صيغة خطاب إخلاء مسؤولية

صيغة خطاب إخلاء مسؤولية تختلف بناءً على بعض الخصائص التي ترتبط بوظيفة الشخص أو مدى علاقته بالجهة المقدم لها هذا الخطاب، كما أن صيغة كتابة هذا الخطاب قد تتغير بناءً على مجموعة من العناصر والشروط التي ترتبط بالجهة المقدم لها هذا الخطاب، وهو ما يمكن تسميته بنموذج إخلاء الطرف كما سوف نوضح اليوم عبر موقع زيادة.

صيغة خطاب إخلاء مسؤولية

إن خطاب إخلاء مسؤولية هو مستند يؤكد الإنهاء الكامل للعلاقة بين عامل أو موظف والشركة أو المؤسسة التي يعملون بها، سواء كانت الشركة خاصة أو عامة، وتقديم ما يثبت الوصاية الكاملة على الشركة أو المؤسسة التي عملت بها من قبل.

هناك العديد من الشروط والأحكام التي يجب توافرها في شكل تخليص طرف الموظف بقبول هذه الوثيقة والحصول على موافقة من الوكالة المتفرغة.

يمكن تعريف استمارة إبراء الذمة بأنها وثيقة توضح جميع ممتلكات ومعاملات العامل أو الموظف في المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها، والتي تؤكد أن الموظف قد تنازل عن جميع ممتلكاته الوظيفية وجميع الأدوات التي في عهدته طوال فترة عمله في شركة أو قبل وكالة العمل

لذلك تضع الكثير من الشركات والوكالات التي تطلب من الموظف تقديم نموذج إبراء ذمة إذا كان يعمل في شركة أو وكالة سابقة قبل الانضمام إلى رتبهم.

لهذا السبب سوف نوفر عليك مسألة كتابة استمارة إبراء الذمة من خلال عرض أشكال عديدة ومختلفة لصيغة خطاب إخلاء مسؤولية كما هو على النحو التالي:

1- نموذج خطاب إخلاء مسؤولية من الشركات الخاصة أو العامة

تعد صيغة خطاب إخلاء مسؤولية وتسليم العهدة من الشركة هو ذلك التصريح الذي يوثق حسن السير والسلوك، وهو ما يجعله شهادة توضح الخبرة التي أصبح يمتلكها الشخص في هذا العمل الذي كان يقوم به داخل أحد المؤسسات أو الشركات.

حيث تقوم الشركة بمنح تلك الوثيقة للعامل أو الموظف بناءً على الفترة الزمنية التي أتقن فيها عمله، ومن خلال ذلك تقوم الشركة بتلبية طلب الموظف في حصوله على مستند يثبت ذلك استكمالًا لبيانات سيرته الذاتية بالجزئية الخاصة بخبراته المهنية، ويمكن التعرف على صيغة خطاب إخلاء مسؤولية من شركة خاصة أو عامة من خلال النموذج التالي:

تحريرًا في تاريخ ………..

إقرار من مؤسسة …………………

بأن السيد الموظف…………. وجنسيته…………… ويحمل هوية الصادرة تحت رقم …………. قد عمل لدى الشركة في وظيفة ………….. لمدة ……………. بداية من تاريخ يوم …………… وحتى يوم ……………، ولقد قام بتسليم عهدته إلى الشركة، وقد تم إصدار هذا المستند بناءً على طلبه

التوقيع ……………… ختم المؤسسة…………….

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب تثبيت راتب 

2- صيغة إخلاء طرف معلم

تستخدم أغلب المدارس سواء كانت الحكومية أو الخاصة تلك الوثيقة عندما ينتهي أحد معلميها من خدمته الوظيفية داخل المدرسة، باعتبارها رسالة شكر لمجهوداته، بل وشهادة تثبت سنوات خبراته التي قضاها داخل هذه المؤسسة، ومن الممكن أن يكون شكل تلك الصيغة كما هو على النحو التالي:

التاريخ………..

 تُقر إدارة مدرسة……………….. في منطقة…………….، بأن المعلم…………………. الذي يحمل الجنسية……………….. ورقم الإقامة………………، قد عمل في مدرسة ……………. في تدريس مادة …………. بداية من يوم …. من عام ……، وقد أنهى عمله في يوم ……… من عام…….. وقام بتسليم عهدته إلى الشركة كاملة، وتم تحرير هذا المستند بعد طلبه.

 التوقيع ……………….. الختم……………

 3ـ صيغة أخرى من إبراء الذمة من العمل للمعلم

هناك الكثير من الطرق التي يمكن بها كتابة صيغة خطاب إخلاء مسؤولية بالنسبة للمعلم من قبل المدرسة أو المؤسسة التعليمية التي كان يعمل بها لسنوات طويلة، حيث يمكن استخدام تلك الصيغة التالية في كتابة هذا الخطاب بشكل مختصر عما سبق ذكره:

تحريراً في يوم……………. الموافق………………

تقر إدارة مدرسة…………………… الواقعة في ………………………..

بأن الأستاذ……………………… الذي يحمل بطاقة رقم…………………..

قد عمل في تدريس مادة…………… في الفترة من……………. وحتى…………..

وقام بتسليم عهدته كاملة للمدرسة، وبناء على ذلك تم تحرير هذا المستند بناء على رغبته.

 التوقيع…………………….

الختم……………………….

