محتوى يحترم عقلك

أضرار جهاز المساج الكهربائي

أضرار جهاز المساج الكهربائي من الأمور التي تثير حفيظة البعض، فالمتعارف عليه أن المساج الكهربائي له فائدة كبيرة في تحقيق أهدافه، كما أنه مريح للجسم ويعطي إحساس بالأمان أكثر من الخضوع لأيدي البشر، فما هي الأضرار التي يمكن أن يحدثها؟، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي من خلال موقع زيادة.

أضرار جهاز المساج الكهربائي

على الرغم من أن جلسات المساج الكهربائي مرتفعة التكلفة، إلا أنها تنطوي على قدر من الخطورة يجب اتخاذ الحذر منه ولفت الانتباه إليه، وهذه الأضرار قوية التأثير ليست اضرارًا بسيطة، وفيما يلي نتعرف على هذه الأضرار:

1 – السكتات الدماغية

السكتات الدماغية من أكثر الأضرار في خطورتها على الشخص، إذ يمكن أن تسبب الوفاة، وهي من الأضرار التي يصعب على أحد أن يتصورها، فعند القيام بالتعرض لمناطق مثل العنق في مقدمتها أو أسفل الأذن وما حولها بالمساج الكهربائي، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهابات في الشريان السباتي الذي يمر في محيط الرقبة، وهذه الالتهابات التي يمكن أن تتطور لتصل إلى تهيج يؤدي إلى سكتات دماغية

اقرأ أيضًا: أفضل كرسي مساج كهربائي

2 – تفاقم الحالات المرضية

إن الأشخاص الذين يذهبون لجلسات المساج الكهربائي يقومون بذلك بحثًا عن الراحة، ولكن هذه الراحة التي ينشدونها من الممكن أن يجدوا بدلًا منها عذاب، فبعض الأشخاص الذين يعانون من آلام الجلطات الدموية ومشاكل العظام من التمزقات الداخلية والكسور عند تعرضهم للمساج يمكن أن يؤدي إلى تدهور الحالة وزيادة الضرر عليهم.

3 – الصدمة الكهربائية

الأجهزة التي يتم استخدامها في المساج تكون ذات جودة عالية في الخامات من أسلاك وغيرها من مكونات داخلية، ولكن على الرغم من ذلك فقد يؤدي أي سلك مكشوف عند ملامسته للماء إلى حدوث صدمة كهربائية يمكن أن تسبب الوفاة، وهو الأمر الشائع الحدوث لذلك يجب أخذ الحذر الكافي.

فوائد المساج الكهربائي

تناولنا فيما سبق أضرار جهاز المساج الكهربائي وتعرفنا على أن خطورته يمكن أن تصل إلى حد الوفاة، وهو ما يجب الحذر منه، ولكن من باب الإنصاف ومعرفة الحقيقة فهو له العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الفوائد:

1 – تعزيز تدفق الدورة الدموية

إن التعرض للتدليك باستخدام جهاز يعتمد على الكهرباء بدقة لديه القدرة بالتأكيد على تحفيز سريان الدم بنشاط في الجسم وهو ما يجعله منشط للدورة الدموية، والذي يترتب عليه أن يصل الدم المحمل بالأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة والعضلات، وهو ما يساعد الجسم على الاستشفاء وتجديد الخلايا والأنسجة التالفة التي تسبب الألم.

2 – تخفيف آلام العضلات

من المتعارف عليه أن الأشخاص الرياضيين أو من يبذلون مجهودًا بدنيًا كبيرًا يحتاجون إلى الخضوع لجلسة مساج من وقت لآخر، وفي هذه الحالة يكون جهاز المساج الكهربائي ذو نفع كبير، فهو يعمل على تحفيز العضلات للاسترخاء وتهدئة التشنج والشد بها، كما أنه يرفع من مرونة الجلد ويقوي من تدفق الدم للعضلات مما يسمح بوصول المزيد من الغذاء والعناصر الغذائية اللازمة.

