أسباب ألم الاسنان عند الأطفال وعلاجه

الم الاسنان عند الاطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعتبر الأسنان من الأشياء الحساسة والدقيقة في جسم الإنسان والتي تلزم الاهتمام والعناية من صاحبها، ولكن إذا تعلق الأمر بأسنان الأطفال فسوف نجد أن هناك الكثير من النصائح التي تقدم إلى الآباء من أجل الاعتناء بصحة أسنان أطفالهم مع ضرورة تدخل الطبيب في حالة وجود مشاكل في الأسنان.

الم الاسنان عند الاطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل أسنان الأطفال تؤلمهم حيث أن الأسنان تحتاج إلى اهتمام ورعاية بشكل مستمر وإن لم يحدث ذلك سوف يؤدي إلى ظهور المشاكل التي ينتج عنها الآلام التي لا يستطيع الطفل الصغير تحملها لذلك كان من الضروري معرفة السبب الرئيسي الذي قد يؤدي إلى حدوث ألم في الأسنان من أجل علاجه بالشكل السليم.

 التسوس:

يعتبر التسوس من أكثر مشاكل الأسنان انتشارا بين الأطفال الصغار والذي يسبب الألم بطريقة مستمرة حيث أن التسوس يأتي نتيجة تراكم بعض البكتيريا الموجودة في الفم في منطقة معينة بعد تناول النشويات أو السكريات ويؤدي تراكم هذه البكتيريا إلى إنتاج أحماض تعمل على تآكل طبقة الأسنان الخارجية وكلما كثرت هذه الأحماض كلما كانت درجة تسوس الأسنان أكبر.

وتعتبر أول العلامات التي تدل على وجود تسوس في الأسنان هو إحساس الطفل بالألم بعد تناول الأطعمة الباردة جدا أو الأطعمة الساخنة جدا أو بعد تناول الحلويات ولهذا كان من الضروري الذهاب إلى الطبيب لسرعة التدخل أو القضاء على التسوس حيث أن وجوده لفترات طويلة يؤدي إلى انتشاره على مساحة أكبر من الأسنان مما يحدث ضررا كبيرا على صحة أسنان الطفل بشكل عام.

 التهاب الجيوب الأنفية:

لا يقتصر مرض الجيوب الانفية على كبار السن فقط وإنما هو موجود أيضا لدى الأطفال الصغار  ويتسبب التهاب الجيوب الأنفية في الشعور بالآلام في منطقة الأنف و منطقة الجبهة ومنطقة الأسنان، وفي الأغلب تحتاج هذه المشكلة إلى تدخل الطبيب من أجل وصف دواء يعمل على تهدئة أعراض الجيوب الأنفية وتسكين الآلام عند الطفل.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: علاج عصب الأسنان بدون ألم وأعراض التهاب عصب السن و اسبابه 

كما أننا نرشح لكم: علاج تسوس الأسنان بالقرآن وما هي أعراض تسوس الأسنان ؟

 مرحلة التسنين:

تعتبر مرحلة التسنين وبداية ظهور الأسنان عند الأطفال الصغار من أكثر الأشياء شيوعا في حدوث آلام الأسنان واللثة وهذه المرحلة لابد أن يمر بها جميع الأطفال وهي ليست مرحلة صعبة أو خطيرة وإنما هي مرحلة طبيعية جدا حيث أن الأسنان عند  نموها وقبل خروجها لابد وأن تعبر اللثة مما يسبب الآلام المستمرة وارتفاع درجة الحرارة والبكاء المستمر، وتظل هذه الأعراض إلى أن تخرج السنة من اللثة وتبدأ في الظهور ثم تنتهي الأعراض والألام لدى الطفل و تستقر حالته تدريجيا إلى أن تبدأ سنة جديدة في النمو والظهور .

خروج الأسنان في مساحات ضيقة:

هناك بعض الأضرار والمشاكل التي تحدث عند نمو الأسنان وخروجها عند الأطفال الصغار حيث أن خروج السنة في مساحة غير كافية يجعلها تسبب الكثير من المشاكل مما يترتب عليه الشعور بآلام كبيرة ومستمرة في منطقة اللثة مما يستدعي الذهاب إلى الطبيب المختص في أسرع فرصة من أجل حل هذه المشكلة قبل أن تنمو السنة وتتطور أكثر،  حيث أن نمو السنة في وضع غير طبيعي يجعل لها شكل مزعج وتبقى مع الطفل طوال عمره لذلك كان من الضروري علاج هذه المشكلة قبل مرور الوقت واستقرار السنة في مكانها الغير مناسب.