 4ـ خطاب إخلاء ظرف لموظف قطاع خاص

يمثل نموذج إخلاء المسؤولية من الأوراق الضرورية التي يتطلب على الموظف تقديمها عند الرغبة في العمل بمؤسسة أخرى في حالة طلب إثبات أوراق لخبرته التي ترتبط بأحد المؤسسات التابعة لها، وهذا ما تضعه بعض المؤسسات ضمن شروطها لإمكانية العمل، ويمكن اتباع هذه الصيغة لكتابة نموذج جيد لأحد الهيئات الخاصة:

تحريرًا في يوم………

تُقر مؤسسة……………….. ممثلًا عنها السيد…………….

 بأن السيد…………… ويحمل الجنسية………………..، ورقم الهوية المدنية…………..، قد التحق بالعمل في الشركة لمدة…… أعوام بدأت منذ تاريخ……………. وقد أنهى الموظف عمله في يوم ………، كما قام بتسليم عهدته بشكل كامل، وهذا قرار من الشركة بذلك.

 التوقيع ……………….. ختم الشركة ………….

اقرأ أيضًا: نموذج إخلاء طرف موظف 

5- نموذج إخلاء مسؤولية موظف أو عامل بشكل نهائي

من الممكن تعريف نموذج إخلاء الطرف من العمل بقطاع الخاص بأنه أحد المستندات التي تعبر عن إنهاء العلاقة بين الموظف والمؤسسة التي كان يعمل بها لفترة طويلة، وهذا ما يوضح تنازله عن كافة المتعلقات التي كان يستخدمها أثناء العمل سواء من أدوات أو أجهزة أو عهدة لأحد الأموال أو العقاقير الطبية كما تفعل المستشفيات أو البنوك.

يمكن استخدام تلك الصيغة التالية لعمل نموذج إخلاء مسؤولية من قبل أحد المستشفيات أو الهيئات:

تحريرًا في يوم………

 تُقر شركة …………….

 بأن السيد …………. وجنسيته ………………..، ويحمل رقم إقامة …………..، قد عمل لدى الشركة في مهنة ….. لمدة ………… سنوات بدأت في ………..، وانتهت في …….، وقد سلم عهدته، وقامت الشركة بإخلاء طرفه كاملًا، ويُمكنه الخروج النهائي أو الالتحاق بعمل آخر، مع تمنياتنا للمذكور أعلاه بالتوفيق.

 المدير الإداري …………… التوقيع………

شروط كتابة إخلاء مسؤولية من أحد الهيئات

إذا كنت تريد نموذج إبراء ذمة ناجحًا في عملك، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنه يتضمن شروطًا حيوية تجعله قابلاً للتنفيذ قانونيًا في المحكمة إذا نشأت معركة قانونية.

لحسن الحظ، فإن شروط معظم نماذج الإصدار بسيطة للغاية ولا تحتوي على قائمة شاملة بالمعلومات التي يجب تضمينها.

فيما يلي الدليل الكامل لأهم المصطلحات في نموذج الإفراج الذي يجب أن تعرفه:

  • لا بد أن يحتوي الاعتراض على دليل على إنهاء العلاقة بين الموظف وصاحب العمل.
  • يجب على الموظف أن يؤكد في الفصل أنه حصل على جميع حقوقه المعنوية والمالية.
  • يلزم على صاحب العمل أن يؤكد في الإجازة المرضية أنه قد استلم جميع المعدات أو الأموال أو أي أدوات عُهد بها إلى الموظف.
  • من الضروري أن يتضمن الحجز التاريخ الذي ترك فيه الموظف العمل.
  • لا بد أن يتم التوقيع على الاعتراض من قبل موظف قسم الموارد البشرية بالشركة أو صاحب العمل نفسه.
  • يجب عمل نسختين من نموذج الإفراج لكل طرف للحصول على نسخة منه.

اقرأ أيضًا: نموذج سيرة ذاتية للأحوال المدنية

كيفية كتابة نموذج مسؤولية من العمل بأحد الهيئات

تتم كتابة نموذج الإفراج مثل أي مستند رسمي يأتي من مؤسسة أو شركة، حيث يتم كتابته على ورق رسمي معتمد يتضمن شعار الشركة واسمها وعنوانين وأرقام اتصال، ومثل أي خطاب رسمي، يجب أن يتضمن نموذج الإفراج التاريخ الذي تم فيه الإصدار.

ثم تبدأ الصيغة التي وافقت عليها الشركة، والتي قد تبدو كما يلي: تؤكد الشركة (تكتب الشركة) أن السيد أو الأستاذ (نقوم بإدخال اسم ولقب الموظف) الذي لديه بطاقة برقم، يعمل في العمل في الفترة من ــــــ إلى ـــــــ (نضع تاريخ بدء العمل في الشركة، وتاريخ ترك العمل).

بعد ذلك يتم كتابة أنه نظرًا لطلب الموظف أو بناءً على طلبه أو طلب الشركة أو الجهة المختصة تم منح هذا المستند الذي يتمثل في نموذج إخلاء المسؤولية من أي التزامات، ثم يتم انتهاء المستند بتوقيع المسؤول عن الشركة وختم الهيئة.

يعد خطاب إخلاء المسؤولية من العمل أحد المستندات التي تضمن العديد من الحقوق لكلٍ من العامل والهيئة المقدمة من قبلها هذا المستند.

قد يعجبك أيضًا