الاسهال عند الاطفال وقت التسنين

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين الإسهال هو الزيادة المفاجئة في تواتر وسلاسة التبرز، والإسهال الخفيف هو مرور كمية قليلة من البراز الطري، بينما الإسهال الحاد هو مرور كمية كبيرة من البراز المائي، وأفضل مؤشر لشدة الإسهال هو عدد مرات التبرز بالإضافة إلى قوام البراز، لذا تابعوا معنا موضوع اليوم عبر موقع زيادة .

إليك المزيد عن أعراض التهاب السحايا عند الأطفال وكيفية علاجه عبر موضوع: أعراض التهاب السحايا عند الأطفال وأسبابه ومدى خطورته

الإسهال

  • يحدث الإسهال عادة بسبب التهاب فيروسي في بطانة الأمعاء (التهاب المعدة والأمعاء)، وفي بعض الأحيان يكون سببه البكتيريا أو الطفيليات، وفي بعض الأحيان، قد تسبب حساسية الطعام أو شرب الكثير من عصير الفاكهة حدوث الإسهال.
  • المضاعفات الرئيسية للإسهال هي الجفاف الناجم عن فقدان الكثير من سوائل الجسم، وأعراض الجفاف هي جفاف الفم، وغياب الدموع، والتبول النادر (على سبيل المثال، لا يقوم الطفل بالتبول خلال 12 ساعة)، والبول الداكن المركز، والهدف الرئيسي من علاج الإسهال هو منع الجفاف.
  • عادة ما يستمر الإسهال الناجم عن عدوى فيروسية من عدة أيام إلى أسبوعين، بغض النظر عن نوع العلاج، فالهدف الرئيسي من العلاج هو منع الجفاف، حيث يحتاج طفلك إلى شرب ما يكفي من السوائل ليحل محل السوائل المفقودة في الإسهال، لذا لا تتوقع عودة سريعة البراز الصلب.
  • وهناك اعتقاد شائع من قبل الآباء والأمهات بأن التسنين يسبب الإسهال، والرأي الطبي الحالي، مع ذلك، هو أنه لا يوجد دليل على وجود علاقة سببية بين تسنين الطفل وأي مشاكل في القناة الهضمية.

فترة التسنين

فترة التسنين

عملية التسنين قد تسبب بعض الانزعاج لطفلك الصغير لأنه يحصل على أول مجموعة من الأسنان.

في حالات نادرة للغاية، قد يولد بعض الأطفال بسن مرئي بالفعل، ومن المهم أن تكون قادرًا على التعرف على أعراض التسنين حتى تعرف ما يجب توقعه عندما يبدأ طفلك في إظهار علامات تلك الأسنان الصغيرة الأولى، وعندما تواجه دموع التسنين هذه، اطلع على نصائحنا حول كيفية تهدئة طفلك.

أعراض التسنين

مع نمو طفلك وتطوره في الأشهر القليلة الأولى، يمكنك أن تتوقع ظهور الأسنان الأمامية في حوالي 4 إلى 7 أشهر، وغالبًا ما تظهر الأعراض قبل ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهورها، ومن أهم الأعراض ما يلي:

