هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب 

هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب حيث يصاب عدد كبير من الرجال بأمراض البروستاتا الضعيفة بعد سن الـ 40 وقد، تزداد حدتها بعد ذلك مع الأهمال، ولكن البعض يتعمد أن لا يلجأ لعلاجها لوجود اعتقاد أن أدوية العلاج تؤثر على الانتصاب وعلى الرغبة الجنسية، ويتساءل بعض منهم هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب، هنا سوف تجد الإجابة لكل تساؤلاتك عبر موقع زيادة فتابعونا.

العلاقة بين البروستاتا و الانتصاب

هناك تأثير من البروستاتا وعلاجها على عملية الانتصاب، حيث تلعب البروستاتا دورًا هاماً في عمليتي الانتصاب والتبول، وحدوث أي ضررٍ يؤدي إلى تأثيرها على الانتصاب والتبول، على الرغم من أنها صغيرة الحجم إلا أن تحدث بها بعض المشاكل الصحية التي تؤدي إلى تضخمها، وهي تقع بين المثانة والقضيب.

تلعب البروستاتا دور هام في السماح بمرور البول من المثانة للقضيب، والسماح أيضاً بمرور الحيوانات المنوية من الخصيتين للقضيب، كما أنها تقوم بإفراز السائل المغذي للحيوانات المنوية. ومع التقدم في. العمر يحدث عدة مشاكل في البروستاتا وتحتاج إلى علاج لأنها تؤدي لحدوث مشكلات الانتصاب من حيث الوقت أو الكيفية، كما أنها تؤثر على مشاكل في مجرى البول.

والبروستاتا علاقة وثيقة بالعلاقة الحميمة وانها تكون بشكل مثالي، فكما ذكرنا تؤثر على الانتصاب وعلى تأخر القذف والشعور بألم عند القذف وكذلك تؤدي لحدوث مشاكل نفسية مثل الاكتئاب والتوتر، مما يزيدان من القدرة على إقامة علاقة كاملة ناجحة.

اقرأ أيضًا: علاج تضخم البروستاتا عند الشباب

مشاكل البروستاتا التي تؤثر على الانتصاب

توجد عدد من مشاكل البروستاتا التي تؤثر بشكل مباشر على عملية الانتصاب، وَتختلف المسببات التي تؤدي لهذه الإصابة في البروستاتا وتتعدد العلاجات المستخدمة التي تقلق البعض في هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب، وهذه المسببات هي:

التهاب البروستاتا Prostatitis

يحدث عند جميع الفئات العمرية، وهو أكثر شيوعًا بين الرجال الذي تترواح أعمارهم فوق عمر الخمسين، وهويحدث بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية، وذلك بانتقال البكتيريا من خلال مجرى البول إلى البروستاتا.

ويوجد منها التهاب البروستاتا الحاد والتهاب البروستاتا المزمن، التي تظهر أعراضها بشكل متقطع على مدار عدد من الشهور والالتهاب المزمن يؤثر على عملية الانتصاب بشكل مباشر، ولكن الالتهاب الحاد تكون أعراضه مفاجئة وشديدة وينتج عنها ألماً خلال عملية القذف فيعمل على تقليل من عملية الجماع وتؤثرعلى الانتصاب.

تضخم البروستاتا BPH-  Benign prostatic hyperplasia

بعد سن الـ50 يحدث تضخم البروستاتا ويكون بشكلٍ حميدٍ غير سرطاني، وهو أمر شائع ليس به الكثير من القلق في هذه الفئة العمرية، وهذا التضخم يؤثر على عملية التبول وإخراج البول بشكل غير منتظم وقد تظهر ظاهرة التنقيط أو عدم الشعور بإفراغ المثانة.

كما أن التضخم الحادث يؤثر بشكل مباشر على عملية الانتصاب حيث يؤدي تضخم الخلايا إلى الضغط على المثانة وتؤثر البروستاتا على الانتصاب، وتظهر حالة ضعف الانتصاب أو الارتخاء في العلاقة.

سرطان البروستاتا Prostatic cancer

يحدث السرطان بِنمو خلايا سرطانية في المكان الذي تصيبه وتبدأ في الانتشار والسيطرة على وظائف الخلايا، ويحدث هذا أيضاً في البروستاتا حيث تصاب بنمو غير طبيعي للخلايا وتبدأ في فقد وظيفته، وهو من أكثر السرطانات انتشاراً بين الرجال، وتؤثر هذه الخلايا السرطانية على القدرة على الانتصاب.