3 – تعزيز الاسترخاء

من الفوائد المعروفة للمساج أنه يساعد على الاسترخاء بشكل كبير، ولكن الغير معروف هو آلية العمل التي تسبب الاسترخاء، فالمساج بالجهاز الكهربائي يعمل على رفع كميات هرمون الاندروفين الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، وذلك عن طريق وصول الجهاز على الانسجة الداخلية في الجسم، كما أنه يقلل من التوتر والقلق والإجهاد.

4 – الحد من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

يساعد المساج في بعض الحالات على التقليل من حدة الأعراض التي تصيب النساء قبل الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض الذي يقللها المساج الصداع والتشنجات وصعوبة النوم وآلام الجسم من مفاصل وعضلات.

5 – تحسين جودة النوم

بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق يمكن أن يوصف لهم جلسات المساج بالجهاز الكهربائي، إذ أنه يقلل من تيبس العضلات وكذلك الاضطرابات النفسية التي تسبب صعوبة النوم مثل التوتر والقلق وغيرها، مما يترتب عليه رفع جودة النوم التي تعود على الجسم بالنفع.

6 – تخفيف بعض الحالات المرضية

يساهم في علاج بعض الأمراض والمشاكل في العظام وغيرها المساج بالجهاز الكهربائي، ومن أمثلة هذه الأمراض الصداع النصفي، وكذلك التهاب اللفافة الأخمصية وأيضًا التهاب المفاصل وداء الفقار.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع جهاز مساج القدمين

نصائح ومحاذير هامة حول المساج الكهربائي

بعد أن تعرفنا على أضرار جهاز المساج الكهربائي وتعرفنا على فوائده، يجب العلم بأنه يوجد بعض المحاذير والنصائح التي يجب أخذها في الاعتبار قبل الذهاب للبدء في جلسات مساج كهربائي أو شراء جهاز مساج كهربائي، وهذه النصائح والمحاذير سوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • استشارة طبيب قبل الذهاب للجلسات أو الاستعانة بها في المنزل بواسطة جهاز، وذلك لتجنب أي مشاكل يمكن أن تصيب الشخص.
  • الابتعاد عن جلسات المساج الكهربائي في حالة وجود بعض المشكلات الصحية مثل الحمى والنزيف وكذلك نزلات البرد وأيضًا في حالة وجود أمراض معدية.
  • الابتعاد عن التعرض للمساج الكهربائي في أجزاء الجسم التي تحتوي على جروح أو التهابات جلدية أو حروق أو كسور، وكذلك بالنسبة للأماكن التي تم إجراء عمليات جراحية بها.
  • امتناع المصابين بالسرطان ومرضى الكلى والمصابون بمشاكل في الكبد ومن يعانون من مشاكل في انتظام ضغط الدم وكذلك النساء في فترات الحمل، أما بالنسبة للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة في العظام يجب استشارة الطبيب قبل التعرض لهذه الجلسات تفاديًا لتدهور حالتهم أو حدوث مضاعفات.
  • عدم استخدام جهاز المساج الكهربائي في المرحاض أو في حمام السباحة.
  • قراءة الكتيب المرفق مع الجهاز وكذلك قراءة أي تعليمات مكتوبة عليه، وأيضًا الانتباه لتوصيات ونصائح المتخصصين.

أفضل جهاز مساج كهربائي

بعد أن تعرفنا على أضرار جهاز المساج الكهربائي وتعرفنا على فوائده، وبعد استشارة الأطباء والمتخصصين وموافقتهم على الاستعانة بجهاز مساج كهربائي، فإن أفضل نوع جهاز مساج كهربائي هو:

  • مسدس تدليك عضلي كهربائي محمول، يقع سعره بين الثلاثمائة إلى الألف جنيه مصري.
  • جهاز مساج يعمل بالترددات اللاسلكية للجسم كامل، ويقع سعره بين الخمسمائة جنيه إلى الثمانمائة جنيه.

