علاج الإسهال عند الرضع حديثي الولادة

الإسهال عند الرُضع حديثي الولادة أسبابه وتأثيره وطريقة التعامل معه وعلاجه ، الإسهال عند الرُضع من الامور الطبيعية مثل نزلات البرد والعديد من الاعراض المرضية غير المقلقة والتي لها المئات من العلاجات الطبية والمنزلية والاسهال قد يحدث بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو بسبب ضعف الجهاز المناعي لديه وعدم اكتماله أو تعرض الرضيع إلى نوع من البكيريا والجراثيم من الهواء الخارجي مما يسبب تهيج الجهاز الهضمي؛ ولذلك سوف نتعرف سوياً على اسباب الإسهال عند الرُضع حديثي الولادة وطرق العلاج وتقليل الاعراض.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان الإسهال عند الرُضع حديثي الولادة أسبابه وتأثيره وطريقة التعامل معه وعلاجه ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

المغص من الأشياء التي تزعج الآباء والأمهات كثيرا في أولادهم وبخاصة عند الضع واليوم نقدم لكم أعزائي القراء بالتفصيل كل ما يخص علاج المغص عند الرضع تفضلوا بالقراءة علاج المغص عند الرضع وأعراضه وأسبابه

الإسهال عند الرُضع حديثي الولادة أسبابه وتأثيره وطريقة التعامل معه وعلاجه

تأثير الاسهال على الطفل حديث الولادة

  • عندما يُصاب الرضيع بالإسهال عادة ما يعتقد الكثير من الامهات ان التوقف عن الرضاعة الطبيعية يساعد في توقف الرضيع عن الاسهال بسبب أن الرضيع لا يستطيع هضم اللبن أو بسبب وجود عسر هضم في معدة الرضيع الذي لا يستطيع هضم الفركتور في حليب الام وأن التوقف عن الرضاعة هو السبيل الوحيد لتوقف الاسهال.
  • إلا أن هذا المعتقد خاطىء بسبب أن حليب الام في وقت الرضاعة الطبيعية هو مصدر الغذاء الوحيد للطفل الذي يحصل من خلاله على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها في نموه وتكوين أجهزته. هذا إلى جانب أن حليب الام يحتوي على العديد من الاجسام المضادة والفيتامينات التي تقوي الجهاز المناعي لدى الطفل والتي تساعد على تسريع عملية الشفاء وتقويه الجهاز الهضمي ومنع الاسهال ولا ينصح الاطباء الامهات بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية.
  • العكس هو الصحيح فينصح العديد من الاطباء أنه على الامهات أن تزيد من عدد الرضعات التي تعطيها للرضيع وأن قرب الرضيع من ثدي امه من أكثر انواع الدعم له وتقويه على التخلص السريع من الاسهال وإن لم تستطع رضاعة الطفل بشكل طبيعي فمن الممكن أن ترضعه عن طريق وضع الحليب في فنجان وإعطائه له بالملعقة أو القطارة مثلاً.

طريقة التعامل مع الإسهال الرضع حديثي الولادة

  • على الام إعطاء الرضيع محلول الجفاف لتعويضه عن السوائل التي فقدها من كثرة الاسهال ومن الافضل إعطاء الرضيع محلول الجفاف بين الرضعات.
  • ينصح الاطباء الام على أن تقوم بإرضاع الرضيع الرضعات على جرعات صغيرة ومتفرقة على مدار اليوم لتقليل فرص التقيؤ عند الطفل؛ وتزيد من عدد الجرعات إن قل التقيؤ ومن الافضل أن تبقي الام الرضيع على ثديها فترات قصيرة حتى لا يحصل على كمية زائدة من الحليب مع كثرة إسهال الرضيع.
  • ينصح الاطباء الامهات على تغيير الحفاض للرضيع في حالة إذا كان الاسهال عند الطفل زائد حتى لا يُصاب الطفل بحساسية او إلتهاب في الجلد ومن الافضل إستخدام المناديل المبللة الصحية التي تحتوي على كريمات مرطبة لترطيب الجلد والبعد عن المناديل التي تحتوي على الكحول.
  • من الافضل حال وجود التهابات في مؤخرة الطفل من الاسهال على الام استخدام كريمات مرطبة لجلد الطفل والموجودة في الكثير من الصيدلايات والتي تساعد في تخفيف الالتهابات.

ما هو علاج النوم الخفيف عند الرضع؟ وما هي أسبابه؟ هذا ما سوف نقدمه لكم من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالقراءة علاج النوم الخفيف عند الرضع وأسبابه

