أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم

أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم تحدث عنها بعض الأطباء المتخصصين، فلا شك أن زيت الزيتون واحد من أفضل الزيوت على مستوى العالم، إن لم يكن أفضلهم.

لكن بالرغم من هذا فإن بعض الناس يستخدمونه استخدامًا خاطئًا، قد يضر بصحتهم، لذلك ومن خلال موقع زيادة سنتعرف أكثر على أضرار وفوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم.

أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم

لا شك أن زيت الزيتون من الزيوت المهمة جدًا، فهو الزيت الذي ينتج من عصارة الزيتون، وله استخدامات عديدة مثل الطهي والطب وبعض الصناعات الكيميائية، كما أن الدهون المتواجدة به لا تضر أي أحد، فهو يعتبر صديق الإنسان النقي، لهذا كيف يكون صديق الإنسان له ضرر.

في الحقيقة إن الطب الحديث لم يكتشف بالتحديد أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم، فأشاروا إلى أنه على حسب رغبة الشخص إن كان يريد أن يتناوله بالنهار أو بالليل، لكن يُكثر بعض الأشخاص من زيت الزيتون خاصة بالليل، مما يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، والتي يمكن أن تؤذي الإنسان بشكل كبير.

لهذا كان يجب أن نراعي نسب زيت الزيتون المتناولة، وسنتعرف على أضرار زيت الزيتون قبل النوم من خلال النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون للتنحيف قبل النوم

تأثير زيت الزيتون على الوزن

يعتبر هذا الضرر من الأضرار التي تستفز الإنسان بشكل كبير، فشرب زيت الزيتون كثيرًا قبل النوم يؤدي إلى زيادة الوزن بنسبة كبيرة، حيث إن هذا الزيت به نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، لهذا فإن هذه السعرات لا يتم حرقها بالليل، وهذا ما يسبب المشكلة.

اضطرابات الجهاز الهضمي

كما ذكرنا فإن زيت الزيتون يمتلك سعرات حرارية عالية، لذلك تؤدي زيادة شربه بالليل إلى اضطراب في الجهاز الهضمي بالكامل، ويمكن أن يتطور الأمر فيذهب المريض إلى المشفى.

الإصابة بالحساسية

التهاب الجلد أو الغثيان أو أي نوع من أنواع الحساسية، يمكن أن يأتي للإنسان إن كانت لديه حساسية مفرطة من زيت الزيتون، لذلك ينبغي أن يتم سؤال الطبيب المختص عن الجرعات التي يلزم أن يأخذها الشخص قبل النوم.

أضرار زيت الزيتون على الوجه قبل النوم

سنتعرف في هذه الفقرة على أضرار وضع زيت الزيتون على الوجه قبل النوم، يوجد بعض الناس التي تستخدم زيت الزيتون استخدامًا آخر، وهو أن يكون عبارة عن كريم مفيد للوجه، ولكن في بعض الأوقات يزداد الأمر عند البعض، فيعتقدوا أن الكميات الكثيرة من الزيت تساعد أكثر.

في الحقيقة هذا خطأ كبير، فلكل شيء مقدار حتى يكون هناك توازن، لذلك فإن الوجه يتعرض لأضرار كبيرة عند وضع كميات زائدة عن الحد عليه من زيت الزيتون، وسنتعرف على هذه الكميات من خلال النقاط التالية:

  • الزيادة في وضع زيت الزيتون على الوجه تعمل على إصابته ببعض الالتهابات الشديدة، مثل التهاب الأكزيما وأكزيما التماس.
  • يسبب زيت الزيتون انسداد في مسام الوجه، وهذا لأن الجسم لا يستطع أن يمتصه بشكل كبير، مما يجعل هذا الوجه عُرضة لالتصاق الغبار والأشياء المتسخة عليه.
  • من الأشياء التي يحذر منها الأطباء كثيرًا هي عدم الإفراط في وضع زيت الزيتون بالنسبة للأطفال، فبشرة الأطفال حساسة جدًا، ومن الممكن أن يسبب هذا الزيت عليها احمرارًا شديدًا، أو هياج في البشرة أو طفح جلدي.
  • البشرة الدهنية هي عبارة عن بشرة من أشهر مميزاتها أن لها مسامًا واسعة، كما أنها تفرز بعض الزيوت الطبيعية بغزارة، لذلك عند وضع زيت الزيتون بكثرة عليها، يمكنه أن يتحد مع هذه البشرة، ويسبب مشاكل جلدية كثيرة مثل الحساسية المفرطة، أو هياج واحمرار.. وقد يتطور الأمر إلى طفح جلدي.
  • زيت الزيتون من الزيوت الدسمة والثقيلة، والجسم لا يستطيع أن يمتصها بسهولة، لهذا ليس من الصحيح أن يتم وضعه على بشرة الأطفال الرضع، لأن هذا يمكن أن يحفز مرض الأكزيما عند الطفل، بالأخص إن كان هذا المرض في الأساس وراثي.