  • العض: قد يعض الرضع على لعبهم أو حتى الأصابع للمساعدة في تخفيف الضغط الذي يشعرون به على اللثة.
  • فقدان الشهية: قد يفقد الأطفال شهيتهم أو يرفضون تناول الطعام والشراب لأن أفواههم تؤلمهم.
  • المزيد من اللعاب: واحدة من علامات التسنين هو زيادة في سيلان اللعاب ونتيجة لذلك قد يصاب بعض الأطفال بالإسهال، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى طفح الحفاض، وإذا لاحظت برازًا فضفاضًا، فتأكد من عدم تعرض طفلك للجفاف، وإذا رأيت أي أعراض أخرى مثل ارتفاع في درجة الحرارة أو براز يحتوي على دم أو صديد، فاتصل بطبيبك.
  • طفح حول منطقة الفم: قد يتسبب إفراز اللعاب المفرط في حدوث طفح خفيف حول فم الطفل والذقن والصدر، لذلك من المهم مراقبة الطفل عن كثب، واحذر من أن تمسح اللعاب كثيرًا، لأن هذا قد يزعج البشرة أيضًا.
  • كثرة المص: مثل العض، هذه الأعراض هي نتيجة لمحاولة طفلك تخفيف الضغط من الأسنان التي هي على وشك الخروج من اللثة.
  • شد الأذن: بعض الأطفال قد يشدوا أذنيها للمساعدة في تخفيف الألم بسبب تلك اللثة المؤلمة.
  • صعوبة النوم: بسبب عدم الراحة من التورم والوجع، قد يجد طفلك صعوبة في النوم ليلاً أو أثناء النوم.
  • حمى التسنين: من المحتمل أن تكون درجة حرارة جسم الطفل مرتفعة قليلاً، والتي تُعرف أحيانًا باسم حمى التسنين، ومع ذلك، لا ترتبط بالحمى الحقيقية ( وهي حالة تكون درجة حرارة الطفل تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت )، وقد تكون علامة على مرض أو عدوى قد تتطلب العلاج.

نمو الأسنان ليس رياضة تنافسية، وستصل أسنان طفلك عندما يكون جاهزًا، لا تقلق إذا لم يظهروا وفقًا للجدول الزمني، لأن كل طفل مختلف عن غيره، حسب قوته وتطوره وحسب بنيته وجسمه.

ويجب علينا ان نهتم بالأطفال في هذا الوقت وأن نكثر من احتضانهم من أجل تخفيف بعض الوجع الذي يشعرون به أثناء بدء ظهور الأسنان، ويجب ان تتحلى بالصبر أثناء فترة التسنين حتى تمر بسلام على طفلك وعليكي.

ولا يفوتك التعرف على أعراض التشنج العصبي عند الأطفال وأفضل طرق العلاج عبر موضوع: أعراض التشنج العصبي عند الأطفال وأفضل طرق العلاج

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين

  • لماذا يعتقد الكثير من الناس أن هناك اتصال بين التسنين والإسهال؟ قد يكون السبب في ذلك هو أن الأطفال الذين يعانون من التسنين هم عرضة لالتقاط البكتيريا التي يمكن أن تسبب الإسهال، وعندما يكون الطفل في مرحلة التسنين، سوف يضع أي شيء وكل شيء في فمه لمحاولة تخفيف الانزعاج، والعديد من هذه الأشياء ليست نظيفة للغاية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحدث التسنين عادةً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و24 شهرًا، وهو الوقت الذي تتعرض فيه نسبة كبيرة من الأطفال لأي عدد من الأعراض أو الأمراض المختلفة، وقد تتزامن هذه الأعراض مع التسنين، ولكن من المحتمل أن تكون غير مرتبطة تمامًا.
  • عندما يعتقد الآباء أن الإسهال الذي يعاني منه الطفل ناجم عن التسنين، فقد يكونون أقل قلقًا مما إذا كان السبب غير معروف، وبالتالي قد يقومون بأعمال مشكلة صحية طارئة قد تكون لدى الطفل.
  • عندما يواجه طفلك التسنين والإسهال في وقت واحد، يجب عليك التأكد من تنظيف الأشياء التي يمضغها بشكل صحيح، وإبقائه رطباً، وإطعامه الأطعمة التي تساعد في السيطرة على الحالة بدلاً من تفاقمها، ورؤية طبيبك على الفور إذا استمر الإسهال.
  • التصور الشائع لدى أطباء الأسنان هو أن التسنين عند الأطفال والأطفال قد يكون مصحوبًا بزيادة إفراز اللعاب، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وربما زيادة في التهيج، ولكن هذه الأعراض بسيطة نسبيًا ولكن لا يرتبط عادة التسنين بحدوث الإسهال.

