هل نقط الأنف تفطر الصائم

هل نقط الأنف تفطر الصائم، وما مفطرات الصوم شرعًا؟ صوم رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام ويرجع هذا لعظمة ثوابه عند الله، لذا فتجد أن أكثر المؤرقات أن يمنعك عقار عن تأدية ذلك الفرض، ومن هنا ومن خلال موقع زيادة سنفصل فيما إذا كان عقار القطرة مفطر أم لا.

هل نقط الأنف تفطر الصائم

يومًا بعد يوم يُخرج لنا العلم من العقارات والأدوية ما يخفف عنا بلاء المرض، فما أنزل الله لنا الداء حتى أتبعه بالدواء، فيبدع الأطباء والمصنعون في أشكال العقارات المصنوعة لنا.

فمنها ما يتم تناوله على هيئة حبوب، ومنها ما يكون على هيئة سائل يشرب، كذلك فتوجد الوخز بالإبر التي تحقن تحت الجلد وأيضًا قطرات الأنف والأذن والأعين.

لكن يومًا بعد يوم ومع تطور الأساليب العلاجية فقد تحتاج بشكل متكرر أن تبين ما إذا كانت تلك الأساليب تخالف شيئًا ما في الشرع أو لا.

فمن الطرق العلاجية المكتشفة مؤخرًا وجد بعض الأساليب التي لا تتفق مع الشريعة الإسلامية في شيء، لذا وبناءً عليه فقد كثرت الأسئلة حول تلك المسألة ومن أبرز تلك الأسئلة “هل نقط الأنف تفطر الصائم؟”.

هنا قد اجتهد العلماء عبر مختلف الأزمان للإجابة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم وإعطاء فتوى دينية صحيحة للمسلمين، ولكن وكما هو حادث في أغلب الأحيان فيحدث انقسام لآراء الأئمة.

لكن قد قيل قديمًا أن في اختلاف الأئمة رحمة للعالمين، فسنعرض عليك كافة الآراء وعليك اتباع ما تراه مناسبًا لك ولا حرج عليك فيمن تتبع.

آتى القول الأول للعلماء بأن استخدام قطرة الأنف نهارًا يفسد الصوم، وكان هذا الرأي باتفاق الأئمة الأربعة.

أما عن القول الثاني فجاء فيه سماحية نوعًا ما لاستخدام القطرة في نهار رمضان، وذلك عن طريق محاولة تجنب ابتلاع ما ينفذ منها إلى الحلق، ففي تلك الحالة يجوز استخدامها نهارًا في رمضان.

اقرأ أيضًا: هل قطرة العين تفطر الصائم؟

تفسير آراء الأئمة حول ما إذا كانت القطرة تفطر أو لا

كما ذكرنا مسبقًا في الإجابة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم، فقد علمنا ما اختلف عليه العلماء من آراء حول جواز استخدام القطرة في نهار رمضان أو لا، لكن ما ينقصنا الآن هو فهم عله السماحية أو التحريم، وها نحن نعرض عليك ما يوضح لك المبهم من الآراء.

الأصل في الصيام كإجراء هو الامتناع عن الأكل والشرب طوال النهار وحتى أذان المغرب، ويأتي ذلك المنع تحديدًا في منع مرور الطعام أو الشراء للحلق والنزول إلى منطقة البلعوم.

فبما أن في استخدام القطرة والتي هي سائلة القوام عن طريق الأنف احتمالية لتجاوز خط الجوف والنزول إلى الحلق، فمن هنا أتى الرأي الأول بتحريم استخدامها تحاشيًا وتجنبًا لتسببها في الإفطار.

على الجانب الآخر فتوجد بعض الحالات المستعصية والبالغة الضرر، والتي في حال عدم استخدامها للقطرة سيتسبب لها ذلك في العديد من الأضرار الصحية، وبما أن ديننا الحنيف لا يرتضي للمسلم أن يتضرر بسبب شعيرة دينية ما، وكنوع من أنواع الرحمة، فقد أتت الإجابة بالإجازة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم.

لكن وبرغم إجازة بعض الأئمة لاستخدام القطرة أثناء الصيام إلا أن ذلك لم يوقعهم في حرمة التسبب في الإفطار، فلذلك أتى ذلك التحريم مشروط بشرط هام وضروري، ألا وهو اجتناب ابتلاع ما ينفذ من القطرة إلى مرحلة الحلق بكل الطرق، حتى إذا حدث ذلك وتم ابتلاع قطرة واحدة فستعتبر مفطر لا محالة.

