محتوى يحترم عقلك

تحليل الحمل الرقمي أقل من 2

تحليل الحمل الرقمي أقل من 2 هذه النسبة قد تشير إلى إيجابية الحمل أو سلبيته ويرجع ذلك لأسباب تختلف من امرأة لأخرى، حيث تلجأ بعض السيدات اللاتي ترغبن في معرفة الحمل في وقت مبكر لإجراء التحليل الرقمي، وذلك لأن نتائجه أكثر دقة من باقي فحوصات الحمل، لذا نقدم لكم من خلال موقع زيادة تحليل الحمل الرقمي أقل من 2 وكافة المعلومات المتعلقة بالموضوع.

تحليل الحمل الرقمي أقل من 2

تحليل الحمل الرقمي أقل من 2

تلجأ السيدات إلى عمل التحليل الرقمي للكشف عن وجود حمل بطريقة دقيقة، حيث إن هذا التحليل يكشف عن الحمل في وقت مبكر وبصورة أكثر دقة من التحليل الحمل العادي.

هذا الأمر جعل السيدات يتوترون حول ظهور نسبة تحليل الحمل الرقمي أقل من 2، ولكن رغم تلك النسبة المقلقة إلا إنها لا تعني دومًا أن الحمل سلبي بل قد تكون النتيجة ذات رقم 2 وإيجابية، ذلك حيث للرقم 2 في التحليل عدة دلائل نذكرها في الآتي:

  • من الممكن أنه لا يوجد حمل في الأساس وأن النتيجة الإيجابية ما هي إلا خطأ.
  • كما أنه من الممكن أن هذه النسبة نتجت عن عمل التحليل في وقت مبكر، وأدى ذلك لعدم ظهور هرمون الحمل بشكل واضح في التحليل الرقمي.

عادةً ما يتم هذا الاختبار من خلال الفحص عن هرمون الغدد التناسلية المشيمائية التي لا تظهر إلا بوجود الحمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة الشهرية؟

التحليل الرقمي للحمل

هو تحليل يطلق عليه اسم تحليل الحمل الكمي أو الرقمي، حيث تقوم بعض السيدات الحوامل بإجرائه، ويتم من خلال الاعتماد على نسبة هرمون الحمل في الدم، حيث يفرز الجسم هذا الهرمون خلال فترة الحمل بصورة طبيعية عبر الخلايا المشيمية المحاطة بالجنين.

يعد هذا التحليل أدق وسيلة يمكن الكشف بها عن وجود الحمل، ويمكن أيضًا من خلاله الكشف عن وجود أي مشاكل في الحمل.

تحليل الحمل الرقمي في معظم الحالات أكثر دقة عند بعض السيدات بعد انقطاع الدورة الشهرية بمدة من 10- 14 يوم، وعند البعض الآخر يكون أيضًا دقيق حيث يتم الكشف عن الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

في حالة أن التحليل الرقمي للحمل سلبي، ولكن الأعراض ما زلت مستمرة، فمن الأفضل إعادة عمل التحليل في وقت لاحق، ويتم عمل هذا التحليل في حالة شك الطبيب في حمل المرأة خارج الرحم أو عند الشك في سلامة الحمل أو فشله.

كما أنه يطلب الطبيب تحليل الحمل الرقمي من النساء اللاتي تعرضن للإجهاض وطلب تحليل البروجسترون أيضًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كم تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل

متى يجب إجراء التحليل؟

توجد عدة حالات يتم فيها إجراء تحليل الحمل، ومن أسباب عمل تحليل الحمل الرقمي نعرضها في الآتي:

  • يطلب الطبيب تحليل الحمل الرقمي في حالة الشك في حدوث الحمل.
  • في بعض الحالات يحتاج الطبيب إلى التحليل الرقمي للحمل حتى يتم من خلاله تحديد عمر الجنين التقريبي.
  • عند شك الطبيب في أن هذا الحمل غير طبيعي مثل: (الحمل المنتبذ) ففي هذه الحالة يطلب من المرأة الحامل تحليل حمل رقمي للاطمئنان.
  • الشك في حدوث متلازمة داون للجنين.
  • يقوم الطبيب بطلب تحليل الحمل الرقمي من المرأة الحامل عند الشك في حدوث إجهاض محتمل حتى يتأكد من نسبة هرمون الحمل في الدم.

كيفية قراءة نتيجة تحليل الحمل الرقمي

الأفضل أن تطلب من المختبر أو من الطبيب المعالج توضيح نتائج التحليل لك حتى تعرف النتائج بشكل دقيق.

يوجد جدول يمكن الاعتماد عليه في معرفة النتائج الخاصة بالتحليل بمقارنته مع نتائج التحليل الرقمي الخاصة بكِ، ويتم قياس الحمل بالأسابيع وليس بالشهور كما يعتقدن الكثير من السيدات، وسوف نوضح من خلال هذا الجدول مستويات هرمونات الغدد التناسلية المشيمية خلال فترة الحمل، ونقدم إليكم الجدول التوضيحي في الآتي:

الأسابيع من أخر دورة شهرية مستوى هرمونات الغدد التناسلية المشيمية
1 50-5
2-1 500-50
3-2 5000-500
4-3 5,000-10,000
5-4 10,000-50,000
6-5 50,000-100,000
7-6 100,000-200,000
8-7 200,000-1000,000

الجدير بالذكر أنه إذا كانت النتائج أعدادها تفوق هذه الأعداد المذكورة في الجدول فيدل ذلك على الحمل بتوأم، ويختلف هذا التحليل من مختبر لآخر حسب طريقة عمل التحليل في كل معمل.