مسدس تدليك عضلي كهربائي محمول

من أفضل أنواع أجهزة المساج الكهربائي التي يمكن اقتنائها، كما أن سعره ليس باهظًا للغاية، ويمكن استخدامه في المنزل ولا يأخذ مساحة كبيرة، كما أنه يمكن حمله باليد الواحدة بدون أن يسقط أو ينزلق من اليد، وفي التالي سوف نتعرف على أفضل المميزات التي يحتوي عليها:

  • يحتوي على ست سرعات مختلفة، وعدد الهزات التي يحدثها يتراوح بين 1800 هزة إلى 3400 هزة وذلك في الدقيقة الواحدة، ويقوم المستخدم باختيار السرعة المناسبة وفقًا لتفضيله ووفقًا للمنطقة التي يقوم باستخدام المساج بها.
  • هادئ وغير مسبب للإزعاج إطلاقًا، فصوته لا يتعدى الخمسين ديسيبل.
  • يحتوي على محرك قوي للغاية يمكنه من إصدار ثلاثة آلاف ومائتين ضربة في الدقيقة الواحدة.
  • بطاريته قوية للغاية، فيمكنها أن تصمد لعدد من الساعات إذ أن سعتها تصل إلى ألفين ميلي أمبير في الساعة، كما أنه مصنوع من مادة الليثيوم، ويمكنه أن يعمل مدة تتراوح بين الثلاثة والأربع ساعات بعد أن يتم شحنه كاملًا.
  • لديه قدرة على تخفيف آلام الجسم والقضاء على إرهاق العضلات.
  • يحتوي على عدد من الرؤوس لأغراض مختلفة، فبه رأس الشوكة تناسب العمود الفقري أكثر، ورأس رصاصة تناسب المفاصل والأنسجة بشكل أكبر، ورأس الكرة تستهدف العضلات الكبيرة، ورأس مسطح يستهدف باقي أجزاء الجسم المختلفة.

اقرأ أيضًا: أفضل زيوت المساج من باث أند بودي

جهاز مساج كامل للجسم

من الأجهزة الجيدة التي يمكن اقتنائها، وهو أيضًا يتشابه مع سابقه في أنه خفيف الوزن متعدد الإمكانيات، كما أنه ليس باهظ الثمن، وفي التالي نتعرف على أهم مميزاته المختلفة:

  • سهل الاستخدام لاستهداف جميع أجزاء الجسم مثل الأكتاف والأذرع والساقين والأقدام وأيضًا عضلات البطن.
  • منشط للدورة الدموية.
  • يخفف من التوتر.
  • يحطم الدهون.
  • يساهم في تحفيز الجلد لامتصاص الكريمات والمرطبات التي تساعد على فقدان الوزن.
  • يخفف التشنجات وعلى وجه الخصوص من مناطق الظهر والرقبة.
  • يعمل بالترددات اللاسلكية، لذلك هو فعال في التنحيف والتدليك.

ولكنه يحتوي على بعض العيوب التي يجب الانتباه لها ألا وهي:

  • لا يمكن استبداله بجلسات التدليك التي يقوم بها المتخصصون.
  • يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في حالة وجود مشاكل بالعظام من كسور وتمزقات.
  • يستهدف مناطق معينة فقط من الجسم.
  • قد يحتوي على بعض الأضرار الأخرى التي تكون مرفقة في الكتيب الذي يصاحبه.

إن المساج من الوسائل الجيدة جدًا للتخلص من آلام العظام والمفاصل إذا تمت بشكل صحيح وعلى أيدي متخصصين، ولكن على الرغم من ذلك لا يجب الاستعانة بها عند ظهور آلام في الجسم، ولكن يجب في البداية استشارة طبيب متخصص ليحدد ما إن كان من الصحيح الاستعانة بالمساج أم لا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.