هل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل

هل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل؟ وما الدليل على ذلك؟ فيعتقد الكثير منا أننا أبناء قابيل وأنه هو من ورث النبوة ولكن هذه ليست الحقيقة، لذلك يتساءلون بهل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل؟ وهذا ما سنعرضه بالتفصيل من خلال موقع زيادة.

هل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل؟

ليس هناك دليل واحد على أن ذرية آدم تنحصر على قابيل وهابيل فقط لا في الكتب المقدسة ولا السنة، بل بالعكس؛ فقد ولدت حواء 120 طفلًا وكان أولهم قابيل وهابيل وهم توأم لذلك هم الأكثر شهرة بينهم.

فالحقيقة حواء ولدت طفل يدعي شيث وهو جاء عوضًا من الله لسيدنا آدم بعدما فقد هابيل، كما يقال إنه ورث النبوة بعد وفاة سيدنا آدم، ونحن من نسل شيث الذي تزوج ورزق بسيدنا نوح عليه السلام، فهذا لا يشتتنا ولا يخرجنا من حقيقة أننا أبناء شيث آبن آدم، أما عن هابيل بن آدم فلم يذكر أنه كان لديه أبناء قط.

هذه حكمة الله في تكاثر وتكبير النسل كما ذكر الله في كتابه الشريق وقال يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا“.

كما ذكر أيضًا أن كل النسل الذي تبقى من سيدنا آدم انقرض ولم يعد موجود، والنسل الموجود على الأرض حتى الآن هو نسل سيدنا شيث وهذا جزء من إجابة سؤالنا هل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل.

اقرأ أيضًا: ما هي الأداة التي استخدمها قابيل بقتل هابيل

كيف تزوج أبناء آدم بعضهم؟

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل، نتطرق لعرض سؤال آخر وهو كيف للإسلام أن يزوج الأبناء لبعضهم؟

لا بد على كل مسلم معرفة دينه بطريقة صحيحة وكل الأمور التي تتعلق بالشرع والمحرمات والأمور المشتبه فيها حتى يعيض دون تشتت أو تذبذب في الدين، ويقال إن سيدنا آدم لم يمت إلا بعدما رأى من ذريته ذكور وإناث ورأى أحفاد أحفاده وهم ربعمائة ألف نسمة.

لذلك كثير من الناس يشعرون بأن هناك تناقض فالدين؛ فكيف يصح لهابيل وقابيل أن يتقاتلان لحب أخت ويريدون الزواج منها؟! فمن المعروف في الدين الإسلامي أن زواج الأخوة من بعضهم حرام، والإجابة تقع في تمسك المسلم بدينه ومحاولة طرق الأسئلة لمعرفة الحقيقة.

فالإسلام وضع شرائع وأحكام دينية تسهل للناس معرفة مالها وما عليها ولكنها تختلف حسب الأزمنة ففي شريعة سليمان كانت التماثيل غير محرمة على عكس شريعتنا الآن، ومثل أمم قبلتهم هي بيت المقدس ونحن قبلتنا في الصلاة الكعبة المشرفة.

فتختلف وتتغير الشرائع حسب كل زمن، ففي زمن آدم عليه السلام كان الشرع هو أن يتزوج الأخ بشقيقته، بالإضافة إلى ذلك يقال إن حواء كانت تلد ذكر وبعدها فتاة فكان يزوج أول ذكر لأول فتاة لضرورة الحال وهكذا.

ما هو الطوفان العظيم (السومرية)؟

في إطار معرفتنا بإجابة سؤال هل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل، نعرض ما سبب موت أبناء قابيل.

هذه القصة تختلف أدلتها وأسبابها ولكن من المؤكد أنها حدثت قبل حوالي 5000 عام قبل الميلاد في منطقة تسمى بوادي الرافدين واستمرت لمدة 150 يومًا.

السبب الأكثر تصديقًا لهذا الطوفان هو طغيان البشر على الأرض، مما سبب غضب الله عليهم وحدث الطوفان، مما سبب في هلاك البشرية كلها وجميع الكائنات الحية ومن نجي منها فقط من ركب في سفينة نوح ومات كل من لا يؤمن بالرسالة.

