هل يموت القمل بالسيشوار

هل يموت القمل بالسيشوار أم لا؟ وهل يمكن أن ينتقل عبر الفراش؟ إن القمل من الحشرات التي تنتقل بسرعة بين الأشخاص ويسعى الأفراد للتخلص منها فورًا إذا ظهرت في شعر أولادهم؛ لأنها تنشر بسرعة في الرأس ويصعب التخلص منها بسهولة إذا تكاثرت بشكل كبير، وللإجابة عن سؤال هل يموت القمل بالسشوار ينبغي الاطلاع على سطور هذا الموضوع المقدم لكم من قِبل موقع زيادة.

هل يموت القمل بالسيشوار؟

هل يموت القمل بالسيشوار؟

إن القمل هو حشرة طفيلية تلتصق بشعر الإنسان، وأساس غذائها يكون على دم الإنسان الذي يتغذى عليه على عدة فترات من اليوم، ويبلغ عددها من أربع إلى خمس مرات في اليوم، حيث تقوم القملة بعضّ فروة الرأس ثم تفرز مادة تمنع تخثر الدم حتى تستطيع امتصاصه.

الجدير بالذكر أنه تضع القملة البالغة عدد يتراوح من 6 إلى 8 بيضات في اليوم الواحد، ويتم فقس البيض “الصئبان” بعد أسبوع، إلى جانب ذلك فإن دورة عمر القملة هو أسبوع تقريبًا، والإجابة عن سؤال هل يموت القمل بالسيشوار تتطلب الإجابة أولًا عن سؤال كيف يصل إلى الإنسان؟ وذلك من خلال الطرق التي سنشير إليها في النقاط المقبلة:

  • مشاركة الأدوات والأغراض: فمن أهم الأشياء التي يمكن أن ينتقل بها القمل من شخص لآخر، ويتم هذا عبر تبادل بعض الأغراض مثل ربطات الشعر والأوشحة والقبعات أيضًا، ويُعد استخدام أدوات الآخرين من أبرز الأسباب التي ينتقل بها القمل مثل المشط أو الفرشاة أو أي أدوات تكون لها علاقة بالشعر.
  • الأماكن المزدحمة: أن يعيش الإنسان في مكان مزدحم، فهذا سبب كافي لأن يكون لديه استعداد لأن يكون عرضة للعدوى بانتقال القمل ممن حوله إلى رأسه.
  • النظافة: عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى أن يُصاب الشخص بالقمل وبالذات الأطفال في حال ما إن أهل الأبوين نظافة أولادهم، فيجب التأكد من نظافتهم جيدًا حتى أثناء الاستحمام.

اقرأ أيضًا: هل القشرة تسبب القمل

أين يعيش القمل؟

حتى نجيب على سؤال هل يموت القمل بالسيشوار يجب أن نعرف أين يعيش القمل، فمن الدارج والشائع أن القمل يعيش في رأس الإنسان فقط، ولكن القمل يمكن له العيش في عدة أماكن أخرى غير الرأس وهي تحتوي على الشعر أيضًا مثل شعر العانة، ويمكن أن تعيش أيضًا تحت الإبطين.

كما يمكن للقمل أن يعيش بأماكن أخرى مثل الفراش أو على الوسادات التي ينام عليها الشخص المصاب بالقمل؛ نظرًا لاحتكاك رأسه بها فينتقل إليها بكل سهولة، وكما ذكرنا فيما سبق أن القمل يقتات أساسًا على الدم، وبالتالي فهو قادر على العيش بعيدًا عن جسم الإنسان لمدة 36 ساعة ثم يموت بعدها؛ لهذا فننصح بألا تنام على غير وسادتك الخاصة قدر الإمكان.

قتل القمل بالسيشوار

في هذه الفقرة سنجيبكم على سؤال هل يموت القمل بالسيشوار؟ والاجابة أن التخلص من القمل وقتله عن طريق مجفف الشعر من الطرق الناجحة التي يتبعها الكثير فهي آمنة وتساعد على التخلص من القمل وبيضه بسرعة في آن واحد.

بما أن القمل يقوم بوضع بيضه يوميًا بعدد يتراوح من ستة إلى ثمان بيضات؛ فمجفف الشعر يقوم بإخراج الهواء بدرجة حرارة عالية ونقوم بتسليطه على الشعر فيتم قتل القمل وبيضها، حيث إن القمل يمكن أن يتحمل الماء أو المنظفات مثل الشامبو وغيرها، ولكنه لا يتحمل درجات الحرارة العالية الناتجة عن مجفف الشعر.

كما أن مجفف الشعر ينجح في قتل 96% تقريبًا من بيض القمل وإتلاف، وينجح أيضًا في قتل نسبة 88% تقريبًا من القمل الذي يعيش في رأس الإنسان، ويقتات على دمه.

