هل البطاطس المقلية تزيد الوزن

هل البطاطس المقلية تزيد الوزن؟ وما هي القيمة الغذائية للبطاطس؟ تعد البطاطس المقلية من ضمن المقبلات الأساسية بجانب بعض الأطعمة، كما يمكن أن تقدم مع الكاتشب والمايونيز.

نظرًا لآن البطاطس المقلية يحبها الكبار والصغار، سنقوم بالإجابة على سؤال هل البطاطس المقلية تزيد الوزن هنا من خلال موقع زيادة.

هل البطاطس المقلية تزيد الوزن

يعد نبات البطاطس من النباتات التي تتكاثر بالدرنات، كما أنها تعد فرد من عائلة الباذنجان، يرجع الموطن الأصلي للبطاطس إلى أمريكا الجنوبية، ذلك بالإضافة إلى أنه تم تصديرها إلى أوروبا في القرن الـ 16، كما أن للبطاطس العديد من الأصناف، لكن من أشهرها البطاطس المقلية ورقائق البطاطس.

لقد كثر السؤال حول هل البطاطس المقلية تزيد الوزن، ولكن في الحقيقة تعد البطاطس من الخضروات التي يحبها الجميع، إلا أنها لا تتفق مع الوزن.

حيث إن البطاطس المقلية تزيد الوزن، لذلك نجد أن من يقوم باتباع حمية غذائية يبعد بدوره عن تناول البطاطس بأصنافها المتعددة، خاصةً البطاطس المقلية.

حيث إن هناك مجموعة كبيرة ممن يقومون باتباع نظام غذائي معين حتى يتمكنوا من إنقاص وزنهم، نجد أنهم ينظرون للبطاطس المقلية كعدوٌ لهم، ويرجع ذلك إلى أن تناول البطاطس المقلية يتعارض مع فكرة إنقاص الوزن، ويرجع ذلك لعدة أسباب ألا وهي:

  • البطاطس المقلية تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والصوديوم، مما يتسبب في اكتساب الوزن الزائد.
  • تحتوي البطاطس المقلية على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • احتواء البطاطس المقلية على سعرات حرارية كبيرة، ذلك فضلًا عن كمية الزيوت التي تتشبع بها، مما يعمل على تراكم بعض الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، مما يسبب زيادة في الوزن.
  • في حالة قام الإنسان بتناول البطاطس المقلية بجانب الكاتشب كان في ذلك سبب كافي لزيادة الوزن بشكل ملحوظ، حيث إنها تعمل على إدخال كميات كبيرة من السعرات الحرارية للجسم.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في البطاطس المقلية

القيمة الغذائية للبطاطس

في ظل التعرف على إجابة هل البطاطس المقلية تزيد الوزن، نجد أن للبطاطس قيمة غذائية مرتفعة.

بعيدًا عما تسببه البطاطس من أضرار بالنسبة لوزن الجسم، إلا إن البطاطس من الخضروات التي تشتمل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها الجسم، ذلك بالإضافة إلى أن البطاطس المقلية عرفت بقيمتها الغذائية العالية.

من خلال التجارب التي قام بها العلماء، قد توصلنا إلى أن القيمة الغذائية للبطاطس أو السعرات الحرارية الخاصة بها ترجع إلى طريقة تناولها، حيث نجد أن البطاطس المقلية بالزيت تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية أكبر من البطاطس المسلوقة.

يرجع ذلك إلى أن طبق البطاطس المقلي بالزيت يحتوي على 196 سعر حراري، وتتلخص القيمة الغذائية للبطاطس في الجدول التالي:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 87 سعر حراري
الماء 77%
البروتين 1.9 جرام
الكربوهيدرات 20.1 جرام
السكر 0.9 جرام
الألياف 1.8 جرام
الدهون 0.1 جرام

فوائد البطاطس للصحة والوزن

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال هل البطاطا تسبب السمنة، نجد أنه في حالة قام الإنسان بتناول البطاطس بشكل صحي، سيساعده ذلك على الحصول على العديد من الفوائد الصحية، حيث إن البطاطس مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، والتي يحتاج لها الجسم، وتتمثل الفوائد الخاصة بالبطاطس في النقاط التالية:

  • تحتوي على كمية كبيرة من المعادن، حيث إنها تساهم في الحفاظ على العظام، مثل الحديد والزنك والكالسيوم، والفسفور.
  • من أهم الفوائد الخاصة بالبطاطس بالنسبة لصحة الإنسان أنها تحتوي على مضادات أكسدة، التي تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان.
  • تعد البطاطس من المصادر الأساسية التي تتشبع بالألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين 6، كما أنها تساعد على الحد من نسبة الكوليسترول في الجسم، لذلك تعد من الخضروات التي تساعد على حماية القلب.
  • تكون البطاطس غنية بالكربوهيدرات مما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة.

