هل يموت بيض القمل بالحرارة

هل يموت بيض القمل بالحرارة حيث يعد الأمر غاية في الإزعاج حينما يصاب الصغار أو البعض من البالغين بتواجد حشرات في شعر الرأس، والتي منها القمل ممّا يتسبب في مشكلات عديدة تضر بفروة الرأس ومن ثم محاولات للتخلص منه، ولمزيد من المعلومات برجاء استكمال القراءة، فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: هل القشرة تسبب القمل

هل يموت بيض القمل بالحرارة

هل يموت بيض القمل بالحرارة

داء القمّل أو قمّل الرأس هو عبارة عن طفيليات صغيرة للغاية تتغذى على دم الإنسان أو الطيور، فهي تقوم باختراق الجلد ومن ثم الالتصاق بخصلات الشعر للاختباء به ممّا يؤدي إلى حكة شديدة والتهابات بالجلد وأمراض أخرى جلدية.

وقد تتنوّع الطرق المستخدمة سواء كانت علاجات دوائية أو غير ذلك في القضاء على بيض أو صيبان القمّل، وفي أغلب الأحوال يتم استعمال أدوية في مدة تتراوح بين 7-9 أيام لضمان التخلص من القمّل بشكل نهائي.

ولكن هناك طريقة أخرى مُتّبعة يظن من خلالها أولياء الأمور بأنها نافعة في قتل بيض القمّل ألّا وهي الحرارة، فعند تجفيف الشعر باستخدام الهواء الساخن يتم تدمير عدد كبير من بيض القمّل إلى جانب التخلص من حشرات الرأس الكبيرة.

ولكي تكتمل عملية قتل بيض القمل بصورة نهائية لابد من استخدام الحرارة كل يومين على أقصى تقدير حتى يتم القضاء تمامًا على ما تضعه أمهات القمل البالغة، لذلك فإن يرقات القمل تموت عند درجة حرارة تزيد عن 54 درجة مئوية وأقل من 13 درجة مئوية تحت الصفر في غضون ساعات.

وبعد أن يتم التخلص من بيض القمل بالحرارة فلن يتطلب الأمر اللجوء إلى أي وسائل أخرى، ولكن حتى لا ينتقل صيبان القمل مرة أخرى إلى فروة الرأس من خلال الأمشاط أو فرشاة الشعر وغيرها من الأدوات المستخدمة للشعر، فإنه يتم وضع هذه المستلزمات في الماء الساخن وغسلها جيدًا لضمان التأكد من عدم وجود أي بيض للقمل عالق في هذه الأشياء.

اقرأ أيضًا: علاج القمل في المنزل

طرق أخرى تساعد على التخلص من بيض القمل

من خلال إجابتنا على هل يموت بيض القمل بالحرارة وأنها طريقة فعالة في التخلص من حشرات الشعر، تتوفر أيضًا طرق مختلفة قد تكون تقليدية ولكنها تُفيد في كثير من الأحيان في القضاء على القمل منها ما يلي:

استخدام الخل

الخل

يتم استعمال الخل في التخلص من قمل الشعر من خلال القيام بوضع مقدار مناسب من الخل على فروة الرأس مع التدليك الجيّد وتركه لمدة 5 دقائق.

ثم القيام بعد ذلك بتنظيف الشعر من الخل وبعدها يتم استخدام فرشاة مُخصصة لتسريح الشعر، وتكرر هذه الطريقة حتى يتم التخلص نهائيًا من القمل.

استخدام زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي

يمكن استعمال هذه الوصفة في جعل القمل يُصاب بشلل عصبي، حيث يتم وضع نقط من زيت شجرة الشاي تتراوح بين 4-5 نقط داخل الشامبو عند الاستحمام.

ويتم غسل الشعر بالشامبو جيدًا ثم تسريح الشعر بعد تنظيفه بالفرشاة، ويمكن تكرار هذه الوصفة حتى تمام التأكد من القضاء على قمل الشعر.

استخدام زيت الزيتون مع الخل

زيت الزيتون مع الخل

بإمكانك تطبيق هذه الوصفة من خلال إضافة مقادير متساوية من زيت الزيتون مع الخل في طبق عميق ويتم مزجهم بشكل جيد.

ثم يتم وضع الخليط على الشعر مع التدليك المستمر ويُترك لمدة 30 دقيقة قبل الذهاب إلى الاستحمام، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب وبعدها يتم تنشيف الشعر وتمشيطه بالفرشاة المُعدّة لإزالة القمل.