أسباب الاسهال عند الرضع حديثي الولادة

  • اضطرابات الجهاز الهضمي: قد يُصاب الرضيع ببعض أنواع من البكتيريا المعوية أو المعدية في فترة الرضاعة أو المعروف بأنفلونزا المعدة والتي تصيب الرضيع وتؤثر على المعدة وتسبب الاسهال وقد تنتقل هذه الفيروسات أو البكتيريا إلى معده الرضيع من خلال المياة وتستقر في المعدة.
  • عدم تحمل اللاكتوز: وعادة ما يوجد لدى الاطفال في عمر الرضاعة وبسبب عدم إكتمال الجهاز الهضمي يوجد حساسية من سكر الحليب اللاكتوز عند الكثير من الرُضع وبالتالي صعوبة في هضم الحليب ويسبب الاسهال ونزول كمية الحليب الزائدة في الحفاضة الخاصة بالطفل.
  • صعوبة إمتصاص النشويات: تصيب إضرابات في هضم النشويات للرضع قبل اكتمال شهرهم الرابع وبسبب تناول كميات كبيرة من النشويات وبسبب قلة الانزيمات الهاضمة في امعاء الرضيع التي تهضم السكريات والكربوهيدرات والخضراوات والفاكهة مما يزيد من الاسهال عند الطفل.
  • التطعيم في الشهور الاولى: يعتبر التطعيم الذي يتلقاه الرضيع من عمر الولادة إلى 6 سنوات قد يسبب الإسهال للرضيع إلا أنه عرض قد يختفي في خلال ايام قليلة.
  • التسنين: التسنين عند الرضع قبل إكتمال عامهم الثاني لا يكون السبب المباشر لحدوث الاسهال إلا انه وبسبب التسنين وألمه الشديد عند الطفل فيزيد من سيليان لعابه ودخول كمية كبيرة من الهواء في داخل المعدة ومعه قد يأكل الطفل كل ما يأتي في طريقة حتى يساعد في تهدئة اللثة والألم الناتج عنها مما قد يؤدي لدخول البكتيريا إلى معدة الطفل ويسبب الاسهال.
  • حساسية الطفل: قد يكون لدى الطفل حساسية من تناول الام لنوع من الاطعمة التي تؤثر على حليب الام وقت الرضاعة مثل الاطعمة الحارة والمشروبات الغازية والشكولاته والكافايين والاطعمة التي تؤدي إلى الغازات.
  • توقت الفطام: قد يؤدي الاسهال عند الاطفال بسبب إدخال الامهات الاطعمة المختلفة بكميات كبيرة مع تنوع في الاطعمة إستعداداً لفترة الفطام وتوقف الرضاعة الطبيعية أو المختلطة وتعود الطفل على أن يأكل مثل الكبار وبسبب عدم تعود الطفل على التنوع الكبير من الاطعمة التي لم يتعود عليها بعد ان كان يحصل على كافة إحتياجاته من اللبن الطبيعي فقط.
  • الحساسية من اللبن الصناعي: فقد تضطر الام ولأسباب مرضية أو أسباب العمل ورغبتها الشخصية في إدخال أنواع من المشروبات العشبية التي تصلح للرضاعة أو الحليب الصناعي وبسبب عدم إكتمال الجهاز الهضمي للطفل ومناعته قد يصيبه حساسية من الحليب الصناعي وخاصة من حليب الابقار الذي يحتوي على اللاكتوز.

هل يعاني رضيعك عزيزتي القارئة من البلغم؟ هل تريدين التخلص منه بطريقة طبيعية؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلي بالقراءة علاج البلغم عند الرضع بالطرق الطبيعية بعمر شهرين وأسبابه وأنواعه

طرق علاج الاسهال عند الرٌضع حديثي الولادة

  • عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية: فكثيراً من الامهات عندما يلاحظوا زيادة في الاسهال عند الرضع؛ يتوقفوا على الفور عن الرضاعة الطبيعية اعتقاداً منهم أنها سوف توقف الاسهال والعكس هو الصحيح فإستمرار الرضاعة الطبيعية هو أفضل علاج للإسهال إلا أنه من الافضل تناول جرعات بسيطة متقطعة على مدار اليوم وبعد الرضيع عن ثدي الام بعد الانتهاء من الرضاعة.
  • السوائل القليلة: تعتبر السوائل المسموح بها للرُضع من أفضل انواع العلاجات لعلاج الاسهال فإنها تعمل على تعويض الرضيع عن كميات السوائل التي فقدها في الاسهال وتحميه من الجفاف ومن المهم أن يتناول الرضيع القليل فقط من السوائل.
  • محاليل الجفاف: تعتبر محاليل الجفاف من السوائل التعويضية المهمة التي تحمي الرضيع من الجفاف وتساعده على تعويض السوائل في جسمه وتحميه من الاسهال المستمر.
  • حليب خالي اللاكتوز: من المهم للرُضع لمساعدتهم في التوقف عن الاسهال تناول الاطفال لأنواع من اللبن خالية اللاكتوز والتي تقلل من اعراض حساسية الطفل لسكر اللاكتوز الذي لا يوجد إنزيم لهضمه في امعاء الرضيع ومن الممكن أن يصف الطبيب أفضل أنواع الحليب للطفل الرضيع.

الخلاصة

من المهم إستشارة الطبيب عن مايصيب الرضيع في فترة ما بعد الولادة والمشاكل التي تصيب الرضيع مع الرضاعة الطبيعية لانه العديد من الرُضع يولدون بمشاكل في المعدة أو وجود بكتيريا أو فيروسات والتي قد تنتقل من ثدي الام بسبب عدم إعتنائها بنظافة ثديها إلى معده الطفل فقد تؤدي إلى حدوث حساسية تجاه أنواع معينه من الطعام وتؤدي إلى الاسهال المفرط الذي يستمر لأيام ولذلك يجب المتابعة مع الطبيب للإطمئنان على صحة الرضيع.

ما هو علاج السعال عند الرضع؟ وما هي أسبابه؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها في هذا المقال بالتفصيل تفضلي عزيزتي الأم بالاطلاع على التفاصيل علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة وما هي أسبابه

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن الإسهال عند الرُضع حديثي الولادة أسبابه وتأثيره وطريقة التعامل معه وعلاجه ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.