اقرأ أيضًا: قصة آدم وحواء في الأرض وأولادهم والتفاحة

من هو النبي شيث؟

بالحديث عن سؤال هل أنجب هابيل أولادًا قبل مماته أم نحن أبناء القاتل نقوم بعرض معلومات تعرفنا من هو النبي شيث.

النبي شيث هو أصغر أبناء النبي آدم وولد بعد قتل هابيل بخمسين سنة تقريبًا، كما أنه ولد ومعه أخته حزورا، والله قال إنه هبة الله لأنه جاء عوض من الله لسيدنا آدم بعد مقتل هابيل، ثم جاء جبريل لحواء بعد ولادتها لنبينا شيث وقال لها “هذا هبة الله بدل هابيل”.

واسمه في اللغة السريانية شاث، وبالعربية شث وباللغة العبرانية شيث ووقتها كان آدم في الـ 130 من عمره وهو من تولى النبوة من بعده.

لماذا شيث تولى النبوة والأمر من بعد موت أبيه؟

لقد أوصي سيدنا آدم وكتب وصية ووضعها داخل كتابه، قبل وفتاه بأحد عشر يومًا أثناء مرضه وأعطى الكتاب لسيدنا شيث وأمره بأن يخفي هذا الكتاب عن أخيه قابيل، لأنه غير صالح وقتل هابيل حسدًا، كما أن شيث هو أكثر ابن من أولاد آدم طاعة وأكثرهم شبهًا لآدم عليه السلام.

عندما تولى النبوة من بعد أبيه وسكن الجبل وأنزل الله عليه خمسين صحيفة وأمره بأن لا يختلط قومه مع قوم قابيل ويتجنبوهم لأن قوم قابيل تمكن منهم الشيطان وغرقوا في اللهو والمعازف والغناء والملاهي.

كما كان شيث نبيًا صالحًا يرعى قومه، فهو من أهم أبناء آدم عليه السلام الغير معروفين كثيرًا بسبب شهرة قابيل وهابيل، ولكن ذكر نبينا محمد –صلى الله عليه وسلم- في حديث شريف (ولكن إسناده ضعيف) بأنه من الأنبياء الأربعة السريانيين.

اقرأ أيضًا: قصة قابيل وهابيل من المنظور الأسلامي والمسيحي

النبي شيث في الإسلام

لم يذكر النبي في القرآن الكريم ولكنه ذكر في التقاليد الإسلامية والأحاديث بأنه الابن الثالث والأفضل والبار لأبيه وأمه، ويصنف بأنه من ضمن آباء ما قبل الطوفان النافعين من ذرية آدم عليه السلام.

كما ذكر أيضًا أن شيث تلقي أول صفحة في سورة الأعلى من القرآن الكريم “إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى” وقالوا إن شيث دفن آدم ودفن معه كل النصوص المقدسة في قبر أبيه (قبل اكتشاف الكنوز).

والأدب الإسلامي أوضح أن ولد آدم بعد أن تعدي عمر سيدنا آدم المائة عام ليجعله الله خليفة ويتولى المسيرة من بعده ويحمل قيادة أبناء آدم الأولين، كما أكد مؤرخ سور دمشقي في كتابه “مختار الحكم ومحاسن الكلم”.

أن النبي شيث هو من علمنا كيفية الصلاة الليلية كما يعود نسل البشرية حسب الإسلام واليهودية والمسيحية أن هابيل لم يلد أي أبناء قبل وفاته وأبناء قابيل لقوا نصيبهم في الطوفان العظيم.

كما ذكر في بعض الروايات في الحرف التقليدية في الإسلام أن صناعة الأمشاط من قرون الحيوانات تعود إلى شيث.

كما أنه من أبرز الشخصيات التي لها دور كبير وعظيم في التصوف حيث إن كتب ابن العربي فصل كامل في كتابه “فصوص الحكم” فصل يسمى “حكمة الانتهاء في كلمة شيث”.

أبناء هذه الأرض هم من نسل سيدنا شيث وهو أصغر نبي من أبناء سيدنا آدم عليه السلام، وهذا يبين لنا من أي نسل نحن ويقضي على التساؤلات الكثيرة الخاطئة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.