هل صليت على النبي اليوم

هل صليت على النبي اليوم هو سؤال بسيط على ملصق موجود في معظم شوارع جمهورية مصر العربية، فبدأ منذ ست سنوات في حملة من أجل إحياء ذكر رسول الله على الألسنة.

في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم قصة الملصق الشهير هل صليت على النبي اليوم، والصور التي قام المدونون بتصميمها، وفضل الصلاة على النبي.

هل صليت على النبي اليوم

الصلاة على النبي في اللغة العربية تعني التضرع إلى الله عز وجل، وطلب الرحمة منه على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أما في المعنى الاصطلاحي والفقهي فيعني طلب الرحمة من الله، والاستغفار من الملائكة على رسول الله.

أما عن ملصق هل صليت على النبي اليوم فهو ملصق انتشر في عام 2015 في مصر، من أجل تعطير الفم بالصلاة عليه في نطاق لا ضرر فيه ولا أذى، لكن هذه الحملة قابلتها وزارة الداخلية المصرية بالرفض والمقاطعة.

فشنت عديد من الحملات وتوقيع الغرامات بسبب السؤال عن الصلاة على النبي، وفي حملة مضادة لما قامت به وزارة الداخلية المصرية، نشر مصممو الجرافيك في تصميم العديد من الصور ونشرها إلكترونيًا بين الناس، ومنها:

هذه الصورة ذات الخلفية البيضاء هي صورة جاهزة للطباعة على الأوراق كي تصبح ملصقًا من ملصقات الصلاة على النبي، وهذه الصورة مقسمة إلى نصفين، النصف الأول فيه السؤال، وهو مكتوب بخط حديث من خطوط برامج التعديل على الصور، وخط سميك “Bold”.

أما النصف الثاني ففيه دائرة مثل الموجودة في المسجد النبوي الشريف فيها اسم المصطفى، وعبارة صلى الله عليه وسلم بالخط الديواني العربي، الصورة تم تحويلها إلى صورة بالأبيض والأسود ليسهل طباعتها، فمعظم طابعات الليزر الموجودة في مصر تطبع الصور باللونين الأبيض والأسود.

هذه الصورة أيضًا من الملصقات للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وبذات الألوان السابقة الأبيض والأسود كي يسهل طباعتها بكامل التفاصيل دون حدوث فقد لتفاصيل الصورة.

أما الصورة فهي مكتوبة بالخط الديواني في الجزء الأعلى مكتوب هل صليت على النبي، وفي الجزء الأدنى من الصورة كلمة اليوم، وفي المنتصف اسم الحبيب عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

صور هل صليت على النبي على الفيسبوك

الفيسبوك كان من أوائل المنصات التي انتشرت عليها صور هل صليت على النبي، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم بعضًا من الصور التي يمكن مشاركتها عبر الفيس بوك.

الصورة مصممة بشكل بسيط، ومن خمس ألوان فقط، بينهم تناسق بصري مميز، ولا يؤذي العين بالنظر إليه، الصورة مصممة على شكل إطار للصور ففي الأركان توجد بعض الزخارف البيضاء.

أما خلفية الصورة باللون الأصفر الفاقع، ويصبح داكنًا عند الاقتراب من الكتابة الموجودة في الصورة، والكتابة بحدود خضراء اللون، والكلام باللون الأبيض والبرتقالي والرمادي.

أما الخط المكتوبة به عبارة هل صليت على النبي اليوم فهو خط يدوي، وتم تعديله بواسطة برنامج تعديل الصور فوتوشوب.

الصورة من إحدى الصور التي يمكن طباعتها على الدبابيس التي توضع على الحقائب الظهر، والصورة بلونين فقط اللون الأبيض، واللون الأزرق السماوي واللون السماوي في دائرة مكتوب فيها عبارة “صلي على النبي عليه”.

الصورة بها خطأ لغوي في كلمة صلي فالأصح صلِّ لأنها أمر والأمر يُجزم، وطريقة الكتابة بالياء هي الأكثر شيوعًا وانتشارًا لهذه الكلمة والعبارة في مصر.

في الدائرة الزرقاء، وبين العبارة، تحديدًا تحت حرف الجر على توجد عبارة “عليه الصلاة والسلام”، بذات اللون السماوي لكن بدرجة فاتحة بعض الشيء، عن اللون الأساسي للدائرة.

الخط المكتوبة به العبارتين بأحد أشكال الخط الكوفي الحديث، وهو أحد أساليب الخط الكوفي التي تم تعديلها لتناسب الشكل العصري الحديث، والخلفية الخاصة بالصورة على وجه العموم هو اللون الأبيض، كما أن الصورة وحجمها تصل لتناسب حجم غلاف الفيسبوك.

صور للصلاة على النبي لتويتر

تويتر أحد برامج التواصل الاجتماعي المشهور، والذي ساهم في انتشار سؤال هل صليت على النبي اليوم في جعله مضادًا لما جعلته وزارة الداخلية، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم بعض هذه الصور، وتوضيحها.

