محتوى يحترم عقلك

مواعيد صرف أرباح الأسهم 2022

مواعيد صرف أرباح الأسهم 2022 لا بد من معرفتها من قبل الأشخاص الذين يهتمون بمجال الاستثمار، فإن الشركات المساهمة في البورصة تعلن في كل عام عن الموعد الذي يتم فيه الحصول على الأرباح التي حصلت عليها الأسهم، فإذا كنت من الأشخاص المستثمرين في هذا المجال عليك معرفة ذلك الموعد من خلال موقع زيادة.

مواعيد صرف أرباح الأسهم 2022

يعتبر مجال الاستثمار في البورصة من أكثر المجالات تداولًا في الوقت الحالي، ويلجأ العديد من رجال الأعمال إلى شراء الأسهم في عدة شركات والمساهمة بها في البورصة للحصول على الأرباح الطائلة.

من الجدير بالذكر أن كل شركة لديها موعد محدد توزع فيه الأرباح على الأسهم، ولكن من الجدير بالذكر أن المواعيد التي يلتزم بها غالبية الشركات هو أساس نصف سنوي.

لكن هناك بعض الشركات التي تتبع الأساس ربع السنوي، وفيما يلي سوف نتعرف إلى بعض المواعيد التي تصرف فيها أرباع الأسهم من خلال الجدول التالي:

اسم الشركة تاريخ صرف الأرباح طريق التوزيع
شركة الغاز والتصنيع الأهلية 24 / 4 / 2022 تحويل للحساب المصرفي
شركة الحمادي للاستثمار 17 / 4 2022 تحويل للحساب المصرفي
شركة ذيب لتأجير السيارات 20 / 4 / 2022 تحويل للحساب المصرفي
شركة أرامكو السعودية 31 / 3 / 2022 تحويل للحساب المصرفي
شركة الخريف لتنقية المياه 30 / 3 / 2022 تحويل للحساب المصرفي

اقرأ أيضًا: الفرق بين الاكتتاب والاسهم

شرط الحصول على الأرباح

بعد أن تعرفنا إلى مواعيد صرف أرباح الأسهم 2022 فمن الجدير بالذكر أن أرباح الأسهم هي عبارة عن نسبة مالك الأسهم من الأرباح التي حصلت عليها الشركة.

لكن عليك معرفة أنه من أجل الحصول على أرباح الأسهم عليك أن تشتريهم قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد توزيع الأرباح.

فعلى سبيل المثال إذا كان موعد صرف الأرباح للشركة يوم 24 / 4 / 2022، فعليك أن تشتري السهم يوم 21 / 4 على الأقل أو قبل ذلك، ولكن إذا كان بعد هذا اليوم لا يحق لك الشراء، وذلك لأنه اليوم الأخير للتداول.

أنواع توزيع الأرباح

مما لا شك فيه أن الشركة هي المتحكم الوحيد في تحديد الأرباح والنسبة التي يستحق المساهمين فيها بالحصول عليها، وبالتالي يوجد أكثر من نوع لتوزيع الأرباح وفيما يلي سوف نتعرف إلى تلك الأنواع:

  • التوزيع على الحساب: وفي تلك الحالة تدفع كل الأموال نقدًا وهي الطريقة الأكثر استخدامًا.
  • عائد ربحي: وذلك في حالة أن قررت الشركة وضع دفعة على العائد الثابت بصورة إضافية.
  • البونص: وهو عبارة عن الربح الذي تحصل عليه الشركة في حالة حصولها على المزايا غير العادية.
  • توزيع الأسهم: فهذا النوع يتمثل في الحصول على الأرباح على هيئة أسهم وليس على شكل أموال نقدية.

هناك بعض الشركات التي تفضل أن توزع أرباحها على هيئة جزئيين الأول على هيئة أسهم والثاني نقدًا.

كيف يمكن حساب أرباح الأسهم

في إطار ذكر مواعيد صرف أرباح الأسهم 2022، فمن الضروري معرفة كيف يتم حساب الأرباح التي تحصل عليها من الأسهم، ويمكنك الحصول على تلك المعلومة من خلال معرفة الأرباح الكلية للسهم الواحد، باتباع المعادلة الآتية:

  • الأرباح السنوية للسهم / السعر الحالي للسهم X

فعلى سبيل المثال إذا كان العائد السنوي للسهم في شركة ما 0.82 دولار، وكان يعر السهم الحالي هو 126 دولار، فبالتالي تكون نسبة الربح لكل سهم = 0.82 / 126 X 100 = 0.65%.

اقرأ أيضًا: متى يفتح سوق الاسهم في رمضان ومتى يغلق

أفضل الشركات في توزيع الأرباح

قبل البدء في عملية الاستثمار عليك التعرف إلى أفضل الشركات التي تعمل على توزيع أرباحها، فمن الجدير بالذكر أن عملية اختيار الأسهم والشركة المناسبة من أكثر الأمور الصعبة لذلك عليك قبل الاختيار النظر في بعض الأمور التي تأتي متمثلة فيما يلي:

1- نمو الأرباح

عليك اختيار الأسهم التي تتزايد أرباحها لأنها تتفوق عن تلك التي تكون ذات أرباح ثابتة، فعليك النظر إلى مؤشر الأرباح للشركة وملاحظة ما إذا كانت أرباحها زادت في خلال 25 سنة على الأقل.

اقرأ أيضًا: طريقة بيع أسهم أرامكو عن طريق الصراف

2- عائد توزيع الأرباح

عليك أن تسأل نفسك عن مدى فعالية الشراء في الشركات التي تعمل على توزيع أرباحها أن لا، فتجدر الإشارة إلى أن معظم المستثمرين ينجذبون إلى الأسهم التي تمتلك أرباحًا مرتفعة، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

فإن الأسهم ذات الأرباح العالية تكون أسعارها منخفضة للغاية، وعليك التفكير في السبب الذي يجعل السهم منخفض، ففي الكثير من الأحيان لا تستطيع تلك الشركات دفع المبلغ المستحق.

فبالتالي يمكن القول إن تلك الأسهم التي تتميز بالعائد المرتفع لا بد من تجنبها، وذلك لأن هناك فجوة كبيرة جدًا بين الأرباح المتوقعة والأرباح التي يتم توزيعها بالفعل، فمن أجل تجنب الخسارة عليك الابتعاد عن الاستثمار في هذه الأسهم.

إذا كنت من الأشخاص المهتمين بسوق التداول والاستثمار فلا بد من متابعة المواعيد التي تصرف فيها الرباح، كذلك عليك معرفة كيف تختار الشركة المناسبة لشراء الأسهم فيها، ولا يجب الاندفاع نحو شراء الأسهم ذات الأرباح العالية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. عبد الله علي يقول

    لم توضح التواريخ لتوزيع الارباح لربع الاول من عام2022 لكافة الاسهم

  2. عبدالله علي يقول

    ارغب في معرفة الشركات التي تعطي ارباحها ربع سنوي