محتوى يحترم عقلك

أهداف التعليم عن بعد

أهداف التعليم عن بعد في ظل الظروف الحالية لن تبقى في إطار تحقيق الدراسة في المجالات الإضافية والمهارات الحياتية المختلفة فقط، ولكنها صارت نهجًا عامًا يدرس به الجميع من طلبة الجامعات وصولًا إلى التعليم الأساسي كذلك، وكما أن البعض لم يكن يتصور أن هناك إمكانية أخرى للدراسة خارج نطاق المدارس والجامعات، فما هي في الأساس أهداف التعليم عن بعد؟

أهداف التعليم عن بعد

يمتاز التعليم عن بعد بالعديد من الأهداف والمميزات التي تجعله الاختيار الأمثل لكلِّ من يبحث عن تعلُّم مثالي في أي مجال من المجالات المتاحة.

الأهداف
إثراء المحتوى التعليمي في أكثر المجالات الثقافية والعلمية والاجتماعية لكل من لا يقدر على مداومة التعلم النظامي.
تمكين أي أحد من مواكبة التقدم والدراسات المتقدمة والتطورات العلمية المختلفة.
المساعدة في إثراء وتعليم الكبار وغير القادرين على الانتظام داخل المنظمات التعليمية المختلفة.
توفير دورات تساعد على محو الأمية لدى كبار السن.
القدرة على الوصول إلى المجالات المتطورة لمسايرة التقدم الحادث في المجالات المختلفة.
توفير العديد من المؤهلين في المجالات المختلفة والقادرين على العمل داخل المجتمع.
تزويد الأفراد بمناهج تعليمية متخصصة لتعلم العديد من القدرات والمهارات.

إقرأ أيضًا: متطلبات التعليم عن بعد وما الأهداف العامة لهذا النظام

المنصات العربية للتعليم عن بعد

لا يخفى على أحد الأهمية التي أخذها أسلوب التعليم عن بعد في العلم بأكمله في ظل الظروف الراهنة، وقد كان التعلم عن بعد مناسبًا لدى الكثيرين لتحقيق التعلم المثالي والكافي لهم كذلك؛ وسنعرض لكم بعض المنصات العربية التي ساهمت في إثراء المحتوى العربي وتيسير التعلم لدى الكثيرين سواء بصورة مجانية أو مدفوعة.

أكاديمية رواق

أخذت رواق شهرتها في تقديمها محتوى ثري وعربي ومجاني في الوقت نفسه مما أتاح لكثيرٍ ممن ينطقون العربية مواصلة تعليمهم في أي مجال يختارونه فليس هناك أي شهادة أو إجراء تحتاجه لتعلم أي مهارة على منصة رواق.

وقد تميَّزت منصة رواق بوجود العديد من المجالات والدروس المتنوعة في أيٍ من المهارات الحياتية المختلفة أو المجالات التخصصية المختلفة وتقوم طريقة التدريس بشكل محاضرات أسبوعية عن طريق مقاطع مصورة بحيث لا يتعدى المقطع الواحد الخمس عشرة دقيقةً وتُتبع كل محاضرة باختبار.
يحصل الملتحق بأي مادة بشهادة تحمل معادلة في أداء الاختبارات والالتزام بالواجبات التي يضعها المحاضر.

وتقوم منصة رواق بتغطية العديد من المجالات المختلفة من علومٍ إنسانيةٍ ولغات وترجمة وتربيةٍ ومجالاتٍ فنيةٍ مختلفةٍ مثل التصوير والإخراج وطرق التعلٌّم والإدارة والاقتصاد والبرمجة والتسويق.

ويمكنك البدء في الدراسة على الموقع من خلال الرابط التالي.

منصة إدراك

تعد منصة إدراك أيضًا واحدةً من أهم المنصات التي تقدم تعليمًا عن بعد بالمحتوى العربي كذلك وتتميز منصة إدراك بأنها توفر كافة مناهجها بصورة مجانية وأنها تتيح للمتعلم مسار التعلم الأساسي بجانب ما تقدمه في مسار التعلم المستمر.

أولا: المسار المدرسي

يختصُّ هذا المسار بإتاحة التعليم المدرسي لدى طلبة التعليم الأساسي بداية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر(الثالث الثانوي)، وتوفر المنصة تسجيل أولياء الأمور حتى يمكنهم متابعة  مسيرة أبنائهم خلال رحلة تعلمهم من خلال المنصة.

ثانيًا: المسار المستمر

يوفر المسار المستمر التعليم في أكثر المجالات شيوعًا وبصورةٍ مستمرةٍ للجميع ولكل من ينطقون العربية، وتمتاز مجالات التعليم المستمر على منصة إدراك التنوع وكثرة المقترحات وتكاملها ومن أهم هذه المجالات (العلوم – العلوم الإنسانية – التصميم والعمارة – الفن والإعلام – التعليم وتدريب المعلمين – الاقتصاد – الصحة والتغذية) وغيرها من المجالات المختلفة.

وكل ما عليك لبدء التعلم داخل منصة الإدراك هو الدخول على الرابط التالي والتسجيل في الموقع من هنا.

