، ولكن تم تخفيف هذه القوانين و الأحكام بعد ذلك.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تعريف الشيوعية والاشتراكية وسر العداء القديم بينهما وبين الدين: تعريف الشيوعية والاشتراكية وسر العداء القديم بينهما وبين الدين

حروب الجيش الانكشاري في الدولة العثمانية 

خاض الجيش الانكشاري العديد من الحروب في الدولة العثمانية، ونال هذا الجيش العديد والكثير من الانتصارات الرائعة، وقام بالعديد من الانجازات وخوض الكثير من المعارك والحروب ومنها: 

  • غزو الدولة  القسطنطينية في عام ربيع عام 1453.
  • معركة جالديران عام 1514،ضد الصفويين. 
  • كما استطاع الجيش الانكشاري هزيمة المماليك والانتصار عليهم، في معركة مرج دابق في 1516.
  • وأعظم إنتصار حققه الجيش الانكشاري، هو الانتصار في معركة موهاج عام 1526، حيث هزموا عشرات الفرسان بإستخدام البنادق الدقيقة.
  • واعتمد الجيش الانكشاري في حروبه على استخدام أسلوب الهجمات السريعة في إطلاق النار، وهذا جعل الأوروبيين يرون ان الجيش الانكشاري جيش السلاح السري للدولة العثمانية، وأنه ماهر في إستخدام الاسلحة النارية 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع حالات الإعفاء من الجيش وما هي خطوات الحصول علي الشهادة: حالات الإعفاء من الجيش وما هي خطوات الحصول علي الشهادة

مميزات الجيش الانكشاري

الجيش الانكشاري، لديه العديد من المميزات منها:

  • أنه جيش قوي جداً، وخاض العديد من المعارك والحروب وشهد انتصارات عظيمة.
  • وبهذا الجيش القوي استطاعت الدولة العثمانية في النهوض وفتح الكثير من البلاد.
  • عدد الجيش الانكشاري كبير جداً، ولديهم قوة قتالية كبيرة وخاصة في الاسلحة النارية.
  • كان القوة الاساسية للدولة العثمانية، والتي ساعدها على إنها تكون قوية في وسط البلدان.

ولا يفوتكم قراءة موضوع مواعيد حجز السفارة الأمريكية وأبرز خدماتها: مواعيد حجز السفارة الأمريكية وأبرز خدماتها

ضعف الجيش الانكشاري وهزيمته.

  • بعد أن شهد الجيش الانكشاري العديد من الانتصارات العظيمة، بدأت في التراخي، والراحة لفترة زمنية طويلة، مما إدى إلى ضعف الجيش الانكشاري، وخرج العديد منهم من الحياة العسكرية إلى الحياة المدنية، كما أن وصل منهم إلى مكانة عالية في الدولة العثمانية.
  • وهذا أدى إلى فرض قوتهم على الحكام مثل: السلطان محمد الرابع، ومصطفى الأول، وكان يجبروهم على إصدار قوانين معينة، وقامت العديد من الثورات في الدولة العثمانية، حتى جاء السلطان محمود الثاني في عام ١٨٠٨ ميلادياً، إنهاء هذا الجيش الانكشاري، حيث جهز السلطان محمود الثاني قوة عسكرية من مصر أقوى من الجيش الانكشاري فقتلوا عدد كبير منهم وهزموهم.
  • وهذا أدى إلى سخط وانقلاب الجيش الانكشاري على السلطان محمود الثاني، وفي معركة الواقعة الخيرية في عام ١٨٢٨ ميلادياً، تم هزيمة والقضاء تماماً، على الجيش الانكشاري، وأصدر السلطان محمود الثاني العديد من القوانين والإصدارات التي تفني وجود الجيش الانكشاري بشكل نهائي.

ونرشح لكم قراءة موضوع ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة: ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة

ونصل إلى نهاية مقالنا، وقد جمعنا لكم كل ما يخص الجيش الانكشاري وبداية هذا الجيش، عندما كان قوياً، ولديه سلطة ونفوذ قوية وحاز على العديد من الانتصارات، وحصل على العديد من الهدايا، حتى أصبح جيش ضعيف وتم القضاء عليه تماماً، على يد السلطان محمود الثاني.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.