البطاطس وحماية القلب

سؤال هل البطاطس تسمن من الأسئلة الشائعة، إلا أن من خلال التعرف على فوائد البطاطس للصحة نجد أن من أهم فوائد البطاطس للصحة أنها تساعد على الحفاظ على صحة القلب، يحدث ذلك من خلال احتواء البطاطس على عدد من المعادن التي تخفض الدم في الجسم، حيث إن ارتفاع الدم قد يسبب بعض المشاكل للقلب.

حيث إن نسبة البوتاسيوم العالية في حبة البطاطس تكون من أهم العناصر التي تفيد صحة القلب، كما أن هناك بعض الدراسات العلمية التي سبق وأكدت على أن البوتاسيوم يساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب.

كما أنه يساعد على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، ذلك بالإضافة إلى احتواء البطاطس على حمض الكلوروجينيك، والكوكامين.

اقرأ أيضًا:هل البطاطس من النشويات

أضرار البطاطس

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال هل البطاطس المقلية تزيد الوزن، يجب أن نتعرف على الأضرار التي قد يسببها تناول البطاطس بشكل مفرط، أو أضرار البطاطس المقلية بالنسبة للوزن، ومن هذه الأضرار:

تحتوي البطاطس المقلية على كمية كبيرة من أكريلاميد

هذه المادة التي تعمل على زيادة الوزن والإصابة بالتخمة، وبالرغم من أن هذه المادة موجودة في العديد من الأطعمة، إلا أن البطاطس المقلية تحتوي عليها بكثرة.

حساسية البطاطس

تتمثل هذه الحساسية في رد الفعل الخاص بالجهاز المناعي ضد البروتينات الخاصة بالبطاطس، مما يعمل على إصابة الجسم بالإعياء.

زيادة نسبة السكر في الدم

من أهم الأضرار الخاصة بتناول البطاطس المقلية أنها تسبب زيادة نسبة السكر في الدم، ويرجع ذلك إلى تحويل الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم.

مما ينتج عنه ارتفاع حاد في معدل السكر في الجسم، لذلك تعد البطاطس المقلية من الأطعمة الضارة لمرضى السكر.

ارتفاع ضغط الدم

تتسبب البطاطس المقلية في زيادة ارتفاع ضغط الدم في الجسم، وذلك يرجع إلى ما قد أفادت به الدراسات العلمية، أن من يقومون بتناول كميات كبيرة من البطاطس المقلية يكونوا أكثر عرضة إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الذي يترتب عليه تدهور الحالة الصحية للإنسان، ويرجع ذلك إلى ما تحتوي عليه البطاطس المقلية من نشا، لذلك تعد البطاطس المقلية من الأطعمة التي يجب تجنبها لمرضى ضغط الدم.

تتسبب البطاطس المقلية في الإصابة بالسمنة

من خلال إجابة سؤال هل البطاطس ضارة للوزن، نجد أن من أهم أضرار البطاطس أنها تسبب السمنة، حيث إنها تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، التي تعمل على تراكم الدهون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

الإصابة بمتلازمة ارتجاع المريء

حدوث بعض المتغيرات في إنزيمات القلب من أضرار البطاطس، حيث تتسبب البطاطس المقلية في الإصابة بأمراض الأمعاء، وذلك من خلال التأثير على نسبة الكوليسترول في الدم، حيث إنها تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت.

مما يتسبب في حدوث بعض التغيرات في إنزيمات الكبد، كما أنها تتسبب في الإصابة بالارتجاع بشكل متكرر، حيث إنها قد تتسبب في التعرض للإصابة بالفشل الكلوي فيما بعد.

اقرأ أيضًا: رجيم البطاطس المسلوقة لإنقاص الوزن

تحضير البطاطس بشكل صحي

ليس من الضروري أن نقوم بتناول البطاطس مقلية في الزيت، حيث إن هناك بعض الطرق المختلفة التي يمكن أن نستخدمها لطهي البطاطس وتتميز بطعمها اللذيذ، كما أنها يمكن أن تقدم كمقبلات بجانب الوجبة الأساسية.

يمكن أن نقوم باستبدال البطاطس المقلية بأخرى مسلوقة أو مشوية، حيث إنهم يحتوون على كمية أقل من السعرات الحرارية، ذلك بالإضافة إلى القيمة الغذائية التي يحصل عليها الجسم من خلالهم، كما أن هذه الطريقة تكون خالية تمامًا من الزيوت عكس البطاطس المقلية.

يمكن أن نقوم بخبز البطاطس في الفرن مع إضافة بعض شرائح البصل اللذيذة إليها، وبعض البهارات المفيدة، ونتركها حتى تنضج وتقدم على المائدة.

إن سؤال هل البطاطس المقلية تزيد الوزن يعد من أهم الأسئلة التي قد سبق طرحها من قِبل المقبلين على اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.