تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

تجربتي مع الاكتئاب والوسواس من التجارب الصعبة والقاسية، لأنها لم تمر بسهولة، بل تطلب الأمر العزم والصبر والقوة والرغبة في الشفاء، حيث إن لكل مرض منهم صعوبة خاصة به وعند اتحاد المرضين معًا يصعب على المرء التحمل؛ لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بتجربتي مع الاكتئاب والوسواس من خلال السطور التالية.

تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

لقد عانيت كثيرًا في تجربتي مع الاكتئاب والوسواس القهري، فقط كنت في البداية أعاني من مرض الاكتئاب والحزن الشديد والبكاء لأتفه الأسباب، والشعور بفقدان الشغف والإحباط، ولم أكن أدري بحقيقة مرضي، وذلك لأنني كنت أمر بظروف قاسية ومشاكل وضغوطات في حياتي العملية والأسرية.

لكن مع مرور الوقت ظهرت عندي أفكار انتحارية ورغبتي الشديدة في إنهاء حياتي القاسية، بالإضافة إلى ظهور أعراض جديدة وهي القلق الشديد من الفشل فيما أقوم به، وأصبحت أخشى من التعرض للتلوث بشكل كبير لم أكن عليه من قبل، ولاحظت مبالغتي المرضية في التنظيم  والتدقيق.

إلى أن زارتني صديقة لي ولاحظت مدى التغيير الذي طرأت على حالتي النفسية، فقد أصبحت إنسانة أخرى تمامًا، وحينها حجزت لي موعدًا مع طبيب نفسي لأخذ استشارته، ورفضت هذا الأمر في البداية، ولكنها أقنعتني بضرورة استشارة الطبيب حول حالتي النفسية.

بالفعل ذهبت برفقة صديقتي إلى هذا الطبيب، وقام بتوجيه بعض الأسئلة لي، وبعدها شخص حالتي بأنني أعاني من الاكتئاب والوسواس القهري، ووصف لي العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب، بالإضافة إلى المشاركة في دورات الدعم والعلاج السلوكي، كي أقدر على التحكم بشكل سليم في اضطرابات الوسواس القهري.

لقد لاحظت بعد فترة قصيرة من بدء علاجي، وتحسنت كثيرًا، وذلك بسبب عزمي على أن أتخلص من هذا الشعور السيء الذي كانت يرافقني طوال حياتي، وجعل مني شخص أخر، وهذه كانت تجربتي مع الاكتئاب والوسواس.

اقرأ أيضًا: اعراض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

إن الاكتئاب من الأمراض التي انتشرت مؤخرًا، نظرًا للضغط النفسي الذي يعيشه الكثير من الأشخاص، من خلال تجربتي مع الاكتئاب والوسواس لاحظت أنه هنالك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من الاكتئاب، وهذه الأعراض تتمثل فيما يلي:

  • الضيق الشديد، وفقدان الرغبة والشغف تجاه الأشياء التي تفضل فعلها، ويستمر هذا الشعور لفترة تزيد عن أسبوعين
  • اضطرابات الأكل وفقدان الشهية
  • اضطرابات النوم قد ينام المصاب بكثرة، أو يصاب بالأرق
  • الشعور باليأس والإحباط الشديد
  • الشعور الدائم بالذنب وتأنيب الضمير دون وجود سبب محدد لذلك
  • عدم توافر طاقة للقيام بأي نشاط
  • الشعور المستمر بالرغبة في الموت أو الأفكار الانتحارية
  • انعدام التركيز، وصعوبة في التفكير

أعراض الوسواس القهري

هنالك العديد من الأعراض التي قد يعاني منها الأشخاص المصابين بالوسواس القهري، وهذه الأعراض تكون على النحو التالي:

  • الأفكار السيئة المسيطرة على التفكير
  • الشعور المستمر بالخوف من التعرض للقاذورات أو التلوث
  • الخوف المستمر من التعرض للإصابة بالأمراض
  • الترتيب والتنظيم بدقة بشكل مبالغ
  • الخوف الغير مبرر من أن يلحق ضرر بأي شخص ما
  • شدة الخوف من عدم النجاح، أو من التعرض للإحراج
  • القلق الدائم حيال ارتكاب الأخطاء

طرق الوقاية من مرض الوسواس القهري

إن اضطراب الوسواس القهري هو أحد الأمراض العقلية الشائعة، والتي من أهم أعرضها هو إجبار المريض على القيام بأفعال كثيرة سيئة وغير مبررة؛ لذا يجب سرعة التوجه إلى الطبيب النفسي المختص، عند ظهور أحد الأعراض السابق ذكرها عليك، وسوف نتعرف على طرق الوقاية من الإصابة باضطراب الوسواس القهري فيما يلي:

  • عند مراودة الأفكار الانتحارية للمريض، حينها يلزم التوجه إلى الطبيب المختص مباشرةً.
  • عدم تعاطي المخدرات، والعلاج من الإدمان، حيث إن تناول المواد المخدرة لا يحل المشاكل والضغوطات التي تواجهها؛ لذا يجب التوقف عن تناول أي مواد مخدرة على الفور بحجة التخلص من هذا الضغط النفسي.
  • يجب اللجوء لطبيب نفسي عند التعرض لمشكلات وضغوطات، كي يساعد الشخص على التخلص من الأفكار السلبية التي تزعجه يوميًا.
  • إن تجارب المرضى المتعافون من الأمراض النفسية المختلفة تعطي للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري الإحساس بالأمل في الشفاء.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج الاكتئاب بدون دواء

الوقاية من الإصابة بالاكتئاب

هنالك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى اضطراب الاكتئاب، والتي لا يمكن منعها، إلا أنه من الممكن الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، وسوف نتعرف على طرق الوقاية من الاكتئاب من خلال التالي:

1- اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة

إن اتباع الشخص نظام صحي لطعامه غني بالفيتامينات والمعادن مثل (المكسرات، بذور الكتان، الخضروات الورقية) وغيرها من الأغذية الصحية، وممارسة الرياضة بانتظام يساعد على   تجنب الإصابة الاكتئاب.

