محتوى يحترم عقلك

هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟

هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟ وماهي أعراض هذا المرض؟ حيث يعاني الكثير من البالغين وكذلك الأطفال من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وهي إحدى المشكلات المرتبطة بالصحة العقلية ويرتبط بها بعض المشكلات الأخرى التي عادة ما تكون أما سبب لها أو نتيجة عنها، ونحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنساعدك في معرفة هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟

هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟

هل يشفى مريض تشتت الانتباه

إن اضطراب نقص الانتباه عند البالغين مع فرط النشاط المعروف بـ ADHD من الاضطرابات التي تؤثر على الصحة العقلية للشخص، وترتبط بمشاكل أخرى يعاني منها المريض مثل السلوكيات الاندفاعية وصعوبة التركيز والانتباه والزيادة المبالغ فيا في حركة الشخص، وقد يؤدي فرط النشاط هذا إلى علاقات فاشلة وغير مستقرة بين المريض ومن حوله، كما يتسبب له في ضعف في الأداء سواء في العمل أو الدراسة.

إن هذا الاضطراب معروف عنه أنه عادة ما يحدث لدى الأطفال ولهذا فإنه على الرغم من تسميته باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند البالغين إلا أنه أعراضه عادة ما تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة عند الفرد وتستمر مع إلى أن يصل لسن البلوغ، وهنا يكون المرض أكثر وضوحًا وأعراضه تتفاقم على المريض مما يسهل على المريض تشخيصها والبدء مع المريض في علاجها بشكل صحيح وآمن.

يتشابه علاج اضطراب تشتت الانتباه ونقصه مع فرط الحركة، مع علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند الأطفال، حيث يتضمن العلاج الأدوية والجلسات العلاجية للصحة العقلية أو العلاج النفسي، وعلاج كافة الأمراض التي ترتبط بذلك الاضطراب وتصاحبه، كما أن العلاج يخف من زيادة مستوى الأعراض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تشتت الانتباه

أعراض اضطراب تشتت الانتباه

هناك بعض الأعراض التي تظهر على المصابين بهذا النوع من  الاضطرابات العقلية وهو ما يجعل البعض يتساءل هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟ لكن هذه الأعراض تختلف من مرحلة عمرية إلى أخرى، كما أنه تقل مع التقدم في العمر ما عدا بعض الأعراض الأساسية التي تستمر مع المريض وتختلف تلك الأعراض من شخص إلى آخر كما تختلف على حسب شدتها وما إن كانت أعراض بسيطة أم أعراض حادة، وفيما يلي سنقوم بذكر تلك الأعراض:

  • أحيانًا تبدو الأعراض غير واضحة لدى بعض البالغين أو غامضة، حيث لا يعي الكثير منهم بوجود اضطراب تشتت الانتباه فكل ما يعلموه أنه ما يجب عليهم فعله بشكل يومي يمثل مهمة عسيرة عليهم.
  • يواجه المريض صعوبات في عملية التركيز وكذلك في ترتيب أولويات ومهام اليوم مما قد يؤدي إلى نسيان الخطط الاجتماعية أو المقابلات وعدم الالتزام بالمواعيد نهائيًا.
  • يمكن أن تشمل الأعراض عدم القدرة على التحكم في الانفعالات مثل عدم تحمل الانتظار في الصفوف ويصل الأمر لمرحلة أصعب مثل القيادة في أوقات الزحام أو نوبات الغضب والتقلبات المزاجية المفاجئة.
  • الاندفاع والتململ والميل للسلوكيات الاندفاعية أو المتهورة.
  • عدم تنظيم وترتيب الأولويات.
  • الضعف في بعض المهارات مثل مهارة إدارة وتنظيم الوقت.
  • مشاكل وصعوبات في التركيز على مهمة واحدة وتشتت الانتباه بين أكثر من عمل.
  • سوء شديد في عملية التخطيط وعدم القدرة على القيام بمهام متعددة بل وحتى عدم إتقان عمل مهمة واحدة بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى ضعف شديد وواضح في التركيز خلال العمل.
  • ضعف قدرة المصاب على ضبط نفسه والتحكم فيها هذا بالإضافة إلى المزاج المتقلب بشكل متكرر والميل إلى المزاج العصبي، ومواجهة مشاكل في التعامل مع المواقف و الظروف الضاغطة.

علاج اضطراب تشتت الانتباه

هذه النقطة تحديدًا يمكن أن نعرف من خلالها هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟ أم لا، ونشير إلى أن العلاجات التقليدية في اضطراب تشتت الانتباه عند الكبار يتضمن بعض الأدوية وكذلك جلسات نفسية وتدريبات مهاري وتعليم وتثقيف.

