هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم أم لا؟ هذا ما سنوضحه في السطور الآتية حيث تنتشر تربية الدواجن في أغلب البيوت المصرية الريفية؛ للاستفادة من بيض ولحم الدجاج، ويتساءل مربي الدجاج عن المعلومات الخاصة بتربية الدواجن؛ للحصول على أفضل إنتاج لها من البيض واللحم؛ لذا سنقدم لكم كافة المعلومات الخاصة بهذا الشأن من خلال مقالنا اليوم الذي يتحدث عن هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم عبر موقع زيادة

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم ؟ فمعظم الدجاج البلدي يبدأ في طرح البيض بعد مرور فترة تتراوح من 4.5 إلى 5 شهور (18 أسبوع تقريبًا)، ثم تبيض الدجاجة البلدي بعد ذلك كل يوم بيضة، ثم تتوقف فترة عن وضع البيض، ثم تعود مرة أخرى لتبيض كل يوم بيضة، وتبيض الدجاجة البلدي حوالي 250 بيضة خلال العام الواحد.

العلف وبيض الدجاج البلدي

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من القائمين بتربية الدجاج البلدي هي تقديم العلف المحتوي على نسبة عالية من البروتين بشكل ثابت له بدايًة من فترة الحضانة حتى إنتاج البيض؛ حيث يجب تقديم العلف البياض أيضًا الذي يحتوي على 14% فقط من البروتين باستمرار وقبل التكاثر بشهر على الأقل؛ وذلك لمنع الدجاج من تكوين الدهون التي قد تمنع الدجاج من وضع البيض.

اقرأ أيضًا: تربية الدجاج البلدي بالصور

الكالسيوم وإنتاج الدجاج البلدي للبيض

يساعد عنصر الكالسيوم على تسريع عملية التكاثر لدى الدجاج البلدي؛ لذا يجب تقديمه للدجاج باستمرار؛ حيث يساعد على تقوية عظام الدجاج ومده بعنصر الكالسيوم اللازم له أثناء طرح البيض، كما يساعد على إنتاج بيض خالي من العيوب، وذو قشرة قوية.

السيلنيوم وإنتاج الدجاج البلدي للبيض

يبدأ الدجاج البلدي في وضع البيض عند توافر بعض الشروط، وأهمها نشاط البويضات لدى الإناث، وقوة التخصيب لدى الذكور، وزيادة الكفاءة الجنسية لدى الذكور والإناث، ويساعد عنصر السيلينيوم على تحقيق هذه الشروط؛ حيث يتم تقديمه في الماء للدجاج عند اقتراب مرحلة التكاثر وطرح البيض، مع مراعاة عدم زيادة نسبة السلينيوم في الماء عن 1 سم لكل لتر من الماء.

اقرأ أيضًا: دراسة مشروع تربية الدجاج البلدي البياض

تحضير مكان بيض الدجاج البلدي والعشوش

هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم

بعد التعرف على موعد بيض الدجاج البلدي، يجب تجهيز العشوش له ليضع البيض فيها، ففي البداية قد يقوم الدجاج البلدي بوضع البيض في أي مكان يختاره بنفسه، ولكن قد يكون هذا المكان غير ملائم؛ مما قد يؤدي إلى كسر البيض؛ لذا يجب عمل أعشاش وتدريب الدجاج على وضع البيض بها.

كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم

يوجد بعض الأمور الهامة التي يجب أن يلم بها مربي الدجاج؛ حتى ينجح في تربيتهم ويتغلب على مشاكلهم، ويمكن النجاح في زيادة عدد بيض الدجاجة إلى بيضتين في اليوم من خلال اتباع الوسائل التالية:

  • توفير وتهيئة المكان الصحي المناسب لتربية الدواجن.
  • الحرص على أن يكون المكان المخصص لتربية الدواجن جيد الإضاءة.
  • توفير المكان الصحي والملائم لتربية الدواجن.
  • الحرص على نظافة وتعقيم المكان المخصص لتربية الدواجن، من خلال ضمان دخول الشمس إلى المكان بشكل جيد.
  • توفير العلف البياض للدجاج يساعد على زيادة إنتاج الدجاج للبيض.
  • تقديم الحشائش الخضراء للدجاج مثل البرسيم؛ حيث يساعد ذلك على زيادة إنتاج البيض.
  • توفير الفيتامينات والمقويات للدجاج؛ لمساعدتهم على الإخصاب، وجعل الدجاجة تبيض بشكل أفضل.
  • توفير درجات حرارة مناسبة للدجاج؛ لتمكنهم من وضع كميات كبيرة من البيض.
  • خلط حبة البركة مع أعلاف الدجاج يساعد على زيادة إنتاج البيض؛ حيث تحتوي حبة البركة على 32.9% من الجلوتين، و24% من الألبومين، و24% من الجلوبين.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية الفراخ البلدى

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم تقديم إجابة عن سؤال هل الدجاج البلدي يبيض كل يوم ودور العلف والكالسيوم والسيلينيوم في إنتاج البيض، والوسائل التي تساعد على زيادة إنتاج البيض إلى بيضتين يوميًا، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.