طريقة حشو الأسنان بالمنزل وفي العيادة بالخطوات

طريقة حشو الأسنان بالمنزل عند حدوث تآكل لطبقة المينا الموجودة في الأسنان وهي عبارة عن الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان، والتي تعد ذات قوة وصلابة نتاج تسوس الأسنان، فإن السبب في حدوث تآكل وتلف للأسنان في هذا الوضع هو القيام بتركيب حشوة الأسنان بصفة دائمة بهدف الحفاظ على الأسنان من التساقط، وهناك الكثير من الأسئلة حول طريقة حشو الأسنان بالمنزل وهل هي حقيقة وهل يجوز أن يتم حشو الأسنان في المنزل دون سقوط الحشوة، كل تلك الأسئلة سنجيب عليها عبر موقع زيادة

طريقة حشو الأسنان بالمنزل

ولمعرفة طريقة حشو الأسنان بالمنزل فقد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام اللبان كبديل طبيعي لحشوة الأسنان عند سقوطها، وذلك بهدف القيام بسد جميع الفراغات المتواجدة بين الأسنان بسبب سقوط الحشو.

وأسباب لجوئهم لهذه الطريقة هي التخلص من ألم الأسنان، ومسألة استخدام اللبان كبديل لحشوة الأسنان له الكثير من الأخطار.

ويرجع سبب ذلك إلى قيام اللبان بجذب المئات من البكتيريا التي تكون ملتصقة بالأسنان، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من البكتيريا التي لها دور قوي في تدمير وتلف  جميع الأنسجة  حتى تصل إلى لب الأسنان ثم تقوم بتدميره وسقوط الأسنان.

كيفية حشو الأسنان في العيادة

طريقة حشو الأسنان بالمنزل

  • يقوم الطبيب المختص باستخدام البنج لتخدير المنطقة التي بها تسوس من الأسنان.
  • ثم يقوم الطبيب بعملية كشط للسن وتنظيفه مما يحيط به من أضرار وذلك عن طريق استخدام الكاشط الهوائي أو جهاز الليزر أو من خلال الحفار .
  • ثم يقوم الطبيب بعمل حشوة مؤقتة ووضعها لمدة ثلاث أيام.
  • ثم يقوم الطبيب بإزالة هذه الحشوة المؤقتة وتنظيف الأسنان من آثر الحشوة.
  • ثم يقوم طبيب الأسنان بوضع مادة لاصقة على السن، وبعد ذلك يضع الحشوة الدائمة للأسنان ويقوم بعد ذلك بترتيبها ثم يقوم بتلميعها.

» شاهد أيضًا: علاج عصب الأسنان بدون ألم وأعراض التهاب عصب السن و اسبابه 

ما هي أسعار حشو الأسنان

هناك خلاف كبير حول أسعار حشو الأسنان الدائم وذلك على حسب نوع حشوة الأسنان، بالإضافة إلى أن موقع التسوس وامتداده، بالإضافة إلى أسعار مادة الحشو، كما أن أسعار الحشو تختلف من مكان إلى آخر .

بعض العلاجات الطبيعية المنزلية لعلاج حشو العصب

عملية حشو الأسنان هي من العمليات الرائجة ذات أكبر نسبة شهرة، لدورها البارز في تقوية الضروس والحفاظ عليها، بالإضافة إلى العديد من المميزات.

لكن شأنها شأن كل شيء تحمل في طياتها بعض الأضرار مثل الألم الذي يعاني منه المريض أثناء القيام بحشو الضرس أو السنة.

لذلك يلجأ الكثير إلى تلقي بعض العلاجات المنزلية دون الحاجة إلى الذهاب لطبيب الأسنان، ومن أهم العناصر الطبيعية المنزلية بعد إجراء عملية الحشو هي:

1- القرنفل في حشو الأسنان

يعد القرنفل من أفضل الأعشاب التي تستخدم في علاج ألم الأسنان، حيث يعتبر مضاد قوي للأكسدة والالتهابات، بالإضافة إلى قدرته على تسكين الألم وتخديره، لذلك فهو فإنه يتمتع بخصائص ذات فاعلية قصوي لعلاج ألم الأسنان الناتج عن حشو عصب الأسنان.

وطريقة استخدامه: نقوم باستخدام قطنة ونغمسها في زيت القرنفل أو بودرة القرنفل ثم نقوم بوضعها على منطقة الألم.

» شاهد أيضًا: علاج وجع الضرس بسرعه وما هي أسبابه والأعراض المصاحبة له

2- العسل والقرفة

يتم مزج كل من القرفة والعسل، ثم نقوم بدهن اللثة عند التهابها، حيث أنه له قدرة كبيرة على التخلص من البكتيريا المسببة للالتهاب.

بالإضافة إلى أنه يساعد في التخفيف من حدة الألم بنسبة كبيرة، نظراً لقدرة القرفة بما لها من خواص على وقف النزيف الناتج عن التهاب اللثة والذي يرجع سببه إلى عملية حشو الضروس.

