محتوى يحترم عقلك

مشروع المنظفات من الالف الى الياء

مشروع المنظفات من الالف الى الياء يعود عليك بالفوائد المتعددة، حيث تعد المنظفات هي من المتطلبات اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل، فمثل هذا المشروع لا يتوقف أبدًا عن العمل ولا تمر عليه السنوات ويتسبب في الخسارة مثل المشاريع الأخرى، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

مشروع المنظفات من الالف الى الياء

في إطار ما يحدث حولنا في العالم من حروب وتأثير اقتصادي يسعى كل شخص إلى الحصول على وظيفة تناسبه من أجل الحصول على عائد مادي مناسب، ونرشح لك بقوة مشروع المنظفات، وهذا لأن المنظفات هي أحد أهم أجزاء حياتنا اليومية.

كما أنه لا يحتاج إلى العديد من المهارات والخبرات، ويكون من المشاريع سهلة التنفيذ ولا تحتاج إلى رأس مال كبير لينفذ على أرض الواقع، ويمكن أن نعرض لك دراسة جدوى لهذا المشروع في الفقرات القادمة.

اقرأ أيضًا: اسم محل يجذب الزبائن للمنظفات

دراسة جدوى مشروع المنظفات

من أهم ما يجب الانتباه إليه هو التكاليف التي تحتاجها من أجل أن تبدأ المشروع، فقبل أن تشرع في بناء أي مشروع يتم تحديد التكاليف المرغوبة ومعرفة إذا كانت ستتناسب مع ما تملكه أم لا هي أولى الخطوات الواجب فعلها، أما الآن سنوضح لك الأركان الأساسية لبدء المشروع وهي ما ستُحدد بناءً عليها التكاليف الممكنة:

1- اختيار المكان المناسب

انتقاء المحل لفتح المشروع به هي من أكثر الأمور التي تمكنك من استقطاب المزيد من العملاء، فيجب عليك أن تختار محل يقع في منطقة سكنية جيدة، بالإضافة إلى كونها ذات كثافة مرورية مناسبة، وهذا حتى تحصل على المزيد من العملاء عندما تضع إعلانك، وهذا لأن اختيار المكان الجيد يمكنك من زيادة معدل الأرباح.

وسيكون من الأفضل أن تختار موقع به معلم قريب أو مكان شهير في نفس الشارع، فهذا سيكون بمثابة إعلان عن وجود محل منظفات قريب ولن تحتاج إلى دفع المزيد من المال لمثل هذا الأمر، ومن الأمور التي يجب مراعاتها هي أن يكون المحل على مساحة واسعة.

ويفضل أن يكون له مخزن وفي حالة لم يجد يجب أن تحرص على اختيار واحد مناسب حتى تختار جزء منه لجعله مخزن داخلي، كما أنك لن تحتاج إلى معدات ثقيلة في المحل حتى تتمكن من إضاءته.

كل ما ستحتاجه هو بعض المصابيح وتلفاز لتسلية الزبائن حتى تحضير الطلبات، واحرص على ألا يكون هناك محل منافس في الجوار وألا تقل المسافة بينكما عن 200 متر على الأقل.

2- ديكور المحل

عندما نتحدث عن مشروع المنظفات من الالف الى الياء ينبغي أن نذكر لك ديكور المحل، ويجب أن نخبرك أن هذا المشروع بالتحديد لا يحتاج إلى الكثير من الديكورات، فيمكنك الاكتفاء في البداية بوضع دهان مناسب للحوائط ووضع مصادر تهوية جيدة لمنع تلف البضائع وخاصةً في المخزن.

وفي حالة كان بإمكانك يمكنك وضع الأرفف والاستاندات، والتي تتوافر مستعملة أو جديدة، وهناك بعض الشركات الأخرى التي يمكنك أن تزودك ببعض منها كشكل من أشكال الدعاية لمنتجاتها.

اقرأ أيضًا: أحدث ديكورات النقاشة في العالم

3- الأصناف والمنتجات

ستكون بحاجة بالطبع إلى معرفة المنتجات التي تحتاجها من أجل أن تقدر على فتح المحل، حيث ستجدها لدى التجار وستتمكن من التواصل معهم بكل سهولة ودون أي معاناة، بالإضافة إلى أنه يجب أن تحرص على أن تضم أكبر عدد من المنتجات التي تتوافر في مثل هذه المحلات وتسد احتياجات العملاء، والتي من أهمها الآتي:

  • منظفات الملابس بأنواعها والتي تتضمن مساحيق الغسالات العادية والأتوماتيك والصابون وجل الملابس والكلور ومنتجات الحفاظ على ألوان الملابس وغيرها.
  • الورقيات ويجب أن توفر جميع أنواع المناديل المختلفة مثل الجيب والمطبخ ومناديل المرحاض وأي نوع من الورقيات الأخرى مثل أوراق الألمونيوم وغيرها.
  • المنظفات الشخصية مثل شامبو الشعر وزيوت العناية بالجسم وشاور الاستحمام ومزيلات العرق ومنتجات العناية بالبشرة من كريمات.
  • أدوات التنظيف مثل المساحات والمكانس وفرش التنظيف، بالإضافة إلى الجرادل والفوط والأدوات الأخرى.
  • منظفات الأثاث والحوائط والتي يبيعها أي محل منظفات والتي تباع بكثرة خاصةً في المناسبات مثل الأعياد وغيرها.
  • الحفاضات يجب أن تهتم بشراء أنواع حفاضات الأطفال المختلفة في الحجم والنوع، بالإضافة إلى فوط السيدات الصحية والتي ترى السيدات أنها تُباع في مثل هذه المحلات.