كما أضاف العلماء الذين أجازوا استخدام القطرة في نهار رمضان بأنه إذا كان في تلك القطرة إفطار بين للصائمين لعلمه الصحابة وبلغوه على غرار تبليغ باقي العقائد والشعائر الدينية، وبما أن تلك المعلومة لم ترد عن أحد من الصحابة ولا التابعين فيمكننا اعتبار ذلك بمثابة إجابة بالنفي عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم.

هل يتسبب القيء في إفساد الصيام

في إطار إجابتنا عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم، واستمرارًا على منوالنا في الحديث عن مبطلات الصوم فقد وردت إلينا بعض الأسئلة عن مدى تسبب القيء في إفطار الصائم، وعليه فها نحن نبحث ونوافيكم بما أقرته دار الإفتاء المصرية حول تلك المسألة.

أقرت دار الإفتاء المصرية حالتين في حالة حدوث قيء لا يعتبر المسلم مفطر فيهما، كما أشارت أمامها إلى حالتين أيضًا قد يكونا متسببتين في إفطار الصائم والله أعلم.

أشارت دار الإفتاء أنه في حال ما حدث القيء بدون رغبة من الصائم بمعنى إن باغتته الحالة وشعر بحاجة ملحة في القيء وحدث ذلك رغمًا عنه فلا جناح عليه ويمكنه استكمال صيامه حتى أذان المغرب دون الشعور بأنه قد أفطر أو شيء من هذا القبيل.

أما وعلى العكس في حال ما ثبت أن الصائم قد عمد إلى ذلك القيء بفعل خارجي أو شيئًا من هذا القبيل فيعتبر الصائم حينها مفطر بإجماع الآراء.

الحالة الثانية من حالات وقوع الفطر في حال القيء هي في حال ما لم يعمد الصائم بابتلاع شيئًا مما خرج من القيء.

ففي بعض الأحيان يتم ابتلاع بعض المخرجات عن طريق الخطأ، فإن كان حقًا عن طريق الخطأ دون ظهور شبه عمد فيستطيع الصائم استكمال صيامه وكان شيئًا لم يحدث، أما في حال تعمده فهو مفطر لا محال.

مبطلات الصيام

في حال حديثنا البادئ بالإجابة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم، وطبقًا لما في هذا السؤال من حالة حسن نية وتحاشي الوقوع إفطار دون علم، فقد تطرقنا لإعطاء نبذة عن أهم مفطرات الصيام حتى نكون على علم كامل شامل بها وحتى لا نقع بها خطًأ دون علمنا، وعليه ها نحن ذا نعرض عليك أهم مفطرات الصيام.

بعد تمام العلم عما هي مفطرات الصيام بعد قراءة الفقرات التالية، فيجب علينا التأكيد على أن الإفطار الخطأ يقع بالفعل في ثلاث حالات وهم كالآتي:

  • أن يكون المسلم عالمًا غير جاهل بسبب الإفطار، ففي حال جهلك من الأساس أن ذلك الفعل يفطر فلا جناح عليك وتبدأ محاسبتك من اللحظة التي علمت فيها.
  • أن يكون المسلم ذاكرًا غير ناسي، بمعنى أن الله يحاسبنا على نياتنا، فغن عمدت بالنية إلى الإفطار فحرام عليك ويقع عليك الإثم، أما في حال ما كنت ناسي لأن ما فعلت من موجبات الإفطار فلا جناح عليك واستمر بصيامك مع ضرورة أخذ الحذر فيما هو قادم.
  • الشرط الثالث الذي تصبح عنده مفطر هو في حال ما كنت عامدًا مختار غير مضطر لذلك، في بعض الأحيان يكون الإنسان مضطر لفعل شيء ما من مفطرات الصيام وهو مكره عليه ومجبر، فإن كانت تلك حالتك فلا تقلق ولا غبار عليك واستمر بصيام فهو مقبول بإذن الله.

أما فيما يلي سيم ذكر أفعال من شأنها جعلك مفطر لا محال.

اقرأ أيضًا: هل العطر يفطر الصائم

الجماع مفطر للصوم

يأتي السبب الأول الذي يؤدي إلى حدوث إفطار للصائم في نهار رمضان على هيئة مجامعة الزوج لزوجته، فإن وقع الرجل على زوجته في نهار رمضان فقد أوجبت عليه الدين كفارة مغلظة لغفران ذلك الذنب.

تأتي تلك الكفارة على هيئة عتق رقبة مؤمنة، وكان ذلك في العصور القديمة حيث سادت تجارة البشر والعبيد، أما يومنا هذا فلن تجد ذلك الشيء إلا نادرًا، فإن وجدت وفعلت فهنيئًا لك مغفرة من الله بإذنه.

فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، وحرام عليه الفطر بينهما إلا لسبب قهري شرعي مثل العيدين وأيام التشريق والسفر أو المرض، فإن كان الفطر بسبب تلك الأعذار فلا جناح عليه ويعود لكمل الشهرين بغير حرج، أما إن أفطر بينهم دون سبب ما شرعي فيجب عليه البدء من جديد بصيام الشهرين.

فإن لم يقوي على الصيام فعليه بإطعام ستين مسكينًا بمعيار ثابت وهو نص الكيلو وعشرة جرامات من البر الجيد.

جاء ذلك الحكم الشرعي بناءً على آيات القرآن الكريم وحديث عن أبي هريرة حيث قال “بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا”.

إنزال المني قصدًا من مبطلات الصيام

على غرار من سأل مسبقًا هل نقط الأنف تفطر الصائم، ها هنا شخص آخر يسأل “هل إنزال المني من مبطلات الصيام؟”.

تأتي الإجابة على لسان الفقهاء بأن في حال ما نزل المني بشهوة أو برغبة أثناء الصيام فهو مفطر لا محال، سواء ان كان بتقبيل أو بلمس أو حتى عن طريق التخيل فمجرد استمناءك بشهوة منك فأنت مفطر، وذلك لما في الصوم من اجتناب وتحجيم للشهوات طوال نهار رمضان.

فعن عائشة رضي الله عنها قالت “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَهو صَائِمٌ، وَيُبَاشِرُ وَهو صَائِمٌ، وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لإِرْبِهِ”، وفي ذلك الحديث دلالة صريحة على أنه حتى وإن تم التقبيل أو الملامسة دون إنزال المني فأنت ما زلت صائم.

لكن وعلى جانبٍ آخر فإن احتلمت أثناء نومك فلا جناح عليك ولا يطالك من مفطرات الصوم شيء، وذلك بسبب عدم وجود الشهوة أو القصد لإنزال المني.

الأكل والشرب عمدًا مفطر للصيام

قد يجد البعض في هذا السبب من البديهية والسطحية ما يجد، فمن الطبيعي أن يكون الأكل والشرب من المفطرات فهو الأصل في الصيام، ولكن عزيزي القارئ كن ذا رشد كيس وأعد قراءة الجملة، فقد قلت عمدًا، ففي بعض الأحيان قد يأكل أو يشرب الصائم دون وعي منه بأنه صائم الآن.

فإن في النسيان رفع قلم عن الصائم، بمعنى أنه ما دام ناسي فهذا خارجًا عن إرادته، أما في حال ما كان متذكرًا واعيًا عالمًا بأنه صائم الان وقام بفعل الأكل أو الشرب فيأثم ويحق فيه الذنب.

ما كان بمعنى الأكل والشرب يبطل الصيام

يأتي هذا السبب استمرارًا لما ذكرناه في الإجابة عن سؤال هل نقط الأنف تفطر الصائم، وذلك استكمالًا لما ذكرناه في البداية بأن في التطور الطبي من وسائل علاجية مختلفة مالا يتفق مع الشريعة في كل الأوقات، فمن تلك الأساليب العلاجية ما قد يتسبب في الإفطار دون حتى أن يعلم صاحبه.

هنا أتى العلماء بفتوى أنه أيًا ما كان من العلاج يمر من خلال الحلق فهو مفطر، واستكمالًا لما بدأوه من تحدث عن الأساليب الدوائية فقد أفتى العلماء بأن الإبر التي يتم حقنها تحت الجلد وكذلك المحاليل الملحية والجلوكوز جميعها لا تفسد الصوم، لما لها من تجاوز للشرط الأساسي وهو عدم المرور من الحلق.

اقرأ أيضًا: هل حقنة المضاد الحيوي تفطر؟

خروج دم الحيض والنفاس من مبطلات الصيام

عن أبو سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم حين تحدث في حيض المرأة وعلاقتها بالصيام قال “أَليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ، فَذلكَ نُقْصَانُ دِينِهَا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تتمثل رحمة الله بعبادة وخاصةً من الناس بأن رفع عنهم أهم وأثقل الشعائر التعبدية أثناء فترة الحيض أو النفاس، وذلك لما يشوبهم من وهن وضعف هام بالجسد قد لا تقوى عليه الأنثى ولا تقوى على أداء الفرائض الدينية أو العمل البدني الجاد.

إن التحري عن مبطلات الصوم حتى ولو كانت بسيطة مثل السؤال عن هل نقط الأنف تفطر الصائم، فيه فطنة وتقى قد تحسد عليه في حقيقة الأمر، كل ما أضمنه لك أنك أن استمريت على هذا المنوال، فهنيئَا لك بالفوز برضا الله وجنته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.