الفرق بين الميزانية والموازنة وخصائصهما

الفرق بين الميزانية والموازنة يتمثل بشكل رئيسي في إن الميزانية تحدد الخطة لما تريد الشركة تحقيقه، بينما توضح الموازنة توقعاتها الفعلية للنتائج ويخلط الكثيرون بين الكلمتين بسبب تشابههما، لذا إليكم بالتفاصيل شرح كل من الميزانية والموازنة والفرق بينهما عبر موقع زيادة

ما الموازنة؟

الموازنة توقع كمي لما تريد الشركة تحقيقه بناءً على الموارد المتاحة أمام الشركة، ويمكن وصف الموازنة على أنها عبارة عن تمثيل مفصل للنتائج المستقبلية المتوقعة والمركز المالي والتدفقات النقدية التي تريد الإدارة أن تحققها الشركة خلال فترة زمنية معينة.

قد يتم تحديث الموازنة مرة واحدة فقط في السنة اعتمادًا على مدى تكرار رغبة الإدارة العليا في مراجعة المعلومات، كما تتم مقارنة الموازنة بالنتائج الفعلية لتحديد مدى فعالية الأداء في الشركة ومدى القدرة على تنفيذ المخططات.

كما تتخذ الإدارة خطوات تصحيحية لإعادة النتائج الفعلية لتتماشى مع الموازنة الموضوعة، ويمكن أن تؤدي المقارنة بين الموازنة والنتائج الفعلية إلى إحداث تغييرات في المكافآت المالية المستندة إلى الأداء الخاص بالموظفين.

شاهد أيضًا: بحث عن المحاسبة المالية كامل

ما الميزانية؟

الميزانية هي تقدير للإيرادات والمصروفات على مدى فترة زمنية مستقبلية محددة وعادة ما يتم تجميعها وإعادة تقييمها على أساس دوري غالبا ما يكون ربع سنوي، ويمكن عمل الميزانيات لشخص أو مجموعة من الأشخاص أو شركة أو حكومة.

وعادةً ما تقتصر التوقعات على مبالغ الإيرادات والمصروفات الرئيسية ويتم تحديث التوقعات على فترات منتظمة، ربما شهرية أو ربع سنوية.

ويمكن استخدام التوقعات لاعتبارات تشغيلية قصيرة الأجل مثل التعديلات على الموظفين ومستويات المخزون وخطة الإنتاج ولا تتم عادة مقارنة التوقعات بالنتائج الفعلية كما لا تؤثر التغييرات في التوقعات على المكافآت المالية المستندة إلى الأداء الخاص بالموظفين.

ويمكن وصف الميزانية لأي شركة بالمعادلة الآتية: الأصول = الخصومات + حقوق المساهمين

حيث:

  • الأصول تشير للممتلكات والموارد التي تحقق المكاسب للشركات.
  • الخصوم تصف الأموال التي يجب على الشركة دفعها من ضرائب وغيرها.
  • حقوق المساهمين تصف قيمة ما يملكه كل من المشاركين.

شاهد أيضًا: طريقة عمل ميزانية شهرية لشركة

الفرق بين الميزانية والموازنة

الفرق بين الميزانية والموازنة

وضحنا فيما سبق ماهية كل من الميزانية والموازنة، ويمكن استنتاج أن الاختلاف الرئيسي بين الميزانية والموازنة هو أن الموازنة هي خطة للمكانة المالية التي تريد الشركة أن تصل إليها، في حين أن الميزانية هي تقرير بواقعها المال.

ومن الناحية الواقعية فإن الميزانية أكثر أهمية لأنها تعطي تمثيلًا قصير المدى للظروف الفعلية التي تجد الشركة نفسها فيها كما يمكن استخدام المعلومات الواردة في الميزانية لاتخاذ إجراءات فورية، ومن ناحية أخرى قد تحتوي الموازنة على أهداف لا يمكن تحقيقها ببساطة أو قد يكون في تحقيقها ضرر بعيد المدى.

فإذا كان سيتم استخدام الموازنة فيجب على الأقل تحديثها بشكل متكرر أكثر من مرة في السنة بحيث يكون لها بعض الاتساق مع أوضاع السوق الحالية.

شاهد أيضًا: توقيت الميزانية 1442 في السعودية

وفي الختام كان هذا توضيحًا لكل من تعريفات وخصائص الميزانية والموازنة وأيضًا الفرق بين الميزانية والموازنة للشركات، وقد عرفنا أن الميزانية وصف للحالة المالية للشركة في فترة قصيرة المدى بينما الموازنة هي توقعات الشركة لوضعها المالي في خلال فترة معينة وهي توقعات تسعى لتحقيقها، ويمكن للشركات الاعتماد على الميزانية فقط أما الموازنة فتأتي في مقام أقل أهمية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.