اقرأ أيضًا: ما هو مرض البروستاتا؟ 

هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب

تتنوع الأدوية المستخدمة في علاج البروستاتا حسب كل حالة مرضية ومنها ما يؤثر على عملية الانتصاب مؤقتاً وترجع عملية الانتصاب كما كانت بعد الانتهاء من العلاج، وهذا ما سوف نتعرف عليها فيما يلي:

أدوية علاج التهاب البروستاتا

توجد مجموعة من العلاجات التي تستخدم في علاج الالتهابات في البروستاتا سواء كانت الحادة أو المزمنة ولكن هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب؟ ليس كل العلاجات تؤثر على الانتصاب ومدته،  وهذه هي تلك الأدوية المستخدمة في علاج التهاب البروستاتا:

المضادات الحيوية (Antibiotics)

عندما تكون الالتهابات في مراحلها الأولى فإن استخدام المضادات الحيوية التي تكون مناسبة مع العدوى البكتيرية التي أصيبت بها البروستاتا، وهي ليست من العلاجات التي تؤثر على الانتصاب.

حاصرات ألفا (alpha blockers)

تساعد في ارتخاء عضلات المثانة وكذلك عنقها وهي من العلاجات التي تساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب البروستاتا، وكذلك على ضعف الانتصاب، فهي لا تؤثر بالعكس على الانتصاب.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

من العلاجات المستخدمة ولكنها تعطي شعور بعدم الراحة ولا يذكر تأثيرها على عملية الانتصاب.

أدوية علاج تضخم البروستاتا

يجب علاج تضخم البروستاتا لأنه من الأمور الشائعة ومن أكثر المسببات التي تؤثر على تراجع الرغبة الجنسية، وكذلك على قصر مدة الانتصاب، كما أن العلاجات المستخدمة تؤثر في عملية الانتصاب، ومنها:

مضادات التستوستيرون

تعمل مضادات التستوستيرون على علاج تضخم البروستاتا ولكنها تؤثر بشكل مباشر على عملية الانتصاب وعند السؤال عن هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب فإن الإجابة في هذه الحالة هي نعم تؤثر كما هو شائع عن دواء فيناسترايد (Finasteride) وهو من مضادات التستوستيرون ويؤثر على الانتصاب.

حاصرات ألفا

تستخدم كذلك في علاج تضخم البروستاتا ولكنها تعد آمنة لا تؤثر على عملية الانتصاب ولا يوجد لها آثار جانبية.

علاج سرطان البروستات

تستخدم عدة تقنيات لعلاج سرطان البروستاتا، ويحب الانتباه لأنه لا يجب الإهمال في علاج أي نوع من أنواع السرطان، ومن بين تلك التقنيات أو الأساليب ما يلي:

تقنية راقب وانتظر

وهي مراقبة السرطان إذا كان في حالة نشطة أو أنه في حالة كامنه فإذا كان كذلك ولا يوجد أي أعراض أو تفاقم في الحالة فإنهم يكتفون بمراقبة الحالة تجنبًا لحدوث أي من الآثار الجانبية.

العلاج الإشعاعي

يتم استخدامه في حال انتقال السرطان وتفشى في مناطق من الجسم.

العلاج الهرموني

يساعد العلاج الهرموني على تباطؤ في نمو الورم كما أنه يعمل على اضمحلال الورم في نفس الوقت.

من الممكن حدوث أي من مشكلات في الانتصاب بسبب الأدوية المعالجة ِلسرطان البروستاتا، حتى عند الرجال الذين هم فوق عمر السبعين عامًا، فأن الانتصاب يعود إلى وضعه الطبيعي بعد عامين من العلاج.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من التهاب البروستاتا نهائيًا

كيفية الحفاظ على صحة البروستات

هناك بعض من الخطوات التي من الممكن أن تساعد في المحافظة على صحة البروستاتا، حتى لا يحدث لها أي من المشاكل الشائعة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن ممارسة العادة السرية أو عدم الإكثار منها، لأن التوقف عنها يحافظ على صحة البروستاتا وذلك لأن عند ممارسة العادة السرية يحدث احتقان بها ويؤدي إلى منعها من إفراز السائل المنوي مما يؤدي للعجز في الانتصاب.
  • يجب عدم حبس البول لمدة وهذا للحفاظ على صحة المسالك البولية وهي من الأمور التي تساعد في الحفاظ على صحة البروستات حتى لا تصاب بأي من الالتهابات، لهذا يجب شرب كميات من المياه كما أنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون سواء في الأطعمة أو الوجبات السريعة حتى يحميها من أي خلايا سرطانية.
  • الكشف الدوري والمتابعة المستمرة عند الطبيب حتى يمكن الكشف عن أي من المشاكل التي تصيب البروستاتا والبدء في العلاج مبكراً.

هل أدوية البروستاتا تؤثر على الانتصاب توجد مجموعة من الأدوية التي تكون لازمة في علاج البروستاتا تؤثر على الانتصاب وتضعفه، ويستطيع الطبيب المعالج تحديد العلاج الأمثل لكل حالة على حده.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.