تدمج هذه العلاجات في بعض الأحيان مع أشخاص معينة مما يسهل في علاج المرض بشكل أسرع وأكثر فعالية، لكن لا يمكننا الجزم الشفاء التام منه، لأن الأمر يحتاج إلى وقت طويل.

العلاج بالأدوية

عادة ما يلجأ الطبيب لكتابة الأدوية المناسبة لحالة المريض للتخفيف من المرض وما يقترن به من أعراض ومشاكل نفسية أخرى ولهذا لا يجب أبدًا أن يتم تناول أي دواء من دون أن يكون هذا تحت طبيب أمين ومختص.

تشتمل الأدوية على المنبهات والتي تكون شبيهة بالمنتجات التي تتضمن المثيل فنيدات أو الأمفيتامين وهذه الأدوية تنتشر في وصفات الأطباء لمرضى اضطراب الانتباه مع نقص الحركة.

تحتوي بعض الأدوية الأخرى التي تستعمل في علاج اضطراب نقص الانتباه وتشتته مع فرط الحركة عبى الاتوموكستين غير المحفز، وبعض الأدوية الغير مضادة للاكتئاب مثل أدوية البوبروبيون.

يعمل الاتوموكستين ومضادات الاكتئاب بصورة أبطأ من المنبهات لكن قد تكون هذه الأدوية خيار جيد إن كنت ممنوعًا من تناول المنبهات بسبب مشكلات صحية تواجهك أو إن كانت تلك المنبهات مضادات الاكتئاب تتسبب لك في بعض الآثار الجانبية الأخرى.

اقرأ أيضًا: علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال بالأعشاب

العلاج بالجلسات النفسية

إن الإرشادات الخاصة باضطراب تشتت الانتباه عند البالغين والأطفال وكل المصابين بشكل عام الإرشاد النفسي والعلاج النفسي والمزيد من التثقيف حول الاضطراب ومهارات التعلم حتى تساعد المريض في التعاطي معه بشكل ناجح، كما يساعد العلاج النفسي في الآتي:

  • التحسن النسبي في إدارة الوقت ومهارات التنظيم بشكل عام.
  • التعلم طرق السيطرة على السلوكيات الاندفاعية للمصاب.
  • المساعدة في تطوير المهارات لحل المشكلات بشكل أفضل.
  • المساعدة في تعلم طرق التعامل مع الإخفاقات المهنية أو الاجتماعية أو الدراسية السابقة.
  • تحسين تقدير الشخص لذاته.
  • تعلم طرق تساعد في تحسين العلاقات مع العائلة أو الزملاء في العمل والأصدقاء.
  • وضع استراتيجيات من أجل المساعدة في التحكم في الأعصاب والحالة المزاجية.

العلاج المعرفي السلوكي

يفيد هذا الاتجاه في العلاج في تعليم المريض مهارات معينة تساعد في تنظيم سلوك المريض وتغيير نمط التفكير من الصورة السلبية إلى الصورة الإيجابية، كما أنه يفيده في مواجهة تحديات الحياة والتغلب عليها أي كامن نوعها؛ مشاكل مهنية أو دراسية أو اجتماعية.

كما أنها تساعد في التعامل مع الحالات الصحية الأخرى كالاكتئاب أو إدمان المواد المخدرة وإساءة استخدامها.

العلاج الأسري

يمكن أن يفيد العلاج بالاستشارات الزوجية والعلاج الأسري في هذا النوع من الاضطرابات فمساعدة الأحباء في التغلب على ضغوط العيش مع شخص مصاب باضطراب نقص الانتباه مع فرط الحركة وتعليم أسرة المريض كيف يمكن مساعدة المريض وما يمكنهم القيام من أجل الحد من الأعراض، وهذه الجلسات يمكنها أن تفيد في تحسين مهارات حل المشكلات ومهارات التواصل.

تعديل نمط الحياة

يمكن أن يساعد تغير نمط الحياة في مساعدة المريض في علاج مشكلته والحد من أعراض الاضطراب، وذلك من خلال تقسيم المهام خلال اليوم وتنفيذ مهمة تلو الأخرى بشكل مبسط من الأصغر والأسهل إلى الأكبر والأصعب.

يمكن كتابة ما تريد فعله خلال اليوم في مذكرة يومية أو على مذكرة الهاتف مع عمل منبه لتذكير نفسك بما يلزمك فعله، مع أخذ الوقت الكافي لإعداد طرق جمع المعلومات وتنظيمها.

اقرأ أيضًا: فرط الحركة وتشتت الانتباه التشخيص وعوامل الخطر والعلاج النفسي

بعدما عرفنا معًا هل يشفى مريض تشتت الانتباه؟ نشير إلى أن علاج تلك المشكلة يستغرق وقتًا طويلًا حتى تحل تمامًا لذلك من الأفضل علاجها في سن مبكر حتى لا تتفاقم مع تقدم العمر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.