محتوى يحترم عقلك

علاج الاسنان في البيت

علاج الاسنان في البيت نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن هناك الكثير من الطرق المختلفة المستخدمة لعلاج الأسنان في البيت بأبسط المكونات دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب، وبطريقة آمنة جدا لا تؤذي الأسنان بأي ضرر، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال هذه المقالة.

علاج الاسنان في البيت

تعتبر الأسنان من الأشياء الحساسة جدا في جسم الإنسان، والتي يعتمد عليها الإنسان في مضغ الطعام يوميا وباستمرار، وقد تصاب الأسنان بالكثير من الأضرار مثل:  الإصابة بالتسوس أو بعض الالتهابات الناتجة عن وجود بكتيريا داخل الفم أو الآلام الناتجة عن اصطدام الأسنان بأي جسم صلب،  وغيرها الكثير من المشاكل التي تصاب بها الأسنان.

ولهذا كان من الضروري الحفاظ على صحة الأسنان وعلاجها بطرق صحيحة، وهناك طريقتان لعلاج الأسنان، حيث تتمثل الطريقة الأولى في الذهاب إلى الطبيب فور الشعور بأي آلام في الأسنان، والطريقة الثانية تتمثل في استخدام بعض الوصفات الطبيعية والنباتات في المنزل لعلاج الأسنان، ولكن تستخدم هذه الطريقة في حالة أن يكون الضرر الذي وقع على الأسنان بسيط.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن آلام الأسنان من خلال: علاج الم الاسنان للحامل بالقرنفل وكيفية الوقاية من ألم الأسنان

ما هو علاج آلام الأسنان في البيت

قد يشعر الإنسان ببعض الآلام المفاجئة في الأسنان دون معرفة أسباب هذه الآلام و يريد التخلص منها في أسرع وقت، حيث أنها تسبب له الإزعاج والضيق، وهناك طرق كثيرة يستطيع بها الإنسان علاج الآلام التي تصيب أسنانه في المنزل بوصفات طبيعية وآمنة وبسيطة جدا مثل:

القرنفل

  • يعتبر القرنفل من النباتات المشهور والمعروفة على نطاق واسع بأن لها تأثير قوي وإيجابي على الآلام التي تصيب الأسنان،  فهو يمتلك القدرة على تسكين آلام الأسنان بشكل فعال وسريع.
  • ويحدث ذلك من خلال استخدام زيت القرنفل ويوضع على الأسنان مباشرة، أو من خلال وضع كمية مناسبة من القرنفل مع الماء والمضمضة به على مرات متكررة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن علاج ألم الأسنان من خلال: علاج عصب الأسنان بدون ألم وأعراض التهاب عصب السن و اسبابه 

الثوم

الثوم معروف بأنه قاتل للبكتيريا والجراثيم والميكروبات، فهو شديد التأثير على كل هذه الأشياء، ويمتلك القدرة على قتلها والتخلص منها، ولهذا السبب يستخدم الثوم في تسكين آلام الأسنان الناتجة عن وجود التهابات أو بكتيريا متراكمة بين الأسنان وبعضها، ويمكن استخدام الثوم من خلال وضع بعض حبات الثوم المهروس على الأسنان لبضع دقائق.

البصل

البصل يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا و الميكروبات، ولهذا يتم استخدامه في علاج أمراض الأسنان وفي حالات البرد، فهو يمتلك رائحة قوية ونفاذة تعمل على قتل الجراثيم وتطهير الفم والأنف من خلال تناوله مباشرة ومضغه على الأسنان مرة أو مرتين على حسب الحاجة.

الثلج

يتم استخدام مكعبات الثلج في التخفيف من الشعور بالآلام الناتجة عن مشاكل الأسنان، حيث أنه يعمل على تسكين هذه الآلام بشكل سريع، ويتم استخدام مكعبات الثلج من خلال وضعه مباشرة على الأسنان لبضع دقائق، أو من خلال لفه بقماشة قطنية خفيفة ووضعه على الأسنان.

كما يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأسنان وكل ما يتعلق بها: تسكين الم الاسنان الشديد وطرق تسكين الم الأسنان الشديد في المنزل

الماء المالح

  • يعتبر الماء المالح من أكثر الأشياء الشائعة والمستخدمة لحل مشكلة آلام الأسنان وعلاج الأسنان من أي ميكروب أو بكتيريا د، هذا لأن الماء المالح يعمل على تقليل التورم الموجود في الأعصاب مما يؤدي إلى الشعور بالراحة والتخلص من الآلام المزعجة التي تصاحب تورم الأعصاب.
  • ويتم استخدام الماء المالح من خلال إحضار كوب من الماء الدافئ ووضع كمية مناسبة من الملح وتذويب هذا الملح داخل الماء من خلال تقليبه باستمرار، ويستخدم هذا المحلول كغسول للفم ثلاث أو أربع مرات على مدار اليوم.

