محتوى يحترم عقلك

أعراض القدم السكري

أعراض القدم السكري قبل أن نقوم بذكر ما هو أعراض القدم السكري فيجب عليك معرفة ما هو المرض السكري وما هي طرق علاجه،لسوء الحظ، يعاني مرض السكري من العديد من المضاعفات، والقدم السكري مرض مزمن، مما يعني أنه سيظل موجودًا لفترة طويلة، ويصاحبه العديد من العلامات،يمكن أن يسبب مرض القدم السكرية أمراضًا تهدد حياتك لذلك، قد تفقد ذراعيك أو ساقيك.هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية فهم أسباب وأعراض وعواقب مرض السكري.

أعراض القدم السكري

  • ألم القدم والساق: ألم القدم هو شيء لا يريد أحد أن يجربه ومع ذلك، يعد هذا أحد الأعراض المبكرة التي تعاني منها عندما تكون مصابًا بداء السكري على سبيل المثال، يمكن أن يسبب تلف الأعصاب في ألم حارق، يصبح الجلد حساسًا للغاية ولا يمكنه تحمل أي شيء حتى الجوارب والأحذية والفراش يمكن أن تسبب الألم، بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون الألم ناتجًا عن الحد الأدنى من تدفق الدم إلى القدمين.
  • أثناء مرض السكري من النوع 2، يتم سد الشعيرات الدموية الصغيرة في القدمين أولاً بسبب كثرة السكر ونتيجة لذلك، قد لا يصل الأكسجين إلى أنسجة القدمين، في الوقت نفسه،لا يمكن التخلص من النفايات الأيضية بشكل جيد. بسبب ضعف إمدادات الدم ، بسبب العروج المتقطعة، خلال الخط المتقطع c ، لا يصل الدم تقريبًا الذي يحمله الأكسجين إلى العضلات. هذا يسبب نقص الأكسجة العضلي. يمكن أن يسبب نقص الأكسجين ألمًا في الساق يختفي هذا الألم مؤقتًا أثناء الراحة.
  • أقدام باردة: الأقدام الباردة مشكلة شائعة عند النساء. على الأقل معظم النساء بجانبي. يمكن القول فقط أن هذا ينطبق فقط على النساء. لسوء الحظ ، يعاني كل من الرجال والنساء المصابين بالسكري من هذه المشكلة،عادة ما تنتج القدم الباردة عن انخفاض الدورة الدموية،على سبيل المثال، يعاني كبار السن من أقدام باردة بسبب انخفاض وظائف القلب بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هذا بسبب نقص حركة الساقين مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم.
  • لسوء الحظ، لا يتحرك كبار السن المصابين بالسكري كثيرًا هذا يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم قد يتداخل هذا مع دوران القدم، مما قد يتسبب في برودة القدمين.
  • يعاني العديد من مرضى السكر من أمراض عصبية في الساقين والقدمين قد يتسبب ذلك في حدوث تغيرات في ملمس القدم (مثل القدم الباردة).
  • ضعف التئام الجروح في مرض السكري من النوع 2: سابقا، شرحت العديد من الأعراض التي تظهر على قدمي عندما أصبت بداء السكري هذه النقطة هي في الواقع نتيجة النقاط المذكورة أعلاه هذه هي أيضًا النقاط الأكثر خطورة لأنها قد تؤدي في نهاية المطاف إلى بتر أصابع القدم أو نص القدم نفسها.
  • لا تشعر بقدمك: إذا كنت مصابًا بداء السكري لفترة طويلة، فقد يسبب أمراض الجهاز العصبي للقدمين. يؤثر هذا على أعصاب القدم،سيجعل ذلك قدميك غير مرئية أو غير محسوسة. بهذه الطريقة يمكنك أن تكون خدرًا تمامًا. وتسمى هذه الظاهرة أيضًا الاعتلال العصبي. في الاعتلال العصبي ، يحدث تلف الأعصاب بسبب تشبع السكر.
  • يحدث هنا ضرر للأعصاب بشكل متناظر ويمكن أن يحدث في الأماكن التي يوجد فيها عادة احتكاك مع الجوارب بعبارة أخرى، القدم وأسفل الساق.

ومن هنا سنتعرف على أعراض الجلطة الدماغية عند كبار السن والأسباب والعلاج: أعراض الجلطة الدماغية عند كبار السن والأسباب والعلاج

ما هو القدم السكرى

مرض السكري من النوع 2 هو مرض مع العديد من الأعراض. على سبيل المثال ، الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأنواع معينة من الأمراض الجلدية. يعاني العديد من مرضى السكر من مشاكل في أقدامهم. وهذا ما يسمى “القدم السكرية”. لسوء الحظ ، هذه ليست مشكلة بسيطة فحسب ، بل ستسبب أيضًا المزيد والمزيد من المشاكل الخطيرة. لذلك يجب معالجتها في أقرب وقت ممكن.

