هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط

هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط؟ هذا ما أشارت له بعض التجارب والأبحاث القائمة في هذا المجال، حيث كان الملح ذو فوائد جمة للإنسان كما إنه موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة كالسمك والبيض وغيرها، والماء لوحظ على مر الوقت التأثيرات الإيجابية الكبيرة له على صحة الإنسان بشكل عام، لذا من خلال موقع زيادة سنجيب على سؤال هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط؟

هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط؟

هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط

تم ملاحظة إمكانية رفع الضغط ومساعدة الجسم في التخلص من السموم التي بداخله عن طريق نقع القدمين في ماء مالح، حتى إن بعض المتحمسين يظنون إنه إذا تغير لون الماء الذي تنقع فيه القدم علامة على تخلص الجسم من السموم، وهذا بالتأكيد خرافة غير علمية.

إن نقع القدمين في ماء مُذاب فيه ملح إبسوم هو ما أشار إليه بعض الباحثين القلة الذين أجروا بحوثًا في هذا المجال، ولكن الأمر ما زال في طور البحث العلمي ولم يثبت صحته العلمية حتى الآن، لكن عمليًا تم الربط بينهم في بعض الأبحاث ولوحظ نتائج إيجابية مبشرة.

الملح الذي نقصده ويأتي بثماره في التجربة هو ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي وهو متوفر في الصيدليات، ويختلف عن ملح الطعام العادي الذي نستخدمه، حيث أن ملح إبسوم يتكون من سلفات المغنيزيوم والكبريتات على عكس ملح الطعام الذي يتكون من الصوديوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج الضغط العالي بالمشروبات الطبيعية وأهم المأكولات التي تساعد على خفضه

فوائد نقع القدمين بالماء والملح

عندما تضع قدميك في ماء مُذاب فيه ملح إبسوم فإنك تحصل على فوائد جمة لصحتك، حيث تعمل الكبريتات والمغنيسيوم على المساعدة في التخلص من سموم الجسم، نذكر منها على سبيل المثال الآتي:

  • التخلص من المعادن الثقيلة والسموم من الجسم عن طريق الجلد.
  • رفع ضغط الدم في الجسم.
  • التخفيف من الالتهابات.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • مساعدة العضلات على الاسترخاء مما يقلل من تشنجاتها.
  • التخفيف من آلام المفاصل.
  • المساعدة في تنظيم كهرباء الجسم.
  • الاسترخاء.
  • إزالة الرائحة الكريهة للقدم حيث أنها تحاول القضاء على فطريات القدم التي تسبب الرائحة.
  • إزالة فطريات أظافر القدمين.
  • التخفيف من التهابات النقرس.
  • تقشير الجلد خصوصًا إذا كان جلد القدمين صلب.
  • مفيد في حالات تورم القدمين.

كيفية نقع القدمين في الماء والملح؟

قم بإحضار ماء يفضل أن يكون دافئًا في وعاء عميق يصلح لوضع القدمين فيه، واحضر ملح إنجليزي وإذا لم يكن متوفرًا يمكن الاستعاضة عنه بكون من خل التفاح، ثم قم بالآتي:

  1. قم بتذويب الملح في الماء جيدًا حتى تتأكد من إنهما أصبحا متجانسين.
  2. أنقع قدميك في المحلول الملحي الذي قمت بتحضيره لمدة تتراوح بين النصف ساعة والساعة.

بعد القيام بهذا العلاج يجب تجفيف جلدك برقة ثم ترطيبه حتى لا يحدث جفاف للجلد، ويُحذر قيام الحامل أو مريض السكري أو مريض التقرحات الجلدية القدمية من استعمال هذه الطريقة ويفضل استشارتهم للطبيب أولًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل التفكير والقلق يرفع الضغط وما العلاقة بينهم

الاستحمام بالماء الساخن والدافئ لرفع الضغط

تشير الدراسات لفوائد الاستحمام في حوض مليء بالماء الساخن إلى إنه يأتي نتائج فعالة في رفع الضغط، وذلك لأن الحرارة تعمل على المساعدة في توسيع الأوعية الدموية كما إنها تخفف من ضغط الدم وتحسين سريان الدم في الجسم.