علاج تسوس الأسنان في البيت

تعتبر مشكلة تسوس الأسنان من أكثر المشاكل التي تصيب أي إنسان، وهي السبب الرئيسي في حدوث آلام الأسنان المزعجة، بالإضافة إلى ان تسوس الأسنان لابد وأن يتم علاجه في أسرع وقت فور ظهوره حتى لا ينتقل بالعدوى إلى باقي الأسنان مما يؤدي إلى خسارة الأسنان نهائيا، وهناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تعالج تسوس الأسنان في المنزل مثل:

فيتامين د

  • يعتبر فيتامين د من أكثر الأشياء التي تساعد في التخلص من التسوس الموجود في الأسنان بشكل نهائي وآمن، ويمكن الحصول على فيتامين د بطرق طبيعية من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة منه مثل: الزبادي ومنتجات الألبان بجميع أنواعها.
  • وكذلك يساعد التعرض للشمس في الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول على فيتامين د من خلال بعض الأقراص الطبية التي تحتوي عليه، ويفضل استخدام هذه الأقراص تحت إشراف الطبيب المختص.

أوراق الجوافة

تعتبر أوراق الجوافة من الأشياء المفيدة جدا لصحة الأسنان، والتي تعمل على قتل البكتيريا التي تنتج من تراكم فضلات الطعام بين الأسنان والتي تسبب التسوس، ويمكن استخدام أوراق الجوافة من خلال مضغها مباشرة على فترات متكررة، أو من خلال وضعها مع الماء المغلي واستخدام هذا المحلول كغسول للفم على مرات متكررة لبضعة أيام متتالية.

الزعتر

تعتبر عشبة الزعتر إحدى الأعشاب المضادة للأكسدة، حيث يعمل على قتل البكتيريا والميكروبات الموجودة بين الأسنان، ويساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة تسوس الأسنان بشكل آمن، ويمكن استخدامه من خلال وضع الزعتر في الماء المغلي واستخدام هذا المحلول كغسول للفم، أو من خلال مضغ الزعتر مباشرة على الأسنان المصابة أكثر من مرة يوميا.

الفانيليا

  • تحتوي الفانيليا على الكثير من مضادات الأكسدة، مما يجعلها مناسبة لقتل البكتيريا والجراثيم الموجودة بين الأسنان، وهذا بدوره يساعد كثيرا في عملية التخلص من تسوس الأسنان، ويتم استخدام الفانيليا بوضعها مباشرة على الأسنان المصابة بالتسوس عدة مرات يوميا.

بعض النصائح للوقاية من مشاكل الأسنان:-

عند التعامل مع الأسنان بإهمال فأنها بالتأكيد سوف تتعرض للكثير من المشاكل والأضرار التي تصيبها مثل: الإصابة بالالتهابات والتسوس وغيرها، لهذا كان من الضروري إتباع بعض التعليمات والنصائح التي تعمل على الحفاظ على صحة الأسنان مثل:

  • لا بد من الحرص على غسل الفم جيداً بعد تناول أي وجبة للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان والتي وربما لا ترى ولكنها بالفعل موجودة، ويؤدي تراكمها إلى وجود البكتيريا والجراثيم داخل الفم.
  • يجب استخدام غسول مناسب للفم يومياً لقتل الجراثيم والبكتيريا التي ربما تتواجد داخل الفم وتؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل للأسنان، بالإضافة إلى أنها تتسبب في وجود رائحة كريهة للفم.
  • يجب الحرص على استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان جيداً مرة أو مرتين يومياً للحصول على أسنان نظيفة ولامعة، وأيضاً للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.
  • يجب عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر بشكل كبير والحلويات بجميع أنواعها، حيث أن هذه الأشياء هي السبب الرئيسي لالتهاب الأسنان وتسوسها.
  • يجب عدم تناول المشروبات المثلجة والمشروبات الساخنة جدا، حيث أنها تؤذي الأسنان وتسبب الشعور بالألم وربما تؤدي إلى وجود بعض الالتهابات.
  • يجب الابتعاد عن استخدام أي شيء حاد ورفيع للتخلص من بقايا الأطعمة الموجودة بين الأسنان، حيث أن كل هذه الأشياء تؤذي الأسنان واللثة بشكل كبير وتعمل على نمو البكتيريا والجراثيم، فهي أدوات ملوثة لا يجب أن تستخدم داخل الفم وإذا لزم الأمر يمكن استخدام بعض الأدوات الطبية المعقمة المخصصة لذلك الأمر.

ولهذا نكون قد وفرنا لكم علاج الاسنان في البيت وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.