أضرار شرب زيت الزيتون على الريق

أضرار شرب زيت الزيتون على الريق نادرًا ما يتعرض لها الأشخاص، حيث إن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تساهم في إمداد الجسم الكثير من الفوائد، لكن في حالة الإفراط في تناول زيت الزيتون، سوف يؤدي لتعرض الفرد لمجموعة من المشاكل الصحية التي سيتم التعرف عليها من خلال موقع زيادة في الفقرات التالية.

أضرار شرب زيت الزيتون على الريق

بصفة عامة تناول أي مكون سواء كان طبي أو حتى طبيعي بجرعات مفرطة أو زائدة عن المعدل المناسب لجسم الفرد، سوف يعقب ذلك الإصابة بالأمراض، كذلك في حالة تناول زيت الزيتون بكميات مفرطة، رغم أن تناول جرعة قدرها معلقتين كبيرتين منه لا تتسبب في أي مشاكل صحية.

إليكم الأضرار الناتجة عن شرب زيت الزيتون على الريق:

1- الأضرار المتعلقة بالدهون المشبعة

تناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون تساهم في إمداد الجسم بحوالي 120 سعر حراري، كما أن هذه الملعقة من زيت الزيتون تحتوي على نسبة قدرها 14 في المائة من الدهون المشبعة، لذا في حالة تناول كميات زائدة من زيت الزيتون على الريق سيتم زيادة خطر التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أمراض السرطان خاصةً سرطان الثدي، السمنة المفرطة والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: أضرار شرب زيت الزيتون مع الليمون على الريق

2- الأضرار المتعلقة بالدهون المتحولة

يتعرض زيت الزيتون في الغالب إلى الهدرجة وعمليات التكرير من قبل الشركات التي تقوم بإنتاجه، حيث تؤثر هذه العمليات التصنيعية بالسلب على مكونات الزيت، يتم خفض محتوى الزيت من أوميجا 3، ذلك لأن الزيت خلال هذه العمليات يتعرض لدرجة حرارة وضغط مرتفعين، مما يؤدي لحدوث بعض التغيرات في تركيب الزيت.

كما أن تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة ومفرطة، سوف يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتقليل معدل الكوليسترول الجيد، مما يجعل الشخص أكثر عرضة لأمراض القلب على المدى البعيد.

3- مرض السكر

تعد إصابة الشخص بمرض السكر من أحد أضرار شرب زيت الزيتون على الريق، ذلك لأن تناول الكميات المفرطة من زيت الزيتون تعمل على زيادة فرص التعرض لغيبوبة وهبوط السكر، على العكس من ذلك عند تناول زيت الزيتون بالجرعات المناسبة يحسن حساسية الخلايا للأنسولين، مما يحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر.

4- اضطرابات ضغط الدم

يؤثر تناول زيت الزيتون على الريق بشكل سلبي على مستوى ضغط الدم، حيث إنه يتسبب في انخفاض ضغط الدم للحد الذي ينتج عنه الشعور بالدوران، الإغماء، بالإضافة إلى أنه مع الوقت قد يتعرض الشخص للفشل الكلوي والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: أضرار شرب مغلي قشر الرمان

5- التهابات الجسم  

يحتوي زيت الزيتون على نسبة ليست قليلة من حمض الاوليك، حيث يقوم هذا الحمض بتنشيط الالتهابات في الجسم، مما يزيد من الشعور بالألم، ذلك عند شرب كمية مفرطة من زيت الزيتون على الريق.

6- أمراض الكبد

شرب كمية كبيرة من زيت الزيتون على الريق تعد من أخطر المسببات التي تساهم في الإصابة بأمراض الكبد، حيث يتمثل ذلك في التعرض للالتهابات، انسداد أو تكوين حصى المرارة، بسبب تراكم نسبة كبيرة من الدهون في الكبد.

7- أمراض الجهاز الهضمي

يعد زيت الزيتون ملين طبيعي، لذا عند تناوله بنسبة كبيرة على الريق، سوف يزيد من خطر التعرض للإسهال الذي يستمر لفترات طويلة، مما يؤدي لفقد بعض العناصر الغذائية خلال هذه الإصابة.

اقرأ أيضًا: أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم

فوائد شرب زيت الزيتون

لم يكن زيت الزيتون من الزيوت التي تتسبب في الإصابة بالمشاكل الصحية، لكن ذلك يتوقف على الجرعة التي سيتم تناولها، في الغالب يعتبر من الزيوت المفيدة لصحة الجسم، حيث إنه يعمل على:

  • الحماية من التعرض للزهايمر.
  • يحسن وظائف الكبد.
  • يخفض معدل الإصابة بأمراض السرطان.
  • يقلل من فرص التعرض لأمراض القلب، إذا تم تناوله بالجرعات المناسبة.
  • يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية.
  • يعزز ويحسن وظائف الجهاز الهضمي.

تداخل زيت الزيتون مع الأدوية

تنتج أضرار شرب زيت الزيتون على الريق في الغالب بسبب التداخل الذي يحدث بين مكونات زيت الزيتون والأدوية التي يتم تناولها على الريق، حيث تحدث بعض التفاعلات التي تتمثل في:

  • يؤدي تناول أدوية سكر الدم على الريق مع تناول زيت الزيتون إلى زيادة فرص التعرض لهبوط السكر في الدم، ذلك بسبب التداخل بين الأدوية الطبية وبين مكونات زيت الزيتون.
  • يحدث تداخل بين أدوية ضغط الدم وبين مكونات زيت الزيتون، مما يزيد من خطر التعرض للهبوط المفاجئ في ضغط الدم.
  • أيضًا يحدث تداخل بين أدوية السيولة وبين زيت الزيتون، مما قد يزيد من فرص تعرض الشخص للنزيف الشديد.

اقرأ أيضًا: أضرار شرب زيت الزيتون

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد الجسم في القيام بوظائفه بشكل صحي وسليم، حيث يتواجد كل عنصر غذائي بنسبة محددة، إليكم نسب هذه العناصر في حجم 15 مللي لتر من زيت الزيتون:

  • الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع تصل نسبتها إلى 2 جرام.
  • الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة تصل نسبتها إلى 10 جرام.
  • الأحماض الدهنية المشبعة تصل نسبتها إلى 2 جرام.
  • الدهون الكلية نسبتها 14 جرام.
  • السعرات الحرارية تصل نسبتها إلى 120 سعر حراري.

يعد زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي تم ذكرها في القرآن الكريم، حيث إنه من الزيوت التي تساهم في التعافي من الأمراض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.