ونرشح لك أيضًا معرفة المزيد من خلال: تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال وكيف تشعر بدخول تلك المرحلة واعراضها

 حدوث كسر في الأسنان:

لا شك أن الأطفال يتميزون بامتلاكهم النشاط المفرط طوال اليوم والحركة الكثيرة مما يجعلهم معرضين دائما للوقوع  أو الاصطدام بأي شيء ، وفي حالة وقوع الطفل على وجهه أو اصطدام أسنانه بالأرض أو حدوث كسر في الأسنان أو أي شيء مشابه لذلك ينتج عن هذا الأمر مشاكل كبيرة في منطقة الأسنان وقد تتطور إلى الآم في منطقة اللثة كلها.

 التهابات اللثة:

تعتبر التهابات اللثة إحدى الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام مستمرة في منطقة الأسنان واللثة، فهي مشكلة مزعجة بالنسبة للأطفال لأن الآلام بها تعتبر آلام قاسية وشديدة وأكثر ضررا مقارنة بالآلام الأخرى التي تصيب الأسنان،  لذلك كان من الضروري سرعة الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بأي مشكلة غريبة في الفم عند الأطفال لمعرفة إن كان هذا الألم نتيجة التهابات أم لا وسرعة علاجه.

تراكم الطعام بين الأسنان وبعضها:

هناك الكثير من الأطفال الذين يتناولون وجبات الطعام دون الحفاظ على غسل أسنانهم جيدا مما يسبب تراكم لبعض الأطعمة في الفم وعلى الأسنان وخاصة في حالة وجود فراغات بين الأسنان والضروس،  حيث تعتبر الأسنان في هذه الحالة مكان مناسب جدا لتراكم الطعام بداخله مما يؤدي إلى نمو البكتيريا التي  تؤثر تأثير مباشر على صحة الأسنان مما يسبب الآلام المزعجة عند الأطفال.

 بعض النصائح الاعتناء بأسنان الطفل و تجنب الشعور بالآلام

لابد وأن يعلم الأبوين جيدا أن أسنان الأطفال معرضة للكثير من المشاكل خاصة في مرحلة النمو المبكر إلى جانب أن الأطفال الصغار لا يعلمون كيفية العناية بالأسنان وطرق الوقاية من الأمراض التي تصيب الأسنان،  لذلك هناك بعض النصائح والتعليمات التي لابد أن يعلمها الأبوين جيدا للحفاظ على صحة أسنان أطفالهم:

  • يجب تعليم الأطفال كيفية غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون منذ الصغر من أجل التعود على هذه الخطوة والقيام بها كل يوم مرتين علي الأكثر، وأيضا يجب أن يهتم الأبوين بغسل أسنانهم أمام الأطفال لكي يتعود الأطفال في بداية الأمر على غسل أسنانهم باستمرار مثل آبائهم.
  • يجب الذهاب إلى الطبيب الخاص عند الشعور بأي مشكلة في أسنان الأطفال وسرعة التدخل والعلاج.
  • يجب إبعاد الأطفال بقدر الإمكان عن المشروبات التي تحتوي على الصودا والحلويات وجميع أنواع الأطعمة الغير مفيدة للجسم والتي ربما تؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان.
  • يجب إبعاد الأطفال عن المشروبات الباردة جدا أو المشروبات الساخنة جدا حيث أن أسنان الأطفال تتميز بالحساسية الشديدة التي تجعلها لا تتحمل البرودة الشديدة أو  الحرارة العالية وذلك لتجنب الشعور بالألم في الأسنان .
  • يجب المحافظة على التخلص من بقايا الأطعمة الموجودة في الفم وبين الأسنان خاصة بعد تناول الوجبات.
  • يجب التوجه إلى الطبيب فورا عند حدوث مشاكل في الأسنان وخاصة عند حدوث مشكلة تسوس الأسنان حيث أن هذه المشكلة المزعجة كلما مر عليها الوقت كلما ازدادت حالة الأسنان سوءاً،  لذلك لابد من علاجها في أسرع وقت ممكن لتجنب حدوث الضرر بباقي الأسنان السليمة ومن أجل تجنب حدوث الآلام في أسنان الأطفال.
  • يجب الاهتمام بتناول الوجبات المفيدة والتي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل عام وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مما يفيد  الأسنان في عملية النمو والتخلص من المشاكل المزعجة التي قد تحدث نتيجة نقص هذه الفيتامينات والعناصر في الجسم، حيث أن هناك بعض الأطفال يتعرضون إلى تصبغات في الأسنان وظهور الأسنان الأمامية للأطفال باللون الأصفر أو اللون البني كل هذا يحدث نتيجة نقص الكالسيوم والفيتامينات الضرورية لنمو الأسنان في الجسم بشكل عام.
  • من الضروري تجنب عمل أي وصفات طبيعية أو أخذ أي أدوية من أجل تسكين آلام الأسنان عند الأطفال إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الم الاسنان عند الأطفال وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.