زخارف بارزة على المسطحات الطينية  طريقة صنعها باحترافية

زخارف بارزة على المسطحات الطينية هو ما يرغب في تعلمه الكثيرين من محبي الرسم، حيث أن التشكيل باستخدام الطين هو أحد أنواع الفنون التي تمكننا من عمل بعض الأشكال اللذيذة باستخدام الطين، بشكل معين وبأسس معينة.

حيث أن هذا النوع من الفن يعطينا مساحة كافية تمكننا من صنع بعض الأشياء مثل الأواني أو المزهريات وما شابه من خلال مادة الطين اللينة، والنقش والزخرفة عليها بشكل معين لإعطائها شكل مميز، وسوف نقوم بذكر كيفية صنع ذلك من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة.

زخارف بارزة على المسطحات الطينية

يعد هذا الدرس من أحد دروس مادة التربية الفنية، والذي من خلاله يتم تعليم طلبة هذه المرحلة من التعليم الأساسي، هذا النوع من الفن كما يتيح لهم تنفيذ ما تعلموه حرفياً من مهارات فنية، ويعد هذا النوع من المهارات محل اهتمام وجذب كثير من الطلاب.

كما يجعلهم يستمتعون وهم يتعلمونها ويطبقون ما تعلموه من خلال تشكيل بعض الأشكال الطينية، حيث أنهم عقب تعلمهم يصبح لديهم القدرة الكافية على زخرفة بعض المسطحات الطينية، بأي نوع من الزخارف.

تابع معنا فن الكتابة والتعبير ما هو؟ وأهميته وأهم الأجناس الأدبية في لغتنا العربية

كيفية صنع زخارف بارزة على المسطحات الطينية

يقصد بالمسطحات الطينية هي عبارة عن كمية من الطين يتم فردها عن طريق الفرادة الخشبية، ليصير سمكها جميعاً واحد، وحيث أن عملية التشكيل هي أحد أنواع الطرق اليدوية التي ذاع صيت انتشارها منذ القدم، واستمر انتشارها حتى وقتنا هذا، وهناك عدة أساليب مختلفة يجب اتباعها لتشكيل وتكوين هذه الزخارف ومن هذه الأساليب ما يلي:

  • الزخرفة بالإضافة واللصق: من خلال هذه الطريقة نقوم باستخدام طين لين لنقوم بتشكيل الزخرفة كيفما نريد، ثم نقوم بلصقها عن طريق استخدام الطين السائل على السطح الطيني الذي قمنا بفرده مسبقاً.
  • التشكيل بالشرائح الطينية: هذه الطريقة تعتمد على استخدام الشريحة بطريقة مباشرة لصناعة أي شكل نريده.

يعد من أفضل الأمور في هذا الموضوع هو أن الطلبة يقومون بتوظيف فنون الابتكار والإبداع الكامنة داخلهم، حيث أن هناك بعض الطلبة لا يحبون الالتزام بالطرق التقليدية أو بالمناظر المعروفة، بل يقومون بالابتكار وصنع زخارف بارزة على المسطحات الطينية بقمة الابتكار والإبداع.

تابع معنا أفكار مشاريع للمدرسة: أفضل أفكار مشاريع للمدرسة علمية مميزة للطلاب

طريقة تشكيل طبق خزفي بالشرائح الطينية

تتنوع طريقة التشكيل الخزفي طبقاً للأعمال المنفذة وتعد طريقة الشرائح من أفضل وأنسب الطرق في بناء الأشكال الخزفية المسطحة، كما تعرف الشريحة بأنها قطعة من الطين المسطحة اللين المرن والذي لم يجف بعد، حيث يمكننا تشكيلها لتصبح ذات شكل مبسط أو مجرد، وتكون قابلة لإحداث تأثيرات وأشكال مختلفة بعناصر متنوعة وبعد أن ذكرنا مفهوم الشريحة الطينية سوف أقوم بذكر كيفية تشكيلها لصنع طبق مزخرف:

  • نقوم بتجهيز الطينة من خلال ضربها باليد لإخراج الفقاعات الهوائية منها، ثم نقوم بفردها بالفرادة الخشبية حتى تصبح ذات سمك واحد.
  • ثم نقوم بقص الشريحة الطينية على شكل دائري ونقوم بقص أطرافها بشكل منتظم، ثم بعد ذلك نقوم بقص شريحة الطينة على شكل الطبق أو طبقاً للشكل الذي نرغب به، بواسطة السكين، ثم نقوم بقص الأطراف الزائدة.
  • ثم نقوم بوضع الشريحة الطينية على قالب الطبق، ونقوم بالضغط عليها بطريقة خفيفة، حتى تأخذ الشريحة الطينية شكل الطبق.
  • ثم نقوم بنزع باقي الشريحة بعد أن تأخذ الشكل، ثم بعد ذلك ننزع الشريحة الطينية من على الطبق ببطيء شديد بعد تأكدنا من أنها أخذت شكل قالب الطبق.
  • ثم نقوم باستخدام سفنجة مبللة لمسح الشريحة الطينية لإزالة أي شوائب، ثم نقوم بعد ذلك بزخرفة الشريحة الطينية بشكل بسيط.
  • لتثبيت أي شرائح في الطبق نقوم باستخدام  التخديش بالضفرة أو الحبال على أطراف الشريحة، ثم نقوم بلصقها بالطينة السائلة، وذلك لضمان لحامها بصورة جيدة.

تابع معنا موضوع تعبير عن المهن المفيدة للصف الخامس الابتدائي

ملخص المقال في نقاط

  1. يعد الرسم الزخرفي باستخدام الطين هو أحد أنواع الفنون الإبداعية.
  2. تعد الزخرفة الطينية هي أحد الطرق المعروفة منذ القدم.
  3. يقصد بالمسطحات الطينية مجموعة من الطين يتم تشكيلها باستخدام الفرادة الخشبية.
  4. نستطيع صنع زخارف بارزة على المسطحات الطينية باستخدام طريقة الزخرفة واللصق، أو باستخدام الشرائح الطينية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.