4- استخراج التراخيص

في حالة كنت لا تمتلك التراخيص الخاصة بتشغيل المحل يمكن أن يتسبب هذا في التعرض للعديد من المشكلات بل ودفع الغرامات المالية وقد يصل الأمر إلى الحكم بالسجن وتوقف العمل بالمحل، ولهذا عندما تجهز كافة الأمور الأخرى يجب أن تحرص على استخراج التصاريح مع تحضير المستندات اللازمة والتي تتلخص في الآتي:

  • عقد إيجار أو ملكية المحل.
  • بطاقة الرقم القومي.
  • رسم هندسي للمحل.
  • في حالة كنت تصنع بعض المنظفات بنفسك يجب أن تستخرج الموافقات الصحية وموافقات الأمن الصناعي والدفاع المدني.
  • استخراج بطاقة ضريبية.
  • تسجيل المحل في السجل التجاري.

5- عمالة المشروع

لا يكون محل المنظفات بحاجة إلى عدد كبير من العمالة فيتمكن صاحب المشروع من العمل به ببساطة دون الاستعانة بأي شخص غريب، وهذا في حالة كان متفرغ فقط له.

ولكن في حالة عدم التفرغ الكامل يمكنه الاستعانة بعامل أو أكثر تبعًا لعدد ساعات العمل، ويمكن التبديل مع شخص آخر لاستلام الوردية الأخرى في حالة الرغبة في عمل المحل 24 ساعة، وهذا يوفر لك الفرصة لجني المزيد من المال.

6- طرق التسويق

من أهم ما يجب ذكره عن مشروع المنظفات من الالف الى الياء هي طرق التسويق، فالتسويق هي الطرق التي تمكنك من الوصول إلى أكبر عدد من العملاء، كما أن هناك عدة طرق مختلفة يمكن أن تعرف الأشخاص بوجود المشروع.

ولكنها تتوقف على مكان المحل سواء كان في قرية أم مدينة أم يوجد منافس آخر أم لا، ويمكن أن نعرض لك بعض الطرق التسويقية في التالي:

  • طباعة عدد من الأوراق المكتوب بها أهم البضائع الموجودة في المحل، هذا مع إضافة رقم الهاتف وطرق الاستعلام عن مكان المحل وموعد الافتتاح والحرص على توزيعها في المناطق التي يكثر بها التجمع.
  • وضع بعض الملصقات في الشوارع المجاورة لمكان المحل مع وضع العنوان بالكامل وهاتف المحل.
  • استثمار وسائل التواصل الاجتماعي والتي أصبحت من أكثر الطرق التي تساعدك على إيصال مشروعك إلى عدد كبير من الأشخاص، فيمكنك الاشتراك في إحدى المجموعات على الفيسبوك الخاصة بالمنطقة المتواجد بها المحل مع شرح المنتجات الموجودة به وأسعار البيع.
  • تقديم هدايا للزبائن عند بداية البيع وهذا حتى تضمن أنهم سيعودون مجددًا ويخبرون من حولهم بالمحل.
  • تعليق لافتات مضيئة أمام المحل وفي بداية الشارع وعلى واجهة المحل حتى تلفت أنظار المارة.
  • إنشاء مجموعة على تطبيق واتس اب والترويج للمنتجات الجديدة والعروض التي يوفرها المحل للعملاء.

اقرأ أيضًا: أهمية التسويق الإلكتروني

مميزات مشروع محل المنظفات

لا يمكن أن نعرض لك مشروع المنظفات من الالف الى الياء دون أن نعرض مميزات اقتناء مثل هذا المشروع، فهناك العديد من المميزات التي تجعلك راغبًا في فتح هذا المشروع في الحال، ومن أهم هذه المميزات الآتي:

  • لا يحتاج إلى مكان كبير عند البداية.
  • ليس بحاجة إلى تكاليف ضخمة.
  • من المشروعات التي يوجد عليها إقبال دائم بسبب الاستخدام اليومي لهذه المنتجات.
  • له دور فعال في التأثير في الشعوب المختلفة ولهذا السبب يعد من المشاريع المضمونة للحصول على ربع.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل منظفات 

كيفية زيادة مشروع المنظفات والورقيات

استكمالًا لذكر مشروع المنظفات من الالف الى الياء ينبغي أن نذكر كيف يمكنك زيادة الأرباح في هذا المشروع، فنحن نعلم جيدًا أن كل شخص يرغب في أن يكون مشروع هو الأفضل بين المنافسين، ويكون هذا بزيادة الأرباح العائدة منه، وتوجد بعض السبل التي يمكنك اتباعها تساعدك على هذا والتي تتضمن الآتي:

  • وجود رقم هاتف من أجل الشكوى والاقتراحات والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار حتى ترضي الزبائن.
  • توفير خدمة توصيل الطلبات إلى المنزل ويمكنك أن تطرحها بصورة مجانية للعملاء المميزين.
  • تقديم الهدايا للعملاء بصورة مستمرة ولا تجعلها تتوقف على يوم الافتتاح فقط لتجذب المزيد من الزبائن.
  • احرص على استخدام أسلوب ودود في التعامل مع الزبائن سواء كان صغير أو كبير السن.
  • يمكنك توفير بعض أماكن للراحة أثناء تحضير الطلبات.
  • الحفاظ على نظافة المكان باستمرار.

إقامة المشروعات بجانب وجود وظيفة أخرى هي من الطرق التي يتبعها الأشخاص بهدف زيادة الدخل العائد إليهم، ومشروع المنظفات يعد من أشهرهم لما له من عائد مادي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.