لماذا التسنين يسبب الإسهال ؟

  • أبلغ العديد من الآباء عن حدوث الإسهال خلال فترة التسنين لدى أطفالهم، لهذا السبب، أصبح التسنين مرتبطًا بالإسهال، ومع ذلك، لا يوجد دليل على وجود علاقة سببية بين التسنين و الاسهال.
  • يعتقد الآباء أن زيادة إفراز اللعاب خلال فترة التسنين تسبب الإسهال، وكانت الفكرة هي أنه خلال فترة التسنين، يبتلع الأطفال اللعاب الزائد، الذي يتداخل مع الجهاز الهضمي بطريقة تسبب الإسهال.
  • لا شك أن فترة التسنين ليست سهلة لطفلك، وقد تلاحظهم يمسكون بأشياء مختلفة ويمضغ كونها لمحاولة تخفيف الألم، وقد لا تكون بعض هذه الأشياء نظيفة وقد تكون ملوثة بأنواع مختلفة من الجراثيم.
  • هذه العادة غير الصحية المتمثلة في لصق أشياء مختلفة في الفم والمضغ عليها تعرض الطفل لخطر الالتهابات البكتيرية التي قد تؤدي إلى الإسهال، بالإضافة إلى حقيقة أن نظام المناعة لديهم لم ينضج بالكامل بعد، فإن جسم الطفل لا يمكنه محاربة العدوى بشكل فعال، نتيجة لذلك، من المحتمل أن يصابوا بالإسهال.
  • تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للإسهال عند الأطفال عدم تحمل اللاكتوز وحساسية حليب البقر، والأعراض الرئيسية لعدم تحمل اللاكتوز هي الانتفاخ والبراز السائب ويمر الكثير من الغازات، إذا وجدت أن الطفل يعاني من حساسية من حليب البقر، قم بتجنب كل المنتجات التي تحتوي على منتجات الألبان.
  • الاسهال الذي يحدث أثناء التسنين قد يصرف الانتباه بالفعل عن مرض حقيقي، حيث قد يعزو الآباء حركات الأمعاء الرخوة الى التسنين، وقد يتحول هذا إلى وضع مأساوي إذا كانت الأعراض الأخرى تشير إلى إصابة أكثر خطورة تحتاج إلى علاج فوري.

غذاء الطفل خلال فترة الإسهال الناجم عن التسنين

  • تعتبر زيادة السوائل والتغيرات الغذائية هي العلاج الرئيسي الإسهال، لذا شجع طفلك على شرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف، في الحليب والماء كلاهما جيد، ومع ذلك، إذا رفض طفلك تناول المواد الصلبة، اعط طفلك حليبًا فقط، بدلاً من الماء، وتجنب عصائر الفاكهة، لأنها تجعل كل حالات الإسهال أسوأ.
  • استمر في إعطاء الأطعمة المغذية لطفلك أثناء إصابته بالإسهال، حيث أن اختيار الطعام مهم، كما يتم هضم الأطعمة النشوية بصورة أفضل، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة الحبوب المجففة والخبز والبسكويت والأرز والمكرونة والبطاطس المهروسة، ومن السهل أيضا هضم البيض المسلوق واللبن الزبادي وتقديم بعض البروتين.
  • يجب تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على النشا، حيث يتم هضم الأطعمة النشوية بسهولة أثناء الإسهال، ومن الأمثلة على ذلك الحبوب والخبز والبسكويت والأرز والبطاطا المهروسة والمعكرونة.

كيف يمكنني رعاية طفلك خلال اسهال التسنين ؟

لا يوجد دواء فعال وآمن للإسهال، ولكن تعمل السوائل الزائدة والعلاج الغذائي بشكل أفضل، في البروبيوتيك يحتوي على بكتيريا صحية (لاكتوباسيللي) والتي يمكنها أن تحل محل البكتيريا غير الصحية في الجهاز الهضمي.

والزبادي هو أسهل مصدر للبروبيوتيك، لذا أعط طفلك من 2 إلى 6 أونصات (60 إلى 180 مل) من اللبن مرتين يوميًا، ويعتبر الزبادي من أهم الأطعمة خلال فترة الإسهال حيث يعني أنه يحتوي على بكتيريا حية ونشطة، كما أن مكملات البروبيوتيك في الحبيبات أو الأقراص أو الكبسولات متوفرة أيضًا في متاجر الأطعمة الصحية.