التخلص من القمل بوصفات أخرى

ضمن إطار الإجابة عن سؤال هل يموت القمل بالسشوار؟ فتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن نتخلص من القمل بعدة وصفات طبيعية آمنة، بالذات إذا كان المصاب طفل فنتبع أيٍ من هذه الوصفات المناسبة لنا وهي كما التالي:

اقرأ أيضًا: علاج القمل في يوم واحد

الخل والملح

في هذه الطريقة نقوم بمزج كوب من الملح مع ربع كوب من الخل مع بعض، ثم يوضع الخليط بزجاجة رذاذ، ونقوم بعدها برش الخليط على الشعر وتغطية الشعر بغطاء الرأس المخصص للاستحمام ويترك لمدة ساعتين، ثم نقوم بغسل الشعر جيدًا بالشامبو، ويراعى تكرار الوصفة السالف ذكرها مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا حتى يتم التخلص من القمل نهائيًا.

الثوم

فيها نأخذ من الثوم مقدار 10 فصوص ثم نهرسها جيدًا حتى تصير معجون، نقوم بإضافة عدد ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطبيعي، ويتم خلطها جيدًا، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس ويوزع على كافة مناطق الرأس، ويترك لمدة نصف ساعة، ونقوم بعدها بغسل الشعر بماء ساخن ليتم التخلص من القمل نهائيًا.

مزيج زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي

إن زيت جوز الهند من الزيوت اللزجة، وهذه الخاصية من شأنها أن تُعيق القمل أثناء حركته بالشعر، وهذا التأثير خانق له، أما عن تأثير زيت شجرة الشاي على القمل فيكون شديدًا؛ وذلك لأن به بعض المواد التي تعمل كمبيد للطفليات وحشرات الرأس.

فبمزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي، ويُضاف إليه كمية قليلة جدًا من أي شامبو طبيعي، وبمزج هذا الخليط جيدًا نقوم بتوزيع المزيج على كافة أجزاء الشعر، مع تركه لمدة 30 دقيقة مع تغطية الشعر بغطاء الاستحمام، ثم نقوم بتمشيط الشعر بالمشط ضيق المخصص للقمل، ثم يُغسل الشعر بالشامبو.

اقرأ أيضًا: علاج القمل عند الأطفال بالطرق الطبيعية

صودا الخبز

صودا الخبز بها خصائص تطهيرية طبيعية، كما أن بها مضادات للجراثيم مما يجعلها مناسبة جدًا للقضاء على القمل، وتتكون الوصفة من ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع إضافة ثلاث ملاعق كبيرة بلسم، بمزج الخليط ويوضع على الشعر بتقسيم الشعر إلى أجزاء لتتمكن من الوصول الجيد لفروة الرأس.

ثم يُترك على الشعر لبعض الوقت، ومن ثم يتم مسحه بمناشف ورقية، وسنلاحظ سقوط القمل والتصاقه بالمناشف، ثم يُغسل بعدها الشعر بالماء والشامبو.

استخدام الوصفات الطبية

توجد عدة مستحضرات طبية تُباع في الصيدليات على هيئة لوسيون أو اسبراي، ويقوم باستخدامها الشخص المصاب بقمل الرأس عدة مرات؛ للتخلص من القمل مع مراعاة أن هذه المنتجات لا يتم استخدامها للأطفال الذين يقل عمرهم عن 8 سنوات.

اقرأ أيضًا: دعاء للشفاء من القمل، وطريقة علاج القمل بالرقية الشرعية

أنواع القمل

توجد العديد من أنواع القمل، والتي من خلال التعرف عليها يمكنك التوصل إلى الحل المناسب للقضاء على تلك المشكلة، وإليكم تلك الأنواع عبر النقاط المقبلة:

قمل الرأس

وهو القمل الذي يصيب فروة الرأس بعدة مناطق، مثل: خلف الأذن، والمنطقة الأخيرة من الرقبة، والجدير بالذكر أن هذا النوع يُصاب به الأطفال أكثر من البالغين.

قمل الجسم

وهذا النوع من القمل يأخذ دورة حياته في الملابس التي يلبسها الإنسان، وبين ثنايا الجلد مما يجعل من يصاب به يشعر بأنه يريد حك جسمه بصورة مستمرة، ومن الممكن أن يتمركز تحت الإبطين أيضًا.

قمل العانة

وهذا النوع يُسمى بقمل العانة، ولكن بإمكانه أن ينتقل للعيش على الحاجبين، أو الرموش، أو يعيش على شعر الصدر أو الإبطين، وهو نادرًا ما يظهر في شعر الرأس.

فوائد القمل

بعض الدراسات التي أجريت على البعض ممن أصيبوا بقمل الرأس أثبتت أن القمل يقوم بتقوية جهاز المناعة، ومن الطريف أن بعض السيدات تشتري القمل لأنه يقوم بتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس فينمو الشعر بشكل أكبر.

اقرأ أيضًا: بداية القمل في الشعر وطرق الوقاية منه وعلاجه

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال هل يموت القمل بالسيشوار، وقد شرحنا بالتفصيل من أين يأتي القمل وكيفية انتقاله من شخص لآخر، كما ذكرنا طرق علاجه ببعض الوصفات الطبيعية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.