واحدة من أجمل الصور التي يمكن مشاركتها على وسم “هاشتاج” #هل_صليت_على_النبي_اليوم، الصورة باللون البني، واللون الأبيض والأصفر، وسبب شهرة هذه الصورة أن من ابتلاه الله بعمى الألوان يمكنه رؤية هذه الصورة بتفاصيلها كاملة.

الجملة مكتوبة بالعامية المصرية “صلِّ ع النبي”، والعين في هذه الجملة تدل على حرف الجر “على”، وتحت هذه العبارة باللون عبارة “صلى الله عليه وسلم”، والعبارتان باللون البني مع بعض الخطوط البيضاء في داخلها، لتدل على إشعاع النور.

المسلمون كلهم يصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم باللسان العربي، أو باللسان الأعجمي، وأشهر اللغات الغير عربية هي اللغة الإنجليزية الأوسع انتشارًا في العالم بين الشعوب، والصورة باللون الأزرق البترولي، والكتابة باللون الأبيض، واللون الأصفر.

الصورة تبدأ في الجزء العلوي “I Love Muhammad PBH”، التي تعني أنا أحب محمد صلى الله عليه وسلم، وفي وسط الصورة يوجد اسم محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية مع شكل يجعل من حرفي الحاء والدال متقابلين ليكونا شكل القلب.

داخل القلب اللون الأصفر، وفي هذا اللون توجد حركة الشدة التي تعلو الميم في اسم محمد، وفي تجويف الدال عبارة “صلى الله عليه وآله”، أما في الجزء السفلي توجد عبارتان باللغة الإنجليزية “I Hate Terrorism”، أي أكره الإرهاب في إشارة على ابتعاد الإسلام عن هذه الجريمة.

ثم جملة “I Condemn Insulting The Holy Prophets”، تعني هذه الكلمة أنا أُدين إهانة الأنبياء عليهم صلوات الله وتسليمه.

اقرأ أيضًا: الأحاديث الصحيحة في فضل الصلاة على النبي وكيفية الصلاة على النبي

صور للابتسام والصلاة على النبي

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متبسم لأصحابه، بشوش الوجه، غير كَشِر، والصلاة على النبي هي طلب الرحمة من المولى عز وجل على رسول الله، وطلب الرحمة على رسول الله إحياء لسنته، ومن سنته التبسم، لذلك سنعرض لكم بعض الصور للتبسم عن الرسول.

الصورة من الصورة التي تبعث البهجة والسرور في النفس، بمجرد رؤيتها، وهذا بسبب التصميم المرح للصورة، والألوان المتناسقة، والألوان هي اللون الأبيض، واللون أسود، واللون الرمادي.

اللون الرمادي موجود بشكل قُطري من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين بزاوية مقدارها خمسة وأربعين درجة، وصورة كأنها تُمثل وجه مبتسم، والوجه المبتسم لا يوجد فيه إلا الفم المبتسم فقط، بل والفم لا يبتسم بل يضحك لشدة اتساعه.

أما العبارة المكتوبة فهي مكتوبة باليد عبر الألواح التي تتصل بالحاسوب، وتسهل العمل على برنامج تعديل الصور فوتوشوب “Photoshop”، والكلام باللون الأبيض العاجي “صلِّ على النبي وتبسم”، والحدود باللون الأسود.

هذه الصورة من الصور التي تعجب الفتيات العربيات بشكل كبير بسبب شكلها، فالصورة من خمسة ألوان اللون الأساسي للخلفية الخاصة بالصورة، وهو اللون البيج وبها العديد من النقاط البيضاء.

أما الشكل الأساسي بالصورة هي زهرة مشهورة عند الكثير من محبي النباتات، وأوراقها باللون الأبيض، والجذور الخضراء، وتدل الزهرة المتفتحة على الفرحة وهي متفتحة، أما العبارة الموجودة في الصورة “صلِّ على النبي وتبسم”.

العبارة باللون الأسود، ومكتوبة بخط اليد مثل السابقة، ولكن يختلف عن السابق لأن خط اليد مثل البصمة فتختلف من إنسان للآخر، والعبارة بلا تشكيل، ونتيجة لبساطة الصورة أصبحت من أجمل صور هل صليت على النبي اليوم.

صور الصلاة على النبي والدعاء له

محمد صلى الله عليه وسلم الصلاة عليه من أحد أركان الدعاء وآدابه، وقال بعض العلماء إن التوسل بها والدعاء جائز، ولذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم من صور هل صليت على النبي اليوم بصيغة الدعاء، ومنها:

الصورة خلفيتها بها العديد من الألوان الممزوجة مع بعضها البعض، ومن هذه الألوان الزهري، والبنفسجي، والسماوي، والأبيض، والكلام الموجود في الصورة بلونين الأسود والعنوان باللون الأخضر.

