هل أسلمت مارية القطبية 

هل أسلمت مارية القطبية؟ يتم تناول هذا السؤال من قبل العديدين ويحتل المراكز الأولى في محركات البحث على شبكة الإنترنت، ولذلك نوافي سيادتكم علمًا بكافة التفاصيل المتعلقة بهذا التساؤل عبر موقع زيادة والتي تتضمن تعريف عن حياة السيدة مارية قبل الرسول-صلى الله عليه وسلم- وهل هي إحدى زوجاته واَلمدة التي قضتها مع النبي ومتى توفيت، فيما يلي.

قصة إرسال مارية القبطية إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-

هي مارية بنت شمعون القبطية المصرية، تم إرسالها إلى المدينة المنورة في السنة السابعة من الهجرة بعد صلح الحديبية، حيث كانت الأَسباب المؤدية لذلك والتي تشتمل على إجابة هل أسلمت مارية القطبية هي الآتي:

  • بعد الانتهاء من عقد هدنة صلح الحديبية بين رسول الله-صل الله عليه وسلم- وبين مشركين مكة، انتهز النبي الكريم هذه الهدنة في إرسال الدعوات للدخول في دين الله الإسلام إلى كافة البلاد المحيطة بالجزيرة العربية.
  • كان يهتم صلوات الله وسلامه عليه باختيار المبعوثين إلى هذه البلاد من كان لهم السبق في السفر وخبرة واسعة في المناقشات، ومن أهم البلاد التي تم إرسال مبعوثين لها هي بلاد الروم وكان ملكها هرقل، بلاد فارس وكان ملكها كسرى أبرويز، مصر وكان ملكها المقوقس وكانت تتبع الدولة البيزنطية حين ذاك بالإضافة إلى بلاد الحبشة وملكها النجاشي.
  • اختلف الرد على هذه الرسائل من قبل هؤلاء الملوك، إلا أن معظمهم قام بالرد الطيب الجميل الذي يليق بملك، ما عدا كسرى ملك بلاد فارس الذي قام بتمزيق الرسالة.
  • نخص هنا بالذكر حالة رد المقوقس حاكم مدينة الإسكندرية، ،والنائب العام على الدولة المصرية من قبل الدولة البيزنطية، حيث تم إرسال كتاب رسول الله-صل الله عليه وسلم- مع الصحابي حاطب بن أبي بلتعة وكان مشهود له بالبلاغة وَالحمكة والفصاحة في الخطاب.
  • بدأ حاطب كلامه مع المقوقس باللين والبساطة وذلك لما لاقى من المقوقس من ترحيب، وأسهب في شرح تعاليم الدين الإسلامي وما ينهى عنه وما يأمر به، وَهدفه في توحيد الله ونبذ عبادة ما هو دونه، فنال خطاب حاطب استحسان المقوقس وقال له أنه يرى أن هذا النبي لا ينهى عن حلال ولا يأمر بحرام ولا هو بساحرٍ أو كاهنٍ أو كذاب، وأقَر بآيات النبوة التي جاء بها الرسول.
  • ظل المقوقس يراجع نفسه حتى كتب ما يلي إلى رسول الله-صل الله عليه وسلم-: بسم الله الرحمن الرحيم، من المقوقس عظيم مصر إلى محمد بن عبد الله، السلام عليك، قد قرأت كتابك وفهمت ما فيه، وعلمت أنه هناك نبي باق كنت احسبه يخرج من بلاد الشام، ونال مني رسولك كل الكرم وبعثت لك كسوة تبلغ عِشرين ثوبًا وبغْلتي دلدل لتركبَها وجاريتين عظِيمي الشأن أختين هما مارية وسيرين ابنتا شمعون، وألف مثقال من الذهب، وخادم كبير السن هو مابور.

اقرأ أيضًا: سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

هل أسلمت مارية القطبية

هل أسلمت مارية القطبية، ومتى كان ذلك، تأتي الإجابة على ما سبق بعد التعرف على ما حدث فور وصول السيدة مارية إلى المدينة المنورة فيما يلي:

  • كان الصحابي حاطب بن أبي بلتعة هو من عرض الإسلام على السيدة مارية، فوافقته وأسلمت لما رأت من أخلاقه وحرصه على الحفاظ عليها وعلى عرضها طوال الطريق.
  • أسلمت السيدة مارية القبطية فور دخولها إلى المدينة المنورة وعندما قابلت الرسول-صل الله عليه وسلم- قالت أشهد أن لا إله إلا الله وأنك يا محمد عبده ورسوله.

هل أصبحت مارية القبطية زوجة للرسول

بعد الإجابة بالتأكيد على هل أسلمت مارية القطبية، تبقى الإجابة على هل تعتبر السيدة مارية زوجة لِرسول الله وأحد أمهات المؤمنين؟ اختلفت الآراء حول ذلك كما في التالي:

  • اعتقد أهل السنة والجماعة في اتخاذ رسول الله-صلى الله عليه وسلم-للسيدة مارية كسَرية فقط ولم تكن زوجة له، وعلى الرغم من ذلك فهم يقولون بأنها أحد أمهات المؤمنين في ما يخص ذلك من أحكام فقط.
  • ترى طائفة الشيعة أن السيدة مارية هو واحدة من أمهات المؤمنين.