كما أنه إذا كان النتائج أقل من 5، فذلك يدل على عدم وجود حمل، أما إذا كانت النتائج من 30-5 فذلك دليل قاطع على وجود الحمل، وإذا كانت النتائج أكثر من 30 فهذا حمل مؤكد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل كيس الحمل يشبه كيس المبيض وما هي أنواع أكياس المبيض؟

التحليل الرقمي في حالة الحمل الضعيف

في أغلب الأحوال يوجد حمل بالفعل ولكنه يكون حمل ضعيف، لذا يتم تقسيم انخفاض نسبة هرمون الحمل في الجسم إلى 4 أقسام أساسية، وتشتمل على التالي:

  • إذا كان نسبة هرمون في الجسم أقل من 5.0م هذا يعد دليل قاطع على عدم وجود الحمل.
  • أما إذا كانت نسبة هرمون الحمل في الجسم 5 أو من 24-6 فهذا يدل على احتمال حدوث حمل، ولكن يعتبر هذا الحمل ضعيف، ويلزم إعادة التحليل مرة أخرى بعد مرور فترة زمنية من 48 إلى 72 ساعة لقياس هرمون الحمل في الجسم مرة ثانية.
  • فإذا كانت النسبة ارتفعت لتصل إلى 25 فهنا يدل على وجود حمل، أما إذا لم تزيد نسبة الهرمون فهذا يدل على وجود حمل ضعيف قد لا يكتمل، وقد يدل أيضًا على عدم وجود حمل.
  • أما إذا كانت النسبة تخطت نسبة 25 فيما فوق، فهذا يدل على أن هناك حمل أكيد ولكنه في حمل مبكر في الأسابيع الأولى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل وأهم نصائح للحد منها

نصائح حول التحليل الرقمي للحمل الضعيف

هناك بعض النصائح الطبية والإرشادات التي يجب الالتزام بها عند إجراء تحليل حمل رقمي للحمل الضعيف، ونعرض أهم هذه الإرشادات في التالي:

  • عند ظهور التحليل وكانت النسبة أقل من 5.0 فيجب هنا معرفة الأسباب التي أدت إلى اضطراب الهرمونات عند المرأة وإرشادها بخطة علاجية من أجل تنظيم الدورة الشهرية، ومعرفة الأسباب التي أدت لتأخير الحمل.
  • إذا كانت نسبة الهرمون في الحمل الضعيف تتراوح بين 5 أو 6 أو24 فهنا يجب إعادة تكرار عمل الاختبار مرة أخرى بعد مدة زمنية محددة، من خلال سحب عينة دم جديدة من المرأة، وملاحظة نسبة الهرمون مرة أخرى سواء أرتفع أو انخفض.
  • عند ظهور نتائج الحمل الرقمي وكانت النسبة 25 أو أكثر فهذا دليل كبير على وجود حمل، إذا كانت الدورة الشهرية لم يمر وقت طويل على انقطاعها، في هذه الحالة يطلب الطبيب من المرأة إجراء اختبار أخر للتأكد من ثبات الحمل.
  • هناك بعض الحالات التي يرتفع بها نسبة هرمون الحمل أولًا بشكل طبيعي يمكن أن يتخطى الآلاف، ولكن بعد ذلك تتوقف النسبة عن الزيادة أثناء الأربعة شهور الأولى من فترة الحمل، ويقوم الطبيب بتوجيه المرأة إلى إجراء تحليل الحمل وإعادته مرة أخرى بعد 48 ساعة.
  • في حالة وجود زيادة في نسبة الهرمون، ثم تتناقص نسبه هذا الهرمون فهذا دليل على أن الجنين قد يكون حمل خارج الرحم أو ميتًا، لذا يجب التوجه للطبيب على الفور.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إفرازات الأسبوع الرابع من الحمل وأنواعها

مدة التحليل الحمل الرقمي

الوقت الذي يأخذه تحليل الحمل الرقمي يستغرق في الغالب يوم واحد، وذلك بالطبع يختلف من مختبر لآخر، فمن الممكن أن يستغرق الأمر وقتًا أكثر من ذلك قد يتراوح إلى أسبوع مقارنةً بتلقي نتائج اختبار الحمل بالدم العادي ومقارنة باختبار الحمل عن طريق البول.

إذا كانت نتيجة تحليل الحمل الرقمي أقل من 2 لا داعي للقلق فقط يجب القيام بالاختبار مرة أخرى للتأكد من سلامة النتائج.

ذكرنا فيما سبق إلى ماذا تشير نتائج تحليل الحمل الرقمي أقل من 2، ووضحنا ما هو تحليل الحمل الرقمي، ومتى يطلب الطبيب عمل التحليل الحمل الرقمي، وأن هناك حالات حمل ضعيف يجب اتباع نصائح الطبيب عند ظهور نتائج التحليل الرقمي للحمل الضعيف، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. هند يقول

    ارجو الرد ليطمن قلبي الله يطمنكم

  2. هند يقول

    تاخرت الدورة الشهرية 4 ايام وعملت تحليل دم رقمي طلعت النتيحة5.0 هل اعيد الفحص بعدي يومين او النتيجة معناها لايوجد حمل