2- تناول الأدوية تحت إشراف طبي

إذا حاول تناول الشخص لوصفات طبية لأدوية دون استشارة الطبيب من الممكن أن تسبب آثارها الجانبية في الإصابة بالاكتئاب؛ لذا يرجى الحذر في تناول الجرعات التي يحددها الطبيب وعدم تناول جرعات زائدة عن الوصف الطبي كي لا يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

3- التوقف عن تعاطي المخدرات

إن المخدرات تعتبر الوسيلة الوحيدة التي يلجأ لها المدمن للهروب من الضغوطات التي يواجهها في الحياة، والعلاج من الإدمان  يعد أول الخطوات التي تساعد على الحماية  من الإصابة  في الاكتئاب، وهذا لأن تعاطيها يتسبب في حدوث خلل في كيمياء المخ.

4- الاستعانة بأشخاص داعمين

يجب على الشخص التقرب من  أشخاص يدعمونه ويمدونه بطاقة إيجابية، كما يمنحونه الشعور بالثقة والمحبة، الأمر الذي يساعد على تجنب الإصابة بالاكتئاب.

5- الراحة والنوم الكافي

إن النوم الكافي في اليوم لمدة ثمانِ ساعات ليلًا، يعمل على الاستقرار والهدوء وتقليل  الهرمونات العصبية في المخ.

6- الحصول على مساعدة طبية

في حال الشعور بظهور علامات الاكتئاب، يجب سرعة الحصول على المساعدة الطبية، الأمر الذي يخفف من تأثير الاكتئاب السلبي على حالة المصاب النفسية.

7- التخلص من القلق والتوتر

إن التعرض للضغط والتوتر لفترات زمنية طويلة يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب؛ لذا في حالة ملاحظة زيادة الضغط والتوتر في الحياة، كما يجب الحرص على ممارسة تمارين الاسترخاء، كي تحافظ على الاستقرار النفسي.

8- الابتعاد عن الأشياء المحفزة للاكتئاب

يجب الابتعاد عن سماع الأخبار التي تتسبب في حدوث الاكتئاب، حيث إن  الحوادث والأخبار السيئة تعتبر من الأشياء المعتادة والتي يتم تداولها بكثرة؛ لذا كلما قل التعرض لهذه الاخبار كلما قل فرصة التعرض للاكتئاب.

اقرأ أيضًا: الشعور بالضيق والاكتئاب بدون سبب

أسباب الوسواس القهري

إن اضطراب الوسواس القهري ليس له أسباب محددة أو مفهومة بالكامل، ولكن توصل الأطباء لبعض الأسباب التي وجدت في الكثير من الحالات، وهذه  الأسباب تتمثل فيما يلي:

  • التعلم السلوكي: من الممكن أن يتعلم الشخص مخاوف الوسواس والسلوكيات القهرية، عن طريق مشاهدة أحد أفراد الأسرة يقوم بها، وبالتالي يتعلمها بالتدريج مع مرور فترة من الزمن.
  • الخصائص الحيوية: إن مشكلة الوسواس القهري من الممكن أن تحدث نتيجة لتغيرات في وظائف الدماغ أو في كيمياء الجسم الطبيعية.
  • الخصائص الوراثية: قد يصاب الشخص بمرض الوسواس القهري نتيجة لعوامل وراثية، ولكن حتى الوقت الحالي لم يتم إثبات ما إذا كان هذا الاضطراب نتيجة لجينات معينة أم لا.

أسباب الإصابة بالاكتئاب

على الرغم من أن سبب الإصابة بالاكتئاب يعتبر غير دقيق، إلا أنه يوجد هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة باضطراب الاكتئاب، وهذه العوامل سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • من الممكن أن يكون الإصابة بالاكتئاب نتيجة لعوامل وراثية، حيث إن وجود أقارب بيولوجيين يعانون من مرض الاكتئاب يزيد من احتمال إصابتك بالاكتئاب.
  • يمكن أن تصاب بالاكتئاب في حال وجود حالات انتحار في العائلة.
  • قد تصاب بالاكتئاب بسبب كثرة الضغوطات والتوتر في الحياة، مثال على ذلك التعرض للإفلاس أو وفاة شخص عزيز.
  • الشعور باضطرابات مزاجية سيئة في فترة الصباح.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة التي لا علاج لها من الممكن أن تؤدي إلى إصابتك بالاكتئاب، مثال: الإصابة بالسرطان، أو الإيدز.
  • تناول بعض الأدوية لفترات زمنية طويلة، مثال على هذه الأدوية: نوع معين يؤخذ لمعالجة مشكلة ضغط الدم، الحبوب منومة ودوية تنظيم الأسرة.

اقرأ أيضًا: أعراض الاكتئاب لدى المراهقين

هكذا أكون قد قدمت لكم تجربتي مع الاكتئاب والوسواس، كما تعرفنا على أسباب الإصابة بالاكتئاب والوسواس، ليس ذلك وحسب بل أوضحت أيضًا أعراض الاكتئاب والوسواس وكيفية الوقاية منهم، وأتمنى أن أكون قد قدمت لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.