محتوى يحترم عقلك

التشكيل المباشر بالأسلاك المعدنية

التشكيل المباشر بالأسلاك المعدنية هو أحد الفنون التي يتقنها البعض ويتخذها حرفة لتصميم العديد من الأشكال الزخرفية والأدوات المستعملة في العديد من المجالات، ذلك من خلال الإلمام بمعرفة العمليات التي تتم للحصول على شكل مصنوع من معدن معين، وتوضيحًا لهذا سنتطرق اليوم عبر موقع زيادة في حديثنا عن فن التشكيل المباشر باستخدام الأسلاك المعدنية.

التشكيل المباشر بالأسلاك المعدنية

يعرف التشكيل المباشر بالأسلاك المعدنية بفن النحت الشكلي، والذي يخرج الكثير من المنحوتات والمجوهرات الملفوفة بالأسلاك، ويعود أصل هذا الفن الذي استخدم فيه السلك لتصنيع المجوهرات إلى الأسرة الثانية بمصر إلى العصر البرونزي، والعصر الحديدي بأوروبا بالقرن العشرين.

حيث طورت أعمال ألكسندر كالدر وروث أساوا وغيرهم من الممارسين المعاصرين وسيلة النحت السلكي كشكل فني، كما يتمثل التشكيل في إتمام مجموعة من العمليات التي تتمثل في تسخين المعدن وتشكيله.

من ثم تطريق المعدن الساخن للعمل على تغيير شكله بمساعدة مكابس ومطارق هيدروليكية للحصول على شكل أو نموذج معين من التماثيل أو الإكسسوارات، والتي تُعد من أبرز مُنتجات التشكيل المباشر بالأسلاك المعدنية.

علاوة على ذلك يمكن القول إن تشكيل الأسلاك هو عملية إنشاء عناصر زخرفية أو مفيدة من المعدن الذي يمكنك استخدامه لإنشاء كل شيء من المجوهرات والأواني الفضية إلى الهياكل الكبيرة مثل السفن والجسور ومصافي النفط، لذلك، هناك مجموعة واسعة من تقنيات وعمليات وأدوات تشكيل المعادن.

بدأ تاريخ صناعة التعدين منذ آلاف السنين عندما اكتشف إنسان نياندرتال خصائص بعض المعادن، وقد اكتشفوا أنه يمكن إنتاج المعادن عن طريق صهر الخامات، وفي غضون فترة زمنية قصيرة، أصبحت المعادن جزءًا لا يتجزأ من حياتهم، وهو ما يُشكل حجر الأساس الخاص بالتشكيل المباشر بالأسلاك المعدنية.

أيضًا مكنت المرونة والقابلية المتأصلة للمعادن البشر من تحويلها إلى أسلحة وأدوات وزخارف وأشياء أخرى مفيدة، وأقدم تقنية لتشكيل المعادن هي الطرق، الصهر البسيط للمعدن في قالب حوالي 2500 قبل الميلاد.

بعد ذلك في العصر الحجري الحديث كانت المعادن مثل النحاس والفضة والذهب تُصنع في المجوهرات، وفي العصر البرونزي، كانت هناك مجموعة أخرى من الحرفيين الموهوبين الذين يعملون في المجوهرات والأواني الفضية والنحت والترصيع.

تشكيل الأسلاك ثنائية الأبعاد

آلات تشكيل الأسلاك مؤتمتة ومُحوسبة بدرجة عالية، والتقنية المبتكرة المستخدمة في الآلات لا تساعد الموردين فقط على تصنيع أشكال الأسلاك المعقدة بدقة؛ كما أنها تستغرق وقتًا وتكاليفًا أقل من العمليات ثنائية الأبعاد التقليدية في الماضي.

كل هذا يتم من خلال عملية بسيطة يقوم فيها الخبراء وذوي الخبرة بإعداد الماكينات الخاصة بتصنيع الأسلاك وتحويلها إلى إكسسوارات ومجوهرات خاصة، ومتابعة تلك العملية من خلال مراقبة عملية تشكيل الأسلاك لضمان التوحيد والدقة.

الشركات التي تتخصص في هذا الفن لعمل العديد من الأشكال الزخرفية المميزة باستخدام الأسلاك لا تحتاج من العملاء شيء لتصميم ما يحتاجونه من رسمة، أو نموذج فقط كل ما على العميل فعله هو إحضار رسم، نموذج أو فكرة كاملة الحجم لبدء العملية.