ولمزيد من المعلومات عن علاج وأعراض التهاب العظام وهل التهاب العظام خطير: علاج وأعراض التهاب العظام وهل التهاب العظام خطير

ما هي الأضرار الناتجة عن مرض القدم السكري

في كثير من المرضى، غالبًا ما تكون البداية هي ألم القدم، إذا كنت لا تعرف أنك مصاب بداء القدم السكري، فقد يحدث ذلك الأعراض وهي الأضرار الناتجة عن إصابة مضاعفات مرض القدم السكري.

  • يمكن لمرض السكري أن يتلف الأوعية الدموية والأعصاب نتيجة لذلك، يقل تدفق الدم عبر الساقين والقدمين، هذا ما يسبب آلام القدم. قد يزداد سوءًا وتظهر كأعراض أخرى، مما يؤدي في النهاية إلى البتر بسبب الغرغرينا أو النخر.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن الضروري زيارة الطبيب لفحص القدم كل شهر،عندما تكون مصابًا بداء السكري، يجب أن تنتبه جيدًا وأن تنتبه إلى خصائص أقدام مرضى السكري. فقط إذا كنت معتادًا على هذه السمات، يمكنك الحصول على العلاج المناسب.

ويمكنكم التعرف على أعراض مرض السل عند الاطفال وتوصيات منظمة الصحة العالمية بخصوص مرض السل عند الاطفال من خلال هذا الرابط : أعراض مرض السل عند الأطفال وتوصيات منظمة الصحة العالمية بخصوص مرض السل عند الأطفال

نصائح وتعليمات لأصحاب مرضي القدم السكري

هذه النقطة الأخيرة مهمة، خاصة عندما يكون لديك مرض السكري من النوع 2. بسبب نمط حياة غير صحي، لدي مرض السكري من النوع 2 الخبر السار هو أنه يمكنك معالجته وعكسه تماما لهذا، يجب أن تكون مستعدًا لتغيير نظامك الغذائي. يمكنك منع القدم السكرية عن طريق تناول طعام صحي ومن أهم العادات التي يجب عليك تناولها للحصول على نمط غذائي صحي خاصة لمرضى القدم السكري هي:

  • يمكنك إيقاف قدم السكري من التفاقم، إذا انتبهت لها سابقًا، فهذا يمكن عكسه تمامًا. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أقدام مرضى السكري، فإن ما أقول لكم يبدو أنه حكاية خرافية، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أن هذا صحيح.
  • من المهم التأكد من عدم وجود نتوءات أو أشياء قبل ارتداء الحذاء.
  • لاحظ أنه يجب ارتداء الجوارب القطنية فقط، وبدون غرز.
  • تحقق دائمًا من عدم وجود جروح أو تكيسات أو تشققات أو احمرار إذا لاحظت أحد هذه الأعراض، فمن المهم زيارة الطبيب على الفور.
  • يجب تقليم أظافر القدمين إلى خط مسطح ويجب ألا تتلف الجلد المحيط.
  • يجب توخي الحذر لغسل وتجفيف القدمين تمامًا، خاصةً المنطقة الواقعة بين أصابع القدم.
  • من الأفضل غسل قدميك بالماء الدافئ. بعد الغسيل، من المهم استخدام كريم مرطب لمنع الجفاف والتشقق. يمنع الكريم البشرة الجافة والمتشققة ويساعد على منع الجروح والندبات.
  • القدم السكرية حساسة بشكل خاص، لذلك يجب توخي الحذر لزيادة سلامة الجلد، يساعد الاستخدام اليومي لكريم الترطيب الغني على القدمين على منع التشقق، الذي يمكن أن يسبب الالتهابات والمضاعفات، ويحافظ على البشرة ناعمة ونضرة.
  • من الأفضل ارتداء الجوارب القطنية بدلاً من الجوارب التي من صنع البوليستر.
  • من المهم جدًا إجراء اختبارات وفحوصات منتظمة ومنتظمة مع طبيبك.
  • يجب الحفاظ على توازن السكر في الدم ومحتوى الدهون وضغط الدم لذلك، قد يكون استخدام المحليات الاصطناعية المختلفة بدلاً من السكر، وخاصة السكر المصنوع من السكرالوز، مهمًا وضروريًا نظرًا لدورة في الحفاظ على توازن السكر في الدم والمساعدة على موازنته.
  • اليوم على نطاق عالمي، تم بذل العديد من الجهود للوقاية من المرض وعلاجه في أقرب وقت ممكن، بهدف الحد من تلف القدم السكرية وتقليل الحاجة إلى البتر والوفاة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع اعراض مرض الاعصاب في المعدة وأسباب الاصابة به : اعراض مرض الاعصاب في المعدة وأسباب الإصابة به

هذه هي أهم التفاصيل والمعلومات المتعلقة بمرض القدم السكري وقمنا بذكر ما هي أعراض القدم السكري وقمنا بذكر جميع النصائح والتعليمات التي يجب على مريض القدم السكري إتباع هذه النصائح والتعليمات حفاظاً على صحته وننصح بمتابعة مع الطبيب المختص لك تجنباً لحدوث أي آثار جانبية ونحن نتمنى الشفاء العاجل لجميع المرضى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.