منصة ندرس

تتميز منصة ندرس بتوفير التدريب والتعليم الالكتروني والمهارات الحرفية وبعض المجالات الفنية الأخرى، وتتميز بأنها تشتمل على العديد من المساقات المتنوعة والمفيدة وعلى درجة عاليةٍ من الكفاءة بصورة مجانية وبعض المساقات الأخرى يتراوح سعرها بين 10إلى 50 دولارًا فقط.

وتتميز المنصة باهتمامها بالمجال التقنيِّ بشكلٍ خاصٍ وتشمل العديد من المجالات من حيث: (الإدارة – صيانة الحاسب – أمن الشبكات – المدونات والتواصل الاجتماعي – والأنظمة الوهمية – والتجارة الالكترونية – والبرمجة – والتسويق) وغيرها من المجالات المختلفة.

كذلك هناك دورات في مجالات فنية مثل الموسيقى والتصوير والجرافيكس وغيرها، ومجالات حرفية مثل الخياطة وأعمال التريكو.

ولبدء التعلم عن طريق الموقع واختيار مجالك الخاص ادخل على الرابط التالي.

إقرأ أيضًا: البلاك بورد جامعة الامام ورؤية وأهداف الجامعة

أكاديمية حسوب

تعد أكاديمية حسوب من المنصات التي تهتم بالتعليم التقني فقط حيث تقدم العديد من الدورات والمساقات التعليمة التي تعتمد على التطبيق العملي وتعد كذلك اختيارًا جيدًا لكل مبتدئ في مجال التعلم التقني حيث يوجد بها دوراتٌ تدريبية تأخذك من البداية إلى أن تصل إلى الإحتراف، ورغم أن منصة حسوب ليست مجانية بصورة كاملة ولكنها تحتوي على الكثير من الدورات التقنية التي يحتاجها كل مهتم بالمجال التقني، حيث تقدم دورات علوم الحاسوب ودورات واجهات المستخدم ودورات تطوير التطبيقات المختلفة والبرمجة وغيرها، وكما توفر العديد من المقالات التقنية لكل مهتم وفي كثير من المجالات مثل ( ريادة الأعمال – العمل الحر – التصميم – التسويق والمبيعات –  البرمجة – تصميم البرامج والتطبيقات).

المنصات والمواقع الأجنبية للتعلم عن بعد

إذا كان بإمكانك فك شفرة اللغة الإنجليزية والقدرة على الفهم والتلقي فإنك بالطبع لن تفوت هذه الفرصة في دراسة العديد من المجالات التي تتوفر على بعد ضغطتين على مواقع الإنترنت المختلفة.
وسوف نعرض لكم بعض هذه المواقع الأجنبية التي تنتهج التعليم عن بعد بصورة متميزة وبمجالات متنوعة وشاملة.

موقع courser

هذا الموقع يعدٌّ رائدًا في مجال التعليم عن بعد حول العالم حيث يمكنك من خلاله تعلم العديد من المهارات المختلفة والتأهل للدخول في المجال العملي وكذلك سوف تحصل على شهادة معتمدة بعد إتمامك الدورات.
والجيد في هذا الموقع أنه يتيح لك التعلم بصورةٍ مجانيةٍ في جميع الدورات المقدمة وتحصل على شهادة بعد إتمامك أي دورة مجانًا، ولكن في حالة حاجتك لشهادة ورقية تقوم بدفع مبلغًا من المال وتقوم المنصة بدعم الأفراد ذوي القدرات المادية المنخفضة ومنحهم الشهادة مجانًا.

تشتمل المنصة على العديد من المجالات المختلفة سواء في التاريخ والفن والموسيقى والإدارة والتسويق والصحة واللغات المختلفة والهندسة والتطوير الذاتي وغيرهم من المجالات والمهارات المختلفة.

ولبدء التعلم من خلال موقع coursera يمكنك زيارة الموقع التالي.

إقرأ أيضًا: موقع التعليم عن بعد وأفضل مواقع التعليم عن بعد وأهدافه ومميزاته

موقع udemy

يعد هذا الموقع من المنصات المشهورة لدى كثيرٍ من الناس حيث يقوم كثيرًا بعمل خصومات على أغلب دواته وقد تصل إلى أن تكون أكثر الدورات مجانية، وعلى الرغم من أن هذا الموقع ليس مجانًيًا بصورة كبيرة إلا أنه يحتوى على الكثير من الدورات المجانية التي قد يصل تقييمها إلى أكثر من 4 نجوم رغم أنها مجانية، ومنها ما يكون كافية لتزويدك بما تريده في مجالك.

وتهتم المنصة بكافة المجالات تقريبًا ومن أشهرها برمجة اللغة وتطبيقات المحمول وتطوير وبرمجة الألعاب والرسم والموسيقى  والعلوم وتعلم اللغات المختلفة والعديد من البرامج والدورات التعليمية المتنوعة والتي تفيد المتعلم في الإحاطة بأكثر المجالات الحديثة كذلك.

وللبدء في الدراسة من خلال موقع udemy يمكنك الدخول من خلال الرابط التالي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا عن أهداف التعليم عن بعد، كما ذكرنا لكم أهم المنصات العربية والأجنبية التي تتواجد عليها الدورات التدريبية بكثافة وبكثرة، على أمل أن نكون قد أفدناكم بموضوعنا ذاك وساهمنا في زيادة معلوماتكم عنه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.