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

بعد أن تحدثنا عن أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم، وقلنا إنه يضر الإنسان على حسب الكمية، سنتعرف الآن على نتائج شرب الزيت بالكميات الصحيحة قبل النوم، فأضرار شرب زيت الزيتون قبل الذهاب للنوم قليلة مقارنة بفوائده، وهذا لما يحتويه من مواد مفيدة، لهذا سنعرض أكثر فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم من خلال النقاط التالية:

  • الحصوات التي تكون في المرارة من الأشياء التي تضر الإنسان، لهذا عند شرب زيت الزيتون فإنه يعمل على زيادة إنتاج عصارة البنكرياس والصفراء، وهذا حتى يقلل من هذه الحصوات.
  • يحفز العصارات على تحطيم الدهون حتى يمر من جدار المعدة ولا يتراكم.
  • يوجد مركب يسمى البوليفينول يعمل على تقليل الالتهابات في الجسم، حيث إنه مضاد للأكسدة، وزيت الزيتون عالٍ الجودة يحتوي على 30 من هذا المركب.
  • زيت الزيتون يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، والتي تعمل على ازدياد معدل الكولسترول النافع HDL، وانخفاض معدل الكولسترول الضار LDL.
  • من أهم فوائد زيت الزيتون أنه يعالج الإمساك، فهو يعمل على تليين المعدة مما يمنع الإمساك، كما أنه يمنع عملية القرح المعدي ويساعد على عملية التمثيل الغذائي، إلا أن الإسهال يعتبر أحد أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم.
  • من المعروف أن زيت الزيتون يعمل على نقص الوزن لأنه يحتوي على حمض يسمى الأوليك.
  • يضبط معدل السكر في الدم، فلا يعمل على ارتفاعه أو خفضه بشكل قد يمثل ضررًا على الإنسان.
  • من فوائد البوليفينول أيضًا والذي يحتوي عليه زيت الزيتون هو أنه يخلص الجسم من الجذور الحرة، والتي في بعض الأحيان تكون مصدرًا للسرطان.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون على الريق

نصائح عند شرب زيت الزيتون قبل النوم

أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم أو وضعه على الوجه من الأضرار التي لا يستطع الإنسان تحملها بسهولة، لذلك يجب عليك توخي الحذر عندما تستعمل هذا الزيت قبل النوم، لذا سنتعرف في هذه الفقرة على النصائح التي أشارها علينا بعض الأطباء المتخصصين حول هذا الأمر.

ذلك حتى نستفيد بأكبر قدر ممكن من الفوائد الكبيرة لزيت الزيتون، دون الحصول على ضرره ولو بنسبة 1%، وهذه النصائح نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

الالتزام بالجرعة المحددة

يجب أن تهتم بالجرعات لأنها هي الأساس في كل المشاكل والأضرار، فمن الممكن أن تقوم بشرب جرعات صغيرة في المرة الأولى، وبعد ذلك تبدأ بزيادة الجرعة شيئًا فشيئًا، لكن يجب أيضًا أن تستشير طبيبًا مختصًا.

استخدام محسنات الطعم

مذاق زيت الزيتون لاذع لا يلائم كل الأشخاص، لهذا يمكنك أن تكسر طعمه ومذاقه دون أن يؤثر ذلك على فوائده، وهو من خلال إضافة قليلًا من عصير الليمون، حتى تستطيع شربه بسهولة.

غير من طرق تناول زيت الزيتون

لا تقم بشرب الزيت دائمًا، فيمكنك أن تضعه على الطعام أو في أي شيء تطهوه، لأن هذا يساعد الجسم على امتصاصه والاستفادة منه أكثر.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف زيت الزيتون الأصلي من التقليد

اهتم بنوع الزيت

لزيت الزيتون ثلاثة أنواع، لكن يفضل أن تقوم بشرب أجود نوع منهم، حيث إنه يحتوي على بعض المضادات للأكسدة، فزيت الزيتون رديء الصنع لا يساعد مطلقًا على أي فائدة للجسم، بل إنه في بعض الأحيان يقوم بضره فقط، وهذا بسبب سوء الجودة التي يمتلكها.

أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم وفوائده عملية تقديرية، تحتاج منك أن تعرف بالضبط ما هي الجرعات اللازمة لك، حتى يتسنى لك الاستفادة من الزيت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.