اقرأ أيضًا: متى نزل الوحي على الرسول

ولادة مارية لإبراهيم

لما كان جواب سؤال هل أسلمت مارية القطبية هو نعم أسلمت وكانت أمة لرسول الله وانجبت منه ولد كما هو مفصل في التالي:

  • كانت أصول السيدة مارية القبطية تمتد من قرية حفن بِكورة انصنا إحدى قرى مصر، وذلك حيث أن كلمة قبط بصفة عامة كانت تطلق قديماً على جميع أهل القطر المصري.
  • أصبحت السيدة مارية جارية عند رسول الله وكانت مما ملكت يمنيه، وكانت تتصف بالجمال فهي بيضاء البشرة جميلة الطلة للدرجة التي أثارت غيرة السيدة عائشة رضي الله عنها وأرضاها منها.
  • بعد قدومها بعام واحد أي في العام الثامن من الهجرة، ولدت للنبي ابنه الأخير إبراهيم، وكانت المرأة الوحيدة التي ولدت للنبي بعد السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، وكان لم يبق من أولاده-صلى الله عليه وسلم- غير السيدة فاطمة الزهراء.
  • كان ما لدى النبي من زوجات الآتي: السيدة خديجة بنت خويلد. السيدة سودة بنت زمعة، السيدة عائشة بنت أبي بكر رضَى الله عنها وعن أبيها، السيدة حفصة بنت عمر رضَى الله عنها وعن أبيها، السيدة هند بنت أبي أمية(أم سلمى)، السيدة زينب بنت جحش، السيدة زينب بنت خزيمة، السيدة رملة بنت أبي سفيان(أم حبيبة)، السيدة صفية بنت حيي، السيدة ميمونة بنت الحارث.
  • كما يملك عدد أربعة من الإيماء هن السيدة مارية القبطية، السيدة ريحانة بنت زيد، وجارية كانت سَ؛ بي في أحد الغزوات، وجارية قامت السيدة زينب بنت جحش بِوهبها له.
  • كانت سلمى مولاة الرسول-صلى الله عليه وسلم- هي من قامت بتوليد السيدة مارية، وذهب زوجها أبو رافع إلى الرسول حين ذاك ليبشره فقام صلى الله عليه وسلم بوهبه عبدًا خالصًا له.
  • كان مولد إبراهيم في شهر ذي الحجة من العام الثامن الهجري، وكان جميل يشبه لدرجة كبيرة رسول الله-صلى الله عليه وسلم- وكانت تسميته تيمنًا برسول الله وخليله سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • قضى إبراهيم مدة العام وشهور قليلة في رعاية وحنان الرسول ولكن سرعان ما أصابه المرض قبل بلوغ عامه الثاني، وأخذ يشتد عليه المرض حتى رفعه رسول الله إليه وهو يحتضر وتوفي بين يديه الشريفتين، وحزن عليه النبي حزناً شديدًا ودمعت عيناه حتى قال له الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف أتبكي يا رسول الله، فقال له رسول الله-صل الله عليه وسلم(إنها رحمة، إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا).

اقرأ أيضًا: مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

مكانة مارية عند النبي-صلى الله عليه وسلم-

تبلغ مكانة السيدة مارية عند رسول الله-صل الله عليه-درجة كبيرة، حيث توفي وهو راضٍ عنها، وجاء الحديث الشريف الذي نصه الآتي( قال النبي-صلى الله عليه وسلم- إنكم ستفتحون مصر، وهي أرض يسمى فيها القيراط، فإذا فتحتموها فأحسنوا إلى أهلها أو استوصوا بأهلها خيرًا، فإن لهم ذمة ورحماً، أو نسبًا وصهرًا) أخرجه الإمام مسلم بن حجاج، دليل على ذلك حيث يأتي النسب من ناحية السيدة هاجر زوجة نبي الله إبراهيم، و الصهر من السيدة مارية القبطية.

مكانة مارية في القرآن الكريم

بعد التعرف على مكانة السيدة مارية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، توجد لها بالطبع مكانة رفيعة في القرآن الكريم، حيث تم إنزال مقدمة سورة التحريم بسببها، كما قام العديد من الفقهاء والمحدثين في الكثير من أحاديثهم وسيرهم..

وفاة مارية القبطية

هل أسلمت السيدة مارية القبطية، الدليل على ذلك هو دفنها بجوار زوجات النبي-صلى الله عليه وسلم- ورضي الله عنهم وأرضاهم في منطقة البقيع.

حيث قضت مدة الخمس سنوات في عهد الخلافة الرَشيدة بعد وفاة رسول الله-صل الله عليه وسلم- في شهر الله المحرم من العام السادس عشر من الهجرة، وكان الفاروق عمر بن الخطاب هو الخليفة، فأمر الناس بالاجتماع وصلاة الجنازة عليها، وشهد جَنازتها عدد كبير من الصحابة والتابعين والمهاجرين والأنصار.

هل أسلمت مارية القطبية بعد أن قامت بقضاء هذه المدة مع الرسول-صل الله عليه وسلم- ورأت منه مكارم الأخلاق وحسن الطباع، سوف تظهر الإجابة بصورة بديهية بعد الاطلاع على المقال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.