محتوى يحترم عقلك

التبويض المتأخر متى يبان الحمل

التبويض المتأخر متى يبان الحمل هو سؤال يشغل الكثير من النساء اللاتي يخططن إلى حدوث حمل، ففي الحالات التي يتأخر فيها التبويض عند النساء قد ينتج عنه تأخر بعض الشيء في ظهور الحمل عند إجراء التحاليل الخاصة بالكشف عن وجود الحمل، وهو ما قد يثير القلق لديهن، ولذلك سنتعرف من خلال مقالنا الآن عن أفضل وقت لظهور الحمل في حالات التبويض المتأخر عبر موقع زيادة.

الفترة الطبيعية للتبويض

في حالة تخطيط المرأة لحدوث الحمل فمن الضروري أن تكون على علم بالفترة الخاصة بها للتبويض، والتي عادةً ما تبدأ تقريبًا ما بين اليوم العاشر من الدورة الشهرية وحتى اليوم الرابع عشر منها، والحمل يحدث عقب حدوث تخصيب للبويضة. 

يرتفع حدوث الحمل في حالة ممارسة العلاقة الزوجية يوميًا خلال فترة التخصيب، كما أنه من المحتمل أن ينجح حدوث الحمل إذا حدث تخصيب للبويضة في أخر أيام التبويض والتي تنتهي في اليوم 20 من وقت الدورة الشهرية، قد يرتفع فقط في تلك الحالة احتمال تعرض المرأة إلى الإجهاض عند حدوث الحمل المتأخر. 

عقب حدوث تخصيب للبويضة تبدأ رحلتها في الوصول إلى الرحم من خلال مرورها بقناة فالوب، وذلك ليتم غرسها بجدار الرحم لمنح هذا الحمل الحياة، والفترة الطبيعية التي تستغرقها البويضة في هذه الرحلة تتراوح عادةً ما بين 6 إلى 12 يوم عقب التبويض. 

يقل خطر التعرض إلى الإجهاض بعد غرس البويضة، ولذلك لا يوجد أي داعي للشعور بالقلق حيال التعرض للإجهاض في حالات الحمل المتأخر إذا حدث غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم بالوقت المناسب. 

اقرأ أيضًا: أدوية خطيرة على الحمل وأسماء الأدوية الأخرى الآمنة

التبويض المتأخر متى يظهر الحمل

للحصول على أفضل نتيجة من اختبارات الحمل فمن الضروري الانتظار قبل إجرائها لمدة يومين بحد أدنى عند تأخر موعد الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي، وفي حالة إجراء اختبار الحمل المنزلي والحصول على نتيجة سلبية، فمن الممكن الانتظار لعدة أيام أخرى وإعادة الاختبار مرة أخرى للحصول على نتيجة أكيدة.

يعتمد اختبار الحمل المنزلي بشكل أساسي في عمله على قياس نسبة هرمون الغدد التناسلية الموجود بالبول، وهو الهرمون الذي يقوم الجسم بإنتاجه فقط عقب غرس البويضة بجدار الرحم، وتبدأ مستويات ذلك الهرمون بالتضاعف كل يومين تقريبًا.

قد يتسبب التبويض والتخصيب المتأخر في التأثير قليلًا على النتيجة الصادرة عن التحاليل، وبشكل خاص في الحالات التي تعتقد فيها المرأة أن فترة التبويض حدثت بفترة أبكر من وقتها الحقيقي الذي حدثت فيه.

من الممكن استخدام الاختبار المنزلي للحمل المتوفر بالصيدليات خلال 7 أيام من وقت تأخر موعد الدورة الشهرية للحصول على نتيجة دقيقة، وفي حالة ظهور النتيجة فمن الأفضل زيارة الطبيب للتأكد من دقة النتائج من خلال إجراء بعض الأنواع الأخرى من الفحوصات الأدق مثل السونار وتحليل الدم.

اقرأ أيضًا: علاج سريع للحموضة عند الحامل

التبويض المتأخر متى يبان الحمل
التبويض المتأخر متى يبان الحمل

أعراض الحمل المتأخر

من أول وأهم الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل هي تأخر موعد الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي، كما قد يحدث في بعض الحالات نزول لنقاط قليلة من الدماء عقب زرع البويضة الملقحة بجدار الرحم، وذلك بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعراض التي يختلف ظهورها من امرأة لأخرى، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

عدم تقبل الطعام

قد يتغير شعور المرأة بشكل مفاجئ تجاه بعض أنواع الطعام التي كانت تفضل تناولها بالسابق، وتشعر أنها غير جذابة وقد يتطور الأمر لتشعر بالغثيان في حالة تناولها أو مجرد رؤيتها، حيث يعد ذلك العرض من أكثر الأعراض الشائعة عند حدوث الحمل.