أما العنوان فهو “اللهم صلي على محمد”، والعبارة فيها ذات الخطأ اللغوي الذي ذكرناه سابقًا، والمضمون الذي باللون الأسود “اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا صلاةً تعمنا بالخير الوفير، وتكفر بها الخطايا وتمحو بها الذنوب يا عفو يا قدير”.

من الغريب في هذه الصورة لفظة “صلِّ” فجاءت في العنوان لخطأ لُغوي، وفي المضمون بالطريقة الصحيحة والسليمة لكتابتها، والدعاء في الجزء الأول منها جزء من الصلاة الإبراهيمية من تشهد الصلاة.

الثلث الثاني طلب الخير بالصلاة على رسول الله، والثلث الثالث هو طلب من الله عز وجل بتكفير الذنوب والخطايا، وأن يحط الله عز وجل عنا الخطايا والذنوب.

أما هذه الصورة فهي من الصور القديمة المنتشرة على الفيسبوك، وفيها من الألوان باللون الأحمر، ومخلوط باللون الأسود، واللون الأسود في الأركان وبه بعض الخطوط الموجودة في الخلفية المكتوبة باللون الأحمر.

المضمون الموجود باللون الأبيض، والدعاء الموجود هو “اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين”.

أما عن جمع الصحابة فلا حرج فيه، والتابعين، فمن اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته وسار على نهجه وهديه فهو من المتقين، والصلاة هنا كما ذكرنا أنها طلب الرحمة.

صور للحث على الصلاة على رسول الله

عبارة هل صليت على النبي اليوم، جُعِلَت للحث على الصلاة لرسول الله في حد ذاتها، ولذلك في هذه الفقرة من الصور التي تحمل مضمون عبارة هل صليت على النبي اليوم والحث على الصلاة عليه سنعرض لكم الصور فيما يلي:

الصورة الأولى من الآية السادسة والخمسين من سورة الأحزاب، لما فيها من قول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

الآية كما ذكرنا أنها حثُ من الله على ذكر الصلاة على النبي، والصورة باللون الأبيض مع بعض العلامات البيج الموجودة فيها لتصبح مثل الرُقعة، والكتابة في الجزء العلوي منها باللون البني.

الصورة منصفة بصورة أفقية، في الجزء الأول الآية الكريمة التي تبدأ من قول الله تعالى، ثم الآية يليها في المنتصف ناحية اليسار يوجد موضع الآية في سور القرآن الكريم.

أما في الجزء الثاني من الصورة ففي طرفيه العلوي والسفلي على الترتيب عبارتي “اللهم صلِّ على”، و”وعلى آله وصحبه أجمعين”، وبين العبارتين اسم المصطفى عليه الصلاة والسلام باللون الأخضر بالخط الديواني.

هذه الصورة من أبرز الصور التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وسبب أنها تحث على الصلاة على النبي هو البيت الشعري المأخوذ من قصيدة بُردة المختار للإمام محمد بن سعيد الصنهاجي المعروف بالبوصيري.

يقول البوصيري في هذا البيت “مَوْلاَيَ صلِّ دَاْئِمًا أّبَدًا*** عَلَى حَبِيْبِكَ خَيْرِ الْخَلْقِ كُلِّهِمِ، وقراءة هذا البيت وتذوق حلاوة كلامه، والتي نظمها البوصيري في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتجعل الصورة تتردد وتنتشر بين الناس كافة، وهي من الأفكار التي لجأ لها المصممون لتساوي ملصق هل صليت على النبي اليوم.

اقرأ أيضًا: فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

عرضنا لكم عديد الصور عن الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، كبديل للسؤال الخبري هل صليت على النبي اليوم، الذي يحث على الصلاة عليه، والتي لها من الفضائل العظيمة في حياة المسلم، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم فضل الصلاة على رسول الله.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيها من الفضل الكثير، ومن الكثر الجيم، فالفضل يكون في زيادة كسب الحسنات من الله عز وجل، كما أن الصلاة على النبي أمر إلهي كما جاء في الآية السادسة والخمسين من سورة الأحزاب (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

فذكر الإمام الحافظ بن كثير في تفسير هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بذكر رسول الله في كل وقت، وفي كذا زمان، والصلاة على رسول الله فيها من البركات التي تأتي المسلم من حيث لا يدري ولا يحتسب الكثير.

فهي تقضي عنه الحاجة، وتحط عنه الخطايا، وتجعل ذكره حاضرًا في الملأ الأعلى، بل وتزيده من الشرف بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مرقده ليرد السلام على من سلم عليه، كما أن الصلاة على النبي تحط عن المسلم الخطايا.

كما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليست مشروطة بوقت معين، أو مشروطة بعدد معين، وكل من قال إن ذكر الله أو الصلاة على رسوله الكريم بعدد معين من الأذكار فهو من ابتداع علماء الصوفية، ولا أصل له في السُنة النبوية من شيء.

إن الحث للصلاة على رسول الله فيها من الثواب العظيم للقائل، ولمن حثه وكن دائم السؤال لنفسك ولغيرك هل صليت على النبي اليوم؟

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.