3- المضمضة بالماء والملح

حيث أن العديد من أطباء الأسنان ينصحون مرضاهم باستخدام هذه المضمضة، عند القيام بحشو الأسنان أو الضروس، تلافياً لحدوث الالتهابات والانتفاخات.

كل ما عليك فعله هو القيام بوضع ملعقة من الملح في كوب صغير من الماء الدافئ و نمزجهم جيداً، عند تمام ذوبان الملح في الماء نقوم بتناول شربة صغيرة ثم نقوم بمضمضة الفم به جيداً ثم نقوم بتكرار هذه المضمضة عند الضرورة.

4- الثوم لحشو الأسنان

ذلك لاحتواء الثوم على مركب الأليسين، وهو عبارة عن مضاد حيوي له مفعول قوي يقوم بقتل البكتيريا المسببة للالتهاب، بالإضافة إلى قدرته على التخفيف من الألم بشكل سريع.

كما أنه عند تنظيم استعمال الثوم بشكل صحيح، فإنه يقوم بتنظيف وتطهير الفم، كل ما يجب فعله هو وضع فص من الثوم وربع ملعقة صغيرة من الملح الخشن على الأسنان المصابة لتقوم بتسكين الألم وإزالته.

كما أن هناك طريقة أخرى هي القيام بتناول فص من الثوم صباحاً بصفة رئيسية.

5- بيروكسيد الهيدروجين

يفيد استخدام هذا المركب في تنظيف المنطقة الملتهبة من اللثة، كما أنه يساعد على تخفيف الألم وإزالته، كل ما يجب فعله هو القيام بتنظيف فمك بالماء.

كما يجب الاحتراس من تناول هذا المركب، قم بوضع القليل من مركب بيروكسيد الهيدروجين في كوب ثم قم بوضع قطنة في المركب حتى تتشبع بها، ثم ضعها على المنطقة المصابة والمتأثرة من عملية الحشو.

6- استخدام الكركم في حشو الأسنان

يساعد استخدام الكركم في التخلص من الألم الناتج عن عملية حشو العصب، كما أن فاعليته لتسكين الألم تزداد إذا قمنا بخلطه بالقليل من زيت الخردل، ثم نقوم بتركه لمدة ربع ساعة على الأسنان المصابة، وبذلك يقوم المزيج بتسكين الألم بشكل فعال.

7- زيت السمسم النقي

من أفضل الوسائل لتسكين الألم الناتج عن عملية حشو الأسنان، هو استخدام الزيوت الزيوت النقية العضوية في مضمضة الفم وذلك في وقت سريع.

حيث أن الزيوت تمتلك بعض الخصائص المفيدة مثل زيت السمسم الذي له القدرة على سحب البكتيريا الضارة من داخل التجاويف الموجودة في الأسنان مما يقوم بتخفيف آلام الأسنان.

لذلك يجب استخدام كمية بسيطة من زيت السمسم ونقوم بوضعها على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة، فإنه يقوم بتسكين الألم، وتبييض الأسنان وإزالة الجير والاصفرار، كما يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

8- خلاصة الفانيليا للمساعدة في علاج ألم الأسنان

يتم استخدام خلاصة الفانيليا في علاج آلام الأسنان من خلال المنزل كما أنها تساعد في تخدير الأسنان، كما إنها تقوم بتسكين الألم، كما أن الفانيليا لها دور كبير مهدئ.

نقوم بوضع قطعة من القطن في خلاصة الفانيليا، ثم نقوم بوضع القطنة على المنطقة الملتهبة، نستطيع تكرار هذه العملية عدة مرات خلال اليوم وذلك لنقوم بتسكين وعلاج ألم الأسنان.

9- البصل لحشو الأسنان

يمتلك البصل الكثير من الخصائص المطهرة، بالإضافة إلى مضادات الميكروبات التي تقوم بالسيطرة على آلام الأسنان، وذلك بفضل قدرته على قتل جميع الفطريات المسببة للعدوى بالإضافة إلى تلوث الأسنان وإصابتها.

عند ظهور أول علامة تدل على ألم الأسنان، كل ما علينا فعله هو القيام بمضغ قطعة من البصل لبضع دقائق محددة وذلك من شأنه علاج الآلام الناتجة عن التهاب الأسنان.

في حال عدم قدرتك على تناول البصل ومضغه يجب عليك وضع قطعة من البصل على المنطقة المصابة مباشرة وتركها لمدة عشرة دقائق.

10- الشاي والنعناع

يساعد تناول الشاي والنعناع على تهدئة المنطقة المصابة وتخديرها، نقوم بغلي كوب من الشاي ووضع ملعقة من النعناع المسبق تجفيفه.

ثم نقوم بترك كوب الشاي بالنعناع ليبرد قليلاً، ثم نقوم باستخدام الشاي في مضمضة الفم جيداً، وسرعان ما يشعر المصاب بالراحة.

» شاهد أيضًا: مسكن ألم عصب الأسنان بفاعلية تامة

تناولنا في هذا المقال كل ما يخص طريقة حشو الأسنان بالمنزل وكيفية حشو الأسنان داخل عيادة الأسنان، وبعض الوصفات الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب الأسنان الناتج عن عمليات الحشو، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.