أضرار شرب الخل مع الماء

أضرار شرب الخل مع الماء كثيرة، وذلك على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يمتلكها هذا المشروب وتفيد الجسم، ولكن لكل الشيء الجانب السيء أيضًا، فلهذا المشروب بعض الأضرار التي تعمل على تدهور الحالة الصحية للإنسان بشكل ملحوظ وذلك في حالة سوء استخدامه، لذلك سوف نتعرف على هذه الأضرار من خلال موقع زيادة.

أضرار شرب الخل مع الماء

الكثرة من شرب الخل مع الماء وبطرق خاطئة من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير نظرا لكثرة لفوائده والجهل بأضراره الكثيرة التي تسببها طبيعته الحامضية، فالخل من المهيجات للجهاز العصبي، ويؤدي لالتهاب القولون، وقرحة في المعدة، كما ان كثرة غسل فروة الرأس بالخل يؤدي   إلى جفاف الشعر.

بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى التي سنعرضها بالتفصيل، ولشرب الخل بطريقة خاطئة كثير من الآثار الجانبية التي يجب توخى الحذر منها مثل:

1- مشاكل المعدة

يؤدي شرب الخل مع الماء إلى تأخر عملية الهضم وبقاء الطعام مدة أطول في المعدة مما يؤدي إلى عسر الهضم والم في المعدة وعدم الرغبة في الطعام لمدة طويلة “ولذلك يستخدمه العديد من الأشخاص في التخسيس وخسارة الوزن” ولكن كما ذكرنا ان كثرة استخدامه تؤدى لمشاكل قد تزداد سوًء إلى أن تصل لقرحة في المعدة.

يسبب سوء حالة المصابين بالارتداد المعدي المريئي، كما أنه يسبب بعض المشكلات لمرضى السكر، حيث إنه يسبب صعوبة في معرفة والوقت المستغرق في امتصاص الطعام وبالتالي يؤثر على تحديد وقت اخذ جرعة الانسولين، ويزيد أيضًا من مشكلة شلل المعدة والتي بدورها تسبب مشاكل أكبر.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب الخل مع الماء قبل النوم

2- مشاكل في الكلى

لا يمكن لمرضى الكلى تناول الخل لعدم مقدرة الكلى احيانا مع التعامل مع الحمض الموجود في الخل.

3- انخفاض البوتاسيوم في الدم

تؤدي كثرة شرب الخل إلى انخفاض في معدل البوتاسيوم في الدم ومع تناول بعض الأدوية “كالأنسولين”، مما يسبب في بعض المشاكل كالإمساك وشلل العضلات، وتغير في دقات القلب.

4- انخفاض مستوى سكر الدم

يقلل الخل من معدلات الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر، وفى حالة مرضى السكر يؤدي نقص إمداد الدماغ بالجلوكوز إلى الإغماءات التشنجات، لذلك يفضل استشارة الطبيب في حالة مرضى السكر قبل شرب الخل.

5- التأثير على مينا الاسنان

يؤثر الخل بسبب طبيعته الحمضية على مينا الأسنان مما يؤدي إلى   تآكلها وحدوث ثقوب بها.

6- الحمل والرضاعة

يفضل الابتعاد عنه في فترة الحمل والرضاعة لعدم تأثير طبيعته الحامضية على الطفل والأم.

7- الإصابة بسرطان المعدة

يزيد كثرة تناول الخل من زيادة احتمالية الإصابة بسرطان المعدة بسبب التغيرات التي يحدثها في بطانة المعدة ويؤدي إلى زيادة سرطان الجهاز الهضمي العلوي.

8- ضعف العضلات

كما تسبب كثرة شرب الخل إلى ضعف العضلات وألم شديد في المفاصل.

اقرأ أيضًا: شرب بيكربونات الصوديوم مع الليمون

الطريقة الصحيحة لاستخدام الخل

يجب شرب كميات صغيرة في بداية شرب الخل ثم تزيد بالتدريج، ولكن يجب تجنب شرب كميات كبيرة من الخل، ولا يجب شرب الخل مباشرة، بل يجب تخفيفه عن طريقة إضافة ملعقة أو ملعقتين من الخل على كوب من الماء أو إضافته إلى طبق من السلطة، كما يوجد بعض النصائح التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • ولا يجب استخدام مكملات غذائية بدون استشارة الطبيب.
  • كما يجب مراعاة حفظ الخل في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال لما قد يسببه من حروق للجلد أو مشاكل في المعدة والحلق.
  • يجب الحرص على عدم خلط الخل مع أي مركبات كيميائية للتنظيف وخاصة الكلور، حيث يؤدي خلطهم إلى   خروج غاز ضار يتسبب في اختناق وعدم القدرة على التنفس ودموع في العين.

اقرأ أيضًا: فوائد العسل مع الماء على الريق

فوائد شرب الخل

ورغم كثرة الآثار الجانبية لشرب الخل فان له الكثير من الفوائد التي تجعل شربه عادة عند كثير من الأشخاص مثل:

  • مضاد للميكروبات حيث يساعد على القضاء على البكتيريا لاحتوائه على حمض الاسيتيك.
  • يقضى الخل على الرائحة الكريهة للفم التي تنشأ نتيجة الإصابة ببعض البكتريا التي لا تستطيع العيش في البيئة الحامضية التي يتميز بها الخل بطبيعة الحال.
  • يعمل على التقليل من نسبة السكر في الدم.
  • يقلل الرغبة في تناول الطعام، بسبب احتوائه على حمض الأسيتيك الذي يبطئ من عملية الهضم، ولذلك يقوم كثير من الناس بشربه بهدف الحد من تناول الطعام.
  • ولشرب الخل مع الماء قبل النوم أو الاستلقاء بنصف ساعة على الأقل له فوائد كثيرة للمعدة، حيث يقوم بزيادة افراز الانزيمات الهاضمة مما يساعد على تنظيم عملية الهضم، ويقوم بتنظيف المعدة.
  • يخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، بسبب تقليله لدهون الكبد.
  • يساعد على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ ويعتبر من الأسباب لشرب الخل هي خسارة الوزن، بسبب تقليله لعملية الهضم، وتقليل إفرازات الكبد للسكريات والدهون وحرق الدهون التي لا يحتاجها الجسم.

من هنا نستنتج أنه على الرغم من فوائد شرب الخل مع الماء فإنه يجب أيضًا توخى الحذر عند شربه لتجنب التعرض لآثاره الجانبية الكثيرة التي قد تتسبب في مشكلات أكبر، وتحتاج إلى تناول أدوية أو الذهاب لطبيب لمعالجة الحالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.