استخدامات أخرى

  • استخدام المايونيز مع الخل: من خلال وضع مقدار مناسب من المقادير السابقة وخلطها جيدًا ثم تدليك فروة الرأس وغسل الشعر بعد 15 دقيقة من الاستخدام وتمشيط الشعر بالفرشاة المُخصّصة لإزالة القمل.
  • زيت السمسم: بتدليك فروة الرأس ببضع قطرات من زيت السمسم سيتم القضاء على بيض القمل بصورة ملحوظة.

اقرأ أيضًا: أفضل علاج للتخلص من القمل والصيبان من أول مرة نهائيا

أسباب وعوامل الإصابة بقمل الشعر

هل يموت بيض القمل بالحرارة

هناك العديد من العوامل المساعدة على إصابة الشخص بالقمل سواء كان بيض القمل أو القمل البالغ والتي من أهمها ما يلي:

  • يمكن التعرض للإصابة بقمل الشعر عندما يكون الشخص موجود في مكان مُلوّث يحمل بيض القمل مثل الجلوس على أثاث عليه آثار بقايا قمل لشخص آخر كان يجلس عليه سابقًا، حيث من الممكن أن يتواجد القمل خارج جسم الإنسان لمدّة 1-2 يوم.
  • استخدام المستلزمات والأدوات الشخصية للآخرين المحمّلة ببقايا إصابتهم ومن ثم انتقالها إلى الشخص الغير مصاب مثل اكسسوارات الشعر، المخدات، المفارش، الفوط، الثياب، أغطية الرأس وغيرها.
  • عند تخزين أي ملابس غير نظيفة أو أشياء يتم استخدامها بدون تعقيم، فإن هذا قد يتسبب في انتقال حشرات الرأس إلى جسم الشخص فعلى سبيل المثال تخزين ملابس المدرسة أو فرشاة الشعر أو الألعاب بدون تنظيف جيد لها سيكون الشخص حينها مُعرضًا للإصابة بقمل الرأس.
  • أمّا السبب الرئيسي في انتقال بيض القمل إلى جسم الإنسان، هو الاتصال بشكل مباشر بشخص آخر يحمل صيبان أو بيض القمل، مثل لعب طفل مصاب مع آخر سليم أو من خلال تفاعل بعض أفراد العائلة الواحدة أو عند نوم الأطفال بالقرب من بعضهما البعض.

اقرأ أيضًا: علاج القمل في يوم واحد

أعراض الإصابة ببيض القمل

تظهر علامات قد تختلف من شخص إلى آخر حيال التعرض للإصابة بقمل الشعر والتي منها ما يلي:

  • الشعور بالحكة الشديدة على جانبي الرأس وعند الرقبة والأذن، وقد لا تظهر هذه العلامة من أول مرة خلال الإصابة ولكنها تبدأ في الظهور خلال 6 أسابيع.
  • ظهور بيض القمل عالق بالشعر وتكون صغيرة.
  • تزايد القمل داخل فروة الرأس وتفاوت حجمه ما بين الكبير والصغير وإمكانية رؤيته بشكل واضح.

زيارة الطبيب

بعد التأكد من انتشار بيض القمل داخل رأس الشخص والإصابة به، فإنه يلزم اللجوء إلى الطبيب المُختص لتحديد العلاجات المناسبة للحالات التالية:

  • تزايد الحكة بصورة غير طبيعية قد تمتد لساعات وأحيانًا يتطور الأمر لتصل إلى أيام.
  • ظهور احمرار بالجلد وألم شديد وتوّرم في جلد فروة الرأس.
  • ظهور خطوط حمراء أو ملاحظة تقيُّحات وصديد في فروة الرأس.
  • حمى التَّيفوس.
  • تزايد قشرة الشعر.
  • زيادة بيض القمل حتى بعد استخدام الأدوية.

عندئذٍ يتم زيارة الطبيب لتحديد أفضل علاج مناسب يساعد على القضاء على قمل الشعر والتي من بينها عقاقير طبية مُخصّصة لقتل القمل على شكل شامبو يُستخدم قبل الاستحمام، كما لا يُنصح باستعمال أكثر من منتج طبي في وقت واحد للتخلص من بيض القمل لتجنب حدوث أي آثار جانبية ناتجة عن تفاعلات الأدوية.

اقرأ أيضًا: هل يموت القمل بالسيشوار

وإلى هنا نصل لختام موضوعنا هل يموت بيض القمل بالحرارة وكانت الإجابة بأنه يتم قتل بيض القمل في درجات حرارة تتجاوز 54 فيما فوق، كما تعرفنا على أسباب الإصابة بقمل الرأس والأعراض المصاحبة له، كما أشرنا أيضًا إلى أهمية الذهاب إلى الطبيب المُختص في حالة تزايد الأعراض إلى مُضاعفات لها تأثير على الشخص.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.