محتوى يحترم عقلك

حوار بين مصلي وغير مصلي

حوار بين مصلي وغير مصلي يساعدنا في التعرف على المزيد عن الصلاة، فلقد فرض الله الصلاة على كل مسلم ومسلمة والتي تعتبر من طرق تقرب العبد لربه، وهي أول ما يحاسب عليها الشخص المسلم، ولذلك نقدم لكم في هذا المقال حوار بين مصلي وغير مصلي والذي نتعرف فيه بشكل كبير على الصلاة، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم متى فرضت الصلاة على المسلمين وما هي أركان الصلاة للتعر على المزيد اضغط هنا: متى فرضت الصلاة على المسلمين وما فضلها وأركان أداء الصلاة

حوار بين مصلي وغير مصلي

في هذه الفقرة سوف نعرض لكم حوار بين مصلي وغير مصلي والذي يجب أن يأخذ شكل النصح والتحبيب، وأن يبتعد عن التخويف وذكر العذاب فقط، أو أن نظهر فيه أننا أفضل وأعلى منه مقامًا، كما يلي:

  • ولنفرض معًا أن لدينا شخص نرمز له برمز (أ) كان يصلي في المسجد وهند خروجه، قابل صديق له نرمز له برمز (ب) والذي لا يصلي وأراد أن يقدم له النصيحة لأنه قد يكون سبب في هدايته.
  • أ: السلام عليك يا ب كيف حالك لم أراك منذ فترة، ولماذا لم أراك في المسجد عندما كنا نصلي؟
  • ب: أنا بخير يا أ وبالفعل أنا منشغل هذه الفترة وهذا هو السبب في أننا لم نتقابل منذ فترة، كما أنه يوجد بعض الظروف التي قد تمنعني في الكثير من الأوقات عن الصلاة.
  • أ: الحمد لله أنك طمأنني عليك يا صديقي، ولكن هل تسمح لي أن أسأل عن الظروف التي تمنعك عن الصلاة؟
  • ب: لا شيء أكثر من العمل الشخصي الذي رزقت به، وكذلك أغلب الأمور التي تتعلق بأهلي وأصدقائي هذا كل شيء، ولكني أعلم بالطبع أن هذه الأمور ليس أهم من الصلاة.
  • أ: من الجميل علمك بهذا ولكن ألا تعرف أن كل الأعمال التي نقوم بها تحتاج إلى بركة الله، وإن بركة الله لا تأتي من غير إلزامنا بالصلاة في موعدها، ولا نجعل الشيطان يسيطر علينا ويشغلنا بأمور أخرى.
  • ولذلك يجب عليك يا ب أن تبعد الشيطان عنك وأن تحرص على أداء الصلاة في وقتها، فهي أول ما يسأل عنه المسلم يوم القيامة فلو صلحت يتم حسابه على باقي أعمله وإن فسدت لا يصح له أي عمل.
  • ب: جزال الله عني كل خير يا أ، وأشكرك على هذه النصيحة التي لا تريد منها إلا هدايتي إلا طريق الله عز وجل، وأعدك أمام الله أن ألزم في الصلاة بشكل دائم.

يمكنك التعرف بنفسك على شروط قبول العبادة وقبول الصلاة وذلك عبر هذا المقال: شروط قبول العبادة وشروط قبول الصلاة وعلامات قبول العبادات

ما هي الصلاة؟

  • بعد أن تعرفنا معكم في الفقرة السابقة على حوار بين مصلي وغير مصلي وكيف يجب أن يكون، سوف نتعرف معكم في هذه الفقرة والفقرات القادمة على العديد من المعلومات الخاصة بالصلاة.
  • تعتبر الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، والتي تعد من الفروض الأساسية على كل المسلمين ذكور وإناث، ما داموا قد بلغوا وأنهم عاقلين، ولقد فرضت على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج.
  • ولقد كانت الصلاة خمسين فرضًا في اليوم في بداية فرضها، ولكنها وصلت إلى خمس فروض أساسية، بدايتها صلاة الفجر ونهايتها صلاة العشاء ولها مواعيدها المحددة التي يجب الالتزام بها.

ما هي منزلة الصلاة في الإسلام؟

  • إن للصلاة مكانتها الكبيرة في الإسلام، وذلك لأنها من الفرائض التي لا تسقط عن أي رجل أو سيدة مهما بلغوا من العمر أو المرض، ما داموا لا زالوا يتمتعون بنعمة العقل.
  • حتى وإن كانوا مرضى لا تسقط عنهم الصلاة فيمكن أن يصلون وهم جالسون أو وهم نائمون، فلا تسقط الصلاة إلا عن السيدات في فترات الحيض والنفاس فقط.