يمكنك عمل تلك الأشكال بأحجام مختلفة من الأسلاك بين العديد من أنواع الأسلاك المختلفة، ويمكن أن تشمل الأنواع:

  • سيليكون مطلي بالكروم.
  • سلك الزيت.
  • اسحب كبل MB بقوة على كبل الموسيقى.
  • الفولاذ المقاوم للصدأ وأي مادة أخرى تناسب احتياجاتك.

بمجرد توصيلها بالجهاز، يمكن ثني الأسلاك بأي شكل وزاوية تريدها بدقة كبيرة، ومع هذا النوع من تشكيل الأسلاك ثلاثية الأبعاد لن تضطر أبدًا إلى تسوية مشكلة بناءً على قدرة الشركة المصنعة، وستحصل دائمًا على ما تحتاجه.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الفن التجريدي والتشكيلي

إكسسوارات الأسلاك المعدنية

من خلال عملية تشكيل المعادن من الممكن صناعة العديد من المنتجات بشكل إبداعي كما هو الحال بالنسبة للإكسسوارات وبعض الحلي بالإضافة إلى العديد من الأعمال اليدوية، لكن حتى يمكن تصنيع تلك المنتجات من اللازم توفير مجموعة من الأدوات البسيطة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • مجموعة من الأسلاك المعدنية.
  • بنس معدنية لشبك الأسلاك المعدنية وتثبيتها على شكل معين مع بعضها البعض.
  • قطاعة أو زرادية.

من الضروري اختيار الأدوات ذات الجودة العالية، حيث تلعب تلك الجزئية دور كبير في التصنيع والتشكيل بالإضافة إلى استمراريتها دون تلف لفترة كبيرة، وهو ما يساعد في استخدامها لوقت كبير دون الرغبة في شراء أخرى.

أنواع فن التشكيل المعادن

هناك أكثر من نوع لفن تشكيل المعادن والذي يتضمن تصنيع مجموعة من الأشكال المميزة، حيث تتمثل تلك الأشكال في:

1- فن الدلفنة

يعتبر التشكيل بالدلفنة هو أحد أشكال التغذية المستمرة لشريط طويل من المعدن، ويتم بواسطة كرات أسطوانية لتصميم الأشكال المختلفة، وهو النوع الأنسب لتصنيع الأحجام الكبيرة، وإنتاج ملامح مُختلفة مع الانحناء المعقد، ذلك لأنها تتمتع بتفاوتات ضيقة وقابلة للتكرار ولها أبعاد مرنة.

اقرأ أيضًا: تصوير فنون تشكيلية

2- فن البثق

يصمم هذا النوع من خلال دفع المعدن إلى قالب المقطع العرضي المطلوب، مع العلم كون معدن الألومنيوم يُعتبر من أفضل أنواع المعادن التي يمكن استخدامها في هذا النوع من فنون التشكيل للمعادن، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع يستخدم في الصناعات والزراعة والهندسة المعمارية، بالإضافة إلى تصميم:

  • الأسطوانات.
  • الإضاءات.
  • الإطارات.
  • الأقطاب الكهربائية والتوصيلات.
  • الأنابيب.
  • بعض الأجهزة الإلكترونية.
  • التطبيقات المشتركة.
  • خطوط إمداد الوقود وتقنية الحقن.
  • السلع الاستهلاكية.
  • علب الألمنيوم.
  • القضبان.
  • المركبات الأساسية.

3- فن الختم

في هذا النوع يتم وضع صفيحة مسطحة أو ملف معدني في مكبس الختم، ويتم الضغط على القالب لتشكيل المعدن والحصول على قطع متناسقة ذات أبعاد ثابتة.

اقرأ أيضًا: معنى التكوين الفني ومعنى التصميم

4- فن الصب

يتمثل هذا النوع في صب المعدن السائل في قالب يحتوي على تجويف بالشكل المطلوب، ومن الممكن في هذا النوع استخدام مجموعة من السبائك.

يغطي الفن المعدني العديد من مجالات الأعمال الفنية، الوظيفية، والزخرفية البحتة للحصول على الألواح المعدنية، والمنحوتات البرونزية وهي إحدى المواهب التي يهتم بها الكثير من الأشخاص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.