ما هو الفرق بين القط الذكر والأنثى بالصور؟

ما هو الفرق بين القط الذكر والأنثى بالصور؟ يمكنك التعرف عليه عبر موقع زيادة ، حيث أنه أمر يشغل الكثير من الأشخاص محبين الحيوانات الأليفة وذلك بسبب صعوبة تحديد جنس القط، فالوصف وحده لا يكفي لمعرفة ما إذا كان القط ذكر أم أنثى، وهناك العديد من الأمور التي تساعد على كشف جنس القط مثل شكل الأعضاء التناسلية وغيرها من الأمور الأخرى التي سوف نتناولها خلال هذا الموضوع.

اقرأ من هنا: انتفاخ بطن القط الذكر ما هي أسبابة وأفضل الطرق لعلاجه

الفرق بين القط الذكر والأنثى بالصور

الفرق بين القط الذكر والأنثى بالصور

تساعد الكثير من الأمور من أبرزها الأعضاء التناسلية في تحديد نوع القط سواء كان ذكر أم أنثى وذلك بسبب بعض الفروق الموجودة بين النوعين، وهي أمر يتمكن أي فرد من التأكد منه بعد التعرف على الاختلافات الأساسية الموجودة بين النوعين.

كما يوجد العديد من الأمور الأخرى التي تساعد على التعرف على الفرق بين القط الذكر والأنثى، ويجدر بنا الإشارة أن هذه الفروق لا تظهر على القط من أول الولادة ولكنها تظهر بعد عدة أسابيع.

خلال التعرف على الفرق بين القط الذكر والأنثى بالصور نلاحظ بعض التغيرات بين النوعين التي تساعد في التعرف على نوع القط وهي تشمل الآتي:

1_ الفرق بين القط الذكر والانثى من الجانب التناسلي

الفرق بين القط الذكر والانثى من الجانب التناسلي
الفرق بين القط الذكر والانثى من الجانب التناسلي

من ضمن أبرز الفروق التي تساعد في التعرف على جنس القط سواء كان ذكر أو أنثى هو شكل الأعضاء التناسلية، ويجدر بنا الإشارة أنها تكون أكثر وضوحاً لدى القطط البالغة الذي تعدى عمرها 4 أشهر، ولكن هناك بعض العلامات التي تميز الذكر عن الأنثى وتشمل:

  • يأخذ شكل الأعضاء التناسلية في ذكر القط شكل نقطتين فوق بعضهما البعض، أحداهما تعبر عن الأعضاء التناسلية والأخرى تعبر عن فتحة الشرج، وتوجد بينهما مساحة يتواجد فيها كيس الخصيتين.
  • الأعضاء التناسلية لأنثى القط تأخذ شكل (i) حيث تعبر النقطة الصغيرة بأنها فتحة الشرج أما بالنسبة للخط الكبير فأنه يعبر عن فتحة الفرج، ويجدر بنا الإشارة أن المسافة بينهما صغيرة جدا ولا تحتوي على الكثير من الشعر.

2_ الفرق بين تصرفات القط الذكر والأنثى

الفرق بين تصرفات القط الذكر والأنثى
الفرق بين تصرفات القط الذكر والأنثى

عند التدقيق في تصرفات القط الذكر والأنثى نلاحظ أن الذكور تبدى ردود ودية ولطيفة بالمقارنة بالإناث خاصة خلال المراحل الأولى من حياتهم، وذلك يرجع إلى تغير الهرمونات التي تتعرض لها الأنثى وتجعلها أكثر مزاجية.

الجدير بالذكر أن التصرفات التي تخرج من القطط لا تعد حد فاصل في التعرف على الفرق بين الذكور والإناث وذلك لأنها من الممكن ان تختلف في بعض الحالات، والاعتماد عليها ليس كافي بحد كبير بالمقارنة مع شكل الأعضاء التناسلية.

إليكم من هنا: هل يجوز بيع القطط وما هي الحيوانات الأليفة في الإسلام

ما هي طريقة تحديد جنس القطط؟

الفرق بين القط الذكر والأنثى بالصور

تحتوي القطط على جنسين هما الذكر والأنثى، وتحديد جنس القط هو أمر ضروري لدى البعض الذين يرغبون في تبني جنس معين دون الآخر، لذ أشار الأطباء البيطريين إلى مجموعة من الخطوات التي تساعد في التعرف على الجنس.

وتشمل هذه الطرق الصفات الجسدية وغيرها من الصفات الأخرى التي سوف نتناولها خلال الأسطر التالية:

1_ تحديد جنس القطط من خلال الملامح الجسدية

تحديد جنس القطط من خلال الملامح الجسدية
تحديد جنس القطط من خلال الملامح الجسدية

تتمحور الملامح الجسدية للقط حول أشكال الأعضاء التناسلية التي تختلف بشكل واضح بين كل من الذكر والأنثى، ويمكن أن يستطيع مالك القط أن يجرى هذا الفحص الجسدي بمفرده.

يتطلب هذا الفحص أن يكون القط هادي كي لا يتسبب في أي أذى لصاحبة، كما يفضل أن يكون القط على كرسي أو مقعد مريح كي لا يقع أثناء الفحص.