اقرأ ايضًا من هنا حساسية الجلد عند الأطفال من الأكل عبر موضوع: حساسية الجلد عند الأطفال من الأكل واعراضها والأطعمة التي تسبب فيها

نصائح هامة خلال فترة التسنين

  • يجب تجنب عصائر الفاكهة (خاصة التفاح والعنب) لأنها مركّزة جدًا وتزيد من سوء حالة الإسهال.
  • يجب استخدام السوائل الصافية وحدها لمدة 4 إلى 6 ساعات فقط لأن الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية أكثر مما يمكن أن توفره السوائل الصافية، والحليب هو سائل جيد ومتوازن للإسهال.
  • يمكن أن يكون الإسهال معديًا جدًا، لذا يجب أن تغسل يديك دائمًا بعد تغيير الحفاضات أو بعد استخدام المرحاض، وهذا أمر ضروري لمنع جميع أفراد الأسرة من الإصابة بالإسهال.
  • وقد يتهيج الجلد بالقرب من فتحة الشرج بسبب الإسهال، لذا اغسل المنطقة بالقرب من فتحة الشرج بعد كل براز ثم احميه بطبقة سميكة من المرطبات أو المراهم الأخري، وهناك حاجة خاصة إلى هذه الحماية أثناء الليل وأثناء القيلولة حيث يساعد تغيير الحفاضات بسرعة بعد البراز، على حماية الجلد من الطفح.
  • إذا تقيأ طفلك أكثر من مرتين، اتبع علاج طبيبك الموصى به للتقيؤ بدلاً من هذا العلاج للإسهال حتى يمر على طفلك 8 ساعات دون قيء.

متى يجب التواصل مع الطبيب ؟

اتصل على الفور إذا:

  • كان هناك علامات الجفاف (لا يوجد بول لمدة أكثر من 12 ساعة، فم جاف للغاية، لا دموع).
  • إذا ظهر أي دم في الاسهال.
  • الإسهال الشديد.
  • الإسهال مائي ويتقيأ طفلك أيضًا بشكل متكرر.
  • إذا ظهر المخاط والقيح في البراز.
  • استمرت الحمى لأكثر من 3 أيام.
  • استمر الإسهال الخفيف أكثر من أسبوعين.

ومن هنا تعرف على متى يخرج المضاد الحيوي من الجسم عبر موضوع: متى يخرج المضاد الحيوي من الجسم وآثاره الجانبية وكيفية علاجها

علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال 1

هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تساعدك على معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من التسنين، وعلى الرغم من أن الخبراء الطبيين منقسمون حول تلك الأعراض، فإن العديد من الآباء يبلغون عن الإسهال عندما يكون طفلهم يعاني من التسنين.

اسباب الاسهال اثناء التسنين

يعزو بعض الأطباء والإسهال أثناء التسنين إلى الزيادة في تدفق اللعاب الذي يحدث غالبًا، وعندما يمر طفلك بمرحلة التسنين، فقد يسيل لعابه أكثر من المعتاد، ويتم ابتلاع الكثير من هذا البصق، مما قد يزعج بطن الصغير ويسبب الإسهال له.

ومع ذلك، في محاولة للإجابة على السؤال “هل التسنين يسبب الإسهال؟”، من المهم أن نتذكر أن الإسهال ناجم عن عدد لا يحصى من القضايا الصحية، وإذا استمرت الحالة أو ازدادت سوءًا، فاتصل لأطباء الأطفال لاستبعاد مشكلة أكبر قد تحدث.

إليك المزيد عن علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس عبر موضوع: علاج الحساسية الصدرية وضيق التنفس بأفضل الطرق الطبيعية الممكنة

علاج الإسهال الناجم عن التسنين

يساعد علاج الإسهال في تقليل خطر الجفاف ويساعد على عودة البراز إلى طبيعته، لذا استمري في الرضاعة الطبيعية أو قدمي لطفلك زجاجة الحليب في الموعد المعتاد.