أشار العالم ميشالسين إلى إنه عند الاستلقاء في حوض ماء ساخن فإن ذلك يحفز الجسم على إفراز بعض الهرمونات التي تهدف إلى تخفيف ضغط الدم عن طريق تحفيز الجسم لتخفيف الضغط على عضلة القلب وتساعد على إدرار البول، وذلك بسبب الكثافة الكبيرة للماء وضغطها على الجسم.

عند ممارسة هذا الاسترخاء ينبغي التأكد من أن يكون الماء عميقًا يغطي الجسم كلة وخصوصًا اقدمين والركبتين.

ويُحذر من صب الماء البارد على الجلد في الصباح الباكر أو بعد الاستحمام بالماء الدافئ حيث أن ذلك من شأنه أن يعمل على إعادة خفض ضغط الدم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل التفكير والقلق يرفع الضغط وما العلاقة بينهم

إضافة الزيوت العطرية

إن بعض الزيوت العطرية في حوض استحمامك أو إناء نقع قدمين لرفع الضغط ستؤتيك بنتائج أفضل، لما لها من فوائد إضافية تمنحها لك، ونذكر منها على سبيل المثال:

  1. زيت أو مستخلص اللافندر: يحارب مستخلص اللافندر الفطريات كما إن زيت اللافندر سيساعدك على الاسترخاء ويخفف من الآلم.
  2. زيت الأرز: مضاد طبيعي للفطريات ومفيد خصوصًا في حالات القدم الرياضي.
  3. زيت إكليل الجبل: له خواص مطهرة كما يساعد على التخفيف من آلام العضلات.
  4. زيت السرو: يعد مضاد طبيعي للعرق ويعمل كمطهر.
  5. زيت توت العرعر: يساعد على تسكين آلام والتهابات المفاصل والعضلات.
  6. زيت وينترجرين: زيت مثالي إذا كانت أقامك تؤلمك، فهو يعد مسكن طبيعي وفعال لتخفيف الألم.

ولنتائج أفضل في إذابة الزيت بالماء المالح ننصح بوضع مقدار ملعقة واحدة من اللبن كامل الدسم أو أي زيت نباتي حتى يتجانس زيت مع الماء بشكل أفضل، ولكن يستحب استخدام هذه الطريقة فقط مع نقع القدمين في إناء حتى تحصل على نظافة جيدة عند الاستحمام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الكركديه الساخن يرفع الضغط ؟

التمارين الرياضية في الماء الدافئ لرفع الضغط

تم استخراج نتائج من قِبل بعض الباحثين تفيد بأن ممارسة التمارين الرياضية في الماء المالح الدافئ يساعد على ارتفاع ضغط الدم، وأشار الباحثين لذكر بأن المرضي الذين لم يتحسنوا ع طريق الأدوية قد آتي الأمر بنتائج إيجابية لهم خلال الجلسات.

لذا ينصح إذا كنت تملك حمام سباحة أن تحاول القيام بهذه التجربة إذا لم تجدي معك الأدوية أو بعض الطرق التي اتبعتها في تخفيف ضغط الدم، ويجب التأكيد على أهمية أن يكون الماء دافئًا في حدود حرارة 32 درجة، حيث يعمل الماء الدافئ على:

  1. توسيع الأوعية الدموية في الجسم.
  2. المساعدة على سهولة تدفق الدم في الجسم.

قد أجبنا اليوم على سؤال هل نقع القدمين بالماء والملح يرفع الضغط، وقدمنا لك كل ما تحتاج إلى معرفته في إطار هذا السؤال، وننصح بالقيام بعملية نقع القدمين في الملح الإنجليزي أسبوعيًا للنتائج التي ستعود على صحتك بشكل عام من هذه العادة المفيدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.