يضمن فحص معرفة جنس القط سواء كان ذكر أم أنثى أن يرفع القط ذيله، وفي حالة لم يقوم بذلك فإن تمرير اليد على الظهر بالقرب من الذيل يجعل القط يقوم برفع ذيله بمفرده، ومن بعدها يتم البحث عن سمات الأعضاء التناسلية التي تكون كالآتي:

1_ الأعضاء التناسلية للقط الذكر

  • التعرف على الأعضاء التناسلية من أفضل الطرق التي تساعد في التعرف على نوع القط والجدير بالذكر أن التعرف على الأعضاء التناسلية للذكر أسهل بالمقارنة مع الأعضاء التناسلية للأنثى القط.
  • حيث يتكون الجهاز التناسلي الذكري للقط من فتحة الشرج، القضيب وكيس الخصيتين، وقد أكد الأطباء أن كيس الخصيتين يختلف في الحجم بين القطط التي تم إخصاؤها والتي لم يتم إخصاؤها، حيث يصغر كيس الخصيتين قليلا في حالة الإخصاء وهو أمر طبيعي.
  • تأخذ الأعضاء التناسلية للذكر شكل نقطتين فوق بعض مثل (:)، وقد يعاني البعض من الكشف عن القضيب الذي يخرج من قطعة من الجلد توجد أسفل كيس الخصيتين وذلك بسبب الفرو الكثيف في هذه المنطقة.
  • لذا إذا عانيت من الفرو الكثيف يمكن تبليل هذه المنطقة بالقليل من الماء لسهولة التعرف على الأعضاء التناسلية، وتبلغ المساحة بين القضيب وفتحة الشرج حوالي 13 مللي في القطط حديثة الولادة و 2.5 سم في القطط البالغة.

2_ الأعضاء التناسلية لأنثى القط

تعد الأعضاء التناسلية لأنثى القط أصعب في اكتشافها من الذكر وذلك لأنها تتكون من فتحة الشرج والقناة البولية فقط، وبعد البحث عن الأعضاء التناسلية الذكرية وعد التعرف عليها يلجأ صاحب القط في البحث عن الأعضاء الانثوية.

تأخذ الأعضاء التناسلية لأنثى القط الشكل الآتي (i)، حيث تأخذ القناة البولية شكل شق طولي، والمسافة الموجودة بين فتحة الشرج والشق البولي صغير لا يتخطى 13 مللي في الأنثى البالغة ولا تحتوي هذه المنطقة على شعر كثيف بخلاف الذكر.

اقرأ أيضاً: أسماء قطط إناث بكل اللغات ونصائح للمهتمين بتربية القطط

2_ تحديد جنس القطط من خلال السلوك

تحديد جنس القطط من خلال السلوك
تحديد جنس القطط من خلال السلوك

يتم تحديد جنس القطط السليمة التي لم يتم إخصائها من خلال السلوك الذي يصدر منها، حيث أكد الأطباء أن القطط التي لم يتم اخصائها يتشابه سلوكها مع الجنس بشكل كبير.

حيث تتميز الذكور بأنها أكثر عدائية من الإناث وذات بول رائحته نفاذة، كما يتميز برأس كبير وجلد سميك، ويفضل الخروج من المنزل بشكل متكرر بالمقارنة مع القطط الإناث.

3_ فحص لون القطط

  • بعد التعرف على الفرق بين القط الذكر والانثى بالصور من الضروري الإشارة إلى أن البعض يعتمد على لون القطط للتعرف على النوع، حيث تقتصر بعض الألوان على جنس دون الآخر.
  • تتميز الإناث من القطط باللون الأبيض وبه بعض الأحزمة من ألوان مختلفة مثل البرتقالي، المشمشي والأسود، كما أن مزيج اللون الأحمر، الأسود والبرتقالي يقتصر فقط على الإناث من القطط.
  • أما بالنسبة للذكور فعادة ما تأخذ اللون البرتقالي أو المشمشي، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذه الطريقة غير دقيقة في التعرف على جنس القط.

4_ ملاحظة علامات الحمل أو الخصوبة

تظهر علامات الحمل أو الخصوبة على الإناث من القطط وخاصة القطط التي لم يتم تعقيمها، وتمر الأنثى بمرحلة الاستعداد للإخصاب والتلقيح بين كل من 3: 5 أسابيع في الجو الدافئ أو المنازل التي تحتوي على تدفئة جيدة.

الجدير بالذكر أن الأنثى تظهر بعض العلامات والسلوكيات التي تبين أنها أنثى في استعداد للإخصاب، وتضمن هذه العلامات الآتي:

  • ترفع الأنثى ذيلها كنوع من الاستعداد للجماع، كما تفرز في بعض الأحيان سائل لزج شفاف اللون.
  • تصدر صوتها وكأنها تتألم وهو صوت لنداء الذكر.
  • تحك جسدها بالحيوانات أو الأجسام اللينة.
  • القطط الحوامل تتدلى بطونها قليلا.
  • القطط التي سبق لها الحمل والولادة تكون حلماتها متدليه، وهي ليست صفة قوية حيث أن الذكور تحتوي على حلمات في نفس المكان أيضا مثل الإناث.

كما يمكنك التعرف على: هل القطط تبطل الصلاة؟ وحكم تربيتها وحكم مرور القطط أمام المصلي

يقع الكثير من الأفراد الذين يتبنوا القطط في فخ اختيار القط الخاطئ الذي لا يحتاجه، وذلك بسبب الجهل بين الأنثى والذكر ويوضح المقال السابق الفرق بين القط الذكر والأنثى بالصور لمساعدة اختيار القط المناسب، كما يوضح الطريقة المتبعة في الكشف عن نوع القط.

قد يعجبك أيضًا