الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية مع الخطوات

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية يكون متاحًا بشكلٍ إلكتروني على المواقع الحكومية المختلفة، ومنها منصة أبشر بالمملكة العربية السعودية، لأنه وجب على المقيمين الحرص على معرفة المخالفات المرورية المسجّلة عليهم في السجل المروري، والقيام بتسديدها في أقرب وقت لأن خلاف ذلك يتسبب في إعاقة الفرد في حصوله على الخدمات الإلكترونية المتوفرة، لذا نقدّم لكم كيفية الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية من خلال موقع زيادة.

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية

إن أنظمة الرصد الإلكترونية مثل نظام “ساهر” تقوم بعملية التسجيل للمخالفات المرورية التي تحدث على جميع الطرق العامة في أرجاء المملكة العربية السعودية، ويقوم النظام بتحويل تلك المخالفات بشكل إلكتروني إلى “أبشر”، فيتيح لك إمكانية رؤية سجل من المخالفات الإلكترونية التي ارتكبتها.

كما يُطلعك على المخالفات المرورية التي قًمت بسداد ضريبتها والمخالفات التي لم تُسدّد بعد، بالإضافة إلى أنه يوضّح لك التفاصيل التي تخص كل مخالفة، فيقوم بتحديد الموقع على الخريطة، ويوضّح قيمة ضريبة المخالفة، ويبيّن تاريخ ارتكاب المخالفة.

الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية هو أحد الخدمات التي توفّرها وزارة الداخلية للمقيمين في المملكة العربية السعودية، تعمل على تيسير المتابعة لكشوفات المخالفات المرورية، نظرًا لبذل المملكة العربية السعودية في وضع كافة القوانين الصارمة والوسائل من أجل ضبط الحركة المرورية في الشوارع والميادين.

لتكون نتيجة الالتزام بتلك القوانين سببًا في تحقيق الأمن والحماية للمواطنين، والحفاظ على سلامة السائقين والمارّة منهم، وعند عدم السير على القوانين فإن المملكة تفرض غرامات مالية، من خلال رصد خطأ السائق بنظام ساهر أو غير ذلك، وهذا مما يجعل المواطنين في حاجة إلى الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية.

نظام ساهر هو نظام آلي يقوم بضبط وإدارة حركة المرور، بواسطة استخدام أنظمة إلكترونية، وتقنية شبكة الكاميرات الرقمية التي تكون متصلة بالمركز التابع لوزارة الداخلية، وهو مركز المعلومات الوطني، وتلك النظم الإلكترونية تغطي مساحة من طرق المدن الرئيسة في المملكة العربية السعودية.

من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية يمكنك الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية، تتبع الخطوات الآتية:

  1. قم بالدخول على موقع وزارة الداخلية السعودية، ويمكن الدخول عليه من هنا.
  2. قم بالضغط على الخانة الخاصة بالاستعلامات الإلكترونية التي يتم من خلالها اختيار خدمة باسم خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  3. أدخل البيانات الموجودة أمامك وهي: رقم الهوية الوطنية، ورمز المرور.
  4. قم بالنقر على خانة عرض.
  5. انتظر تحميل الصفحة ثم ستجد أمامك تفاصيل متضمنة مخالفاتك المرورية، ومنها الغرامة المفروضة عليك لقيامك بالمخالفة المرورية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة إلكترونيًا

خطوات الاستعلام من أبشر

نظام أبشر هو نظام إلكتروني قامت وزارة الداخلية السعودية بإطلاقه حتى يعطي المواطنين في السعودية والمقيمين بها إمكانية إجراء معاملات معينة دون مراجعة الإدارات.

يقوم نظام أبشر بالربط بين كافة القطاعات الحكومية بشكل إلكتروني، يقوم نظام أبشر بتقديم خدمات مجانية إلى 21 مليون مستخدم، وبلغ عدد خدماته المقدمة 200 خدمة إلكترونية، ويمكن الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية من خلاله بتتبع الخطوات التالية:

  1. عبر Google قم بالبحث عن منصة أبشر الإلكترونية، أو يمكنك الدخول عليها من هنا.
  2. قم بالضغط على أبشر الأفراد.
  3. املأ البيانات التي أمامك من رقم هوية، ورمز المستخدم المرئي، ورقم التحقق.
  4. قم بالضغط على تسجيل الدخول.
  5. من خلال صفحة الخدمات الإلكترونية قم بالضغط على الخدمة التي تسمى تفاصيل المخالفات المرورية.
  6. تعرض أمامك قائمة بالمخالفات المرورية، تبحث عن مخالفتك من خلال استخدام رقم المخالفة، ثم قم بالضغط على زر تفاصيل أكثر الموجود بجوارها، تحصل حينها على جميع المعلومات التي تخص تلك المخالفة.
  7. قم بسداد الرسوم أو الغرامة المفروضة عليك بواسطة حسابك البنكي.

الاستعلام برقم لوحة السيارة من منصة أبشر

يمكن للمستخدم بأن يستعلم عن المخالفات برقم لوحة السيارة، وذلك عن طريق اختيار خانة خدمات الأفراد، ثم الدخول على خدمات خاصة بالمرور، ثم النقر على زر الاستعلامات الخاصة بالمخالفات المرورية.

بعد ذلك يقوم المستخدم بإدخال رقم اللوحة، أو إدخال رقم رخصة القيادة، وتلك الخدمة تطلب من المستخدم أن يدخل جميع البيانات الخاصة به، ثم يضغط على المربع الخاص بعدد المخالفات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رقم المرور للاستعلام عن المخالفات المرورية

رقم الاستعلام في المملكة

قدمت الحكومة في المملكة طريقة سهلة ليقوم المواطن بالاستعلام عن مخالفته، إلى جانب الخدمات الإلكترونية الكثيرة التي لها أرقامها الخاصة للاستعلام.

يمكن لأي مواطن ومقيم في المملكة العربية السعودية بأن يتصل بالرقم 88993 ليتمكن من الاستعلام عن التفاصيل الخاصة بالمخالفة المرورية.

بعد ذلك يقوم نظام الاستعلام بالتواصل بإرسال رسالة نصية إلى العميل يوضّح له فيها كل التفاصيل المتعلقة بالمخالفة المرورية، ووقت الخدمة يكون متاحًا من الساعة 7:30 صباحًا إلى الساعة 2:30 عصرًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  رابط الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة المعدنية وطرق سدادها

طرق الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية في مصر

تتعدد الطرق التي توفّرها وزارة الداخلية بمصر ليستطيع المواطن أن يستعلم عن مخالفته المرورية، أو أن يسدد غرامتها، أو يقوم بتقديم تظلمات، وعليه اتباع أحد الطرق الآتية:

  • التوجه إلى أقرب وحدة مسؤولة عن الإدارة المرورية بالنسبة للمستعلم.
  • دخول المستعلم إلى موقع المخالفات المرورية الجديد، الذي يتبع الوزارة الداخلية في مصر.
  • القيام بتحميل تطبيق خاص على جهاز الهاتف اسمه “مخالفاتي”، يستخدم لمعرفة المخالفات المرورية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طرق الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم اللوحة أون لاين في مصر

عرضنا لكم موضوعنا الذي يشمل بعض الأمور التي تخص الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية، وذكرنا لكم أكثر من طريقة من أجل الاستعلام عن تفاصيل المخالفات المرورية في المملكة، وكيفية الاستعلام برقم لوحة السيارة وغير ذلك، نأمل في إيصال الفائدة المرجوة لكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.