ما هي أهمية الصلاة؟

  • بعد أن تعرفنا معكم في الفقرات السابقة على الصلاة ومنزلتها في الإسلام، فإننا سوف نتعرف معكم في هذه الفقرة على أهمية الصلاة بصورة واضحة.
  • تكتسب الصلاة أهميتها من كونها الركن الثاني في الإسلام، والذي لا يصح لأي مسلم عمل من غير صلاة، كما أنها تمنح الملتزمون بها البركة في حياتهم وأموالهم وأعمالهم.
  • ولذلك أكد الرسول الكريم علينا أن نعلم أبنائنا الصلاة من صغرهم، وأن نحرص على أن يؤدوها بالشكل الصحيح، وذلك لأنهم سوف يحاسبون عليها وعلى تركهم لها من سن العاشرة.
  • كما أن للصلاة أهميتها الكبيرة ولذلك وصى الرسول صلى الله عليه وسلم بها قبل وفاته، وكان ذلك في خطبة الوداع التي ألقاها على المسلمين قب وفاته بوقت بسيط جدًا.

هل ترغب في التعرف على شروط وأركان الصلاة الصحيحة اقرأ من هنا: ما هي شروط الصلاة وأركانها ؟

ما هي أدلة وجوب الصلاة في السنة النبوية؟

  • لقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم في الكثير من المواقف بالصلاة، ولقد قال الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على أهمية الصلاة، والتي سوف نعرض لكم منها أهمها في هذه الفقرة.
  • (عن أبي هريرة رضي الله عنهم قال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة يحاسب بصلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب).
  • ويعد هذا الحديث النبوي هو أهم الأحاديث التي قالها الرسول عن الصلاة، وذلك لأنه وضح مكانتها وأهميتها عند الله، وسوف نتعرف معكم في الفقرة القادمة على شروط صحتها.

ما هي شروط الصلاة؟

  • إن للصلاة شروطها الخاصة التي عندما تتوافر تكون الصلاة صحيحة، وإذا لم يتوافر أي شرط منها لا تصح الصلاة، ولذلك سوف نذكرها لكم في الفقرات القادمة بشكل واضح حتى كون صلاتنا صحيحة.
  • وهذه الشروط هي دخول الوقت، والطهارة، وستر العورة، واستقبال القبلة، والنية، والتي يجب أن تكون جميعها صحيحة وإلا بطلت الصلاة.

هل تعلم ما هي أركان الصلاة وما شروط الصلاة الصحيحة للمزيد قم بزيارة هذا المقال: ما هي أركان الصلاة وما هي شروط الصلاة الصحيحة

1- دخول الوقت

من أهم الشروط التي يجب أن نتبعها حتى تكون الصلاة صحيحة، هي دخول الوقت المخصص لكل فرض، فلا يصح أن نصلي الصلاة قبل دخول موعدها المتعارف عليه، كما أنه من غير المستحب أن يؤخرها بعد موعدها لفترة طويلة.

2- الطهارة

  • كذلك تعد الطهارة من الأمور الهامة التي يجب أن يتحلى بها المسلم قبل أن ينوي الصلاة، والتي تنقسم إلى نوعين أساسيين أولهما هو الطهارة من الحدث وثانيهم هو الطهارة من النجس.
  • أما الطهارة من الحدث فينقسم إلى الحدث الأكبر والحدث الأصغر، والذي أتفق كل علماء المسلمين على وجوب الطهارة منهم، وإلا تكون الصلاة غير صحيحة كما يجب أن تكون.
  • وأما الطهارة من النجس فيقصد بها ثلاثة مناطق يجب أن يكونوا طاهرين عند الصلاة، وهو أن يكون البدن والثوب ومكان الصلاة طاهرين، وإذا كانوا غير طاهرين لا تصح الصلاة.

3- ستر العورة

من أهم الشروط أيضًا يجب أن تكون عورة الشخص مستورة، والتي تعارف عليها كل علماء المسلمين بأن عورة الرجل ما بين السرة والركبتين، وللنساء كل جسمها ما عدا الوجه والكفين.

4- استقبال القبلة

كما أنه يجب على الشخص أن يتوجه بوجه في اتجاه القبلة، وإذا كان يعلمها ولم يوجه لها تكون صلاته باطلة، ولكن إذا كان في مكان لا يعرف قبلته ولا يوجد أي وسيلة يعرفها به، فمن الممكن أن تعبر صلاته صحيحة.

5- النية

تعتبر النية أيضًا من الشروط الأساسية التي يجب أن توافر لدى الشخص عندما ينوي الصلاة، والتي تكون صلاته باطله بدونها وأن تكون خالصة وصادقة وموجهه لله عز وجل.

يمكنكم التعرف على شروط الامامة في الصلاة وما أثثر ترك الصلاة اقرأ من هنا: شروط الامامة في الصلاة وما أثر ترك الصلاة

لقد قدمنا لكم في هذا المقال حوار بين مصلي وغير مصلي، والذي تعلمنه منه الكثير من الأمور عن الصلاة، والتي هي عماد دين الإسلام والتي يتقرب بها المسلمون إلى ربهم بصورة كبيرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.