تتأثر النساء بالروائح المختلفة بدرجات متفاوتة بين النساء خلال فترة الحمل، فقد تشعر المرأة بالغثيان تجاه الكثير من الروائح التي كانت تفضلها بالسابق مثل روائح عطرها المفضل، أو رائحة مشروب كانت تتناوله بشكل طبيعي.

الغثيان والقيء

تقترب نسبة النساء الحوامل اللاتي يتعرضن للشعور بالغثيان والقيء خلال فترة الحمل من 75%، وقد تشعر بهذا الشعور بأوقات مختلفة من اليوم سواء خلال فترة النهار أو الليل، ويستمر هذا الشعور في معظم الحالات خلال الشهور الأولى من بداية الحمل، وفي بعض الحالات قد يستمر هذا الشعور حتى نهاية فترة الحمل. 

تغيرات بمنطقة الثديين

قد تتسبب التغيرات الهرمونية في حدوث بعض التغيرات في ثدي المرأة الحامل، فقد يحدث تورم بالثديين، أو قد تشعر بالألم بهما، وفي بعض الحالات قد تشعر بعض النساء بثقل وامتلاء بهما. 

بروز البطن

حدوث بروز في منطقة البطن من أهم علامات حدوث الحمل، حيث يحدث نمو مفاجئ فقط في منطقة البطن دون بقية الجسم. 

التقلبات المزاجية

من الشائع تعرض النساء الحوامل إلى المرور بحالة من التقلبات المزاجية وبشكل خاص خلال الشهور الأولى من الحمل. 

ارتفاع درجة الحرارة بالجسم

في بعض الحالات تتعرض النساء الحوامل إلى حدوث ارتفاع مفاجئ بدرجة حرارة الجسم دون مبرر لمدة قد تزداد عن 14 يوم عند بداية حدوث الحمل. 

الصداع

نتيجة لحدوث زيادة في الدورة الدموية في بداية حدوث الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية بالجسم قد يتسبب ذلك في الإصابة بصداع متكرر غير قوي. 

إعياء

يصل هرمون البروجسترون إلى أعلى مستوى له في بداية فترة الحمل، ولذلك قد تشعر المرأة بالإعياء وازياد رغبتها في النوم لفترات طويلة. 

اقرأ أيضًا: هل المضاد الحيوي يضر الحامل

أسباب تأخر التبويض

يعد التبويض المتأخر من أهم الأسباب المؤدية لتأخر حدوث الحمل، وهو ينتج عن العديد من الأسباب المختلفة التي تختلف من امرأة لأخرى، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي: 

تكيس المبايض

تتسبب التكيسات على المبايض في حدوث خلل بمستوى الهرمونات بالجسم، وهو ما يؤثر بشكل تلقائي على قدرة الجسم على إخراج بويضة سليمة مع كل دورة شهرية، كما تقل أحيانًا عدد البويضات المنتجة عند بعض النساء المصابين بوجود تكيسات على المبايض، وقد يتوقف التبويض بشكل كامل عند البعض الآخر من النساء. 

الضغط العصبي

في حالة تعرض المرأة إلى أمور تتسبب في دخولها بحالة من الضغط العصبي والنفسي قد تتأثر الهرمونات بجسمها وهو ما يؤثر بشكل مباشر على انتظام موعد الدورة الشهرية وكذلك موعد التبويض. 

الاضطرابات في الغدة الدرقية

في حالة النساء اللاتي تعانين من اضطرابات في الغدة الدرقية قد يتعرضن إلى توقف التبويض، وكذلك حدوث عدم انتظام في موعد الدورة الشهرية. 

تناول بعض الأدوية

في حالة ما كان هناك تخطيط لحدوث حمل خلال فترة قريبة فمن الضروري مراجعة الأدوية التي يتم تناولها خلال تلك الفترة بصورة مستمرة مع الطبيب المختص، حيث قد تتسبب بعض الأدوية في التأثير بشكل قوي على عملية التبويض في الجسم. 

ممارسة بعض أنواع الرياضة وفقد الوزن

قد تتسبب ممارسة الرياض، واتباع بعض الحميات الغذائية المختلفة بهدف فقد الوزن بشكل سريع إلى حدوث انقطاع بالدورة الشهرية، وهو ما قد تم التأكيد عليه في إحدى الدراسات.

 حيث تم إثبات وجود ارتباط قوي بين خسارة الوزن وبين انخفاض مستوى هرمونات اللوتين وغيره من المحفزات الأخرى اللازمة لحدوث التبويض، وذلك في حالة الخسارة الكبيرة في الوزن بنحو ما يقارب 20% من الوزن خلال فترة قصيرة. 

بهذا ينتهي مقالنا عن التبويض المتأخر متى يبان الحمل والذي تعرفنا من خلاله على أفضل وقت ممكن أن يتم خلاله إجراء اختبار الحمل للحصول على نتيجة دقيقة في حالة حدوث التبويض المتأخر. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. هاجر يقول

    السلام عليكم