قم بتغيير الحفاضات الملوثة على الفور، واستخدم كريم طفح الحفاض لمنع الإسهال من التأثير على الجلد.

كم من الوقت يستمر الإسهال من التسنين ؟

بالإضافة إلى التساؤل حول “هل التسنين يسبب الإسهال؟” قد تكون فضوليًا أيضًا لمعرفة المدة التي تستغرقها، إذا حدث الإسهال أثناء بداية فترة التسنين.

فسوف يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يزول بعد اتخاذ الخطوات المناسبة، لكن إذا لم يتوقف الإسهال بعد حوالي أسبوع أو تكرر كل بضعة أسابيع، فاطلب من الطبيب فحص طفلك.

إليك من هنا علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالاعشاب عبر موضوع: علاج التهاب الجيوب الانفية المزمن بالأعشاب

خطوات التعامل مع اسهال التسنين

خطوات التعامل مع اسهال التسنين

إن نوع الاسهال الذي يحدث خلال فترة التسنين يجعل طفلك غير مرتاح، ومع ذلك، إذا لم يختف الإسهال بعد بضعة أيام وكان طفلك يقوم بالبراز أكثر من خمس مرات في يوم واحد، فاتبع الخطوات التالية.

1. اتصل بالطبيب

أبلغ عن أي إسهال مستمر لطبيب الأطفال حتى يتمكنوا من تحديد ما إذا كانت العدوى تسبب حالة الأمعاء الرخوة وتوفر العلاج، واعتمادا على نتائج الاختبارات، قد يصف الطبيب الدواء.

لا يمكن التأكيد بشكل كاف على أهمية التماس العناية الدوائية لطفلك في حالة الإسهال المستمر، لأن عدم القيام بذلك قد يؤدي إلى الجفاف، مما قد يسبب مشاكل صحية أكثر خطورة لطفلك.

2. تحسين النظافة

قد يعاني طفلك من تهيج اللثة أثناء عملية التسنين، ويحاول البعض تخفيف الانزعاج عن طريق عض اللثة أو قضم أي شيء يمكن العثور عليه، بما في ذلك الألعاب وغيرها من الأشياء الموجودة في متناولهم.

لهذا السبب ، فمن المستحسن الحفاظ على بيئة الطفل معقمة قدر الإمكان لمنعه من الإصابة بالبكتيريا والطفيليات الأخرى التي قد تسبب الإسهال.

3. تعديل النظام الغذائي لطفلك

أحد الأسباب المحتملة لإسهال طفلك هو نظامهم الغذائي، لذا حاول تحسين نظام الطفل الغذائي لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستهدأ، وابدأي بزيادة الكمية التي يحصل عليها طفلك من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي، وتأكد من أنهم يشربون كمية كافية من السوائل ويتم ترطيبها بشكل صحيح.

بدلاً من ذلك، يمكنك إطعام الخضروات المهروسة مثل الموز والجزر والبطاطس، كما يمكن أن يكون ماء الأرز فعالًا أيضًا، ويمكنك أيضًا إزالة العصائر وحليب الأبقار من نظام الطفل الغذائي ومعرفة ما إذا كان ذلك يعالج الإسهال، وبعد الشفاء، يمكن للطفل العودة إلى شرب هذه المشروبات.

 تعرف معنا اليوم أسباب الإصابة بالتهاب الحلق عبر موضوع: أسباب الإصابة بالتهاب الحلق

وفي نهاية رحلتنا مع الاسهال عند الاطفال وقت التسنين ، يجب على الأم أن تحتضن عملية التسنين الطبيعية كمرحلة من مراحل نمو طفلك، وإذا لاحظت أن طفلك يعاني من الإسهال في هذه الفترة، فلا داعي لأن تشعر بالقلق الشديد لأنه عادة ما يتحسن وضعه في غضون بضعة أيام، ومع ذلك، إذا فشلت الأعراض في التراجع خلال أسبوع، فاتصل بالطبيب على الفور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.